Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Youssoufia lwigenti 2010
24 février 2013 13:58
SALAM TOUT LE MONDE

Et si vous rejoignez Ssi BELMAHJOUB sur cette page ????

[www.facebook.com]
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
24 février 2013 14:47
POUR HEMRI & LHAJ

[www.sousoukitchen1.com]
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
24 février 2013 15:14
POUR INFORMATION

[www.regionalisationavancee.ma]
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
25 février 2013 00:06
ALERTE !


Désordre ,qui est responsable ?
Le programme de protection de l’environnement envisagé par le corps enseignant, dans les établissements scolaires afin d’élucider le chemin à nos enfants ,sur la bonne voie de la civilisation n’a pas réussi à cultiver la curiosité de ces petits.
Un exemple : une école au milieu d’une multitude de nocivités,bruits et odeurs insupportables.
Un souk installé sauvagement ,une rue envahie par des charrettes dont les propriétaires circulent à tout sens sans le moindre respect ni estime pour les passants ,on dirait qu’ils roulent avec la bénédiction et sous la protection de « parrains » et d’une loi non diffusée dans le bulletin officiel ,on est pas contre l’individu qui cherche à gagner sa vie mais,quand il se montre plus bête que sa bête,c’est un autre problème !



[s836.beta.photobucket.com]



Modifié 1 fois. Dernière modification le 25/02/13 00:17 par albahlool.
O
25 février 2013 00:49
الفول
مضاد للضغط المرتفع.. مخفض الكوليسترول بالدم..
تنظيم مستوى السكر بالدم.. مضاد للسرطان.. لحم الفقراء

عرف الفول مند القدم، ونسجت حوله أساطير كثيرة عجيبة، حتى كان العلامة (فيتاغورس) لا يأكله لزعمه أنه مأوى أرواح الموتى.
ومن الناحية الغذائية، فلا يخفى ماله من قيمة غذائية كبيرة كغيره من البقول.
وفي الطب الحديث: وجد أن في زهور الفول فوائد لإدرار البول، وتنشيط الهضم، والتخلص من الرمال، وتهدئة آلام الكليتين، ووقف القيء.
كما أن لب الفول الأخضر اذا غلى وشرب يفيد المصابين بالرمل والحصى، والتهاب الصفراء والكليتين، والمتانة.
ونصح الأطباء دوى المعد الضعيفة والمصابين بعسر الهضم بالامتناع عن تناول الفول.
أنواع الفول: منه البني الكامل ومنه الاصفر المقشر .

الفول

هو نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 80 سم. الساق ذات زوايا مضلعة شبه مربعة. الأزهار بيضاء مبقعة بالأسود. الثمرة قرن يحمل بداخله عدة بذور.
عرف منذ أيام الفراعنة ويعتبر مصدراً بديلاً للبروتين. يستعمل كثيرًا في المطبخ العربي، ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى في مصر، حيث يؤكل يومياً وخاصة كوجبة إفطار وأيضًا على وجبة السحور في شهر رمضان المبارك لدى المسلمين .
عتبر زراعة الفول هامة لأنها تستعمل كغذاء في الوطن العربي وخصوصاً في مصر والسودان، ويتواجد الفول بأصناف محلية في الوطن العربي أهمها:
* الفول المصري: منتشر في المغرب العربي ومصر والسودان.
* الفول المالطي: يتواجد في المشرق العربي ومصر وتونس وتعرف منه أصناف كثيرة. ففي تونس هناك الصنفان عمدون وعمدون 2، وفي سوريا هناك الشامي والحلبي وفول تلكلخ، وفي الجزائر هناك مخطط وسطيف ومخطط وادسمار.
* الفول القبرصي: وهو منتشر في سوريا تحت أصناف البعلي والزوري وفي مصر يسمى بالصنف البلدي.
المكونات الغذائية
يحتوي كل 100غ من الفول، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:
* السعرات الحرارية: 341
* الدهون: 1.53
* الكاربوهيدرات: 58.29
* الألياف: 25
* السكر: 5.70
* البروتينات: 26.12

فوائد الفول

ثبت علميا أن للفول عدة فوائد غذائية وطبية من أهمها:
1ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور
2ـ يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم
3ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم
4ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم
5ـ يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس
6ـ يحافظ على مستوى السكّر في الدّم
7ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة
8ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم
9ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول
10ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة .

والفول غني جدا بالبروتينات والفيتامينات والأملاح مثل الحديد والفوسفور .
أكل وجبة فول تعتبر وجبة كاملة وصحية وتقاوم إجهاد وتعب الجسم .
الفول يزيد مستوى الكولسترول الجيد بالجسم لذلك فهو مفيد للقلب.
تناول وجبة فول مفيدة جدا لمن يعانون من مرض السكري وذلك لأن الفول مليء بالألياف التي لا يمتصها ولا يهضمها الجسم ، لذلك تقوم بامتصاص السكر من الجسم، مما يؤدي لتخفيض نسبة السكر المخزنة.
الفول يستغرق مدة طويلة في المعدة عند هضمه لذلك عند أكله يشعر الإنسان بالشبع مده طويلة.
لمن يعانون من التهابات بالكلى ووجود حصوات يجب أن يغلو الفول الأخضر في الماء وبعد ذلك شرب ذلك الماء على معده فارغة.
لمن يعانون من عسر هضم ومعده ضعيفة يجب أن يمتنعوا عن أكل الفول .
يحتوي الفول على مواد تقوي المناعة لدى الإنسان.
الفول يعمل على خفض مستوى ضغط الدم العالي .
الفول من الأطعمة الاقتصادية المليئة بالفوائد الصحية نظراً لغناه بالبروتين الأمر الذي يجعله يأتي فى المرتبة الثانية بعد اللحوم من الناحية الغذائية، كما يمد طبق الفول المدمس صباحاً نصف كمية الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً.
وتاريخياً لعب الفول دوراً مهما في تغذية سكان حوض البحر الأبيض المتوسط، حتى أطلق عليه اسم "لحم الفقير" هذه التسمية التي يؤيدها العلم بعض الشيء، بسبب غنى الفول بنسبة عالية من بالبروتين.
يتكون الفول من 67.4 من وزنه ماء، 10% بروتين، و4% مواد دهنية، 14.6% ماءات الفحم، (كربوهيدرات) و4% ألياف، مع بعض الأملاح المعدنية كالكالسيوم، والفسفور، والحديد والكبريت، كما يحتوي على مقادير لا بأس بها من الفيتامين (Cool وعلى قليل من خضاب الدم المسمى (هيموغلوبين) وعلى الجلاتين والليستين.

يقوي المناعة

وأثبتت بعض الدراسات أن تناول الفول يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم مما يزيد من شعبيته، ويرجع الخبراء السر في ذلك إلى أن الفول غني بالألياف وتنخفض به نسبة الدهون ويحتوي علي مادة الليسيتين مما يجعله خافضاً للكوليسترول بالدم، حيث أن طبقاً صغيراً من الفول يومياً يساعد علي خفض الكوليسترول بنسبة 20%، كذلك يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس، يحافظ على مستوى السكّر في الدّم.
كذلك يعد الفول من أفضل الأطعمة المقاومة للتوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم، واحتواءه على مركبات كيماوية معقدة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم، بالإضافة إلى المواد تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة، كما تكافح قشور الفول الإمساك الذي يصيب الجسم، كذلك لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول.
وبالرغم من غنى الفول بالبروتين إلا أنه فقير في الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية للتغذية وهذه الأحماض لا توجد إلا في بروتين اللحوم، ولذا فلا يجوز الاعتماد على الفول كغذاء رئيسي دائم، وإذا كان لا بد من ذلك فيجب إضافة قطعة جبن إلى وجبة الفول، لإمداده بالأحماض التي يفتقر الفول إليها، كما أن تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة.

محاذير واحتياطات

أيضاً هناك بعض المحاذير يجب الانتباه لها عند إعداد طبق الفول لمساعدة الجسم علي التغلب علي هذه التداخلات الضارة من الفول المتمثلة في إعاقة امتصاص الحديد، ينصح المتخصصون بتناول الأغذية الغنية بفيتامين سي مع الفول، وذلك في صورة إضافة عصير الليمون أو الجرجير أو تناول كوب عصير برتقال معه, وفيتامين سي الموجود في هذه الأغذية سوف يتداخل ايجابيا مع الفول المدمس ويشجع الجسم علي امتصاص الحديد منه، وبالنسبة للتانينيات التي توجد أساسا في قشرة الفول تتداخل مع بروتين الوجبة الغذائية ومع الكربوهيدرات والحديد مكونة مركبات لا يستفيد منها الجسم مما يقلل من القيمة الغذائية للفول بالتخلص من قشرة الفول بعد تدميسه, ونظرا لأن هذه التانينيات قابلة للذوبان في الماء فيفضل أيضا نقع الفول والبقول بصفة عامة في الماء لمدة 12 ساعة قبل التدميس والتخلص من ماء النقع.. وفي طبق الفول.
أيضا تنخفض نسبة الكالسيوم بالمقارنة بالفوسفور لذلك لا تكتمل استفادة الجسم من فوسفور الفول إلا في حالة تناول غذاء غنيا بالكالسيوم ومنخفض نسبيا في الفوسفور معه، مثل اللبن أو الجبن بأنواعه المختلفة أو بعض الخضراوات مثل الجرجير أو البصل الأخضر أو الكرات.

الأكياس خطر

كما حذرت دراسة مصرية لكلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية- من تداول الفول المدمس الساخن في الأكياس البلاستيك لما لها من أثر سيء على الكبد.
وكشفت الدراسة أن تعبئة الفول وهو ساخن علي درجة 100 درجة مئوية في أكياس من البلاستيك خفيف الكثافة لمدة 30 دقيقة قد أدي إلي انتقال العديد من المركبات الكيميائية العضوية المعروفة بتأثيراتها السامة من جدر الأكياس إلي داخل عينات الفول ، كما يؤدي تخزين الفول المدمس المعبأ بالأكياس البلاستيكية في الفريزر علي درجة 20 مئوية أدي إلي زيادة انتقال العديد من المركبات الكيميائية السامة إلي داخل الفول من جدر الأكياس نتيجة للتصدعات والتشققات التي حدثت لها, وتم تصويرها بالميكروسكوبات، وتم فصل مستخلصات من المركبات الكيميائية العضوية التي تم انتقالها من جدر أكياس البلاستيك إلي داخل الفول المدمس.
وتوصلت الدراسة إلى أن هذه المركبات لها القدرة علي إحداث تأثيرات سامة تمثلت في فشل بعض مكونات الخلية بخلايا الكبد عن أداء وظائفها المنوطة بها، وأن هذا السلوك المتبع علي نطاق واسع في نقل الفول المدمس قد يؤدي حتميا إلي وجود متبقيات من مادة البلاستيك "أو نواتج تكسيره" في دم الإنسان والتي قد تكون احدي الأسباب المهمة في إصابته بأخطر الأمراض.
وأشارت الدراسة إلى أن استخدام بعض الإضافات الغذائية مثل الشطة والطحينة والليمون والكاتشب ومهروس البصل والثوم وإضافتها للفول المدمس المعبأ في أكياس البلاستيك قد قلل من المخاطر ولكن بدرجة قليلة تتراوح بين 4 إلي 7.

ما الشيء المشترك بين الفول واللحم ؟

انها البروتينات عماد الحياة، فكلاهما غني بها ولهذا السبب يطلقون على الفول اسم "لحم الفقير".
ولحم الفقير هذا رويت عنه اساطير كثيرة، فرهبان مصر القديمة كانوا يمتنعون عن أكله نيئاً كان أم مطبوخاً لأسباب لم يعرفها أحد.
ويروى ان عالم الرياضيات فيثاغورس لم يقربه لظنه أنه مأوى لنفوس الموتى، وكذا الحال مع رهبان روما الذين عزفوا عن أكله لاعتقادهم بأنه يحمل معه آثاراً جهنمية تودي الى المنية. اما الكلدانيون فكان الفول عندهم بمثابة الموقع الذي تستقر فيه ارواح الموتى.
واذا كان بعضهم ينظر الى الفول نظرة سوداوية فان آخرين جعلوه في مكانة مرموقة، فالإغريق كانوا يأكلون الفول كاملاً بقشره، واستعانوا بحبوبه للاقتراع عوضاً عن الورق. اما العرب فتغنى شعراؤهم بالفول واستعان اطباؤهم به لعلاج العديد من الامراض.
يعتبر الفول من الاغذية الرئيسة ان لم تكن الاساسية لدى سكان حوض البحر الابيض المتوسط نظراً الى ما يتمتع به (خصوصاً الفول اليابس) من قيمة غذائية فريدة من نوعها.
يحتوي الفول على نسبة جيدة من البروتينات، ومع ذلك لا يجب الاعتماد عليه فقط للتغذية في شكل دائم لأن بروتينات الفول غير كاملة كونها تفتقر الى بعض الاحماض الامينية الاساسية التي نجدها في بعض الاغذية كاللحم والبيض مثلاً، فهذه الاحماض لا يقدر الجسم على صنعها ولهذا لا بد له من توفيرها من مصادر خارجية لتأمين احتياجاته الضرورية منها. واذا كان بعضهم يعتمد على الفول كوجبة رئيسة في شكل دائم ومستمر فعليه ان يضيف اليها بعضاً من الجبن واللحم لسد النقص في الاحماض الامينية التي لا تتوافر في الفول.
ويتميز الفول بفقره بالمواد الدهنية، وهو لا يحتوي على مادة الكوليسترول ابداً، لا بل يعد من اهم الاغذية الخافضة له في الجسم، هذا ان لم يكن افضلها على الاطلاق، فالفول غني بالألياف التي تعمل على حجز مادة الصفراء الكبدية المشحونة بالكوليسترول فتحول بذلك دون امتصاصه من الانبوب الهضمي وبالتالي تمنع تراكمه على السطح الداخلي للأوعية الدموية. ان أكل حصة واحدة من الفول يومياً ولمدة 14 يوماً يكفي لإنزال مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 10 في المئة وهي نسبة جيدة خصوصاً اذا علمنا ان خفض الكوليسترول بمعدل واحد في المئة يساهم في ابعاد الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة %2.
والفول (اليابس خصوصاً) خير سلاح للمصابين بالداء السكري، اذ انه يمكنهم من الحفاظ على مستوى ثابت لسكر الدم والحيلولة دون تأرجحه صعوداً وهبوطاً. والفضل في ذلك يرجع الى احتواء الفول على السكاكر المعقدة التي يمـــــتصها الجسم ببطء، وهذا ما يسهم في وصول الفلوكوز الى الدم رويداً رويداً وليس دفعة واحدة، كما هي الحال مع السكاكر البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعة فتخلق نوعاً من الفوضى في ضبط مستوى السكر في الدم.
والفول يزود الجسم بكميات لا بأس بها من الفيتامينات مثل الفيتامين A المقوي للنظر والمفيد للبشرة والفيتامين B، الذي يلعب دوراً مهماً في نشاط الجسم وحيويته، والفيتامين B المهم لنمو وتجديد الانسجة، والفيتامين B3 حامي الجلد والدماغ وجهاز الهضم، والفيتامين B9 الضروري لتجديد كريات الدم الحمراء، والفيتامين B12 المضاد لفقر الدم، والفيتامين K المضاد للالتهابات والمقوي لمناعة الجسم. ايضاً يحتوي الفول على الفيتامينات والالياف.
يعتبر الفول مصدراً جيداً للمعادن ومن بينها معدن البوتاسيوم المهم للعضلات والقلب وفي الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. وإضافة الى البوتاسيوم يحتوي الفول على معادن أخرى مهمة على الصعيد الصحي مثل الحديد والفوسفور والمغنيزيوم والصوديوم والكبريت والكالسيوم.
وبالمختصر فإن الفول غذاء ممتاز، وهو إذا ما اجتمع مع البصل والبندورة والثوم وزيت الزيتون والخبر الكامل والطحينة والجبنة، فإن هذا الخليط يعطي الجسم كل ما يحتاجه من عناصر القوة والحيوية.

منقول
h
26 février 2013 10:27
Pour tout le monde
A propos de notre système d'enseignement
Hemri_mzinda
z
26 février 2013 12:38
VOUS DITES QUE DES BETISES
27 février 2013 23:07

ALLAH ya3tik assaha a Ssi Hemri rak fahamni


[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
h
28 février 2013 12:03
Pour tout le monde
Vrai PROGRÈS, partage des SAVOIRS, vraie DÉMOCRATIE!!!

LE VRAI PROGRÈS EST HUMAIN...enfin grâce au NUMÉRIQUE et non la Politique:


[orientation.blog.lemonde.fr]



Modifié 1 fois. Dernière modification le 28/02/13 12:06 par hemri.
Hemri_mzinda
h
28 février 2013 16:52
Pour bassatouf
allahouma arhammni oua mine baad aouladi
Citation
BASATOF a écrit:
POUR HEMRI & LHAJ

[www.sousoukitchen1.com]
Hemri_mzinda
28 février 2013 21:06
Citation
hemri a écrit:
Pour bassatouf
allahouma arhammni oua mine baad aouladi
Citation
BASATOF a écrit:
POUR HEMRI & LHAJ

[www.sousoukitchen1.com]

POUR LES VIEILLES CARCASSES

[www.cuisinebladi.com]
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
h
1 mars 2013 12:57
Pour bassatouf
هادو جوج بنات وحدة زوينة ووحدة خايبة تقدموا لشركة بطلب باش تكون وحدة فيهم سكرتيرة
مشاو لعند المدير وقال ليهم: أنا ما كيهمنيش الجمال، أنا كتهمني الكفاءة. غنسول كل وحدة فيكم سؤال باش نشوف شكون اللي تستاهل الخدمة.
سول البنت الزوينة: ماهي بلد المليون شهيد؟
قالت ليه: الجزائر.
قال ليها: ممتاز.
و هو يسول الخايبة: ما هي أسماء المليون شهيد؟
Hemri_mzinda
2 mars 2013 18:12
Citation
hemri a écrit:
Pour bassatouf
هادو جوج بنات وحدة زوينة ووحدة خايبة تقدموا لشركة بطلب باش تكون وحدة فيهم سكرتيرة
مشاو لعند المدير وقال ليهم: أنا ما كيهمنيش الجمال، أنا كتهمني الكفاءة. غنسول كل وحدة فيكم سؤال باش نشوف شكون اللي تستاهل الخدمة.
سول البنت الزوينة: ماهي بلد المليون شهيد؟
قالت ليه: الجزائر.
قال ليها: ممتاز.
و هو يسول الخايبة: ما هي أسماء المليون شهيد؟

La maîtresse de Thomas trouve qu'il est trop intelligent pour rester dans sa classe !


Le directeur, informé, demande à Thomas de passer des tests.



Le Directeur: Voyons voir Thomas, 3 x 4

Thomas: 12 !

Le Directeur: Et 6 x 6

Thomas: 36, Monsieur le Directeur.

Le Directeur: Capitale du Japon ?

Thomas: Tokyo.

Le test continue pendant une demi-heure et Thomas ne fait aucune erreur !

La maîtresse demande si elle peut, à son tour, lui poser des questions.
Le directeur accepte, et elle commence.

La Maîtresse:
Bon Thomas ! La vache, elle en a 4 et moi j'en ai 2, qu'est ce que c'est ?
Thomas: Les jambes, Madame.

La Maîtresse:
Correct. Qu'est-ce qu'on trouve dans tes pantalons et pas dans les miens ?
Le Directeur s'étonne de la question...
Thomas: Des poches, Madame.

La Maîtresse:
Bien ! Qu'est-ce que les hommes et les femmes ont en plein milieu
et qui est en double ?
Le directeur se prépare à intervenir lorsque Thomas répond.
Thomas: Les 2 « M », Madame.
Homme
Femme

La Maîtresse:
Où est-ce que les femmes ont les poils les plus frisés ?
Thomas: En Afrique Madame, répond le gamin sans hésiter.

La Maîtresse:
Qu'est-ce qui est mou, mais qui, aux mains d'une femme, devient dur ?
Le Directeur ouvre grands les yeux, mais Thomas répond :
Thomas: Le vernis à ongles, Madame.

La Maîtresse:
Qu'est-ce que les hommes et nous les femmes, nous avons au milieu des jambes ?
Thomas: Les genoux !

La Maîtresse:
Bien ! Et qu'est-ce qu'une femme mariée a de plus large qu'une femme célibataire ?
Le Directeur n'en croit pas ses oreilles !
Thomas: Le lit, Madame.

La Maîtresse:
Quelle est la partie de mon corps qui est souvent la plus humide ?
Thomas: Votre langue, Madame.

La Maîtresse:
Quel mot commençant par la lettre « C » désigne quelque chose
qui peut être humide ou sec, et que les hommes aiment regarder ?
Thomas: Le ciel ! Affirme Thomas.

Le Directeur décide d'arrêter le test et s'exclame !


Ce n'est pas au lycée que je vais t'envoyer,
mais directement à l'université !

Même moi,

je l'ai complètement raté ce test !
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
3 mars 2013 10:24
Salut

Abdelkebir Elbaidouri

fibrose retroperitoneale 2004 avicene rabat


[fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net]







Modifié 1 fois. Dernière modification le 03/03/13 10:49 par belmahjoub.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
3 mars 2013 10:29
منقول عن اخبار اليوسفية

قريبا، مستشفى الشيخ زايد باليوسفية

علم من مصدر مطلع أنه سيتم إنشاء فرع لمستشفى الشيخ زايد باليوسفية سيضم مختلف التخصصات، وحسب المصدر فسيقام المستشفى مكان مستشفى م ش ف(وتوسعته ليشمل ما وراءه)،و في سؤال حول الفئة التي ستستفيد من خدمات المستشفى صرح المصدر أنه سيكون للعموم المتوفرين على التغطية الصحية.
هذا و سيحد المستشفى من تنقل ومعاناة فئة كبيرة من المرضى التي تضطر للسفر للعلاج أو لإجراء عمليات جراحية إلى مدن أخرى تتضاعف معها المصاريف.
من جهة أخرى يعرف الوضع الصحي تدهورا خطيرا بالاقليم في ظل وجود مستشفى عمومي لا يعدو أن يكون نقطة توزيع ترسل المرضى نحو المدن الأخرى
3 mars 2013 10:31
هنري ميشو
انشغـــــــالاتي
ترجمة: عبد القادر وساط
--------------------------

نادرا ما أرى أحدا من الناس دون أن أنهال عليه ضرباً. هناك من يفضل المونولوغ الداخلي. أما أنا فلا. إنني أوثر الضرب.
ثمة أشخاص يجلسون قبالتي في المطعم و لا ينبسون بكلمة.سوف يبقون بعض الوقت لأنهم قرروا أن يتناولوا وجبة طعام.
ها هو أحدهم يقترب مني.
و هاأنذا أمسك بخناقه و أسدد له ضربة .
ثم أعلقه على مشجب المعاطف
قبل أن أنزله و أعلقه من جديد
لأنزله ثانية،
ثم أطرحه على المائدة و أكبسه و أكتم أنفاسه
و ألطخه و أبَلّلُهُ
فيعود إلى وعيه
ثم أغسله و أمطّطُه ( لقد عيل صبري و عليّ أن أنتهي منه) ثم أمسِّده و أضغط عليه و أوجزه و أضَعُه بداخل الكأس و أفرغ محتواها علانية على الأرض و أصرخ في النادل:"هات كأسا أنظف" !
لكنني أشعر أني لستُ على ما يرام. و لذا أدفع الحساب بسرعة و أنصرف.

[fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net]
3 mars 2013 10:33
Salut

Moukhtafoune




[fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net]
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
3 mars 2013 10:37
Salut Moukhtafoune


[fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net]

/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
3 mars 2013 10:39
Salut

Moukhtafoune


[fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net]

/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook