Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Etes-vous pour un état Islamique?
A
4 juillet 2004 20:28
Je voulais dire que c'est la femme qui disait que Sayyiduna Omar vivait dans les palais, je ne dis pas qu'il le faisait! (ce sont ses dires à la femme qui croyait que le Khalifa radiyya allahou 3anhe vivait dans le luxe etdélaissait son peuple)
Je ne crois pas qu'il menait une vie nantie, en tout cas c'est ce que l'histoire nous révèle!

nous naissons tous égaux en droits et obligations
A
4 juillet 2004 20:30
D'où l'intérêt de la machoura (conseil) et de l'Ijtihad (effort intellectuel religieux)
Si Dieu nous a donné un cerveau aussi magnifique c'est pour s'en servir. Me trompe-je?

nous naissons tous égaux en droits et obligations
A
4 juillet 2004 20:33
Non, au fait tu m'as mal compris!
Je donnais des exemples à notre ami de l'étatde sibba dans lequel peuvent nous mettres certains islamistes qui se disent modérés!
Je sais que ça n'a rien à voir avec l'Islam, je le sais, mais je ne veux pas d'un Etat islamiste, mais islamique, et notre ami (vu son opposition entre Islam et démocratie, son concept limité de la gouvernance, son opposition à la compréhension et l'interprétation de la religion, son opposition à le représentativité du peuple et je passe), donc je disais notre ami veut imposer un Etat islamiste, rigoriste, du style wahhabite, mais éducloré en facade, dure à l'intérieur!

nous naissons tous égaux en droits et obligations
A
4 juillet 2004 20:40
j'attends toujours haritha alkouloube!

nous naissons tous égaux en droits et obligations
Z
4 juillet 2004 20:53
Anti Hoax,mon frere, je suis tres heureux de rencontrer quelqu´un qui pense comme moi!!!
Je te rajoute a liste de mes grands freres preferes aux coté de Indih,Bajloul et Mdlzreq...
Oui à un état Islamique, Non à un état Islamiste!!! smiling smiley

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ Le texte que je viens de taper a porté plainte :S $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
S
4 juillet 2004 21:25
Salamu 'Alaykûm

Qu'est-ce qu'un état Islamique? Et qu'est-ce qu'un état islamiste???

Quant à anti-hoax, tu n'es qu'une girouette, tu retourne ya veste dès qu'on te flatte quelques secondes. Au départ tu étais clairement contre l'Etat Islamique. Maintenant tu es pour pour. Soit tu es schyzophrène, soit tu es malhonnête. Je pencherais pour la deuxième solution.
Le titre de mon thread ne contient pas du tout le mot "islamiste". je parle de l'Etat Islqmique, du concept, pas de son application. Tu es menteur de surcroit, tu changes d'opinion comme de chemise.
Comment fais tu pour être contre une chose et ensuite être pour? Je n'ai pas parlé d'Etat Islamiste dasn cette discussion, je ne sais pas ce qu'est un Etat Islamiste et tu serais incapable de me le définir.


C'est quoi un sytème démocratique? Je vais vous le dire.

Dans la démocratie, le pouvoir appartient au peuple. C'est lui qui désigne le gouverneur ainsi que les députés. Ces députés peuvent être des athés, des communistes, des pervers, des drogués, des violeurs de gosses, des homosexuels, des hérétiques....

Comment ces députés pourraient-ils faire respecter l'Islam dans un pays? Comment pourrait-ils gouverner avec ce qu'Allah à révélé? Pourrait pourraient-ils controler et régire un pays Musulman?
Z
4 juillet 2004 21:31
Wa Asslam 3alaykoum,
Soulayman prend un peu de recul!
Tu compares democratie des hommes avec Democratie Divine!



Message edité (04-07-04 21:34)
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ Le texte que je viens de taper a porté plainte :S $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
H
4 juillet 2004 22:52
Une critique Islamique du système démocratique

Bismillahir-Rahmamir-Rahim

As-Hamdou lillah, was-Salatou was-salamou ‘ala rasoulillah, wa ba’d :

Étant donné que plusieurs musulmans, naïfs et ne possédant qu’une compréhension superficielle de l’Islam, se sont laissés séduire par les slogans de liberté, d’égalité, de démocratie et de droits des mécréants, au point de les prendre comme principes de références dans leur conceptions de la politique, de la justice sociale, de l’économie et de la vie en général; il est devenu obligatoire pour les savants de l’Islam à travers le monde entier, de clarifier et d’expliquer aux musulmans les contradictions dangereuses qu’impliquent ces principes avec les fondements de la religion musulmane.

La situation est d’autant plus sérieuse, depuis que certains individus et groupes musulmans en sont venus à croire qu’il existe une démocratie « Islamique ». Certains sont même allés jusqu’à comparer la Shourah et l’Ijtihad au système démocratique ! D’autres disent, par ignorance, que la « vrai » démocratie est l’Islam ! Ces idées nous font comprendre clairement qu’il y a une grave incompréhension de la signification et de la réalité du système démocratique, ou une incompréhension sérieuse des fondements de l’Islam, ou une incompréhension des deux à la fois !

Plus d’un savants ont écrit sur le sujet de la démocratie et ont démontrer, de façon très claire, que la démocratie est totalement contraire à l’Islam. Je vais donc tenter de faire un résumer des points mentionnés par ces savants pour que la question devienne claire pour celui qui est dans le doute ou qui est ignorant de la position réelle de l’Islam vis-à-vis le système démocratique.




- La définition du système démocratique -




Il est très important pour commencer, de définir la signification du mot démocratie. Le mot démocratie est composé de deux mots :

1-Démos : qui signifie : le peuple.

2-Kratos : qui signifie : le pouvoir.

C’est donc que le mot démocratie est un mot composé qui signifie : Le pouvoir du peuple ou la souveraineté du peuple. Le système démocratique est donc un système de gouvernement dans lequel le pouvoir appartient au peuple, ou à la nation.

Toutefois, tout le monde peut voir que le peuple dans la réalité n’a jamais eu le pouvoir dans aucun pays démocratie à n’importe quel époque. Car c’est toujours une minorité des gens des classes riches et éduqués qui gouverne le reste du peuple. L’idée de démocratie sur le plan théorique n’a jamais été appliquée à aucun moment dans l’histoire !





Comment ce système est appliqué dans la réalité ?





La démocratie a pris plusieurs formes dans la pratique et dans son application. En voici quelques-unes :

1-La démocratie directe : Qui est la forme la plus ancienne de démocratie. C’est une forme dans laquelle le peuple se gouverne lui-même sans intermédiaire à aucun des niveaux du pouvoir (législatif, exécutif et juridique). Il est donc impensable que ce mode de démocratie son applicable sauf dans un peuple où une nation dont le nombre est très limitée. C’est pourquoi cette forme de démocratie n’existe pas de nos jours.

2-La démocratie représentative ou parlementaire : Qui est une forme opposée à la démocratie directe et dans laquelle le peuple exerce son pouvoir par l’intermédiaire de personne qu’il a choisi par suffrage, comme un député ou un ministre.

3-La démocratie semi-directe : qui est une forme qui est entre les deux formes.

Bien entendu, les démocrates ne sont pas tous d’accord sur la façon dont la démocratie doit être appliquée, et certains d’entre eux sont même très critique de ce système et dévoilent même beaucoup de ses défauts ! Mais leur critique reste toujours une critique superficielle qui n’est pas dirigée vers les fondements de la démocratie. Ils continuent toujours à reconnaître la validité des bases malgré ses faiblesses et ne cherchent qu’à rendre l’application de ce système plus en accord avec les principes ! Néanmoins, nous nous attarderons uniquement qu’aux principes fondamentaux de ce système pour en faire une critique à partir du Coran et de la Sounnah, et le fait de démontrer sa contradiction avec les fondements de l’Islam est suffisant pour détruire totalement la validité du système démocratique !





Les caractéristiques spécifiques au système démocratique



Le système démocratique est établi sur certaines particularités qui, lorsqu’elles sont réunies, forment les bases de ce système. Tout système ne possédant pas ces particularités ne peut donc pas être qualifié de démocratique. Voici les deux particularités fondamentales les plus apparentes de ce système :

1-La souveraineté du peuple ou de la nation.

2-Les droits et libertés protégés par la constitution.




Analyse du premier point : La souveraineté du peuple ou de la nation.




Nous pouvons nous demandez maintenant ce que signifie le terme « souveraineté » dans le système politique ?

La souveraineté signifie : l’autorité ou le pouvoir suprême, au dessus de tout pouvoir.

Ici se pose donc une question importante : qui possède cette soi-disant souveraineté ? Qui possède cette autorité suprême dans le système démocratique ?

Bien entendu, c’est le peuple ou la nation qui est le détenteur de l’autorité suprême. Cela est exprimé de différente façon : le peuple est la source de tout les pouvoirs.

Les pouvoirs en questions sont les trois niveaux de pouvoirs :

a) Le pouvoir législatif : Qui légifère les lois et les règlements, qui les corrige, les émets et les annulent et supervise leur exécutions.

b) Le pouvoir exécutif : Qui applique la loi et la volonté nationale.

c) Le pouvoir juridique : Qui juge tout ce qui est contraire au pouvoir selon les lois et les règles qui dont décidés par le pouvoir législatif.

Le peuple ou la nation est donc la source de ces pouvoirs, et cela signifie que le pouvoir total appartient uniquement à la nation. Ce principe est donc une des caractéristiques les plus importantes du système démocratique.





Critique de ce premier point selon les principes de l’Islam




Après ce que nous venons d’expliquer de réalité de la souveraineté dans le système démocratique, il devient très facile à toute personne possédant une compréhension réelle de la religion Islamique et qui a appliquer le Tawhid (la pureté du monothéisme Islamique), de voir sans même avoir à faire de grande recherche ou études approfondies, que la démocratie est un système qui s’oppose totalement à l’Islam. Et de ce fait, aucun slogans, ni propagandes ne peut tromper le musulman sur la question du système démocratique.

Peu importe que le pouvoir dans le système démocratique soit détenu par la nation, ou par la majorité (comme ils le prétendent) ou par une classe ou un partie ou une groupe; et peu importe que la forme d’application du système démocratique soit directe ou indirecte ou parlementaire; toutes ces formes et ces modes d’applications ont le même nom dans l’Islam : C’est le pouvoir du TAGHOUT.

Le Taghout est en fait le pouvoir du temps de l’ignorance et c’est le pouvoir qui contredit le Coran et la Sounnah. Le Taghout est un nom qui signifie plusieurs choses, comme; Le Shaytaan, les idoles et leurs lois etc. Le système démocratique implique en fait que les gens pourrait décider de ce qui est Halal ou Haram, de ce qui est légale ou illégale par un simple vote ! Ce qui représente un rejet total de la souveraineté d’Allah sur sa création !

Dans le système Islamique ou musulman, la parole suprême appartient à Allah, et c’est Lui Seul qui possède le pouvoir législatif et le droit de permettre ou d’interdire ou de rendre Haram ou Halal. La créature – que ce soit un individu, un groupe, un peuple ou une nation – n’a rien à partager de ce pouvoir avec Allah.

Allah le très Haut dit :

(Il n'associe personne à Son commandement.) Al-Kahf : 26.

Et Il dit :

(Est-ce donc le jugement du temps de l'Ignorance qu'ils cherchent? Qu'y a-t-il de meilleur qu'Allah, en matière de jugement pour des gens qui ont une foi ferme ?) Al-Maidah : 50.

Et Il dit :

(La création et le commandement n'appartiennent qu'à lui.) Al-A’raaf : 54.

Et Il dit :

(Juge alors parmi eux d'après ce qu'Allah a fait descendre. Ne suis pas leurs passions, et prends garde qu'ils ne tentent de t'éloigner d'une partie de ce qu'Allah t'a révélé.) Al-Maidah : 49.

Et Il dit :

(Ô les croyants ! Obéissez à Allah, et obéissez au Messager et à ceux d'entre vous qui détiennent le commandement. Puis, si vous vous disputez en quoi que ce soit, renvoyez-là à Allah et au Messager, si vous croyez en Allah et au Jour dernier. Ce sera bien mieux et de meilleur interprétation (et aboutissement).) An-Nisa : 59.

Et Il dit aussi :

(N'as-tu pas vu ceux qui prétendent croire à ce qu'on a fait descendre vers toi [prophète] et à ce qu'on a fait descendre avant toi? Ils veulent prendre pour juge le Taghout, alors que c'est en lui qu'on leur a commandé de ne pas croire. Mais le Diable veut les égarer très loin, dans l'égarement. Et lorsqu'on leur dit : ‹Venez vers ce qu'Allah a fait descendre et vers le Messager›, tu vois les hypocrites s'écarter loin de toi.) An-Nisa : 60-61.

Et Il dit :

(Sur toutes vos divergences, le jugement appartient à Allah.) Shoura : 10.

Et il dit :

(C'est Allah qui juge et personne ne peut s'opposer à Son jugement.) Ar-Ra’d : 41.

Et Allah dit :

(Et ceux qui ne jugent pas d'après ce qu'Allah a fait descendre, ceux-là sont des injustes.) Al-Maidah : 45.

Et Il dit :

(Ceux qui ne jugent pas d'après ce qu'Allah a fait descendre, ceux-là sont les pervers.) Al-Maidah : 47.

Et Il dit :

(Et ceux qui ne jugent pas d'après ce qu'Allah a fait descendre, les voilà les mécréants.) Al-Maidah : 44.

Et Allah dit :

(Donc, quiconque mécroit au Taghout tandis qu'il croit en Allah saisit l'anse la plus solide, qui ne peut se briser.) Al-Baqarah : 256.

On voit d’après ces versets clairs du Coran, que de croire en la Souveraineté suprême d’Allah est une des plus importante signification du témoignage de La Ilaha illallah et de Mohammad Rasouloullah. Celui qui croit en la démocratie a donc cru au Taghout et à rejeter la foi en Allah et en l’Islam !

L’Islam a bien déterminé comment sont diviser les pouvoirs :

1-Le pouvoir législatif : Il appartient uniquement a Allah et à son messager. Personne ne partage ce pouvoir. Ni les savants de la religion, ni le dirigeant, ni personne d’autre ! Car il n’y a pas de clergé dans l’Islam, ni de pape.

2-Le pouvoir juridique : Il appartient aux savants de l’Islam. Ceux qui ont la connaissance des lois et des règlements de la religion et qui suivent la religion et la défendent.

3-Le pouvoir exécutif : Il appartient au dirigeant des musulmans (le Khalifah, ou le roi). Il a comme responsabilité de faire appliquer la loi d’Allah sur la terre !

Voilà comment le pouvoir est séparé selon la Shari’ah de l’Islam ! Ce qui n’est pas du tout démocratique.



Analyse du deuxième point : Les droits et libertés



Le système démocratique a également établie, en plus de la souveraineté du peuple, des droits et des libertés pour les individus qui suivent ce système ignorant. Des droits et des libertés qui sont protégés par la loi. Les libertés qui sont donné dans le système démocratique sont les suivantes :


1-La liberté de croyance.
2-La liberté de comportement ou individuelle.
3-La liberté de parole ou d’opinion ou de penser.
4-La liberté d’enseigner et d’apprendre.
5-La liberté de logement.
6-La liberté de se déplacer et de voyager.


Critique de ce deuxième point selon l’Islam :


1-En ce qui concerne la liberté de croyance, c’est en réalité la liberté d’apostasie ! Car le système démocratie donne a chaque individu la liberté de changer de religion et de croyance comme on veut, et personne n’a le droit de s’opposer à ce choix et à ce changement. Donc une personne vivre musulman au début de sa vie, puis, si cela lui plaît, il peut changer sa croyance et devenir chrétien ou juif ou ce qu’il veut parmi les sectes et les religions comme l’hindouisme, le bouddhisme, la laïcité ou toutes autres religions. Et tout cela est défendu et protégé par le système démocratique.


Personne ne peut demander l’application de la punition de l’apostasie, comme cela est commander dans la Shari’ah d’Allah tant qu’on est dans un système démocratique. Il est donc clair que celui qui croit en cette liberté ne peut pas croire en l’Islam !


2-La liberté individuelle permet au individu dans le système démocratique de se comporter de n’importe qu’elle façon, sans aucune restriction ni limitation. Un homme peut donc faire ce qu’il veut avec une femme, tant qu’il ne la viole pas ! S’il y a viol, c’est considéré comme étant un crime; mais l’adultère n’est pas considérer comme étant un crime dans ce système d’ignorance ! Ce système accepte même que deux personnes du même sexe se marient !


Bien sur, ce système implique aussi que la femme peut refuser de porter le Jilbaab et enlever ses vêtements devants les hommes pour créer de la tentation et attirer les regards de désir sur elle !


En ce qui concerne les autres libertés : La liberté de parole ou d’opinion ou de penser, la liberté d’enseigner et d’apprendre, la liberté de propriété, la liberté de se déplacer et de voyager. La liberté économique, il est clair que l’Islam donne des droits semblables aux gens. Mais il est important de comprendre qu’il n’existe pas de libertés absolues qui ne soit pas limités dans l’Islam. Toutes ses libertés sont donc limités par la Shari’ah Islamiques.


Donc en résumé, on peut dire que le système démocratique est contraire à l’Islam pour plusieurs points :

1-Il donne au peuple le pouvoir de légiférer et annule totalement la législation divine.


2-Il rend vain les limites de Al-Wala wal-Bara envers le Taghout. C'est-à-dire l’obligation de s’opposer et de détester et de combattre tout pouvoirs ou loi qui s’oppose à la loi d’Allah et le devoir de défendre, d’aimer et de supporter la Shari’ah.

3-L’acceptation de l’état actuel des systèmes démocratiques et de leurs situations politiques et géographiques; ce qui implique le rejet du Jihad et l’établissement de la Shari’ah dans tout les pays sur terre.

Bien sur il y a d’autres points importants, mais ce que nous avons mentionner est le plus important in sha Allah!


Références :


-Haqiqatoud-Dimouqraatiyyah par le Sheikh Mohammad Shaakir Ash-Sharif.

-Lil-Jazirati khousousiyyah fala tounbitou ad-Dimouqraatiyyah par le Sheikh Mohammad Amaan Al-Jaami

-Al-Islamiyyoun wa saraaboud-dimouqraatiyyah par le Sheikh ‘Abdoul-Ghani Ar-Rahhaal

P.S. Ce texte n'est pas du copier coller! smiling smiley



Message edité (04-07-04 23:02)
Heureux celui qui apprend des erreurs des autres!
H
4 juillet 2004 23:03
Bismillah

Cette idée que l’homme serait le lieutenant de Dieu (ou Khalifah de Dieu) n’a aucune origine dans l’Islam. C’est même totalement faux ! Ibn Taymiyyah, l’un des plus grand savant de l’histoire Islamique et un des plus intelligents dit a ce sujet : (Personne ne peut faire ce que fait le Seigneur, le Très Haut. Il est impossible qu’Il place quelqu’un pour Le remplacer, car Allah est Celui qui créé les actes de cette personne, et parce qu’Il est toujours présent, jamais absent – Gloire a Lui. Un certain groupe de personnes ont commis une erreur sur ce point, ils ont cru qu’Allah – Gloire à Lui – a pris un Khalifah, et certains d’entre eux ont même prétendu qu’Adam est le Khalifah pour Allah sur terre et qu’Il prenait Sa place! (…) Cette parole est la parole des gens de Houloul (ceux qui croient que Allah a l’intérieur des hommes) et des gens de l’Ittihaad (ceux qui croient qu’il font un avec Allah parmi les soufistes), comme Ibn ‘Arabi, celui qui a écrit le livre Fousous Al-Hikam et d’autres soufistes de son genre parmi les déviés. Cette parole est ignorance et mécréance ! Car Allah est celui qui créé toute chose et qui s’occupe d’administrer les cieux et la terre, et Il est le Créateur d’Adam comme il est le créateur de toutes les autres créatures, et Il est Témoin et non absent.

La créature prend une créature pour Lui succédée, car la créature est faible, ignorante, impuissante ou absente. Celui qui remplace la créature en tant que lieutenant, agis de lui-même au nom de celui qu’il remplace. Ce n’est pas la créature remplacée qui créé les actions de son lieutenant. Tandis qu’Allah a le pouvoir sur toutes choses, et Il est Témoin de toutes choses, Il n’est jamais absent, et Il connaît toutes choses et Il est Celui qui créé toutes choses.

C’est donc l’homme qui prend Allah comme lieutenant ou Khalifah! Non pas le contraire! Comme dans le Du’ah que le prophète paix et salut sur lui enseigne aux voyageurs : « O Allah! Tu es le Compagnons durant le voyage, et le Khalifah sur nos familles! ». Rapporté par Mouslim. Car quand on est avec sa famille, on s'occupe des affaires de sa maison, mais lorsqu'on part en voyage, on demande à Allah d’être notre lieutenant pendant notre absence. (…)

Allah le très Haut dit ce qui signifie : (C'est Lui qui a fait de vous les successeurs (Khalaa-if/pluriel de Khalifah) sur terre) Al-An’aam : 165. C'est-à-dire, qui se succèdent les uns aux autres.

Et aussi : (Allah a promis à ceux d'entre vous qui ont cru et fait les bonnes oeuvres qu'Il leur donnerait la succession (layastakhlifannahoum) sur terre comme Il a donnée succession (istakhlafa) à ceux qui les ont précédés) Nour :55.

Et aussi : (Puis nous fîmes de vous des successeurs (Khala-if) sur terre après eux, pour voir comment vous agiriez.) Younous : 14.

Et Dawoud, Allah a fait de lui un Khalifah pour ceux qui l’avaient précéder (‹Ô Dawoud, Nous avons fait de toi un Khalifah sur la terre.) Saad : 26.

Et Allah dit aussi ce qui signifie : (Si Nous voulions, Nous ferions de vous des Anges qui vous succéderaient (yakhloufoun) sur la terre.) Az-Zoukhrouf : 60. (…)

Le point est qu’il est possible à la créature de faire ce qu’une autre créature peu faire. Toutefois, il est impossible à la créature de faire ce que Dieu fait. Personne ne peut ressembler à Allah dans Sa personne, Ses attributs et Ses actions.) Fin de la citation d’Ibn Taymiyyah, tiré de son livre Ar-Raddou ‘Alal-Bakri, vol.1 p.326-332.

On constate en fait, qu’Allah n’a jamais mentionné qu’il a pris l’homme comme Khalifah pour Lui-même, mais bien l’homme comme Kahlifah pour l’homme. Et le terme Khalifah d’Allah ne se retrouve pas dans les textes religieux de l’Islam.

Heureux celui qui apprend des erreurs des autres!
T
4 juillet 2004 23:06
lol
j'attends tes hadiths maréchal foucaud smiling smiley
tu devrai lire des BD toi c'est plus en rapport à ton age grinning smiley

Jabatrai alors le bras dune terible colère,dune vengeance furieuse et efrayante sur les hordes impie qui pourchassent et réduisent à néant les brebis de Dieu.Et tu connaitra pourquoi mon nom est lEternel quand sur toi sabatra la vengeance du Tout Puissant
T
4 juillet 2004 23:07
comment savez vous mon age? smiling smiley
qui vous l'a dit?

Jabatrai alors le bras dune terible colère,dune vengeance furieuse et efrayante sur les hordes impie qui pourchassent et réduisent à néant les brebis de Dieu.Et tu connaitra pourquoi mon nom est lEternel quand sur toi sabatra la vengeance du Tout Puissant
H
5 juillet 2004 00:49
Bismillah

Maintenant que j'ai démontrer que la démocratie n'a rien à voir avec l'Islam, je vais répondre à certaines chimères qu'a soulevé le Canular de service smiling smiley.

1- Les musulmans de Ahloul-Hadith mettent une importance énorme sur l'authenticité des références qu'ils mentionnent, non seulement au sujet des Hadiths du prophète paix et salut sur lui, mais également au sujet de ce qui concerne les Sahabahs. Et lorsque tu as mentionné l'histoire au sujet de 'Omar et de son soi-disant palais, j'ai remarqué que tu ne mentionnes aucune référence! Or tous les musulmans savent que 'Omar Ibnoul-Khattaab n'a jamais eu de palais! Alors cesses de fabriquer des mensonges au sujet de l'Islam!

2-Tu dis que la démocratie dont tu parles n'est pas occidentale! On s'en fou! Si ta démocratie à les fondements de souveraineté du peuple et des droits et libertés alors c'est pas Islamique! Et jouer avec les mots ne te servira à rien!

3-Tu parles d'Ijtihaad! Or tu dois savoir que l'Ijtihad est uniquement necessaire pour des choses qui n'ont pas d'exemples précédant dans le Coran et dans la Sounnah. Comme losrqu'une situation nouvelle se présente à la Oummah et qu'il n'y a aucune référence claire et précise à son sujet dans la révélation. Dans un cas semblable, les savants de l'Islam - et non pas tout les musulmans qui lisent les journaux - vont faire une Ijtihaad. Encore là, ça ne veut pas dire que ces savants vont sortir un jugement de leur tête, sans aucune conditions, ni règles ou en se basant uniquement sur leur raison! Pas du tout! Ils vont faire cette Ijtihaad en se basant sur le Coran et sur la Sounnah, L'Ijmaa' et le Qiyaas! Ils vont faire l'Ijtihad pour trouver une solution Islamique au problème de la Oummah!

Mais si le problème ou la question a des références claires et précises dans le Coran et dans la Sounnah, IL DEVIENT INTERDIT DE FAIRE UNE IJTIHAD, et tous doivent se soumettre au jugement d'Allah! Par exemple: Nous n'avons pas besoin de faire une Ijtihad pour interdire la cocaine car cela est déjà interdit dans le Coran et la Sounnah!

Et dans le cas de la démocratie, et bien ça n'a rien à voir avec l'Ijtihad! Et le Coran et la Sounnah prouve clairement que la démocratie est totalement opposé à l'Islam!

Alors accepter les faits et ne soyez pas orgeuilleux! Accepter la vérité!

Heureux celui qui apprend des erreurs des autres!
A
5 juillet 2004 01:01
Merci
Content aussi de voir que chez les marocains il y a des gens du milieu : ni débauche ni intégrisme, des gens pacifistes et progressistes!
Je te mets dans maliste aussi! yawning smiley)

nous naissons tous égaux en droits et obligations
A
5 juillet 2004 01:05
C'est toi qui es *****************, et je me demande si tu n'es pas de la caste de Ben Laden & co! (as-tu ta carte de membre AL Quaeda?)

Je n'ai jamais retourné ma veste, mes principes restent les mêmes, oui à un Etat islamique où les citoyens ont leurs droits en mains, égaux en droits et obligations, et pas éttoufés par une horde de barbus obscurentistes et arriérés!

NOn NON ET RE NON à un état islamiste! Je préfèrerai un Etat laïque à un Etat Islamiste, et ce que tu sembles défendre, c'est un Etat islamiste dépourvu de toute légtimité humaine et divine!

Tes insultes, tu les garde pour toi STP
PS: taille ta barbe, elle dépasse de ton écran!!!



Message edité (05-07-04 01:06)
nous naissons tous égaux en droits et obligations
A
5 juillet 2004 01:10
Belle démonstration qui renforce l'idée que j'ai pu avoir de toi : un intégriste en attente de la bombe qui va le faire exploser!
Un conseil, fais-toi exploser seul dans un désert, ca en fera un de moins !
Dieu reconnaîtra les siens, et en attendant, vous ne légiférerez pas à la place de DIeu
Que Dieunous débarrasse des hordes des intégristes et qu'il les fasse pourir en enfer à jamais!
Amine!

nous naissons tous égaux en droits et obligations
Z
5 juillet 2004 02:19
Bon ben Voila Touco mais c´est en arabe winking smiley

ÊÝÇÕíá ÇáÝÊæì
ÇáÏíãÞÑÇØíÉ: ÇáÊÚÑíÝ æãæÞÝ ÇáÅÓáÇã ãäåÇ ÚäæÇä ÇáÝÊæì
5 / June / 2004 ÊÇÑíÎ ÇáÅÌÇÈÉ
ÇáÓíÇÓÉ ÇáÔÑÚíÉ ãæÖæÚ ÇáÝÊæì
áÇ ÃÎÝí Úáì ÝÖíáÊßã ãÇ ÃÕÇÈäí ãä ÇáÏåÔÉ æÇáÚÌÈ Ííä ÓãÚÊ ãä ÈÚÖ ÇáãÊÍãÓíä ãä ÇáãÊÏíäíä¡ æãäåã ãä íäÊãí áÈÚÖ ÇáÌãÇÚÇÊ ÇáÅÓáÇãíÉ : Ãä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÊäÇÝí ÇáÅÓáÇã¡ Èá äÞá ÃÍÏåã Úä ÈÚÖ ÇáÚáãÇÁ¡ Ãä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ßÝÑ !!æÍÌÊå Ýí Ðáß Ãä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÊÚäí Íßã ÇáÔÚÈ ÈÇáÔÚÈ¡ æÇáÔÚÈ Ýí ÇáÅÓáÇã áíÓ åæ ÇáÍÇßã¡ Èá ÇáÍÇßã åæ Çááå ÊÚÇáì (Åä ÇáÍßã ÅáÇ ááå) (ÇáÃäÚÇã : 57) æåÐÇ íÔÈå ãÇ ÞÇáå ÇáÎæÇÑÌ ÞÏíãðÇ æÑÏ Úáíå ÓíÏäÇ Úáí ßÑã Çááå æÌåå ÈÞæáå : " ßáãÉ ÍÞ íÑÇÏ ÈåÇ ÈÇØá ".
æÞÏ ÃÕÈÍ ÔÇÆÚðÇ Ýí ÃæÓÇØ ÇááíÈÑÇáííä æÏÚÇÉ ÇáÍÑíÉ Ãä ÇáÅÓáÇãííä ÃÚÏÇÁ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ¡ æÃäÕÇÑ ÇáÏíßÊÇÊæÑíÉ æÇáÇÓÊÈÏÇÏ.
Ýåá ÕÍíÍ Ãä ÇáÅÓáÇã ÚÏæ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ¡ æÃä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÖÑÈ ãä ÇáßÝÑ Ãæ ÇáãäßÑ¡ ßãÇ ÒÚã ãä ÒÚã ¿ .. .. Ãã Ãä åÐÇ ÊÞæá Úáì ÇáÅÓáÇã¡ æåæ ãäå ÈÑíÁ ¿
Åä ÇáÃãÑ Ýí ÍÇÌÉ Åáì ÈíÇä ÍÇÓã ãä " ÝÞåÇÁ ÇáæÓØíÉ " ÇáÐíä áÇ íÌäÍæä Åáì ÇáÛáæ æáÇ Åáì ÇáÊÝÑíØ¡ ÍÊì ÊæÖÚ ÇáÃãæÑ Ýí äÕÇÈåÇ¡ æáÇ íÍãá ÇáÅÓáÇã ÃæÒÇÑ ÊÝÓíÑÇÊ ÛíÑ ÕÍíÍÉ¡ æÅä ÕÏÑÊ Úä ÈÚÖ ÇáÚáãÇÁ¡ ÇáÐíä åã Úáì ßá ÍÇá ÈÔÑ íÎØÆæä æíÕíÈæä
äÏÚæ Çááå Ãä íÚíäßã Úáì ÊÌáíÉ ÇáÍÞ¡ æÈíÇä ÇáÕæÇÈ¡ æÑÏ ÇáÔÈåÉ æÅÞÇãÉ ÇáÍÌÉ¡ æÏãÊã ãÔßæÑíä ãÃÌæÑíä äÕ ÇáÓÄÇá
ÇáÏßÊæÑ ÇáÔíÎ íæÓÝ ÚÈÏ Çááå ÇáÞÑÖÇæí ÇÓã ÇáãÝÊí
ÈÓã Çááå º æÇáÍãÏ ááå º æÇáÕáÇÉ æÇáÓáÇã Úáì ÑÓæá Çááå æÈÚÏ:Ü


íÄÓÝäí ßá ÇáÃÓÝ Ãä ÊÎÊáØ ÇáÃãæÑ¡ æíáÊÈÓ ÇáÍÞ ÈÇáÈÇØá áÏì ÈÚÖ ÇáãÊÏíäíä ÚÇãÉ¡ æáÏì ÈÚÖ ÇáãÊßáãíä ÈÇÓã ÇáÏíä ÎÇÕÉ¡ Åáì ÇáÍÏ ÇáÐí íßÔÝ Úäå ÓÄÇá ÇáÃÎ ÇáÓÇÆá¡ ÔßÑ Çááå áå ..ÍÊì ÃÕÈÍ ÇÊåÇã ÇáäÇÓ ÈÇáßÝÑ Ãæ ÇáÝÓÞ Ü Úáì ÇáÃÞá Ü ÃãÑðÇ ÓåáÇð Úáì ÕÇÍÈå¡ ßÃäãÇ áÇ íÚÊÈÑ Ýí äÙÑ ÇáÔÑÚ ÌÑíãÉ ßÈíÑÉ ãæÈÞÉ¡¡ íÎÔì Ãä ÊÑÊÏ Úáì ãä ÃáÕÞåÇ ÈÛíÑå¡ ßãÇ ÌÇÁ Ýí ÇáÍÏíË ÇáÕÍíÍ.
æåÐÇ ÇáÓÄÇá ÇáÐí ØÑÍå ÇáÃÎ ÇáÓÇÆá ÇáßÑíã¡ áíÓ ÛÑíÈðÇ Úáì¡ ÝØÇáãÇ ÓõÆáÊå ãä ÃÎæÉ áå Ýí ÇáÌÒÇÆÑ ãÑÇÊ ãÊÚÏÏÉ¡ æÈåÐå ÇáÕíÛÉ ÇáÕÇÑÎÉ : åá ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ßÝÑ ¿ ¿


ÇáÍßã Úáì ÇáÔíÁ ÝÑÚ Úä ÊÕæÑå

ÇáÛÑíÈ Ãä ÈÚÖ ÇáäÇÓ íÍßã Úáì ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÈÃäåÇ ãäßÑ ÕÑÇÍ¡ Ãæ ßÝÑ ÈæÇÍ¡ æåæ áã íÚÑÝåÇ ãÚÑÝÉ ÌíÏÉ¡ ÊäÝÐ Åáì ÌæåÑåÇ¡ æÊÎáÕ Åáì áÈÇÈåÇ¡ ÈÛÖ ÇáäÙÑ Úä ÇáÕæÑÉ æÇáÚäæÇä.
æãä ÇáÞÇÚÏ ÇáãÞÑÑÉ áÏì ÚáãÇÆäÇ ÇáÓÇÈÞíä : Ãä ÇáÍßã Úáì ÇáÔíÁ ÝÑÚ Úä ÊÕæÑå¡ Ýãä Íßã Úáì ÔíÁ íÌåáå ÝÍßãå ÎÇØÆ¡ æÅä ÕÇÏÝ ÇáÕæÇÈ ÇÚÊÈÇØðÇ¡ áÃäåÇ ÑãíÉ ãä ÛíÑ ÑÇã¡ áåÐÇ ËÈÊ Ýí ÇáÍÏíË Ãä ÇáÞÇÖí ÇáÐí íÞÖí Úáì Ìåá Ýí ÇáäÇÑ¡ ßÇáÐí ÚÑÝ ÇáÍÞ æÞÖì ÈÛíÑå.
Ýåá ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÇáÊí ÊÊäÇÏì ÈåÇ ÔÚæÈ ÇáÚÇáã¡ æÇáÊí ÊßÇÝÍ ãä ÃÌáåÇ ÌãÇåíÑ ÛÝíÑÉ Ýí ÇáÔÑÞ æÇáÛÑÈ¡ æÇáÊí æÕáÊ ÅáíåÇ ÈÚÖ ÇáÔÚæÈ ÈÚÏ ÕÑÇÚ ãÑíÑ ãÚ ÇáØÛÇÉ¡ ÃÑíÞÊ Ýíå ÏãÇÁ æÓÞØ Ýíå ÖÍÇíÇ ÈÇáÃáæÝ¡ Èá ÈÇáãáÇííä¡ ßãÇ Ýí ÃæÑæÈÇ ÇáÔÑÞíÉ æÛíÑåÇ¡ æÇáÊí íÑì ÝíåÇ ßËíÑ ãä ÇáÅÓáÇãííä ÇáæÓíáÉ ÇáãÞÈæáÉ áßÈÍ ÌãÇÍ ÇáÍßã ÇáÝÑÏí¡ æÊÞáíã ÃÙÝÇÑ ÇáÊÓáØ ÇáÓíÇÓí¡ ÇáÐí ÇÈÊáíÊ Èå ÔÚæÈäÇ ÇáãÓáãÉ¡ åá åÐå ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ãäßÑ Ãæ ßÝÑ ßãÇ íÑÏÏ ÈÚÖ ÇáÓØÍííä ÇáãÊÚÌáíä ¿¿


ÌæåÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ãÇ åæ¿


Åä ÌæåÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ Ü ÈÚíÏðÇ Úä ÇáÊÚÑíÝÇÊ æÇáãÕØáÍÇÊ ÇáÃßÇÏíãíÉ Ü Ãä íÎÊÇÑ ÇáäÇÓ ãä íÍßãåã æíÓæÓ ÃãÑåã¡ æÃáÇ íÝÑÖ Úáíåã ÍÇßã íßÑåæäå¡ Ãæ äÙÇã íßÑåæäå¡ æÃä íßæä áåã ÍÞ ãÍÇÓÈÉ ÇáÍÇßã ÅÐÇ ÃÎØá æÍÞ ÚÒáå ÅÐÇ ÇäÍÑÝ¡ æÃáÇ íÓÇÞ ÇáäÇÓ Åáì ÇÊÌÇåÇÊ Ãæ ãäÇåÌ ÇÞÊÕÇÏíÉ Ãæ ÇÌÊãÇÚíÉ Ãæ ËÞÇÝíÉ Ãæ ÓíÇÓíÉ áÇ íÚÑÝæäåÇ æáÇ íÑÖæä ÚäåÇ.. ÝÅÐÇ ÚÇÑÖåÇ ÈÚÖåã ßÇä ÌÒÇÄå ÇáÊÔÑíÏ æÇáÊäßíá¡ Èá ÇáÊÚÐíÈ æÇáÊÞÊíá.

åÐÇ åæ ÌæåÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÇáÍÞíÞíÉ ÇáÊí æÌÏÊ ÇáÈÔÑíÉ áåÇ ÕíÛðÇ æÃÓÇáíÈ ÚãáíÉ¡ ãËá ÇáÇäÊÎÇÈ æÇáÇÓÊÝÊÇÁ ÇáÚÇã¡ æÊÑÌíÍ Íßã ÇáÃßËÑíÉ¡ æÊÚÏÏ ÇáÃÍÒÇÈ ÇáÓíÇÓíÉ¡ æÍÞ ÇáÃÞáíÉ Ýí ÇáãÚÇÑÖÉ æÍÑíÉ ÇáÕÍÇÝÉ¡ æÇÓÊÞáÇá ÇáÞÖÇÁ .. ÅáÎ.
Ýåá ÇáÏíãÞÑÇØíÉ Ü Ýí ÌæåÑåÇ ÇáÐí ÐßÑäÇå Ü ÊäÇÝí ÇáÅÓáÇã ¿ æãä Ãíä ÊÃÊí åÐå ÇáãäÇÝÇÉ ¿ æÃí Ïáíá ãä ãÍßãÇÊ ÇáßÊÇÈ æÇáÓäÉ íÏá Úáì åÐÇ ÇáÏÚæì ¿


ÌæåÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ íÊÝÞ ãÚ ÇáÅÓáÇã


ÇáæÇÞÚ Ãä ÇáÐí íÊÃãá ÌæåÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ íÌÏ Ãäå ãä Õãíã ÇáÅÓáÇã¡ Ýåæ íäßÑ Ãä íÄã ÇáäÇÓ Ýí ÇáÕáÇÉ ãä íßÑåæäå¡ æáÇ íÑÖæä Úäå¡ æÝí ÇáÍÏíË : " ËáÇËÉ áÇ ÊÑÊÝÚ ÕáÇÊåã ÝæÞ ÑÁæÓåã ÔÈÑðÇ .." æÐßÑ Ãæáåã : " ÑÌá Ãã ÞæãðÇ æåã áå ßÇÑåæä .." (ÑæÇå ÇÈä ãÇÌÉ (971) æÞÇá ÇáÈæÕíÑí Ýí ÇáÒæÇÆÏ : ÅÓäÇÏå ÕÍíÍ¡ ÑÌÇáå ËÞÇÊ¡ æÇÈä ÍÈÇä Ýí ÕÍíÍå Ü ÇáãæÇÑÏ Ü (377) ßáÇåãÇ Úä ÇÈä ÚÈÇÓ) .ßÇä åÐÇ Ýí ÇáÕáÇÉ ÝßíÝ Ýí ÃãæÑ ÇáÍíÇÉ æÇáÓíÇÓÉ ¿ æÝí ÇáÍÏíË ÇáÕÍíÍ : ÎíÑ ÃÆãÊßã Ü Ãí ÍßÇãßã Ü ÇáÐíä ÊÍÈæäåã æíÍÈæäßã¡ æÊÕáæä Úáíåã Ü Ãí ÊÏÚæä áåã Ü æíÕáæä Úáíßã¡ æÔÑÇÑ ÃÆãÊßã ÇáÐíä ÊÈÛÖæäåã æíÈÛÖæäßã¡ æÊáÚäæäåã æíáÚäæäßã ". (ÑæÇå ãÓáã Úä ÚæÝ Èä ãÇáß).

ÍãáÉ ÇáÞÑÂä Úáì ÇáÍßÇã ÇáãÊÃáåíä Ýí ÇáÃÑÖ


áÞÏ Ôä ÇáÞÑÂä ÍãáÉ Ýí ÛÇíÉ ÇáÞÓæÉ Úáì ÇáÍßÇã ÇáãÊÃáåíä Ýí ÇáÃÑÖ¡ ÇáÐíä íÊÎÐæä ÚÈÇÏ Çááå ÚÈÇÏðÇ áåã ãËá
" äãÑæÏ " ÇáÐí ÐßÑ ÇáÞÑÂä ãæÞÝå ãä ÅÈÑÇåíã æãæÞÝ ÅÈÑÇåíã ãäå : (Ãáã ÊÑ Åáì ÇáÐí ÍÇÌ ÅÈÑÇåíã Ýí ÑÈå Ãä ÂÊÇå Çááå Çáãáß ÅÐ ÞÇá ÅÈÑÇåíã ÑÈí ÇáÐí íÍíí æíãíÊ ÞÇá ÃäÇ ÃÍíí æÃãíÊ ÞÇá ÅÈÑÇåíã ÝÅä Çááå íÃÊí ÈÇáÔãÓ ãä ÇáãÔÑÞ ÝÃÊ ÈåÇ ãä ÇáãÛÑÈ ÝÈåÊ ÇáÐí ßÝÑ æÇááå áÇ íåÏí ÇáÞæã ÇáÙÇáãíä). (ÇáÈÞÑÉ : 258)
ÝåÐÇ ÇáØÇÛíÉ íÒÚã Ãäå íÍíí æíãíÊ¡ ßãÇ Ãä ÑÈ ÅÈÑÇåíã Ü æåæ ÑÈ ÇáÚÇáãíä Ü íÍíí æíãíÊ.ÝíÌÈ Ãä íÏíä ÇáäÇÓ áå¡ ßãÇ íÏíäæä áÑÈ ÅÈÑÇåíã !
æÈáÛ ãä ÌÑÃÊå Ýí ÏÚæì ÇáÅÍíÇÁ æÇáÅãÇÊÉ¡ Ãä ÌÇÁ ÈÑÌáíä ãä ÚÑÖ ÇáØÑíÞ¡ æÍßã ÚáíåãÇ ÈÇáÅÚÏÇã ÈáÇ ÌÑíÑÉ¡ æäÝÐ Ýí ÃÍÏåãÇ Ðáß ÝæÑðÇ¡ æÞÇá : åÇ ÞÏ ÃãÊå¡ æÚÝÇ Úä ÇáÂÎÑ¡ æÞÇá åÇ ÞÏ ÃÍííÊå ! ÃáÓÊ ÈåÐÇ ÃÍíí æÃãíÊ ¿!
æãËáå ÝÑÚæä ÇáÐí äÇÏì Ýí Þæãå (ÃäÇ ÑÈßã ÇáÃÚáì) (ÇáäÇÒÚÇÊ : 24)¡ æÞÇá Ýí ÊÈÌÍ : (íÃíåÇ Çáãáà ãÇ ÚáãÊ áßã ãä Åáå ÛíÑí). (ÇáÞÕÕ : 38).

æÞÏ ßÔÝ ÇáÞÑÂä Úä ÊÍÇáÝ ÏäÓ Èíä ÃØÑÇÝ ËáÇËÉ ÎÈíËÉ :
ÇáÃæá : ÇáÍÇßã ÇáãÊÃáå ÇáãÊÌÈÑ Ýí ÈáÇÏ Çááå¡ ÇáãÊÓáØ Úáì ÚÈÇÏ Çááå¡ æíãËáå ÝÑÚæä.
æÇáËÇäí : ÇáÓíÇÓí ÇáæÕæáí¡ ÇáÐí íÓÎÑ ÐßÇÁå æÎÈÑÊå Ýí ÎÏãÉ ÇáØÇÛíÉ¡ æÊËÈíÊ Íßãå¡ æÊÑæíÖ ÔÚÈå ááÎÖæÚ áå æíãËáå åÇãÇä.
æÇáËÇáË :ÇáÑÃÓãÇáí Ãæ ÇáÅÞØÇÚí ÇáãÓÊÝíÏ ãä Íßã ÇáØÇÛíÉ¡ Ýåæ íÄíÏå ÈÈÐá ÈÚÖ ãÇáå¡ áíßÓÈ ÃãæÇáÇð ÃßËÑ ãä ÚÑÞ ÇáÔÚÈ æÏãå¡ æíãËáå ÞÇÑæä.

æáÞÏ ÐßÑ ÇáÞÑÂä åÐÇ ÇáËÇáæË ÇáãÊÍÇáÝ Úáì ÇáÅËã æÇáÚÏæÇä¡ ææÞæÝå Ýí æÌå ÑÓÇáÉ ãæÓì¡ ÍÊì ÃÎÐåã Çááå ÃÎÐ ÚÒíÒ ãÞÊÏÑ : (æáÞÏ ÃÑÓáäÇ ãæÓì ÈÂíÇÊäÇ æÓáØÇä ãÈíä Åáì ÝÑÚæä æåÇãÇä æÞÇÑæä ÝÞÇáæÇ ÓÇÍÑ ßÐÇÈ) (ÛÇÝÑ :23¡ 24) .(æÞÇÑæä æÝÑÚæä æåÇãÇä æáÞÏ ÌÇÁåã ãæÓì ÈÇáÈíäÇÊ ÝÇÓÊßÈÑæÇ Ýí ÇáÃÑÖ æãÇ ßÇäæÇ ÓÇÈÞíä). (ÇáÚäßÈæÊ : 39)
æÇáÚÌíÈ Ãä ÞÇÑæä ßÇä ãä Þæã ãæÓì¡ æáã íßä ãä Þæã ÝÑÚæä¡ æáßäå ÈÛì Úáì Þæãå¡ æÇäÖã Åáì ÚÏæåã ÝÑÚæä¡ æÞÈáå ÝÑÚæä ãÚå¡ ÏáÇáÉ Úáì Ãä ÇáãÕÇáÍ ÇáãÇÏíÉ åí ÇáÊí ÌãÚÊ ÈíäåãÇ¡ ÈÑÛã ÇÎÊáÇÝ ÚÑæÞåãÇ æÃäÓÇÈåãÇ.

ÑÈØ ÇáÞÑÂä Èíä ÇáØÛíÇä æÇáÝÓÇÏ

ãä ÑæÇÆÚ ÇáÞÑÂä : Ãäå ÑÈØ Èíä ÇáØÛíÇä æÇäÊÔÇÑ ÇáÝÓÇÏ¡ ÇáÐí åæ ÓÈÈ åáÇß ÇáÃãã æÏãÇÑåÇ¡ ßãÇ ÞÇá ÊÚÇáì : ( Ãáã ÊÑ ßíÝ ÝÚá ÑÈß ÈÚÇÏ.ÅÑã ÐÇÊ ÇáÚãÇÏ.ÇáÊí áã íÎáÞ ãËáåÇ Ýí ÇáÈáÇÏ.æËãæÏ ÇáÐíä ÌÇÈæÇ ÇáÕÎÑ ÈÇáæÇÏ.æÝÑÚæä Ðí ÇáÃæÊÇÏ.ÇáÐíä ØÛæÇ Ýí ÇáÈáÇÏ.ÝÃßËÑæÇ ÝíåÇ ÇáÝÓÇÏ.ÝÕÈ Úáíåã ÑÈß ÓæØ ÚÐÇÈ.Åä ÑÈß áÈÇáãÑÕÇÏ). (ÇáÝÌÑ : 6-12).
æÞÏ íÚÈÑ ÇáÞÑÂä Úä " ÇáØÛíÇä " ÈáÝÙ " ÇáÚáæ " æíÚäí Èå ÇáÇÓÊßÈÇÑ æÇáÊÓáØ Úáì ÎáÞ Çááå ÈÇáÅÐáÇá æÇáÌÈÑæÊ.ßãÇ ÞÇá ÊÚÇáì Úä ÝÑÚæä : (Åäå ßÇä ÚÇáíðÇ ãä ÇáãÓÑÝíä). (ÇáÏÎÇä : 31).
(Åä ÝÑÚæä ÚáÇ Ýí ÇáÃÑÖ æÌÚá ÃåáåÇ ÔíÚðÇ íÓÊÖÚÝ ØÇÆÝÉ ãäåã íÐÈÍ ÃÈäÇÁåã æíÓÊÍíí äÓÇÁåã Åäå ßÇä ãä ÇáãÝÓÏíä). (ÇáÞÕÕ : 4).
æåßÐÇ äÑì " ÇáÚáæ " æ" ÇáÅÝÓÇÏ " ãÊáÇÒãíä.

Ðã ÇáÞÑÂä ááÔÚæÈ ÇáãØíÚÉ ááÌÈÇÈÑÉ

áã íÞÕÑ ÇáÞÑÂä ÍãáÊå Úáì ÇáØÛÇÉ ÇáãÊÃåáíä æÍÏåã¡ Èá ÃÔÑß ãÚåã ÃÞæÇãåã æÔÚæÈåã ÇáÐíä ÇÊÈÚæÇ ÃãÑåã æÓÇÑæÇ Ýí ÑßÇÈåã¡ æÃÓáãæÇ áåã ÃÐãÊåã¡ æÍãáåã ÇáãÓÆæáíÉ ãÚåã.
íÞæá ÊÚÇáì Úä Þæã äæÍ sad smileyÞÇá äæÍ ÑÈí Åäåã ÚÕæäí æÇÊÈÚæÇ ãÇ áã íÒÏå ãÇáå ææáÏå ÅáÇ ÎÓÇÑðÇ). (äæÍ : 21).
æíÞæá ÓÈÍÇäå Úä ÚÇÏ Þæã åæÏ : (æÊáß ÚÇÏ ÌÍÏæÇ ÈÂíÇÊ ÑÈåã æÚÕæÇ ÑÓáå æÇÊÈÚæÇ ÃãÑ ßá ÌÈÇÑ ÚäíÏ). (åæÏ : 59).

æíÞæá Ìá ÔÃäå Úä Þæã ÝÑÚæä (ÝÇÓÊÎÝ Þæãå ÝÃØÇÚæå Åäåã ßÇäæÇ ÞæãðÇ ÝÇÓÞíä) (ÇáÒÎÑÝ : 54) .(ÝÇÊÈÚæÇ ÃãÑ ÝÑÚæä æãÇ ÃãÑ ÝÑÚæä ÈÑÔíÏ.. íÞÏã Þæãåã íæã ÇáÞíÇãÉ ÝÃæÑÏåã ÇáäÇÑ æÈÆÓ ÇáæÑÏ ÇáæÑæÏ) .(åæ: 97¡ 98) .æÅäãÇ Íãá ÇáÔÚæÈ ÇáãÓÆæáíÉ Ãæ ÌÒÁðÇ ãäåÇ¡ áÃäåÇ åí ÇáÊí ÊÕäÚ ÇáÝÑÇÚäÉ æÇáØÛÇÉ¡ æåæ ãÇ ÚÈÑ Úäå ÚÇãÉ ÇáäÇÓ Ýí ÃãËÇáåã Ííä ÞÇáæÇ ÞÈá áÝÑÚæä : ãÇ ÝÑÚäß ¿ ÞÇá : áã ÃÌÏ ÃÍÏðÇ íÑÏäí !

ÌäæÏ ÇáØÇÛíÉ æÃÏæÇÊå íÊÍãáæä ÇáæÒÑ ãÚå
ÃßËÑ ãä íÊÍãá ÇáãÓÆæáíÉ ãÚ ÇáØÛÇÉ åã " ÃÏæÇÊ ÇáÓáØÉ " ÇáÐíä íÓãíåã ÇáÞÑÂä " ÇáÌäæÏ " æíÞÕÏ Èåã " ÇáÞæÉ ÇáÚÓßÑíÉ " ÇáÊí åí ÃäíÇÈ ÇáÞæÉ ÇáÓíÇÓíÉ æÃÙÝÇÑåÇ¡ æåí ÇáÓíÇØ ÇáÊí ÊÑåÈ ÈåÇ ÇáÌãÇåíÑ Åä åí ÊãÑÏÊ Ãæ ÝßÑÊ Ýí Ãä ÊÊãÑÏ¡ íÞæá ÇáÞÑÂä : (Åä ÝÑÚæä æåÇãÇä æÌäæÏåãÇ ßÇäæÇ ÎÇØÆíä) (ÇáÞÕÕ : 8)¡ (ÝÃÎÐäÇå æÌäæÏå ÝäÈÐäÇåã Ýí Çáíã ÝÇäÙÑ ßíÝ ßÇä ÚÇÞÈÉ ÇáÙÇáãíä). (ÇáÞÕÕ : 40).


ÍãáÉ ÇáÓäÉ Úáì ÇáÃãÑÇÁ ÇáÙáãÉ

ÇáÓäÉ ÇáäÈæíÉ ÍãáÊ ßÐáß Úáì ÇáÃãÑÇÁ ÇáÙáãÉ æÇáÌÈÇÈÑÉ¡ ÇáÐíä íÓæÞæä ÇáÔÚæÈ ÈÇáÚÕí ÇáÛáíÙÉ¡ æÅÐÇ ÊßáãæÇ áÇ íÑÏ ÃÍÏ Úáíåã ÞæáÇð Ýåã ÇáÐíä íÊåÇÝÊæä Ýí ÇáäÇÑ ÊåÇÝÊ ÇáÝÑÇÔ.
ßãÇ ÍãáÊ Úáì ÇáÐíä íãÔæä Ýí ÑßÇÈåã¡ æíÍÑÞæä ÇáÈÎæÑ Èíä ÃíÏíåã¡ ãä ÃÚæÇä ÇáÙáãÉ.
æäÏÏÊ ÇáÓäÉ ÈÇáÃãÉ ÇáÊí íäÊÔÑ ÝíåÇ ÇáÎæÝ¡ ÍÊì áÇ ÊÞÏÑ Ãä ÊÞæá ááÙÇáã : íÇ ÙÇáã.
ÝÚä ÃÈí ãæÓì Ãä ÑÓæá Çááå -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- ÞÇá : " Åä Ýí Ìåäã æÇÏíðÇ æÝí ÇáæÇÏí ÈÆÑ íÞÇá áå åÈåÈ¡ ÍÞ Úáì Çááå Ãä íÓßäå ßá ÌÈÇÑ ÚäíÏ ". (ÑæÇå ÇáØÈÑÇäí ÈÅÓäÇÏ ÍÓä ßãÇ ÞÇá ÇáãäÐÑí Ýí ÇáÊÑÛíÈ¡ æÇáåíËãí Ýí : ÇáãÌãÚ 5 /197 æÇáÍÇßã æÕÍÍå ææÇÝÞå ÇáÐåÈí 4 /332).

æÚä ãÚÇæíÉ Ãä ÇáäÈí -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- ÞÇá " ÓÊßæä ÃÆãÉ ãä ÈÚÏí íÞæáæä ÝáÇ íÑÏ Úáíåã Þæáåã¡ íÝÇÍãæä Ýí ÇáäÇÑ ßãÇ ÊÝÇÍã ÇáÞÑÏÉ ". (ÑæÇå ÃÈæ íÚáí æÇáØÈÑÇäí¡ æÐßÑå Ýí : ÕÍíÍ ÇáÌÇãÚ ÇáÕÛíÑ¡ ÈÑÞã 3615).
æÚä ÌÇÈÑ Ãä ÇáäÈí -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- ÞÇá áßÚÈ ÇÈä ÚÌÑÉ : " ÃÚÇÐß Çááå ãä ÅãÇÑÉ ÇáÓÝåÇÁ íÇ ßÚÈ ".ÞÇá : æãÇ ÅãÇÑÉ ÇáÓÝåÇÁ ¿ ÞÇá : " ÃãÑÇÁ íßæäæä ÈÚÏí¡ áÇ íåÏæä ÈåÏíí æáÇ íÓÊäæä ÈÓäÊí¡ Ýãä ÕÏÞåã ÈßÐÈåã¡ æÃÚÇäåã Úáì Ùáãåã¡ ÝÃæáÆß áíÓæÇ ãäí æáÓÊ ãäåã¡ æáÇ íÑÏæä Úáì ÍæÖ¡ æãä áã íÕÏÞåã ÈßÐÈåã æáã íÚäåã Úáì Ùáãåã¡ ÝÃæáÆß ãäí¡ æÃäÇ ãäåã¡ æÓíÑÏæä Úáì ÍæÖí ". (ÑæÇå ÃÍãÏ æÇáÈÒÇÑ¡ æÑÌÇáåãÇ ÑÌÇá ÇáÕÍíÍ¡ ßãÇ Ýí : ÇáÊÑÛíÈ ááãäÐÑí¡ æÇáÒæÇÆÏ ááåíËãí 5/247).

æÚä ãÚÇæíÉ ãÑÝæÚðÇ : " áÇ ÊÞÏÓ ÃãÉ áÇ íÞÖì ÝíåÇ ÈÇáÍÞ¡ æáÇ íÃÎÐ ÇáÖÚíÝ ãäåÇ ÍÞå ãä ÇáÞæí ÛíÑ ãÊÚÊÚ ". (ÑæÇå ÇáØÈÑÇäí æÑæÇÊå ËÞÇÊ¡ ßãÇ ÞÇá ÇáãäÐÑí æÇáåíËãí¡ ßãÇ ÑæÇå ãä ÍÏíË ÇÈä ãÓÚæÏ ÈÅÓäÇÏ ÌíÏ 5/209 æÑæÇå ÇÈä ãÇÌÉ ãØæáÇ ãä ÍÏíË ÃÈí ÓÚíÏ).
æÚä ÚÈÏ Çááå ÇÈä ÚãÑæ ãÑÝæÚðÇ : " ÅÐÇ ÑÃíÊ ÃãÊí ÊåÇÈ Ãä ÊÞæá ááÙÇáã : íÇ ÙÇáã ÝÞÏ ÊæÏÚ ãäåã ". (ÑæÇå ÃÍãÏ Ýí : ÇáãÓäÏ¡ æÕÍÍ ÔÇßÑ ÅÓäÇÏå (6521) æäÓÈå ÇáåíËãí ááÈÒÇÑ ÃíÖðÇ ÈÅÓäÇÏíä ÑÌÇá ÃÍÏåãÇ ÑÌÇá ÇáÕÍíÍ 7/262¡ æÇáÍÇßã æÕÍÍå ææÇÝÞå ÇáÐåÈí 4/96).


ÇáÔæÑì æÇáäÕíÍÉ æÇáÃãÑ æÇáäåí

áÞÏ ÞÑÑ ÇáÅÓáÇã ÇáÔæÑì ÞÇÚÏÉ ãä ÞæÇÚÏ ÇáÍíÇÉ ÇáÅÓáÇãíÉ¡ æÃæÌÈ Úáì ÇáÍÇßã Ãä íÓÊÔíÑ¡ æÃæÌÈ Úáì ÇáÃãÉ Ãä ÊäÕÍ¡ ÍÊì ÌÚá ÇáäÕíÍÉ åí ÇáÏíä ßáå.. æãäåÇ : ÇáäÕíÍÉ áÃÆãÉ ÇáãÓáãíä¡ Ãí ÃãÑÇÆåã æÍßÇãåã.
ßãÇ ÌÚá ÇáÃãÑ ÈÇáãÚÑæÝ æÇáäåí Úä ÇáãäßÑ ÝÑíÖÉ áÇÒãÉ¡ Èá ÌÚá ÃÝÖá ÇáÌåÇÏ ßáãÉ ÍÞ ÊÞÇá ÚäÏ ÓáØÇä ÌÇÆÑ¡ æãÚäì åÐÇ Ãäå ÌÚá ãÞÇæãÉ ÇáØÛíÇä æÇáÝÓÇÏ ÇáÏÇÎáí ÃÑÌÍ ÚäÏ Çááå ãä ãÞÇæãÉ ÇáÛÒæ ÇáÎÇÑÌí¡ áÃä ÇáÃæá ßËíÑðÇ ãÇ íßæä ÓÈÈðÇ ááËÇäí.

ÇáÍÇßã Ýí äÙÑ ÇáÅÓáÇã

Åä ÇáÍÇßã Ýí äÙÑ ÇáÅÓáÇã æßíá Úä ÇáÃãÉ Ãæ ÃÌíÑ ÚäÏåÇ¡ æãä ÍÞ ÇáÃÕíá Ãä íÍÇÓÈ Çáæßíá Ãæ íÓÍÈ ãäå ÇáæßÇáÉ Åä ÔÇÁ¡ æÎÕæÕðÇ ÅÐÇ ÃÎá ÈãæÌÈÇÊåÇ.
ÝáíÓ ÇáÍÇßã Ýí ÇáÅÓáÇã ÓáØÉ ãÚÕæãÉ Èá åæ ÈÔÑ íÕíÈ æíÎØÆ¡ æíÚÏá æíÌæÑ¡ æãä ÍÞ ÚÇãÉ ÇáãÓáãíä Ãä íÓÏÏæå ÅÐÇ ÃÎØà æíÞæãæå ÅÐÇ ÇÚæÌ.
æåÐÇ ãÇ ÃÚáäå ÃÚÙã ÍßÇã ÇáãÓáãíä ÈÚÏ ÑÓæá Çááå -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- : ÇáÎáÝÇÁ ÇáÑÇÔÏæä ÇáãåÏíæä ÇáÐíä ÃãÑäÇ Ãä äÊÈÚ ÓäÊåã¡ æäÚÖ ÚáíåÇ ÈÇáäæÇÌÐ ÈÇÚÊÈÇÑåÇ ÇãÊÏÇÏðÇ áÓäÉ ÇáãÚáã ÇáÃæá ãÍãÏ -Õáì Çááå Úáíå æÓáã-.

íÞæá ÇáÎáíÝÉ ÇáÃæá ÃÈæ ÈßÑ Ýí Ãæá ÎØÈÉ áå: " ÃíåÇ ÇáäÇÓ¡ Åäí æáíÊ Úáíßã æáÓÊ ÈÎíÑßã¡ ÝÅä ÑÃíÊãæäí Úáì ÍÞ ÝÃÚíäæäí¡ æÅä ÑÃíÊãæäí Úáì ÈÇØá ÝÓÏÏæäí .. ÃØíÚæäí ãÇ ÃØÚÊ Çááå Ýíßã¡ ÝÅä ÚÕíÊå¡ ÝáÇ ØÇÚÉ áí Úáíßã ".
æíÞæá ÇáÎáíÝÉ ÇáËÇäí ÚãÑ ÇáÝÇÑæÞ : " ÑÍã Çááå ÇãÑà ÃåÏì Åáí ÚíæÈ äÝÓí "¡ æíÞæá : " ÃíåÇ ÇáäÇÓ ãä ÑÃì ãäßã Ýí ÇÚæÌÇÌðÇ ÝáíÞæãäí .. "¡ æíÑÏ Úáíå æÇÍÏ ãä ÇáÌãåæÑ ÝíÞæá : æÇááå íÇ Èä ÇáÎØÇÈ áæ ÑÃíäÇ Ýíß ÇÚæÌÇÌðÇ áÞæãäÇå ÈÍÏ ÓíæÝäÇ " !

æÊÑÏ Úáíå ÇãÑÃÉ ÑÃíå æåæ ÝæÞ ÇáãäÈÑ¡ ÝáÇ íÌÏ ÛÖÇÖÉ Ýí Ðáß¡ Èá íÞæá : " ÃÕÇÈÊ ÇáãÑÃÉ æÃÎØà ÚãÑ " !
æíÞæá Úáì ÇÈä ÃÈí ØÇáÈ ßÑã Çááå æÌåå áÑÌá ÚÇÑÖå Ýí ÃãÑ : ÃÕÈÊ æÃÎØÃÊ ( æÝæÞ ßá Ðí Úáã Úáíã). (íæÓÝ : 76).

ÓÈÞ ÇáÅÓáÇã ÊÞÑíÑ ÇáÞæÇÚÏ
Åä ÇáÅÓáÇã ÞÏ ÓÈÞ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÈÊÞÑíÑ ÇáÞæÇÚÏ ÇáÊí íÞæã ÚáíåÇ ÌæåÑåÇ¡ æáßäå ÊÑß ÇáÊÝÕíáÇÊ áÇÌÊåÇÏ ÇáãÓáãíä¡ æÝÞ ÃÕæá Ïíäåã¡ æãÕÇáÍ ÏäíÇåã¡ æÊØæÑ ÍíÇÊåã ÈÍÓÈ ÇáÒãÇä æÇáãßÇä¡ æÊÌÏÏ ÃÍæÇá ÇáÅäÓÇä.


ãÒíÉ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ


æãíÒÉ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÃäåÇ ÇåÊÏÊ Ü ÎáÇá ßÝÇÍåÇ ÇáØæíá ãÚ ÇáÙáãÉ æÇáãÓÊÈÏíä ãä ÇáÃÈÇØÑÉ æÇáãáæß æÇáÃãÑÇÁ Ü Åáì ÕíÛ ææÓÇÆá¡ ÊÚÊÈÑ Ü Åáì Çáíæã Ü ÃãËá ÇáÖãÇäÇÊ áÍãÇíÉ ÇáÔÚæÈ ãä ÊÓáØ ÇáãÊÌÈÑíä.
æáÇ ÍÌÑ Úáì ÇáÈÔÑíÉ æÚáì ãÝßÑíåÇ æÞÇÏÊåÇ¡ Ãä ÊÝßÑ Ýí ÕíÛ æÃÓÇáíÈ ÃÎÑì áÚáåÇ ÊåÊÏí Åáì ãÇ åæ ÃæÝì æÃãËá¡ æáßä Åáì Ãä íÊíÓÑ Ðáß æíÊÍÞÞ Ýí æÇÞÚ ÇáäÇÓ äÑì áÒÇãðÇ ÚáíäÇ Ãä äÞÊÈÓ ãä ÃÓÇáíÈ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ãÇ áÇÈÏ ãäå áÊÍÞíÞ ÇáÚÏá æÇáÔæÑì æÇÍÊÑÇã ÍÞæÞ ÇáÅäÓÇä¡ æÇáæÞæÝ Ýí æÌå ØÛíÇä ÇáÓáÇØíä ÇáÚÇáíä Ýí ÇáÃÑÖ.
æãä ÇáÞæÇÚÏ ÇáÔÑÚíÉ ÇáãÞÑÑÉ : Ãä ãÇ áÇ íÊã ÇáæÇÌÈ ÅáÇ Èå Ýåæ æÇÌÈ¡ æÃä ÇáãÞÇÕÏ ÇáÔÑÚíÉ ÇáãØáæÈÉ ÅÐÇ ÊÚíäÊ áåÇ æÓíáÉ áÊÍÞíÞåÇ¡ ÃÎÐÊ åÐå ÇáæÓíáÉ Íßã Ðáß ÇáãÞÕÏ.

æáÇ íæÌÏ ÔÑÚðÇ ãÇ íãäÚ ÇÞÊÈÇÓ ÝßÑÉ äÙÑíÉ Ãæ Íá Úãáí¡ ãä ÛíÑ ÇáãÓáãíä¡ ÝÞÏ ÃÎÐ ÇáäÈí -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- Ýí ÛÒæÉ ÇáÃÍÒÇÈ ÈÝßÑÉ " ÍÝÑ ÇáÎäÏÞ " æåæ ãä ÃÓÇáíÈ ÇáÝÑÓ.

æÇÓÊÝÇÏ ãä ÃÓÑì ÇáãÔÑßíä Ýí ÈÏÑ " ããä íÚÑÝæä ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ " Ýí ÊÚáíã ÃæáÇÏ ÇáãÓáãíä ÇáßÊÇÈÉ¡ ÈÑÛã ÔÑßåã¡ ÝÇáÍßãÉ ÖÇáÉ ÇáãÄãä Ãäì æÌÏåÇ Ýåæ ÃÍÞ ÈåÇ.
æÞÏ ÃÔÑÊ Ýí ÈÚÖ ßÊÈí Åáì Ãä ãä ÍÞäÇ Ãä äÞÊÈÓ ãä ÛíÑäÇ ãä ÇáÃÝßÇÑ æÇáÃÓÇáíÈ ãÇ íÝíÏäÇ .. ãÇ ÏÇã áÇ íÚÇÑÖ äÕðÇ ãÍßãðÇ¡ æáÇ ÞÇÚÏÉ ÔÑÚíÉ ËÇÈÊÉ.
æÚáíäÇ Ãä äÍæÑ ÝíãÇ äÞÊÈÓå¡ æäÖíÝ Åáíå¡ æäÖÝí Úáíå ãä ÑæÍäÇ : ãÇ íÌÚáå ÌÒÁðÇ ãäÇ¡ æíÝÞÏå ÌäÓíÊå ÇáÃæáì. (ÇäÙÑ : ßÊÇÈí : ÇáÍá ÇáÅÓáÇãí ÝÑíÖÉ æÖÑæÑÉ¡ ÝÕá :" ÔÑæØ ÇáÍá ÇáÅÓáÇãí " ÊÍÊ ÚäæÇä :" ãÔÑæÚíÉ ÇáÇÞÊÈÇÓ æÍÏæÏå).

ÇáÇäÊÎÇÈ ãä ÇáÔåÇÏÉ

ÅÐÇ äÙÑäÇ Åáì äÙÇã ßäÙÇã ÇáÇäÊÎÇÈ Ãæ ÇáÊÕæíÊ¡ Ýåæ Ýí äÙÑ ÇáÅÓáÇã " ÔåÇÏÉ " ááãÑÔÍ ÈÇáÕáÇÍíÉ.. ÝíÌÈ Ãä íÊæÇÝÑ Ýí " ÕÇÍÈ ÇáÕæÊ " ãÇ íÊæÇÝÑ Ýí ÇáÔÇåÏ ãä ÇáÔÑæØ ÈÃä íßæä ÚÏáÇð ãÑÖí ÇáÓíÑÉ¡ ßãÇ ÞÇá ÊÚÇáì : (æÃÔåÏæÇ Ðæí ÚÏá ãäßã) (ÇáØáÇÞ :2)¡ (ããä ÊÑÖæä ãä ÇáÔåÏÇÁ). (ÇáÈÞÑÉ : 282).
æãä ÔåÏ áÛíÑ ÕÇáÍ ÈÃäå ÕÇáÍ¡ ÝÞÏ ÇÑÊßÈ ßÈíÑÉ ÔåÇÏÉ ÇáÒæÑ æÞÏ ÞÑäåÇ ÇáÞÑÂä ÈÇáÔÑß ÈÇááå¡ ÅÐ ÞÇá : (ÝÇÌÊäÈæÇ ÇáÑÌÓ ãä ÇáÃæËÇä æÇÌÊäÈæÇ Þæá ÇáÒæÑ). (ÇáÍÌ : 30).
æãä ÔåÏ áãÑÔÍ ÈÇáÕáÇÍíÉ áãÌÑÏ Ãäå ÞÑíÈå Ãæ ÇÈä ÈáÏå¡ Ãæ áãäÝÚÉ ÔÎÕíÉ íÑÊÌíåÇ ãäå¡ ÝÞÏ ÎÇáÝ ÃãÑ Çááå ÊÚÇáì : (æÃÞíãæÇ ÇáÔåÇÏÉ ááå). (ÇáØáÇÞ : 2).
æãä ÊÎáÝ Úä ÃÏÇÁ æÇÌÈå ÇáÇäÊÎÇÈí¡ ÍÊì ÑÓÈ ÇáßÝÁ ÇáÃãíä¡ æÝÇÒ ÈÇáÃÛáÈíÉ ãä áÇ íÓÊÍÞ¡ ããä áã íÊæÇÝÑ Ýíå æÕÝ " ÇáÞæí ÇáÃãíä " ÝÞÏ ßÊã ÇáÔåÇÏÉ ÃÍæÌ ãÇ Êßæä ÇáÃãÉ ÅáíåÇ.. æÞÏ ÞÇá ÊÚÇáì : (æáÇíÃÈ ÇáÔåÏÇÁ ÅÐÇ ãÇ ÏÚæÇ) (ÇáÈÞÑÉ : 282) .(æáÇ ÊßÊãæÇ ÇáÔåÇÏÉ æãä íßÊãåÇ ÝÅäå ÂËã ÞáÈå). (ÇáÈÞÑÉ : 283).

æãËá Ðáß íÞÇá Ýí ÕÝÇÊ ÇáãÑÔÍ æÔÑæØå ãä ÈÇÈ Ãæáì.
ÅääÇ ÈÅÖÇÝÉ åÐå ÇáÖæÇÈØ æÇáÊæÌíåÇÊ áäÙÇã ÇáÇäÊÎÇÈ¡ äÌÚáå Ýí ÇáäåÇíÉ äÙÇãðÇ ÅÓáÇãíðÇ¡ æÅä ßÇä Ýí ÇáÃÕá ãÞÊÈÓðÇ ãä ÚäÏ ÛíÑäÇ.

Íßã ÇáÔÚÈ æÍßã Çááå


ÇáÐí äÑíÏ ÇáÊÑßíÒ Úáíå åäÇ åæ ãÇ äæåäÇ Èå Ýí Ãæá ÇáÃãÑ¡ æåæ : ÌæåÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ¡ Ýåæ ÈÇáÞØÚ ãÊÝÞ ãÚ ÌæåÑ ÇáÅÓáÇã¡ ÅÐÇ ÑÌÚäÇ Åáíå Ýí ãÕÇÏÑå ÇáÃÕáíÉ¡ æÇÓÊãÏÏäÇå ãä íäÇÈíÚå ÇáÕÇÝíÉ¡ ãä ÇáÞÑÂä æÇáÓäÉ¡ æÚãá ÇáÑÇÔÏíä ãä ÎáÝÇÆå¡ áÇ ãä ÊÇÑíÎ ÃãÑÇÁ ÇáÌæÑ¡ æãáæß ÇáÓæÁ¡ æáÇ ãä ÝÊÇæì ÇáåÇáßíä ÇáãÍÊÑÞíä ãä ÚáãÇÁ ÇáÓáÇØíä¡ æáÇ ãä ÇáãÎáÕíä ÇáãÊÚÌáíä ãä ÛíÑ ÇáÑÇÓÎíä.
æÞæá ÇáÞÇÆá : Åä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÊÚäí Íßã ÇáÔÚÈ ÈÇáÔÚÈ¡ æíáÒã ãäåÇ ÑÝÖ ÇáãÈÏà ÇáÞÇÆá : Åä ÇáÍÇßãíÉ ááå Ü Þæá ÛíÑ ãÓáã.
ÝáíÓ íáÒã ãä ÇáãäÇÏÇÉ ÈÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÑÝÖ ÍÇßãíÉ Çááå ááÈÔÑ¡ ÝÃßËÑ ÇáÐíä íäÇÏæä ÈÇáÏíãÞÑÇØíÉ áÇ íÎØÑ åÐÇ ÈÈÇáåã¡ æÅäãÇ ÇáÐí íÚäæäå æíÍÑÕæä Úáíå åæ ÑÝÖ ÇáÏíßÊÇÊæÑíÉ ÇáãÊÓáØÉ¡ ÑÝÖ Íßã ÇáãÓÊÈÏíä ÈÃãÑ ÇáÔÚæÈ ãä ÓáÇØíä ÇáÌæÑ æÇáÌÈÑæÊ.
ÃÌá ßá ãä íÚäí åÄáÇÁ ãä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ Ãä íÎÊÇÑ ÇáÔÚÈ ÍßÇãå ßãÇ íÑíÏ¡ æÃä íÍÇÓÈåã Úáì ÊÕÑÝÇÊåã¡ æÃä íÑÝÖ ÃæÇãÑåã ÅÐÇ ÎÇáÝæÇ ÏÓÊæÑ ÇáÃãÉ¡ .æÈÚÈÇÑÉ ÅÓáÇãíÉ : ÅÐÇ ÃãÑæÇ ÈãÚÕíÉ¡ æÃä íßæä áå
ÇáÍÞ Ýí ÚÒáåã ÅÐÇ ÇäÍÑÝæÇ æÌÇÑæÇ¡ æáã íÓÊÌíÈæÇ áäÕÍ Ãæ ÊÍÐíÑ.


ÇáãÑÇÏ ÈãÈÏà ÇáÍÇßãíÉ ááå


æÃÍÈ Ãä ÃäÈå åäÇ Úáì Ãä ãÈÏà " ÇáÍÇßãíÉ ááå" ãÈÏà ÅÓáÇãí ÃÕíá¡ ÞÑÑå ÌãíÚ ÇáÃÕæáííä Ýí ãÈÇÍËåã Úä " ÇáÍßã ÇáÔÑÚí"¡ æÚä "ÇáÍÇßã " ÝÞÏ ÇÊÝÞæÇ Úáì Ãä " ÇáÍÇßã" åæ Çááå ÊÚÇáì¡ æÇáäÈí ãÈáÛ Úäå¡ ÝÇááå ÊÚÇáì åæ ÇáÐí íÃãÑ æíäåì¡ æíÍáá æíÍÑã¡ æíÍßã æíÔÑÚ.
æÞæá ÇáÎæÇÑÌ :" áÇ Íßã ÅáÇ ááå " Þæá ÕÇÏÞ Ýí äÝÓå¡ ÍÞ Ýí ÐÇÊå¡ æáßä ÇáÐí ÃäßÑ Úáíåã åæ æÖÚåã ÇáßáãÉ¡ Ýí ÛíÑ ãæÖÚåÇ¡ æÇÓÊÏáÇáåã ÈåÇ Úáì ÑÝÖ ÊÍßíã ÇáÈÔÑ Ýí ÇáäÒÇÚ¡ æåæ ãÎÇáÝ áäÕ ÇáÞÑÂä ÇáÐí ÞÑÑ ÇáÊÍßíã Ýí ÃßËÑ ãä ãæÖÚ¡ æãä ÃÔåÑåÇ ÇáÊÍßíã Èíä ÇáÒæÌíä Åä æÞÚ ÇáÔÞÇÞ ÈíäåãÇ.
æáåÐÇ ÑÏ ÃãíÑ ÇáãÄãäíä Úáí -ÑÖí Çááå Úäå- Úáì ÇáÎæÇÑÌ ÈÞæáå : " ßáãÉ ÍÞ ÃÑíÏ ÈåÇ ÈÇØá " ÝÞÏ æÕÝ Þæáåã ÈÃäå " ßáãÉ ÍÞ "¡ æáßä ÚÇÈåã ÈÃäåã ÃÑÇÏæÇ ÈåÇ ÈÇØáÇð.
æßíÝ áÇ Êßæä ßáãÉ ÍÞ æåí ãÃÎæÐÉ ãä ÕÑíÍ ÇáÞÑÂä sad smileyÅä ÇáÍßã ÅáÇ ááå) ¿ (íæÓÝ : 40).

ÝÍÇßãíÉ Çááå ÊÚÇáì ááÎáÞ ËÇÈÊÉ ÈíÞíä¡ æåí äæÚÇä :
1 Ü ÍÇßãíÉ ßæäíÉ ÞÏÑíÉ¡ ÈãÚäì Ãä Çááå åæ ÇáãÊÕÑÝ Ýí Çáßæä¡ ÇáãÏÈÑ áÃãÑå ÇáÐí íÌÑí Ýíå ÃÞÏÇÑå¡ æíÍßãå ÈÓääå ÇáÊí áÇ ÊÊÈÏá¡ ãÇ ÚÑÝ ãäåÇ æãÇ áã íÚÑÝ¡ æÝí ãËá åÐÇ ÌÇÁ Þæáå ÊÚÇáì : (Ãæ áã íÑæÇ ÃäÇ äÃÊí ÇáÃÑÖ ääÞÕåÇ ãä ÃØÑÇÝåÇ æÇááå íÍßã áÇ ãÚÞÈ áÍßãå æåæ ÓÑíÚ ÇáÍÓÇÈ) (ÇáÑÚÏ : 41)¡ ÝÇáãÊÈÇÏÑ åäÇ Ãä Íßã Çááå íÑÇÏ Èå ÇáÍßã Çáßæäí ÇáÞÏÑí áÇ ÇáÊÔÑíÚí ÇáÃãÑí.

2Ü ÍÇßãíÉ ÊÔÑíÚíÉ ÃãÑíÉ¡ æåí ÍÇßãíÉ ÇáÊßáíÝ æÇáÃãÑ æÇáäåí¡ æÇáÅáÒÇã æÇáÊÎííÑ¡ æåí ÇáÊí ÊÌáÊ ÝíãÇ ÈÚË Çááå Èå ÇáÑÓá¡ æÃäÒá ÇáßÊÈ¡ æÈåÇ ÔÑÚ ÇáÔÑÇÆÚ æÝÑÖ ÇáÝÑÇÆÖ¡ æÃÍá ÇáÍáÇá¡ æÍÑã ÇáÍÑÇã ..
æåÐå áÇ íÑÝÖåÇ ãÓáã ÑÖí ÈÇááå ÑÈðÇ¡ æÈÇáÅÓáÇã ÏíäðÇ¡ æÈãÍãÏ -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- äÈíðÇ æÑÓæáÇð.
æÇáãÓáã ÇáÐí íÏÚæ Åáì ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÅäãÇ íÏÚæ ÅáíåÇ ÈÇÚÊÈÇÑåÇ ÔßáÇð ááÍßã¡ íÌÓÏ ãÈÇÏÆ ÇáÅÓáÇã ÇáÓíÇÓíÉ Ýí ÇÎÊíÇÑ ÇáÍÇßã¡ æÅÞÑÇÑ ÇáÔæÑì æÇáäÕíÍÉ¡ æÇáÃãÑ ÈÇáãÚÑæÝ æÇáäåí Úä ÇáãäßÑ¡ æãÞÇæãÉ ÇáÌæÑ¡ æÑÝÖ ÇáãÚÕíÉ¡ æÎÕæÕðÇ ÅÐÇ æÕáÊ Åáì " ßÝÑ ÈæÇÍ" Ýíå ãä Çááå ÈÑåÇä.

æããÇ íÄßÏ Ðáß : Ãä ÇáÏÓÊæÑ íäÕ Ü ãÚ ÇáÊãÓß ÈÇáÏíãÞÑÇØíÉ Ü Úáì Ãä Ïíä ÇáÏæáÉ åæ ÇáÅÓáÇã¡ æÃä ÇáÔÑíÚÉ ÇáÅÓáÇãíÉ åí ãÕÏÑ ÇáÞæÇäíä¡ æåÐÇ ÊÃßíÏ áÍÇßãíÉ Çááå¡ Ãí ÍÇßãíÉ ÔÑíÚÊå¡ æÃä áåÇ ÇáßáãÉ ÇáÚáíÇ.
æíãßä ÅÖÇÝÉ ãÇÏÉ Ýí ÇáÏÓÊæÑ ÕÑíÍÉ æÇÖÍÉ¡ Åä ßá ÞÇäæä Ãæ äÙÇã íÎÇáÝ ÞØÚíÇÊ ÇáÔÑÚ.Ýåæ ÈÇØá¡ æåí Ýí ÇáæÇÞÚ ÊÃßíÏ áÇ ÊÃÓíÓ.
áÇ íáÒã Ü ÅÐä Ü ãä ÇáÏÚæÉ Åáì ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÇÚÊÈÇÑ Íßã ÇáÔÚÈ ÈÏíáÇ Úä Íßã Çááå¡ ÅÐ áÇ ÊäÇÞÖ ÈíäåãÇ.
æáæ ßÇä Ðáß áÇÒãðÇ ãä áæÇÒã ÇáÏíãÞÑÇØíÉ¡ ÝÇáÞæá ÇáÕÍíÍ áÏì ÇáãÍÞÞíä ãä ÚáãÇÁ ÇáÅÓáÇã : Ãä áÇÒã ÇáãÐÇåÈ áíÓ ÈãÐåÈ¡ æÃäå áÇ íÌæÒ Ãä íßÝÑ ÇáäÇÓ Ãæ íÝÓÞæÇ ÃÎÐðÇ áåã ÈáæÇÒã ãÐÇåÈåã¡ ÝÞÏ áÇ íáÊÒãæä ÈåÐå ÇááæÇÒã¡ Èá ÞÏ áÇ íÝßÑæä ÝíåÇ ÈÇáãÑÉ.


ÊÍßíã ÇáÃßËÑíÉ åá íäÇÝí ÇáÅÓáÇã¿.


ãä ÇáÃÏáÉ ÚäÏ åÐÇ ÇáÝÑíÞ ãä ÇáÅÓáÇãííä¡ Úáì Ãä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ãÈÏà ãÓÊæÑÏ¡ æáÇ ÕáÉ áå ÈÇáÅÓáÇã : ÃäåÇ ÊÞæã Úáì ÊÍßíã ÇáÃßËÑíÉ¡ æÇÚÊÈÇÑåÇ ÕÇÍÈ ÇáÍÞ Ýí ÊäÕíÈ ÇáÍßÇã¡ æÝí ÊÓííÑ ÇáÃãæÑ¡ æÝí ÊÑÌíÍ ÃÍÏ ÇáÃãæÑ ÇáãÎÊáÝ ÝíåÇ¡ ÝÇáÊÕæíÊ Ýí ÇáÏíãÞÑÇØíÉ åæ ÇáÍßã æÇáãÑÌÚ¡ ÝÃí ÑÃí ÙÝÑ ÈÇáÃÛáÈíÉ ÇáãØáÞÉ¡ Ãæ ÇáãÞíÏÉ Ýí ÈÚÖ ÇáÃÍíÇä¡ Ýåæ ÇáÑÃí ÇáäÇÝС æÑÈãÇ ßÇä ÎØà Ãæ ÈÇØáÇð.

åÐÇ ãÚ Ãä ÇáÅÓáÇã áÇ íÚÊÏ ÈåÐå ÇáæÓíáÉ æáÇ íÑÌÍ ÇáÑÃí Úáì ÛíÑå¡ áãæÇÝÞÉ ÇáÃßËÑíÉ Úáíå¡ Èá íäÙÑ Åáíå Ýí ÐÇÊå : Ãåæ ÕæÇÈ Ãã ÎØÿ ÝÅä ßÇä ÕæÇÈðÇ äÝС æÅä áã íßä ãÚå ÅáÇ ÕæÊ æÇÍÏ¡ Ãæ áã íßä ãÚå ÃÍÏ¡ æÅä ßÇä ÎØà ÑÝÖ¡ æÅä ßÇä ãÚå (99) ãä ÇáÜ(100) !
Èá Åä äÕæÕ ÇáÞÑÂä ÊÏá Úáì Ãä ÇáÃßËÑíÉ ÏÇÆãðÇ Ýí ÕÝ ÇáÈÇØá¡ æÝí ÌÇäÈ ÇáØÇÛæÊ.ßãÇ Ýí ãËá Þæáå ÊÚÇáì : (æÅä ÊØÚ ÃßËÑ ãä Ýí ÇáÃÑÖ íÖáæß Úä ÓÈíá Çááå) (ÇáÃäÚÇã : 116)¡ (æãÇ ÃßËÑ ÇáäÇÓ æáæ ÍÑÕÊ ÈãÄãäíä) (íæÓÝ : 103)¡ æÊßÑ Ýí ÇáÞÑÂä ãËá åÐå ÇáÝæÇÕá ÇáÞÑÂäíÉ : (æáßä ÃßËÑ ÇáäÇÓ áÇ íÚáãæä) (ÇáÃÚÑÇÝ : 187)¡ (Èá ÃßËÑåã áÇ íÚÞáæä) (ÇáÚäßÈæÊ : 63)¡ (æáßä ÃßËÑ ÇáäÇÓ áÇ íÄãäæä) (åæÏ : 17)¡ (æáßä ÃßËÑ ÇáäÇÓ áÇ íÔßÑæä) (ÇáÈÞÑÉ 243).
ßãÇ ÏáÊ Úáì Ãä Ãåá ÇáÎíÑ æÇáÕáÇÍ åã ÇáÃÞáæä ÚÏÏðÇ¡ ßãÇ Ýí Þæáå ÊÚÇáì : (æÞáíá ãä ÚÈÇÏí ÇáÔÇßÑæä) (ÓÈà :13)¡ (ÅáÇ ÇáÐíä ÂãäæÇ æÚãáæÇ ÇáÕÇáÍÇÊ æÞáíá ãÇ åã). (Õ : 24).

æåÐÇ ÇáßáÇã ãÑÏæÏ Úáì ÞÇÆáå æåæ ÞÇÆã Úáì ÇáÛáØ Ãæ ÇáãÛÇáØÉ.
ÝÇáãÝÑæÖ ÃääÇ äÊÍÏË Úä ÇáÏíãÞÑÇØíÉ Ýí ãÌÊãÚ ãÓáã ÃßËÑå ããä íÚáãæä æíÚÞáæä æíÄãäæä æíÔßÑæä .æáÓäÇ äÊÍÏË Úä ãÌÊãÚ ÇáÌÇÍÏíä Ãæ ÇáÖÇáíä Úä ÓÈíá Çááå.
Ëã Åä åäÇß ÃãæÑðÇ áÇ ÊÏÎá ãÌÇá ÇáÊÕæíÊ¡ æáÇ ÊÚÑÖ áÃÎÐ ÇáÃÕæÇÊ ÚáíåÇ¡ áÃäåÇ ãä ÇáËæÇÈÊ ÇáÊí áÇ ÊÞÈá ÇáÊÛííÑ¡ ÅáÇ ÅÐÇ ÊÛíÑ ÇáãÌÊãÚ ÐÇÊå¡ æáã íÚÏ ãÓáãðÇ.
ÝáÇ ãÌÇá ááÊÕæíÊ Ýí ÞØÚíÇÊ ÇáÔÑÚ¡ æÃÓÇÓíÇÊ ÇáÏíä æãÇ Úáã ãäå ÈÇáÖÑæÑÉ æÅäãÇ íßæä ÇáÊÕæíÊ Ýí ÇáÃãæÑ " ÇáÇÌÊåÇÏíÉ" ÇáÊí ÊÍÊãá ÃßËÑ ãä ÑÃí¡ æãä ÔÃä ÇáäÇÓ Ãä íÎÊáÝæÇ ÝíåÇ¡ ãËá ÇÎÊíÇÑ ÃÍÏ ÇáãÑÔÍíä áãäÕÈ ãÇ¡ æáæ ßÇä åæ ãäÕÈ ÑÆíÓ ÇáÏæáÉ¡ æãËá ÅÕÏÇÑ ÞæÇäíä áÖÈØ ÍÑßÉ ÇáÓíÑ æÇáãÑæÑ¡ Ãæ áÊäÙíã ÈäÇÁ ÇáãÍáÇÊ ÇáÊÌÇÑíÉ Ãæ ÇáÕäÇÚíÉ Ãæ ÇáãÓÊÔÝíÇÊ¡ Ãæ ÛíÑ Ðáß ããÇ íÏÎá ÝíãÇ íÓãíå ÇáÝÞåÇÁ " ÇáãÕÇáÍ ÇáãÑÓáÉ " æãËá ÇÊÎÇÐ ÞÑÇÑ ÈÅÚáÇä ÇáÍÑÈ Ãæ ÚÏãåÇ¡ æÈÝÑÖ ÖÑÇÆÈ ãÚíäÉ Ãæ ÚÏãåÇ¡ æÈÅÚáÇä ÍÇáÉ ÇáØæÇÑÆ Ãæ áÇ¡ æÊÍÏíÏ ãÏÉ ÑÆíÓ ÇáÏæáÉ¡ æÌæÇÒ ÊÌÏíÏ ÇäÊÎÇÈå Ãæ áÇ¡ æÅáì Ãí ÍÏ ... ÅáÎ
ÝÅÐÇ ÇÎÊáÝÊ ÇáÂÑÇÁ Ýí åÐå ÇáÞÖÇíÇ¡ Ýåá ÊÊÑß ãÚáÞÉ Ãæ ÊÍÓÜã¡ åá íßæä ÊÑÌíÍ ÈáÇ ãÑÌÍ¿ Ãæ áÇ ÈÏ ãä ãÑÌÍ¿

Åä ãäØÞ ÇáÚÞá æÇáÔÑÚ æÇáæÇÞÚ íÞæá: áÇ ÈÏ ãä ãÑÌÍ. æÇáãÑÌÍ Ýí ÍÇáÉ ÇáÇÎÊáÇÝ åæ ÇáßËÑÉ ÇáÚÏÏíÉ¡ ÝÅä ÑÃí ÇáÇËäíä ÃÞÑÈ Åáì ÇáÕæÇÈ ãä ÑÃí ÇáæÇÍÏ¡ æÝí ÇáÍÏíË: " Åä ÇáÔíØÇä ãÚ ÇáæÇÍÏ¡ æåæ ãä ÇáÇËäíä ÃÈÚÏ ". (ÑæÇå ÇáÊÑãÐí Ýí "ÇáÝÊä"¡ Úä ÚãÑ 2166¡ æÞÇá: ÍÏíË ÍÓä ÕÍíÍ ÛÑíÈ. ÞÇá: æÞÏ Ñõæí åÐÇ ãä ÛíÑ æÌå Úä ÚãÑ. ÑæÇå ÇáÍÇßã (1/114) æÕÍÍå Úáì ÔÑØ ÇáÔíÎíä ææÇÝÞå ÇáÐåÈí).

æÞÏ ËÈÊ Ãä ÇáäÈí -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- ÞÇá áÃÈí ÈßÑ æÚãÑ: "áæ ÇÌÊãÚÊãÇ Úáì ãÔæÑÉ ãÇ ÎÇáÝÊßãÇ". (ÑæÇå ÃÍãÏ Úä ÚÈÏ Çááå Èä Ûäã ÇáÃÔÚÑí (4/227) æÝí ÓäÏå ÔåÑ Èä æÔÈ¡ æÞÇá ÇÈä ÍÌÑ Ýí ÇáÊÞÑíÈ: ÕÏæÞ ßËíÑ ÇáÅÑÓÇá æÇáÃæåÇã. ÅÐ ãÚäì Ðáß Ãä ÕæÊíä íÑÌÍÇä ÕæÊðÇ æÇÍÏðÇ¡ æÅä ßÇä åæ ÕæÊ ÇáäÈí -Õáì Çááå Úáíå æÓáã-¡ ãÇ ÏÇã Ðáß ÈÚíÏðÇ Úä ãÌÇá ÇáÊÔÑíÚ æÇáÊÈáíÛ Úä Çááå ÊÚÇáì).

ßãÇ ÑÃíäÇ -Õáì Çááå Úáíå æÓáã- íäÒá Úáì ÑÃí ÇáßËÑÉ Ýí ÛÒæÉ ÃÍÏ¡ æíÎÑÌ ááÞÇÁ ÇáãÔÑßíä ÎÇÑÌ ÇáãÏíäÉ¡ æßÇä ÑÃíå æÑÃí ßÈÇÑ ÇáÕÍÇÈÉ ÇáÈÞÇÁ ÝíåÇ¡ æÇáÞÊÇá ãä ÏÇÎáåÇ Ýí ÇáØÑÞÇÊ.
æÃæÖÍ ãä Ðáß ãæÞÝ ÚãÑ Ýí ÞÖíÉ ÇáÓÊÉ ÃÕÍÇÈ ÇáÔæÑì¡ ÇáÐíä ÑÔÍåã ááÎáÇÝÉ æÃä íÎÊÇÑæÇ ÈÇáÃÛáÈíÉ æÇÍÏðÇ ãäåã¡ æÚáì ÇáÈÇÞí Ãä íÓãÚæÇ æíØíÚæÇ¡ ÝÅä ßÇäæÇ ËáÇËÉ Ýí ãæÇÌåÉ ËáÇËÉ¡ ÇÎÊÇÑæÇ ãÑÌÍðÇ ãä ÎÇÑÌåã æåæ ÚÈÏ Çááå Èä ÚãÑ¡ ÝÅä áã íÞÈáæå¡ ÝÇáËáÇËÉ ÇáÐíä Ýíåã ÚÈÏ ÇáÑÍãä Èä ÚæÝ.
æÞÏ ËÈÊ Ýí ÇáÍÏíË ÇáÊäæíå " ÈÇáÓæÇÏ ÇáÃÚÙã" æÇáÃãÑ ÈÇÊÈÇÚå¡ æÇáÓæÇÏ ÇáÃÚÙã íÚäí ÌãåæÑ ÇáäÇÓ æÚÇãÊåã æÇáÚÏÏ ÇáÃßÈÑ ãäåã¡ ÍÏíË Ñõæöí ãä ØÑÞ¡ ÈÚÖåÇ Þæí. (ÇáÍÏíË ÑæÇå ÇáØÈÑÇäí ãÑÝæÚðÇ Úä ÃÈí ÃãÇãÉ¡ æÝíå: "Åä Èäí ÅÓÑÇÆíá ÊÝÑÞÊ ÅÍÏì æÓÈÚíä ÝÑÞÉ - Ãæ ÞÇá: ÇËäÊíä æÓÈÚíä ÝÑÞÉ - æÅä åÐå ÇáÃãÉ ÓÊÒíÏ Úáì åã ÝÑÞÉ¡ ßáåÇ Ýí ÇáäÇÑ¡ ÅáÇ ÇáÓæÇÏ ÇáÃÚÙã" ÇáãÚÌã ÇáßÈíÑ ÌÜ8 (8035) æÐßÑå ÇáåíËãí Ýí: ãÌãÚ ÇáÒæÇÆÏ¡ æÞÇá: ÑæÇå ÇáØÈÑÇäí æÑÌÇáå ËÞÇÊ 6/233¡ 234¡ æÝí ãæÖÚ ÂÎÑ ÞÇá: ÑæÇå ÇáØÈÑÇäí Ýí ÇáÃæÓØ æÇáßÈíÑ ÈäÍæå¡ æÝíå ÃÈæ ÛÇáÈ æËÞå ÇÈä ãÚíä æÛíÑå¡ æÈÞíÉ ÑÌÇá ÇáÃæÓØ ËÞÇÊ¡ æßÐáß ÃÍÏ ÅÓäÇÏí ÇáßÈíÑ (7/258) æÑæÇå ÇáØÈÑÇäí æÃÍãÏ Ýí ÇáãÓäÏ ãæÞæÝðÇ Úáì ÇÈä ÃÈí ÃæÝì¡ ÞÇá: "íÇ Èä ÌåãÇä Úáíß ÈÇáÓæÇÏ ÇáÃÚÙã"¡ ÞÇá ÇáåíËãí: æÑÌÇá ÃÍãÏ ËÞÇÊ 65/232¡ ßãÇ ÑæÇå ÇÈä ÃÈí ÚÇÕã Ýí ÇáÓäÉ Úä ÇÈä ÚãÑ ÑÞã 80 ÈáÝÙ: "ãÇ ßÇä Çááå áíÌãÚ åÐå ÇáÃãÉ Úáì ÇáÖáÇáÉ ÃÈÏðÇ¡ æíÏ Çááå Úáì ÇáÌãÇÚÉ¡ ÝÚáíßã ÈÇáÓæÇÏ ÇáÃÚÙã¡ ÝÅäå ãä ÔÐ ÔÐ Ýí ÇáäÇÑ" æÞÇá ÇáÃáÈÇäí: ÅÓäÇÏå ÖÚíÝ. æÑæÇå ÇáÍÇßã ÈäÍæå ãä ØÑÞ Úä ÇáãÚÊãÑ Èä ÓáíãÇä 1/115¡ 116 æÞÇá: Åä ÇáãÚÊãÑ ÃÍÏ ÃÑßÇä ÇáÍÏíË æÃÆãÊå ÝáÇÈÏ Ãä íßæä áå ÃÕá ÈÃÍÏ åÐå ÇáÃÓÇäíÏ. æíÄíÏå ÇÚÊÏÇÏ ÇáÚáãÇÁ ÈÑÃí ÇáÌãåæÑ Ýí ÇáÃãæÑ ÇáÎáÇÝíÉ¡ æÇÚÊÈÇÑ Ðáß ãä ÃÓÈÇÈ ÊÑÌíÍå¡ ÅÐÇ áã íæÌÏ ãÑÌÍ íÚÇÑÖå).

æÞÏ ÐåÈ ÇáÅãÇã ÃÈæ ÍÇãÏ ÇáÛÒÇáí Ýí ÈÚÖ ãÄáÝÇÊå Åáì ÇáÊÑÌíÍ ÈÇáßËÑÉ ÚäÏãÇ ÊÊÓÇæì æÌåÊÇ ÇáäÙÑ. (ÇäÙÑ: ÇáÔæÑì æÃËÑåÇ Ýí ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ááÏßÊæÑ ÚÈÏ ÇáÍãíÏ ÇáÃäÕÇÑí).
æÞæá ãä ÞÇá : Åä ÇáÊÑÌíÍ ÅäãÇ íßæä ááÕæÇÈ æÅä áã íßä ãÚå ÃÍÏ¡ æÃãÇ ÇáÎØà ÝíÑÝÖ æáæ ßÇä ãÚå (99 ãä ÇáãÇÆÉ)¡ ÅäãÇ íÕÏÞ Ýí ÇáÃãæÑ ÇáÊí äÕ ÚáíåÇ ÇáÔÑÚ äÕðÇ ËÇÈÊðÇ ÕÑíÍðÇ íÞØÚ ÇáäÒÇÚ¡ æáÇ íÍÊãá ÇáÎáÇÝ¡ Ãæ íÞÈá ÇáãÚÇÑÖÉ æåÐÇ Þáíá ÌÏðÇ .. æåæ ÇáÐí Þíá Ýíå : ÇáÌãÇÚÉ ãÇ æÇÝÞ ÇáÍÞ æÅä ßäÊ æÍÏß.
ÃãÇ ÇáÞÖÇíÇ ÇáÇÌÊåÇÏíÉ¡ ããÇ áÇ äÕ Ýíå¡ Ãæ ãÇ Ýíå äÕ íÍÊãá ÃßËÑ ãä ÊÝÓíÑ¡ Ãæ íæÌÏ áå ãÚÇÑÖ ãËáå Ãæ ÃÞæì ãäå¡ ÝáÇ ãäÇÕ ãä ÇááÌæÁ Åáì ãÑÌÍ íÍÓã Èå ÇáÎáÇÝ æÇáÊÕæíÊ æÓíáÉ áÐáß ÚÑÝåÇ ÇáÈÔÑ¡ æÇÑÊÖÇåÇ ÇáÚÞáÇÁ¡ æãäåã ÇáãÓáãæä¡ æáã íæÌÏ Ýí ÇáÔÑÚ ãÇ íãäÚ ãäåÇ¡ Èá æÌÏ Ýí ÇáäÕæÕ æÇáÓæÇÈÞ ãÇ íÄíÏåÇ

ÇáÇÓÊÈÏÇÏ ÇáÓíÇÓí ÇáãÓÈÈ ÇáÃæá áãÇ ÃÕÇÈ ÇáÃãÉ ÞÏíãðÇ æÍÏíËÇ


Åä Ãæá ãÇ ÃÕÇÈ ÇáÃãÉ ÇáÅÓáÇãíÉ Ýí ÊÇÑíÎåÇ åæ ÇáÊÝÑíØ Ýí ÞÇÚÏÉ ÇáÔæÑì¡ æÊÍæá "ÇáÎáÇÝÉ ÇáÑÇÔÏÉ "Åáì ãõáß ÚÖæÖ" ÓãÇå ÈÚÖ ÇáÕÍÇÈÉ "ßÓÑæíÉ" Ãæ "ÞíÕÑíÉ" Ãí Ãä ÚÏæì ÇáÇÓÊÈÏÇÏ ÇáÅãÈÑÇØæÑí ÇäÊÞáÊ Åáì ÇáãÓáãíä ãä ÇáããÇáß ÇáÊí ÃæÑËåã Çááå ÅíÇåÇ¡ æßÇä Úáíåã Ãä íÊÎÐæÇ ãäåã ÚÈÑÉ¡ æÃä íÌÊäÈæÇ ãä ÇáãÚÇÕí æÇáÑÐÇÆá ãÇ ßÇä ÓÈÈðÇ Ýí ÒæÇá ÏæáÊåã.
æãÇ ÃÕÇÈ ÇáÅÓáÇã æÃãÊå æÏÚæÊå Ýí ÇáÚÕÑ ÇáÍÏíË ÅáÇ ãä ÌÑÇÁ ÇáÍßã ÇáÇÓÊÈÏÇÏí ÇáãÊÓáØ Úáì ÇáäÇÓ ÈÓíÝ ÇáãÚÒ æÐåÈå¡ æãÇ ÚØáÊ ÇáÔÑíÚÉ¡ æáÇ ÝÑÖÊ ÇáÚáãÇäíÉ¡ æÃáÒã ÇáäÇÓ ÈÇáÊÛÑíÈ ÅáÇ ÈÇáÞåÑ æÇáÌÈÑæÊ¡ æÇÓÊÎÏÇã ÇáÍÏíÏ æÇáäÇÑ¡ æáã ÊÖÑÈ ÇáÏÚæÉ ÇáÅÓáÇãíÉ æÇáÍÑßÉ ÇáÅÓáÇãíÉ¡ æáã íäßá ÈÏÚÇÊåÇ æÃÈäÇÆåÇ¡ æíÔÑÏ Èåã ßá ãÔÑÏ¡ ÅáÇ ÊÍÊ æØÃÉ ÇáÍßã ÇáÇÓÊÈÏÇÏí ÇáÓÇÝÑ ÍíäÇ¡ æÇáãÞäÚ ÃÍíÇäðÇ ÈÃÛáÝÉ ãä ÏÚÇæì ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÇáÒÇÆÝÉ¡ ÇáÐí ÊÃãÑå ÇáÞæì ÇáãÚÇÏíÉ ááÅÓáÇã ÌåÑðÇ¡ Ãæ ÊæÌåå ãä æÑÇÁ ÓÊÇÑ


ÇáÍÑíÉ ÇáÓíÇÓíÉ Ãæá ãÇ äÍÊÇÌ Åáíå

áã íäÊÚÔ ÇáÅÓáÇã¡ æáã ÊäÊÔÑ ÏÚæÊå¡ æáã ÊÈÑÒ ÕÍæÊå¡ æÊÚá ÕíÍÊå¡ ÅáÇ ãä ÎáÇá ãÇ íÊÇÍ áå ãä ÍÑíÉ ãÍÏæÏÉ¡ íÌÏ ÝíåÇ ÇáÝÑÕÉ áíÊÌÇæÈ ãÚ ÝØÑ ÇáäÇÓ ÇáÊí ÊÊÑÞÈå¡ æáíõÓãöÚó ÇáÂÐÇä ÇáÊí ØÇá ÔæÞåÇ Åáíå¡ æáíÞäÚó ÇáÚÞæá ÇáÊí ÊåÝæ Åáíå.
Åä ÇáãÚÑßÉ ÇáÃæáì ááÏÚæÉ ÇáÅÓáÇãíÉ æÇáÕÍæÉ ÇáÅÓáÇãíÉ æÇáÍÑßÉ ÇáÅÓáÇãíÉ Ýí ÚÕÑäÇ åí ãÚÑßÉ ÇáÍÑíÉ¡ ÝíÌÈ Úáì ßá ÇáÛíæÑíä Úáì ÇáÅÓáÇã Ãä íÞÝæÇ ÕÝðÇ æÇÍÏðÇ ááÏÚæÉ ÅáíåÇ¡ æÇáÏÝÇÚ ÚäåÇ¡ ÝáÇ Ûäì ÚäåÇ æáÇ ÈÏíá áåÇ.

æíåãäí Ãä ÃÄßÏ Ãääí áÓÊ ãä ÇáãæáÚíä ÈÇÓÊÎÏÇã ÇáßáãÇÊ ÇáÃÌäÈíÉ ÇáÃÕá "ßÇáÏíãÞÑÇØíÉ æäÍæåÇ" ááÊÚÈíÑ Úä ãÚÇä ÅÓáÇãíÉ.
æáßä ÅÐÇ ÔÇÚ ÇáãÕØáÍ æÇÓÊÎÏãå ÇáäÇÓ¡ Ýáä äõÕöãøó ÓãÚäÇ Úäå¡ Èá ÚáíäÇ Ãä äÚÑÝ ÇáãÑÇÏ ãäå ÅÐÇ ÃØáÞ¡ ÍÊì áÇ äÝåãå Úáì ÛíÑ ÍÞíÞÊå¡ Ãæ äÍãáå ãÇ áÇ íÍÊãáå¡ Ãæ ãÇ áÇ íÑíÏå ÇáäÇØÞæä Èå¡ æÇáãÊÍÏËæä Úäå¡ æåäÇ íßæä ÍßãäÇ Úáíå ÍßãðÇ ÓáíãðÇ ãÊÒäðÇ¡ æáÇ íÖíÑäÇ Ãä ÇááÝÙ ÌÇÁ ãä ÚäÏ ÛíÑäÇ¡ ÝÅä ãÏÇÑ ÇáÍßã áíÓ Úáì ÇáÃÓãÇÁ æÇáÚäÇæíä¡ Èá Úáì ÇáãÓãíÇÊ æÇáãÖÇãíä.

æßËíÑ ãä ÇáÅÓáÇãííä íØÇáÈæä ÈÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÔßáÇð ááÍßã¡ æÖãÇäðÇ ááÍÑíÇÊ¡ æÕãÇãðÇ ááÃãÇä ãä ØÛíÇä ÇáÍÇßã¡ Úáì Ãä Êßæä ÏíãÞÑÇØíÉ ÍÞíÞíÉ ÊãËá ÅÑÇÏÉ ÇáÃãÉ¡ áÇ ÅÑÇÏÉ ÇáÍÇßã ÇáÝÑÏ æÌãÇÚÊå ÇáãäÊÝÚíä Èå.ÝáíÓ íßÝí ÑÝÚ ÔÚÇÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ Ýí Ííä ÊÒåÞ ÑæÍåÇ¡ ÈÇáÓÌæä ÊÝÊÍ¡ æÈÇáÓíÇØ ÊõáåÈ¡ æÈÃÍßÇã ÇáØæÇÑÆ ÊáÇÍÞ ßá Ðí ÑÃí ÍÑ¡ æßá ãä íÞæá ááÍÇßã : áã ¿ Èáå Ãä íÞæá : áÇ.

æÃäÇ ãä ÇáãØÇáÈíä ÈÇáÏíãÞÑÇØíÉ ÈæÕÝåÇ ÇáæÓíáÉ ÇáãíÓæÑÉ¡ æÇáãäÖÈØÉ¡ áÊÍÞíÞ åÏÝäÇ Ýí ÇáÍíÇÉ ÇáßÑíãÉ ÇáÊí äÓÊØíÚ ÝíåÇ Ãä äÏÚæ Åáì Çááå æÅáì ÇáÅÓáÇã¡ ßãÇ äÄãä Èå¡ Ïæä Ãä íÒÌ ÈäÇ Ýí ÙáãÇÊ ÇáãÚÊÞáÇÊ¡ Ãæ ÊäÕÈ áäÇ ÃÚæÇÏ ÇáãÔÇäÞ.
ÇáÔæÑì ãáÒãÉ æáíÓÊ ãÌÑÏ ãÚáãÉ
ÈÞì Ãä ÃÐßÑ Ãä ÈÚÖ ÇáÚáãÇÁ¡ áÇ ÒÇáæÇ íÞæáæä Åáì Çáíæã : Åä ÇáÔæÑì ãÚáãÉ áÇ ãáÒãÉ¡ æÃä Úáì ÇáÍÇßã Ãä íÓÊÔíÑ¡ æáíÓ Úáíå Ãä íáÊÒã ÈÑÃí Ãåá ÇáÔæÑì Ü Ãåá ÇáÍá æÇáÚÞÏ.
æÞÏ ÑÏÏÊ Úáì åÐÇ Ýí ãÞÇã ÂÎÑ¡ ãÈíäðÇ Ãä ÇáÔæÑì áÇ ãÚäì áåÇ¡ ÅÐÇ ßÇä ÇáÍÇßã íÓÊÔíÑ Ëã íÝÚá ãÇ íÍáæ áå¡ æãÇ ÊÒíäøå áå ÈØÇäÊå¡ ÖÇÑÈðÇ ÈÑÃí Ãåá ÇáÔæÑì ÚÑÖ ÇáÍÇÆØ¡ æßíÝ íÓãøóì åÄáÇÁ "Ãåá ÇáÍá æÇáÚÞÏ" ßãÇ ÚÑÝæÇ Ýí ÊÑÇËäÇ¡ æåã Ýí ÇáæÇÞÚ áÇ íÍáæä æáÇ íÚÞÏæä ¿ !

æÞÏ ÐßÑ ÇÈä ßËíÑ Ýí ÊÝÓíÑå äÞáÇð Úä ÇÈä ãÑÏæíå Úä Úáí ÑÖí Çááå Úäå Ãäå ÓÆá Úä ÇáÚÒã Ýí Þæáå ÊÚÇáì : (æÔÜÜÇæÑåã Ýí ÇáÃãÜÑ ÝÅÐÇ ÚÒãÊ ÝÊæßÜá Úáì ÇááÜå) (Âá ÚãÑÇä: 159) ÝÞÇá: ãÔÇæÑÉ Ãåá ÇáÑÃí Ëã ÇÊÈÇÚåã.
æÅÐÇ ßÇä Ýí ÇáãÓÃáÉ ÑÃíÇä¡ ÝÅä ãÇ ÃÕÇÈ ÃãÊäÇ Ü æáÇ íÒÇá íÕíÈåÇ Åáì Çáíæã Ü ãä æÑÇÁ ÇáÇÓÊÈÏÇÏ¡ íÄíÏ ÇáÑÃí ÇáÞÇÆá ÈÅáÒÇãíÉ ÇáÔæÑì.

æãåãÇ íßä ãä ÎáÇÝ¡ ÝÅÐÇ ÑÃÊ ÇáÃãÉ Ãæ ÌãÇÚÉ ãäåÇ Ãä ÊÃÎÐ ÈÑÃí ÇáÅáÒÇã Ýí ÇáÔæÑì¡ ÝÅä ÇáÎáÇÝ íÑÊÝÚ¡ æíÕÈÍ ÇáÇáÊÒÇã ÈãÇ ÇÊÝÞ Úáíå æÇÌÈðÇ ÔÑÚðÇ¡ ÝÅä ÇáãÓáãíä ÚäÏ ÔÑæØåã¡ ÝÅÐÇ ÇÎÊíÑ ÑÆíÓ Ãæ ÃãíÑ Úáì åÐÇ ÇáÃÓÇÓ æåÐÇ ÇáÔÑØ¡ ÝáÇ íÌæÒ áå Ãä íäÞÖ åÐÇ ÇáÚÞÏ¡ æíÃÎÐ ÈÇáÑÃí ÇáÂÎÑ¡ ÝÅä ÇáãÓáãíä Úáì ÔÑæØåã¡ æÇáæÝÇÁ ÈÇáÚåÏ ÝÑíÖÉ.

æÍíä ÚÑÖ Úáì ÓíÏäÇ Úáì Ü ÑÖí Çááå Úäå Ü Ãä íÈÇíÚæå Úáì ÇáßÊÇÈ æÇáÓäÉ æÚãá ÇáÔíÎíä Ü ÃÈí ÈßÑ æÚãÑ Ü ÞÈáå¡ ÑÝÖ åÐÇ Ü ÃÚäí ÇáÇáÊÒÇã ÈÚãá ÇáÔíÎíä Ü áÃäå ÅÐÇ ÞÈáå íÌÈ Ãä íáÊÒã Èå.
æÈåÐÇ ÊÞÊÑÈ ÇáÔæÑì ÇáÅÓáÇãíÉ ãä ÑæÍ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ¡ æÅä ÔÆÊ ÞáÊ: íÞÊÑÈ ÌæåÑ ÇáÏíãÞÑÇØíÉ ãä ÑæÍ ÇáÔæÑì ÇáÅÓáÇãíÉ.
æÇáÍãÏ ááå ÑÈ ÇáÚÇáãíä.

æÇááå ÃÚáã

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ Le texte que je viens de taper a porté plainte :S $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
Z
5 juillet 2004 02:21
et la source est:
[www.islamonline.net]
L´auteur est une personne que j´apprecie le grand sheikh Qardawi winking smiley

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ Le texte que je viens de taper a porté plainte :S $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
i
5 juillet 2004 05:33
Merci mon frere,

Je vais donner mon avis à ce sujet "democrassique"grinning smiley

Tous les pays qui se prevalent en ce moment de cette etiquette sont des

etats bourrés aux as,et qui n accordent aucne place à "ben adam",si les

personnes se sentes biens dans ces etats c est surtout au surplus

monnetaire qui n a rien à voir avec le vote du peuple,mais plutot à leurs

main-mises sur des biens qui ne leur appartiennent pas!

En general tous ces pays,anciens colons ,asservissent des nations

souvent musulmanes(malheureusement)pour les spolier et les piller "d une

façon démocratique"

L islam ne raisonne pas comme cela car il n a aucun but lucratif,si ce n est

l epanouissement et le devellopement physique et spirituel de tout un

chacun,il accorde au mérite,au pauvre comme au riche le méme statut.

La démocratie est une utopie,aucun etat à l heure actuelle ne peut se

prevaloir de cette etiquette!

Par contre notre religion l est car elle ne fait pas de difference entre riche

ou pauvre,elle ne fait pas de discrimination,elle est là pour aider l humain à **
progresser,la démocratie comme nous la presentent ces nations qui s

atheisent n a aucune leçon à donner au contraire.....Elle a beaucoup à

apprendre.smiling smiley

H
5 juillet 2004 06:33
Bismillah

Qardawi à été réfuter sur cette position depuis des années!

Heureux celui qui apprend des erreurs des autres!
H
5 juillet 2004 06:40
Bismillah

Canular,

Toi et tes semblables, vous êtes tous pareils! Vous ne résistez pas à l'analyse scientifique! Quand vous êtes réfutés, vous commencer à insulter les gens et à lancer des accusations sans preuves!

Vous êtes pitoyables!

Heureux celui qui apprend des erreurs des autres!
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook