Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Une sounnah délaissée tirée de la sourate An-Nasr
b
19 juin 2015 15:09
Et parmi les rappels généraux : ce qui est affirmé dans le hadith, d’après Aïcha رضي الله عنها :
 
"Le Prophète صلى الله عليه و سلم multipliait la parole :
 
سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
[subhân’Llâhi wa bihamdihi astaghfirou’Llâha wa atoubou ilayhi]
Gloire à Allâh ! Louange à Allâh ! Je demande pardon à Allâh et je me repens à Lui
 
Je lui dis donc :
 
"Ô Envoyé d’Allâh, je vois que tu multiplies la parole : [subhân’Llâhi wa bihamdihi astaghfirou’Llâha wa atoubou ilayhi] ?"
 
Il répondit صلى الله عليه و سلم : 
 
"Mon Seigneur m’a informé que je verrai un signe dans ma communauté, et dès lors que je le verrai, je devrai multiplier la parole : [subhân’Llâhi wa bihamdihi astaghfirou’Llâha wa atoubou ilayhi], et je l’ai certes vu:
 
{ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
 
{Lorsque vient le secours d’Allâh ainsi que la victoire,}
 
la victoire de Mekkah,
 
{ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}
 
{et que tu vois les gens entrer en foule dans la religion d’Allâh, alors, par la Louange, célèbre la Gloire de ton Seigneur et implore Son pardon. Car c’est Lui Le Grand Accueillant au repentir} (sourate An-Nasr)"
rapporté par Muslim. 
 
Et dans une autre version de ce hadith, d’après Aïcha رضي الله عنها :
 
"L’Envoyé d’Allâh صلى الله عليه و سلم multipliait dans ses inclinaisons et ses prosternations, la parole :
 
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي 
[subhânaka allâhoumma rabbanâ wa bihamdika allâhoumma ghfirliy]
Gloire et Pureté à Toi, ô Seigneur et à Toi la Louange. Ô Allâh ! Pardonne-moi !
 
il manifeste le Qur’ân"
rapporté par Al Boukhâriy et Muslim. 
 
Le sens de la parole de Aïcha رضي الله عنها : "il manifeste le Qur’ân", c’est-à-dire : il صلى الله عليه و سلم fait ce que Allâh lui a ordonné dans le Qur’ân.
 
Et Allâh سبحانه وتعالى lui a dit dans le Qur’ân :
 
{célèbre la gloire de ton Seigneur et implore Son pardon}.
 
Il صلى الله عليه و سلم en a donc fait ainsi.
 
Et il صلى الله عليه و سلم disait dans ses inclinaisons et ses prosternations : [subhânaka allâhoumma rabbanâ wa bihamdika allâhoumma ghfirliy]
 
Il est donc préférable pour le musulman, dans ses inclinaisons et ses prosternations, qu’il invoque avec cette invocation immense, que le Prophète صلى الله عليه و سلم multipliait. 
 
Extrait de la conférence : Explication d’une catégorie d’invocations
Traduction : Oum Oumayr
 
من الدعوات الجامعة : ما ثبت في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ
 مِنْ قَوْلِ : (( سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ )) قَالَتْ : فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَاكَ تُكْثِرُ مِنْ قَوْلِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ؟ فَقَالَ : (( خَبَّرَنِي رَبِّي أَنِّي سَأَرَى عَلَامَةً فِي أُمَّتِي فَإِذَا رَأَيْتُهَا أَكْثَرْتُ مِنْ قَوْلِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ، فَقَدْ رَأَيْتُهَا { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } فَتْحُ مَكَّةَ { وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا})) رواه مسلم
وقد جاء في رواية أخرى لهذا الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ : (( سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ؛ يَتَأَوَّلُ الْقُرْآنَ )) رواه البخاري ومسلم
ومعنى قول عائشة رضي الله عنها (( يَتَأَوَّلُ الْقُرْآنَ )) أي : يفعل ما أمره الله به في القرآن ، فالله سبحانه وتعالى قال له في القرآن {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ} ففعل ذلك ، فكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ركوعه وسجوده يقول: ((سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي )) فيستحب للمسلم في ركوعه وسجوده أن يدعو بهذه الدعوة العظيمة التي كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكثر منها
من محاضرة شرح طائفة من الأدعية لفضيلة الشيخ عبد الرزاق البدر
سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
 
[subhân’Llâhi wa bihamdihi astaghfirou’Llâha wa atoubou ilayhi]
 
Gloire à Allâh ! Louange à Allâh ! Je demande pardon à Allâh et je me repens à Lui
[سنن مهجورة] كان صلى الله عليه وسلم يكثر من قول (سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه)

[www.ajurry.com]

Cheikh 'Abder Razzâq Ibn Abdelmohsin Al 'Abbâd Al Badr -  الشيخ عبد الرزاق العباد البدر
 
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook