Menu

أرشيف  

ألووو DOC: ارتفاع ضغط العين [#24]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

Publié
د.أمين حداد طبيب مقيم في مصلحة طب وجراحة العيون/تصوير محمد المجدوبي (يابلادي)
Temps de lecture: 2'

في هذه الحلقة من سلسلة ألووو DOC، سيخصصها الدكتور أمين حداد، وهو طبيب مقيم في مصلحة طب وجراحة العيون بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، للحديث عن مرض ارتفاع ضغط العين.

يقول الدكتور حداد إن مرض ارتفاع ضغط العيون يعتبر من بين الأمراض المزمنة التي يمكن أن تتسبب في فقدان النظر بصفة نهائية

ويوضح الطبيب أنه داخل عين الإنسان يوجد سائل يسمى بـ"خلط مائي"، وهو الذي يبقي العين في شكلها الكروي، كما يغدي الأنسجة العينية و يمنح الرطوبة للعينين، وفي حال حصول أي خلل في التوازن على مستوى القنوات التي تنتج هذا السائل، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط العين.

ويفسر الدكتور حداد أنه في بداية الإصابة بالمرض، يشعر الإنسان بعدة أعراض منها، فقدان البصر بصفة تدريجية، مع عدم تحمل أي أشعة، سواء أشعة الضوء أو الشمس، و احمرار في العينين مصاحبة بآلام حادة، بالإضافة إلى التقيء و الشعور بالغثيان، أما في الحالات المتقدمة جدا فيمكن للمريض أن يفقد البصر بشكل نهائي.

وينصح الطبيب أنه في حالة الشعور بهذه الأعراض فيجب التوجه مباشرة إلى الطبيب الذي يقوم بعدة فحوصات من أجل تشخيص الحالة سواء على مستوى العينين أو إجراء  فحوصات أخرى.

أما بالنسبة للعلاج فيقول الدكتور حداد، إنه يختلف على حسب الحالة، ففي بعض الحالات يقدم الطبيب دواء فقط يكون عبارة عن قطرات والتي تساعد على نقص ارتفاع ضغط العين، و في بعض الحالات يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية وحدها، أما في الحالات المتقدمة فيحتاج المريض إلى تدخل جراحي مع وضع قطرات العينين.

ويشدد الدكتور حداد على ضرورة زيارة مرضى ارتفاع ضغط العين و كذا الأشخاص الذين تجاوزوا 45 سنة لطبيب العين بصفة دورية، وذلك من أجل قياس نسبة ضغط العين ولو لمرة في السنة، وفي حالة الإصابة بالالتهابات أو التعرض إلى حادث على مستوى العين أو في حال الشعور  بفقدان النظر بطريقة مفاجئة  فينصح الطبيب بزيارة الطبيب بشكل مستعجل.

Soyez le premier à donner votre avis...
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com