Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Youssoufia lwigenti 2010
O
24 novembre 2012 22:23
بمناسبة السنة الجديدة 1434،  واليوم العاشر منه, أتمنى للجميع سنة جديدة مليئة بالسعادة والازدهار والنجاح والصحة الجيدة

[fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net]
l
25 novembre 2012 01:51
Bonsoir tout le monde
Sy Hamri ne cache pas sa déception quant aux projets de la ville qui nagent en profondeur et ont tardé à faire surface.Ceux de Ben Guerir sont entrés en phase d'exploitation.Pourquoi tous ces retards?Youssoufia manque-t-elle de potentialités humaines pour arriver jusque là?Pas vrai. L’éclat de ses femmes et de ses hommes est reconnu partout ailleurs ,mais dans ces épreuves sensées rendre service à leur chère mère ,voilà le résultat.Les projets pilotés par l'OCP témoignent le sérieux et le dévouement pour faire aboutir les directives royales ,le reste semble marcher à reculons .
Et ,vous nous soufflez d'autres projets capables de faire leviers économiques à toute la jeune province de Youssoufia (d'AHMAR) ,cher Hamri ? Attendez que le vent d'ANFGOU balaie " LOUIS GENTIL" pour prétendre à un espoir légitime.
h
26 novembre 2012 23:09
pour sy Laayouni 05
les opportunités investissements avec profit ne manquent pas à et pour la province d'Ahmar. Mais, le grand problème pour ce bled, c'est qu'il faut prier pour qu'enfin on se tourne vers ce territoire avec des volontés officielles manifestes pour son développement.
On n'évoquant que le côté agricole, il y a un projet conçu à titre d'action inter -régional dans le plan de développement socio-économique de la Région de Doukala-Abda IL s'agit de développer un périmètre irrigué sur les eaux de l'ancienne seguia de BOUCHANE. Ce périmètre peut s'étendre des terres de Tnine Bouchanne à celles de Mzinda au Sud, celles Zaouite sidi Boutayb à l'Ouest et au Nord vers les anciens domaines du Colon Guelmou ( Zaouite Hormat Allah vers la commune Bni dgough). c'est un vrai projet couvrant une très importante superficie et chevauchant sur deux régions et 3 provinces.
Également, il a été question de construire une école et des centres de recherche sur les techniques d’internet: développement, construction et gestion de Web.... Le choix de youssoufia a été lancé pour les considérations suivantes:
- la localisation géographique privilégiée de la ville:une position centrale,
- une forte scolarisation des jeunes youssoufistes et le chômage élevé chez son diaspora de diplômés,
- le cout faible en capitaux pour la mise en place de l'infrastructure de formation et d'équipements ( lignes téléphoniques, Pc,...).

Citation
laayouni05 a écrit:
Bonsoir tout le monde
Sy Hamri ne cache pas sa déception quant aux projets de la ville qui nagent en profondeur et ont tardé à faire surface.Ceux de Ben Guerir sont entrés en phase d'exploitation.Pourquoi tous ces retards?Youssoufia manque-t-elle de potentialités humaines pour arriver jusque là?Pas vrai. L’éclat de ses femmes et de ses hommes est reconnu partout ailleurs ,mais dans ces épreuves sensées rendre service à leur chère mère ,voilà le résultat.Les projets pilotés par l'OCP témoignent le sérieux et le dévouement pour faire aboutir les directives royales ,le reste semble marcher à reculons .
Et ,vous nous soufflez d'autres projets capables de faire leviers économiques à toute la jeune province de Youssoufia (d'AHMAR) ,cher Hamri ? Attendez que le vent d'ANFGOU balaie " LOUIS GENTIL" pour prétendre à un espoir légitime.



Modifié 4 fois. Dernière modification le 27/11/12 20:09 par hemri.
Hemri_mzinda
29 novembre 2012 13:17
الموت أهون لنا من صمت الجبناء


جريدة الحمرية
الخميس 29 نونبر 2012

منذ أن قررنا إطلاق صرخة هذه الجريدة المتواضعة قطعنا على أنفسنا أن لا نعقب على الأشياء التي نراها سخيفة على اعتبار أن جيوب المقاومة "والكاريين حناكهم" من الصعب جدا إحصائهم،ولسبب بسيط هو أن مهمتنا تنحصر في إشعاع المعلومة قصد تنوير الرأي العام لا أقل وأكثر ،وفي مقابل هذا حزمنا أن نخرج عن صمتنا قصد توجيه رسالة إلى بعض المسؤولين من الزمن الرديء ،وهي بالمناسبة رسالة تحمل بين طياتها مجموعة من الإشارات طبعا صادرة من أعماق مبادئنا وتوجهاتنا التي نؤمن بها ،ولا أحد في هذا الكون قادر أن يزحزحها مهما كانت سلطته ونفوذه وماله.

هذا ،فقط للتذكير دون الخوض في نقط أخرى لم يحن زمنها بعد مسطرة بالبند الأحمر،مع العلم أننا نعلم جيدا أن ما نتطرق إليه لم يروق البعض لكن في نفس الوقت لم يشفي غليل الكثيرين ،ولهذا نحجم عن الخوض في تفاصيل أكثر ونفضل إحالة من يبحث عن من نحن على افتتاحية الجريدة ،وسيجد ما يشفي غليله ويثير فضوله.

شكون هو كاع ذاك التمساح كما قال بن كيران في هذا العالم الغريب ..؟ سؤال موجه إلى مسؤول داخل عمالة اليوسفية مناسبة هذا الكلام يدفعنا لنؤكد لهذا الأخير أننا لانخاف من الفزاعات والبعبع الذي يخيف خفافيش الظلام المتعودة على العيش وسط العتمة والأعيان والكائنات الانتخابية الفارغة من محتواها لأننا نختار شعار الموت أهون لنا من صمت الجبناء والإدلاء بشهادة الزور والمساهمة في تزكية وتكريس الفساد والتفوه بكلمة ثقيلة للأسف لم نتقنها ،وهي طبعا قولوا العام زين...

إن مثل هذه الشعارات التي وظفها المسؤولين الذين تعاقبوا على تدبير شأن منطقة أحمرهي السبب الحقيقي في هذه الكارثة التي أصبحنا نعيشها بشكل يومي ،وبسببها أصبحنا نتخوف من أن يحل بيننا زائرويتهكم من الصورة الفظيعة والبئيسة التي صارت عليها هذه الرقعة الجغرافية من وطننا الحبيب جراء التدبير السيئ لطينة من مسؤولين فاسدين متعفنين أياديهم ملطخة بدماء الفقراء بعدما تمكنوا من اغتيال أحلامهم وأمالهم.

انه فعلا مشهد مقزز ،ويبعث على الغثيان لإقليم يحتضر ويهجره أبناؤه يوميا بحثا عن رزق وعن كرامة في ارض الله الواسعة هروبا من اخطبوط الفساد والظلم و "الحكرة"بكل صراحة عمق المشكل هو محاكمة المسؤولين عن سياسة اجتماعية عشوائية، كان من نتائجها إفراز الفقر المذقع وجحافل من العاطلين الذين يمتهنون حرفا بالكاد تسد رمق العيش وإعالة أسر تتكون من المرضى والمعوزين

نعم نقولها جهرا وعلنا إقليم اليوسفية أضحى وصمة عار على جبين المسؤولين المباشرين عن هذا الوضع الكارثي وغير المسبوق الذين نهبوا خيرات الإقليم أمام ذهول المواطنين وتفننوا في تشويهه وحماية مصالحهم التي لم تعد تخفى على أحد ،والبتالي فضلت هذه الطينة من مسؤولي الزمن الرديء التي راكموا من خلالها ترواثهم واستنزفوا موارده وطاقات شبابه

لقد ظل إقليم اليوسفية ولعقود طويلة ،ولازال إلى غاية كتابة هذه السطور كفضاء للاغتناء الغير المشروع لأغلب المسؤولين الذين تعاقبوا على تدبيره بل تبذيره إلى أن صار يطلق عليه ساكنته بمثابة بقرة حلوب يسيل ضرعها الذهب .

وأمام هذه السياسة العرجاء التي تتسم بديمقراطية "الكارطون" أفرزت القلق والاستياء نتيجة تردي الأوضاع الاجتماعية وتعميق الفوارق الطبقية والمجالية في غياب لأي تصور أوإرادة حقيقيتين لدى المسؤولين من أجل الإصلاح ومواجهة الفساد ولوبياته والقطع مع نظام الامتيازات الشيء الذي يعيق أي إقلاع اقتصادي حقيقي لتحقيق العدالة الاجتماعية المنشودة .

أما عن سؤال من نحن؟ فبكل بساطة نحن أبناء فقراء هذا الشعب ،وهذا فخرا واعتزاز على أن يكونوا في خانة الأغنياء على حساب أموال الشعب ودافعي الضرائب ،وعن ماذا نبحث ونريد؟ فنريد شيء واحد هو قول كلمة حق نراها حقا في هذا الوطن....... ليست لدينا السيارات التي تدورعجلاتها على حساب وصولات الكازوال مصدرها العمالة او الجماعة أو " التوسط لمقاولين والقفز على لبون دوكومند وسياسة"البورسنتاج " لونفلوب ديال 400 درهم من عمالة اليوسفية ،ولا حتى أحزمة الفقر( والعار) الجماعات المحيطة بها ، ونتحاشى الإشارة إلى أسماء المتورطين" لاْن رائحتهم فاحت واستنشقها الغادي والبادي"

مرة أخرى، الحذر كل الحذر لمن يهمه الأمرالذي يراود قهوة"الويسكي" المتواجدة بطريق شيشاوة قصد التقاء منتخبين يملكون شركات ويقفزون على الصفقات العمومية بطرق ملتوية من أجل الفتات.... بطوننا فارغة وبرأس مرفوع بإمكاننا خلق حدث غير مسبوق في إي لحظة زمنية ،وعلى مستوى عالي من شانه أن يصدم رموز الفساد يصب في إطار محاربة الفساد وتخليق الحياة العامة.

وحسب رواية حكاها لي بعض الزملاء ، أن شخص من جنسية أجنبية أراد الاستثمار في المغرب ،والمثير في الأمر حسب زميلي أن القاعدة التي سلكها في بداية الإجراءات هو تركيز المستثمر على سؤال واحد على أفراد المجتمع الذي يود الاستثمار في بلاده وباختصار يقول الراوي سال المستثمر مجموعة من الأشخاص علاش كيخدموا؟ وأمام هذا فكثير من الناس خاطبوه بأنهم كيخدموا على ولادوهم لا أقل وأكثر هذه المفارقة اكتشف من خلالها ذات المستثمر بان الروح الوطنية تعد غائبة مادام الأفراد لم يصرحوا له بأنهم كيخدموا على ولادهم آو بلادهم طبعا هذه الرواية من صميم الواقع.

وكما هو معلوم ،وبدورنا نختلف عن القاعدة الرئيسية التي تنهجها العديد من مكونات المجتمع المغربي التي تفضل تامين حياة أبناءها ومحيطها العائلي ومنطق باك صاحبي ....عن المصلحة الوطنية الكبرى التي تعتمد على إقصاء أبناء الشعب وتضعه خارج مفكرتهم ... وعليه من يكذب يجرب هاذ "البروبليم" المر داخل مجتمع تحب فئة كبيرة منه الركن في خانة التخلف .

من جهتنا، بعيدا عن سياسة التملق والجري وراء المصالح الشخصية الضيقة وكذا السباحة في المياه العاكرة كما يتقن البعض .... وفي الختام نعتذر للمسؤول المعني بهذه السطور .....نتمنى أن تكون في حسن المسؤولية الملقاة على عاتقتك ،والتي تتقاضى من خلالها أموالا مصدرها الشعب بكل تأكيد فاحترم ذكاءنا ورأينا إن كنت مسؤولا حقيقيا ،وبه وجب الإشعار والحذر مرة أخرى فليس كل من يرعى في الغابة قطيع من.... بل هناك أسود ....ولاداعي لمزيد من التوضيح فالحر بالغمزة... والسلام



[www.alhamria.com]

Écrire un commentaire...
1 décembre 2012 14:58
منقول عن جريدة الحمرية *

أنا ومدينتي لازلنا نحلم



[www.alhamria.com]


أفضل غربتي لأنني لا أتحمل آن أرى مدينتي التي كبرت في حضنها تتحول إلى مكان سوداوي مظلم بعد أن فقدت ضياءها وإشراقها الذي عهدته فيها بسبب تلك البنايات القبيحة التي تستطيل بداخلها كل يوم حاجبة عنها النور .
نعم لقد أصبحت حقا قبيحة،ولن تنجح مساحيق اللغة في أن تزيج عنها الرداء الرمادي الذي غدت تلبسه من فرط تراكم القذارة عليها .أعترف بيني وبين نفسي بأنها لم تعد ذلك المكان الذي تعلمت بداخله الحلم بالمستحيل ،فهي مدينة لا تخجل بأن تعرض نفسها على الزائرين بأكوام من القمامة،وتستقبلهم بهذا الكم الهائل من البؤس والعجز وبكل هذه التشوهات التي تنموا بداخلها ،فما تكاد تتوغل فيها حتى تكتشف مدينة أخرى لا تعرفها ، مدينة تعثر فيها على كل أنواع التناقضات وتتزايد بداخلها أعداد بائعات الهوى والمتسولين والمعتوهين والمنحرفين كل يوم .
لم يكن يتخيل المرء حقا آن مدينة ، أنجبت رياضيين وشعراء وأطرعليا يحملون قلوبهم على أيديهم ،ستصبح قاسية القلب إلى حد لم يعد معه أحد يستغرب آن تتجاور فيها مظاهر الثراء الفاحش مع الفقر المذقع في سلام ،كل واحد يتأمل الأخر في صمت ودون تعليق ،رغم المفارقة الصارخة التي تعكسها صورة تطل فيها البنايات العالية بعجرفة على دور منبطحة أرضا دون أدني شعور بالذنب.
ليس هو هذا المصير الذي كنت أتوقعه لمكان أحمله معي طوال الوقت وسكنني كل العمر، لمكان يهزني الشوق إليه في كل لحظة غربة وأعتبره استثنائيا بحيث لن تنجح كل مدن الدنيا في تعويضه، لأنني حين اكتشفه ذات طفولة توقعت له مستقبلا أفضل من يكون مكانا تنموا فيه كل أنواع الخطايا الشاذة ويحتمي بداخله عدد مؤلم من التائهين والناهبين والمعربدين ،مكانا رائحته مزيج غريب من روائح الخمر الرخيص ومن تبول المارة على الأسوار ومن روث البهائم المخلوط بالغبار والدخان فداخل كل هذا البؤس، تظهر مدينتي مجعدة مثل وجه عجوز، يصر البعض على أن يجعلها تتسع وتكبر منفلتة في كل الاتجاهات مثل وحش .
لقد اتخذ الغرباء موضعي بداخلها، أما من صنعتهم المدينة التي يرونها تسقط كل يوم ومساحاتها الخضراء تتضاءل،ومع ذلك لا يفكرون آن يزرعوا في بطنها ولو وردة،ولم يحاولون آن يقبضون على الذين يقطفونها في الظلام ويجعلون حالتها تسود دائما.
.ورغم كل هذا الإحباط الذي يبعثه بداخلي منظر المدينة،سوف أظل احلم مثل الأطفال بإعادة ترتيبها من جديد ،وبجعل المتشردين والمتسولين والسكارى والمتشردين فيها أقل بؤسا وإثارة للحرقة في القلب ،آما الكائنات الانتخابية التي فرزتها صناديق الاقتراع بشكل آو بأخر غير مبالية بواقع اقل ما يمكن أن يقال عنه بالصادم ولا يهمها سوى تحقيق مصالحها الذاتية وتأمين وضعية أبناءها ومحيطها العائلي في ظل غياب كلي للمواطنة وحب الوطن وتربة رقعة تعد مسقط رؤوسهم.
هكذا، إذن شاء القدر أن تتحكم هذه الكائنات في مصير الأبرياء من شيوخ وشباب لا ذنب لهم سوى انتماءهم لمدينة "الشماعية" تفتقد لحنان أبناءها
لم افهم ولا افهم ولن افهم أبدا سر صمت السلطات المحلية عن الجرائم التي تقع بهذه المدينة وسبب قدرتها على بلورة موقف حازم قبل أن تقع الفأس في الرأس وتقع أحداث شبيهة ببني بوعياش وتازة ،وهو آمر ليس مستبعدا إذا ما نظرنا إلى الوثيرة التي تسيربها الأمور بهذه المدينة.
نعم هناك من يخطئ بحسن نية لكن في المقابل هناك مجرمون فعليون في المشهد السياسي بالمدينة،وقد حان الوقت فعلا من أجل فضح كل من موقعه وانطلاقا مما يعرف ويسمع ويشاهد هؤلاء المجرمين الذين يعتقدون أنهم ينجون بفعلتهم هاته دون أن يدورفي خلدهم ولو لحظة واحدة أنهم يورطون البلد في أشياء خطيرة.

هل حتم القدرعلى مدينة يتحكم في شانها المحلي أشخاص يلقبون ب "الويسكي" البوري" "حجيب.." وسماسرة الانتخابات والبناء العشوائي ،وهل حتم القدر على مدينة رجال سلطة ينهجون سياسة عين ميكة وهل حتم القدر على مدينة يتنكر أبناءها لجميلها وحنانها ؟ هل شاء القدر أن تبقى هذه المدينة رهينة بين أيادي متسخة قذرة؟ هل حتم القدر على مدينة لم تنعم بالسكينة والتنمية التي كانت تتميز بها منذ عقود
بالفعل بالأمس البعيد كانت مدينة الشماعية ترسم صورة المغرب الذي نريده منذ عقود وكانت كذلك مدينة خضراء مكسوة بالورود والزهور قبل أن تتحول إلى صورة ترسم جميع أشكال مظاهر التخلف والتهميش من عربات مجرورة وكلاب ضالة وبناء عشوائي....
أليس من حق هذه المدينة أن تنفض غبار التهميش الذي طالها منذ حوالي عقدين من الزمن؟ هل تبقى قلعة انتخابية لمن هب ودب؟ وساكنتها مجرد رقم انتخابي خلال الاستحقاقات أو فئران تجارب؟
نعم نخاف على مستقبل مدينتنا والصورة التي أصبحت عليها تجعلنا نقول هذا الكلام وذلك في ظل ارتفاع معدل الجريمة وانتشار المتسكعين والمتسولين وبائعات الهوى وغياب تنمية محلية من شانها رسم صورة مغايرة لما تقبع عليه الآن
أين هي هذه المدينة داخل أجندة الأحزاب السياسية التي تتسابق على المقاعد الانتخابية؟ وتهيمن على مقاعد تدبير الشأن المحلي أين هي داخل خانة البرامج الحكومية؟ أين هي داخل ورش التنمية البشرية؟ أين هي مشاكل ساكنة هذه المدينة داخل قبة البرلمان ؟ ألم تنجب أبناء يدافعون عنها وعن كرامتها وهيبتها التي سلبت منها إنها جريمة حقا ارتكبت في حقها ومرتكبوها أحرار طلقاء يا للاستغراب والعجب.. أما أنا ومدينتي لا زلنا نحلم.
2 décembre 2012 16:45
Citation
belmahjoub a écrit:
منقول عن جريدة الحمرية *

أنا ومدينتي لازلنا نحلم



[www.alhamria.com]


أفضل غربتي لأنني لا أتحمل آن أرى مدينتي التي كبرت في حضنها تتحول إلى مكان سوداوي مظلم بعد أن فقدت ضياءها وإشراقها الذي عهدته فيها بسبب تلك البنايات القبيحة التي تستطيل بداخلها كل يوم حاجبة عنها النور .
نعم لقد أصبحت حقا قبيحة،ولن تنجح مساحيق اللغة في أن تزيج عنها الرداء الرمادي الذي غدت تلبسه من فرط تراكم القذارة عليها .أعترف بيني وبين نفسي بأنها لم تعد ذلك المكان الذي تعلمت بداخله الحلم بالمستحيل ،فهي مدينة لا تخجل بأن تعرض نفسها على الزائرين بأكوام من القمامة،وتستقبلهم بهذا الكم الهائل من البؤس والعجز وبكل هذه التشوهات التي تنموا بداخلها ،فما تكاد تتوغل فيها حتى تكتشف مدينة أخرى لا تعرفها ، مدينة تعثر فيها على كل أنواع التناقضات وتتزايد بداخلها أعداد بائعات الهوى والمتسولين والمعتوهين والمنحرفين كل يوم .
لم يكن يتخيل المرء حقا آن مدينة ، أنجبت رياضيين وشعراء وأطرعليا يحملون قلوبهم على أيديهم ،ستصبح قاسية القلب إلى حد لم يعد معه أحد يستغرب آن تتجاور فيها مظاهر الثراء الفاحش مع الفقر المذقع في سلام ،كل واحد يتأمل الأخر في صمت ودون تعليق ،رغم المفارقة الصارخة التي تعكسها صورة تطل فيها البنايات العالية بعجرفة على دور منبطحة أرضا دون أدني شعور بالذنب.
ليس هو هذا المصير الذي كنت أتوقعه لمكان أحمله معي طوال الوقت وسكنني كل العمر، لمكان يهزني الشوق إليه في كل لحظة غربة وأعتبره استثنائيا بحيث لن تنجح كل مدن الدنيا في تعويضه، لأنني حين اكتشفه ذات طفولة توقعت له مستقبلا أفضل من يكون مكانا تنموا فيه كل أنواع الخطايا الشاذة ويحتمي بداخله عدد مؤلم من التائهين والناهبين والمعربدين ،مكانا رائحته مزيج غريب من روائح الخمر الرخيص ومن تبول المارة على الأسوار ومن روث البهائم المخلوط بالغبار والدخان فداخل كل هذا البؤس، تظهر مدينتي مجعدة مثل وجه عجوز، يصر البعض على أن يجعلها تتسع وتكبر منفلتة في كل الاتجاهات مثل وحش .
لقد اتخذ الغرباء موضعي بداخلها، أما من صنعتهم المدينة التي يرونها تسقط كل يوم ومساحاتها الخضراء تتضاءل،ومع ذلك لا يفكرون آن يزرعوا في بطنها ولو وردة،ولم يحاولون آن يقبضون على الذين يقطفونها في الظلام ويجعلون حالتها تسود دائما.
.ورغم كل هذا الإحباط الذي يبعثه بداخلي منظر المدينة،سوف أظل احلم مثل الأطفال بإعادة ترتيبها من جديد ،وبجعل المتشردين والمتسولين والسكارى والمتشردين فيها أقل بؤسا وإثارة للحرقة في القلب ،آما الكائنات الانتخابية التي فرزتها صناديق الاقتراع بشكل آو بأخر غير مبالية بواقع اقل ما يمكن أن يقال عنه بالصادم ولا يهمها سوى تحقيق مصالحها الذاتية وتأمين وضعية أبناءها ومحيطها العائلي في ظل غياب كلي للمواطنة وحب الوطن وتربة رقعة تعد مسقط رؤوسهم.
هكذا، إذن شاء القدر أن تتحكم هذه الكائنات في مصير الأبرياء من شيوخ وشباب لا ذنب لهم سوى انتماءهم لمدينة "الشماعية" تفتقد لحنان أبناءها
لم افهم ولا افهم ولن افهم أبدا سر صمت السلطات المحلية عن الجرائم التي تقع بهذه المدينة وسبب قدرتها على بلورة موقف حازم قبل أن تقع الفأس في الرأس وتقع أحداث شبيهة ببني بوعياش وتازة ،وهو آمر ليس مستبعدا إذا ما نظرنا إلى الوثيرة التي تسيربها الأمور بهذه المدينة.
نعم هناك من يخطئ بحسن نية لكن في المقابل هناك مجرمون فعليون في المشهد السياسي بالمدينة،وقد حان الوقت فعلا من أجل فضح كل من موقعه وانطلاقا مما يعرف ويسمع ويشاهد هؤلاء المجرمين الذين يعتقدون أنهم ينجون بفعلتهم هاته دون أن يدورفي خلدهم ولو لحظة واحدة أنهم يورطون البلد في أشياء خطيرة.

هل حتم القدرعلى مدينة يتحكم في شانها المحلي أشخاص يلقبون ب "الويسكي" البوري" "حجيب.." وسماسرة الانتخابات والبناء العشوائي ،وهل حتم القدر على مدينة رجال سلطة ينهجون سياسة عين ميكة وهل حتم القدر على مدينة يتنكر أبناءها لجميلها وحنانها ؟ هل شاء القدر أن تبقى هذه المدينة رهينة بين أيادي متسخة قذرة؟ هل حتم القدر على مدينة لم تنعم بالسكينة والتنمية التي كانت تتميز بها منذ عقود
بالفعل بالأمس البعيد كانت مدينة الشماعية ترسم صورة المغرب الذي نريده منذ عقود وكانت كذلك مدينة خضراء مكسوة بالورود والزهور قبل أن تتحول إلى صورة ترسم جميع أشكال مظاهر التخلف والتهميش من عربات مجرورة وكلاب ضالة وبناء عشوائي....
أليس من حق هذه المدينة أن تنفض غبار التهميش الذي طالها منذ حوالي عقدين من الزمن؟ هل تبقى قلعة انتخابية لمن هب ودب؟ وساكنتها مجرد رقم انتخابي خلال الاستحقاقات أو فئران تجارب؟
نعم نخاف على مستقبل مدينتنا والصورة التي أصبحت عليها تجعلنا نقول هذا الكلام وذلك في ظل ارتفاع معدل الجريمة وانتشار المتسكعين والمتسولين وبائعات الهوى وغياب تنمية محلية من شانها رسم صورة مغايرة لما تقبع عليه الآن
أين هي هذه المدينة داخل أجندة الأحزاب السياسية التي تتسابق على المقاعد الانتخابية؟ وتهيمن على مقاعد تدبير الشأن المحلي أين هي داخل خانة البرامج الحكومية؟ أين هي داخل ورش التنمية البشرية؟ أين هي مشاكل ساكنة هذه المدينة داخل قبة البرلمان ؟ ألم تنجب أبناء يدافعون عنها وعن كرامتها وهيبتها التي سلبت منها إنها جريمة حقا ارتكبت في حقها ومرتكبوها أحرار طلقاء يا للاستغراب والعجب.. أما أنا ومدينتي لا زلنا نحلم.

كل المدن أو جلّها تنعث بأسماء تصف مدى حب أبنائها للأرض التي منحتهم جذورها وارتووا من ماءها فمن عروسة الجنوب إلى الحمامة ألبيضاء وبين شتات العواصم بين الإداري والاقتصادي والعلمي......أو الجهوي و الفلاحي و ألسياحي مدينة اليوسفيةلم تجد بعد هويتها و الأدهى من ذلك فهي تتخبط في أوحال اجتماعية و مجتمعية تحنّ للماضي وأبنائها رغم غناهم الإنساني و الاجتماعي يغضون النظر عن الموضوع و يأسفون عن الوضع،
ليس بتكنية البلد بأسماء حيوانية على غرار "دكالة غاديي تعود كلها بڭر" للمرحوم أرسلان الجديدي، أو بذكر ماتنتجه الأرض من خيرات وتشبيهه بالحليب و تناسي أن ما تتميز به الأرض المعطاءة هو ذهب أبيض أغلى من المادة البيضاء سوف تقوم الدنيا و تتغير الأشياء فالعطاشى لن يُفطموا بقدرة قادر ما دام من " يڭبض البڭرة من ڭرونها" هم أهل الدار و الدوار،
ليس بفرض الحصار على الفاعلين الجمعيين أو المفكرين و الأدباء العصاميين أو ذوي الأريحية أمرٌ سيحُد من تقاعس الأمور،
ليس بشراء النفوس الكريهة و الألسنة السليطة (كاري حنكو) سوف يغيّر من شيء لأنهم طبقة معروفة برخص أصولها و صباغتها،
ليس السكن في الحدائق و داخل الأسوار بمثابة السكن في قصور بل إنه إرث عن المستعمر الذي أضطهد رجالات و نساء البلد الذين سكنوا "الفلاج" أي القرى و الدواوير ألمجاورة فلماذا التشبه بالأسياد و التنكر للحصير و الحمّام الجماعي و "الكلوما" و المسبح الكبير و "صبيطار"جهة "زوافرية" و و و و و و و
ليس لأن بالمدينة اليوم ثانويات عديدة و مدارس متفرقة يجب نسيان ترقيها لعمالة بل يجب التفكير في تواجد كليات فوق ترابها واستقلالها عن العمالات المجاورة،
ليس ترميم حديقة في وسط الشارع الرئيسي دون التفكير في نصب رمز تذكاري أو ما شابه ليرمز لهويتها و ويُعّرفها في الخريطة الوطنية و العالمية سوف يغني عن البحث في الأمر مهما طال طمسه،
ليس انتقاد المجالس و المؤسسات دون الإشارة بالأسماء سيعطي مصداقية للشكاوي و طلبات الإصلاح فالمواطَنة الحقيقية تبدأ بالصراحة، فلِمَ الألغاز مادام وجود القانون،( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)
ليس ب"تقرقيب الناب" أو ب "تبرڭيڭ" تُحلّ الأمور، فالهوية الدينية ليست بحاجة لترميم المساجد بل لتتبيث القلوب وتنوير العقول فالأرض الطيبة كلها مساجد حتى دون صوامع،
والمشاريع خلقت كي ترقى بالمدينة و أهلها للأمام وليس لتزيين الرفوف و التدشينات مهمن كان المسؤولون عنها فليس لهم الحق في نسيانها أو تناسيها فهي وعود مبصومة بخواتم شريفة
إنّ الزمن لم يعُد زمنَ الشعارات والحشد والتجييش بقدر ما أصبح وقتَ البرامج التفصيلية والخطط المُحكمَة في مجالات السياسة والاقتصاد والمال والتربية وفق قواعد المرحلية والتدرّج، وسيكون وجهًا لوجه مع المستعجلين من جهة والمتربّصين من جهة أخرى، وفهم المشكلات والوقائع وحسن التعامل معها وتقديم الإجابات والحلول المناسبة خدمةً لقضايا المدينة مع الانسجام الكامل مع مقتضيات الانتماء والاختيار الشعبي.
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
2 décembre 2012 17:50
هل تساءل أبناء اليوسفية عن ما سوف تؤول له الأمور بالنسبة للإقليم حينما يتم تطبيق مقتضيات الجهوية الموسعة؟ آفاق المدينة؟
إنها الشجرة التي تغطي الغابة عندما نتكلم عن المعطلين وليس عندنا مصانع، نجهر بحقنا في ولوج أبناء المدينة للمجمع م،ش،ف ونتناسى أننا بتنا نتقاسم هذا الحق مع جميع أبناء الإقليم إن لم نقل جميع أنحاء المغرب، أليس الفوسفاط ثروة وطنية؟
أحسسنا بالغيرة و ملك البلاد يدشن مشاريع الجارة "بن ڭرير" لكن كيف كانت نفسية منتخبينا و مسؤولي الإقليم؟ سخط وحشومة، يكفي بطولاتهم في دهاليز السجون و قاعات المحاكم،
إن كانت "الموضة"اليوم هو إقبال المحتجين على إضرام النار في نفوسهم فلا شماتة في اليوسفية إن أقبلت على المِثل من غابة العروك حتى سيدي عبدالرفيق ومن زاوية حرمة الله حتى زاوية سيدي أحمد، لكن قيمهم كشرفاء و صبرهم عن المحن يرقى بهم لتحمل الوضع،
1986 وقبلها محطات أخرى كسرت ظهورهم و انبعتوا من رماد الهجن، وفي المستقبل القريب إن شاء الله سوف تكون أمام تحديات التنمية البشرية و التخطيط الاستراتيجي للتقدم و تلبية المتطلبات الاجتماعية، فأبناء المدينة مطالبون بمواجهة التحديات في ما فيه خير للبلاد دون تمييز أو تطرف،
الاستحقاقات آتية، والمطلوب تصحيح الأغلاط و آختيار المناسب للمناسب،،
"ماشي جا يكحل لها أعماها"
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
h
4 décembre 2012 21:58
Pour bastof
tout d'abord , e retour doit être fêter. Sy Mustapha s'est éclipsé pour une longue période à tel point qu'on commençait à faire des mauvaises idées. Lors de notre dernière rencontre organisée par les soins de l'haj à Mohammadia, vraiment sy Mustapha avait des problèmes de santé et des griefs compréhensibles contre certains amis. Mais, actuellement tout a été dissipé et son excellent message on est la preuve.
Citation
BASATOF a écrit:
هل تساءل أبناء اليوسفية عن ما سوف تؤول له الأمور بالنسبة للإقليم حينما يتم تطبيق مقتضيات الجهوية الموسعة؟ آفاق المدينة؟
إنها الشجرة التي تغطي الغابة عندما نتكلم عن المعطلين وليس عندنا مصانع، نجهر بحقنا في ولوج أبناء المدينة للمجمع م،ش،ف ونتناسى أننا بتنا نتقاسم هذا الحق مع جميع أبناء الإقليم إن لم نقل جميع أنحاء المغرب، أليس الفوسفاط ثروة وطنية؟
أحسسنا بالغيرة و ملك البلاد يدشن مشاريع الجارة "بن ڭرير" لكن كيف كانت نفسية منتخبينا و مسؤولي الإقليم؟ سخط وحشومة، يكفي بطولاتهم في دهاليز السجون و قاعات المحاكم،
إن كانت "الموضة"اليوم هو إقبال المحتجين على إضرام النار في نفوسهم فلا شماتة في اليوسفية إن أقبلت على المِثل من غابة العروك حتى سيدي عبدالرفيق ومن زاوية حرمة الله حتى زاوية سيدي أحمد، لكن قيمهم كشرفاء و صبرهم عن المحن يرقى بهم لتحمل الوضع،
1986 وقبلها محطات أخرى كسرت ظهورهم و انبعتوا من رماد الهجن، وفي المستقبل القريب إن شاء الله سوف تكون أمام تحديات التنمية البشرية و التخطيط الاستراتيجي للتقدم و تلبية المتطلبات الاجتماعية، فأبناء المدينة مطالبون بمواجهة التحديات في ما فيه خير للبلاد دون تمييز أو تطرف،
الاستحقاقات آتية، والمطلوب تصحيح الأغلاط و آختيار المناسب للمناسب،،
"ماشي جا يكحل لها أعماها"



Modifié 1 fois. Dernière modification le 04/12/12 22:00 par hemri.
Hemri_mzinda
6 décembre 2012 02:24
المملكة المغربية


لنحارب جميعا
التغيب غير المشروع عن العمل
في الإداراة العمومية و الجماعات الترابية


حول الموقع

نص دستور المملكة لسنة 2011 على أن تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين من مختلف الخدمات العمومية على قدم المساواة، كما نص على ضرورة تنظيم المرافق العمومية وعلى استمرارية خدماتها، وإخضاعها لمعايير الجودة والشفافية والمحاسبة والمسؤولية، وجعل احترام القانون والحياد والنزاهة والمصلحة العامة من أهم المبادئ التي يتعين على أعوان هذه المرافق مراعاتها في ممارسة وظائفهم.

وحيث إن تنمية الموارد البشرية التي تزخر بها الإدارة المغربية يعد المدخل الأساسي لتمكين المرافق العمومية من أداء مهامها، فإن المسؤولين وعموم الموظفين والأعوان العاملين بمرافق الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ملزمون باحترام كافة الضوابط والقواعد المنظمة لهذه المرافق، وفي مقدمتها الحضور المستمر من أجل القيام بالمهام المعهود بها إليهم، ومباشرتها بالجدية والفعالية المطلوبة والانخراط الفعلي والمستمر في تحمل المسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتقهم، وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة.

وفي ضوء تقييم نتائج تفعيل الإجراءات المضمنة في المنشور رقم 2005/8 بتاريخ 11 ماي 2005 بشأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، والتي لم تفض إلى تحقيق كل النتائج المرجوة منها بسبب عدم الانخراط الفعلي والمتواصل لبعض الإدارات في عملية مراقبة حضور الموظفين، وحرصا على مواصلة العمل على تخليق الحياة العامة، بغاية الارتقاء بالإدارة والرفع من مستوى أدائها، فإن الحكومة عاقدة العزم على التصدي بحزم وصرامة لظاهرة التغيب غير المشروع عن العمل، باعتبارها تسيء إلى الإدارة والموظف على حد سواء، ويتم ذلك من خلال تفعيل مختلف القواعد القانونية والتنظيمية والمساطر الجاري بها العمل، وكذا استعمال مختلف الآليات المتاحة في هذا الشأن.

وتبعا لذلك، فإن كل تغيب عن العمل خارج إطار الرخص المسموح بها طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، يعد تغيبا غير مشروع يترتب عنه تعطيل مصالح المرتفقين وإعاقة الاستثمار والإضرار بالمصلحة العامة، ويقتضي بالتالي الزجر طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

بلغوا عن موظف متغيب عن العمل بصفة غير مشروعة

www.stopabsence.ma
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
6 décembre 2012 02:59
En première instance, l’affaire Driss Ajbali contre Yabiladi.com est sur le point d’entamer sa dernière ligne droite. L'audience d’aujourd’hui, lundi 3 décembre, a été courte. La défense de Yabiladi.com a posé quelques questions au plaignant, Driss Ajbali, responsable au sein du Conseil de la Communauté Marocaine à l'étranger (CCME), avant que la cour n'intervienne et décide le report du dossier au 17 décembre pour les plaidoiries. Une date fixée par le juge en commun accord avec les avocats des deux parties.
Lors de cette audition du 3 décembre, la défense de Yabiladi.com a été renforcée par la présence de Me Leghlimi Messaoud, avocat au barreau de Casablanca
.
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
h
6 décembre 2012 21:02
Pour tout le monde
des liens utiles
[www.pm.gov.ma]
Hemri_mzinda
h
6 décembre 2012 21:06
Pour Tout le monde
Proposition à étudier: une visite de soutien des membres du Bureau d'AYADI à Monsieur Zouak au Bureau de Casablanca

Citation
BASATOF a écrit:
En première instance, l’affaire Driss Ajbali contre Yabiladi.com est sur le point d’entamer sa dernière ligne droite. L'audience d’aujourd’hui, lundi 3 décembre, a été courte. La défense de Yabiladi.com a posé quelques questions au plaignant, Driss Ajbali, responsable au sein du Conseil de la Communauté Marocaine à l'étranger (CCME), avant que la cour n'intervienne et décide le report du dossier au 17 décembre pour les plaidoiries. Une date fixée par le juge en commun accord avec les avocats des deux parties.
Lors de cette audition du 3 décembre, la défense de Yabiladi.com a été renforcée par la présence de Me Leghlimi Messaoud, avocat au barreau de Casablanca
.
Hemri_mzinda
h
6 décembre 2012 21:09
Pour tout le monde
des filles et des femmes m'ont contacté et elles m'ont demandé avec émotion la date du prochain rencontre de MZINDA,
Hemri_mzinda
O
7 décembre 2012 00:42
3la slamate Ssi BASATOF. Kheiyren in chaa allah. Allahi 3afuk wa rabbi y'hafdak lina.
Et grand merci à dieu et à Ssi l'haj et à Ssi hemri .
MS
Citation
hemri a écrit:
Pour bastof
tout d'abord , le retour doit être fêter. Sy Mustapha s'est éclipsé pour une longue période à tel point qu'on commençait à faire des mauvaises idées. Lors de notre dernière rencontre organisée par les soins de l'haj à Mohammadia, vraiment sy Mustapha avait des problèmes de santé et des griefs compréhensibles contre certains amis. Mais, actuellement tout a été dissipé et son excellent message on est la preuve.
Citation
BASATOF a écrit:
هل تساءل أبناء اليوسفية عن ما سوف تؤول له الأمور بالنسبة للإقليم حينما يتم تطبيق مقتضيات الجهوية الموسعة؟ آفاق المدينة؟
إنها الشجرة التي تغطي الغابة عندما نتكلم عن المعطلين وليس عندنا مصانع، نجهر بحقنا في ولوج أبناء المدينة للمجمع م،ش،ف ونتناسى أننا بتنا نتقاسم هذا الحق مع جميع أبناء الإقليم إن لم نقل جميع أنحاء المغرب، أليس الفوسفاط ثروة وطنية؟
أحسسنا بالغيرة و ملك البلاد يدشن مشاريع الجارة "بن ڭرير" لكن كيف كانت نفسية منتخبينا و مسؤولي الإقليم؟ سخط وحشومة، يكفي بطولاتهم في دهاليز السجون و قاعات المحاكم،
إن كانت "الموضة"اليوم هو إقبال المحتجين على إضرام النار في نفوسهم فلا شماتة في اليوسفية إن أقبلت على المِثل من غابة العروك حتى سيدي عبدالرفيق ومن زاوية حرمة الله حتى زاوية سيدي أحمد، لكن قيمهم كشرفاء و صبرهم عن المحن يرقى بهم لتحمل الوضع،
1986 وقبلها محطات أخرى كسرت ظهورهم و انبعتوا من رماد الهجن، وفي المستقبل القريب إن شاء الله سوف تكون أمام تحديات التنمية البشرية و التخطيط الاستراتيجي للتقدم و تلبية المتطلبات الاجتماعية، فأبناء المدينة مطالبون بمواجهة التحديات في ما فيه خير للبلاد دون تمييز أو تطرف،
الاستحقاقات آتية، والمطلوب تصحيح الأغلاط و آختيار المناسب للمناسب،،
"ماشي جا يكحل لها أعماها"
O
7 décembre 2012 00:52
Oui Ssi Hemri, la prochaine rencontre Mzinda 2013 sera honorée par nos grandes familles. Elle sera aussi in chaa allah l'espace de retrouvailles pour les amies et voisines de nos mères et grandes soeures et frères.

[i690.photobucket.com]
[i690.photobucket.com]
Soyons les bienvenues à Mzinda.

Citation
hemri a écrit:
Pour tout le monde
des filles et des femmes m'ont contacté et elles m'ont demandé avec émotion la date du prochain rencontre de MZINDA,



Modifié 1 fois. Dernière modification le 07/12/12 01:08 par Oueld moul laawd.
7 décembre 2012 10:51
Citation
hemri a écrit:
Pour Tout le monde
Proposition à étudier: une visite de soutien des membres du Bureau d'AYADI à Monsieur Zouak au Bureau de Casablanca

Citation
BASATOF a écrit:
En première instance, l’affaire Driss Ajbali contre Yabiladi.com est sur le point d’entamer sa dernière ligne droite. L'audience d’aujourd’hui, lundi 3 décembre, a été courte. La défense de Yabiladi.com a posé quelques questions au plaignant, Driss Ajbali, responsable au sein du Conseil de la Communauté Marocaine à l'étranger (CCME), avant que la cour n'intervienne et décide le report du dossier au 17 décembre pour les plaidoiries. Une date fixée par le juge en commun accord avec les avocats des deux parties.
Lors de cette audition du 3 décembre, la défense de Yabiladi.com a été renforcée par la présence de Me Leghlimi Messaoud, avocat au barreau de Casablanca
.

salam
Je suis partant pour cette initiative ne serait ce que en guise de remerciements aux grands efforts et à la disposition de ce topic qui nous a réuni après tant d'années d'absence et surtout pour rendre à Mr ZOUAK son amabilité de nous avoir honoré de sa visite à MZINDA.
Occasion aussi pour se rencontrer et marquer une des actions pour lesquelles AYADI a été créée, LE SOUTIEN dans la légalité et LE SUPPORT dans les difficultés.
YABILADI et SON EQUIPE nous ont beaucoup donné et surtout nous ont ouvert une fenêtre pour que YOUSSOUFIA et SES ENFANTS puissent s'exprimer et se rencontrer, RENDONS LEUR LA PAREILLE, c'est la moindre des choses.
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
7 décembre 2012 20:41
Citation
Oueld moul laawd a écrit:
3la slamate Ssi BASATOF. Kheiyren in chaa allah. Allahi 3afuk wa rabbi y'hafdak lina.
Et grand merci à dieu et à Ssi l'haj et à Ssi hemri .
MS
Citation
hemri a écrit:
Pour bastof
tout d'abord , le retour doit être fêter. Sy Mustapha s'est éclipsé pour une longue période à tel point qu'on commençait à faire des mauvaises idées. Lors de notre dernière rencontre organisée par les soins de l'haj à Mohammadia, vraiment sy Mustapha avait des problèmes de santé et des griefs compréhensibles contre certains amis. Mais, actuellement tout a été dissipé et son excellent message on est la preuve.
Citation
BASATOF a écrit:
هل تساءل أبناء اليوسفية عن ما سوف تؤول له الأمور بالنسبة للإقليم حينما يتم تطبيق مقتضيات الجهوية الموسعة؟ آفاق المدينة؟
إنها الشجرة التي تغطي الغابة عندما نتكلم عن المعطلين وليس عندنا مصانع، نجهر بحقنا في ولوج أبناء المدينة للمجمع م،ش،ف ونتناسى أننا بتنا نتقاسم هذا الحق مع جميع أبناء الإقليم إن لم نقل جميع أنحاء المغرب، أليس الفوسفاط ثروة وطنية؟
أحسسنا بالغيرة و ملك البلاد يدشن مشاريع الجارة "بن ڭرير" لكن كيف كانت نفسية منتخبينا و مسؤولي الإقليم؟ سخط وحشومة، يكفي بطولاتهم في دهاليز السجون و قاعات المحاكم،
إن كانت "الموضة"اليوم هو إقبال المحتجين على إضرام النار في نفوسهم فلا شماتة في اليوسفية إن أقبلت على المِثل من غابة العروك حتى سيدي عبدالرفيق ومن زاوية حرمة الله حتى زاوية سيدي أحمد، لكن قيمهم كشرفاء و صبرهم عن المحن يرقى بهم لتحمل الوضع،
1986 وقبلها محطات أخرى كسرت ظهورهم و انبعتوا من رماد الهجن، وفي المستقبل القريب إن شاء الله سوف تكون أمام تحديات التنمية البشرية و التخطيط الاستراتيجي للتقدم و تلبية المتطلبات الاجتماعية، فأبناء المدينة مطالبون بمواجهة التحديات في ما فيه خير للبلاد دون تمييز أو تطرف،
الاستحقاقات آتية، والمطلوب تصحيح الأغلاط و آختيار المناسب للمناسب،،
"ماشي جا يكحل لها أعماها"
salam KHOUYA HASSAN
Malgré toutes les indisponibilités et les contraintes je ne peux NE PAS RÉPONDRE A L'APPEL DES VIEILLES CARCASSES sinon ce serait ue INGRATITUDE de ma part.
Lors de ma rencontre avec Ssi HEMRI et LHAJ on a pu discuter de beaucoup de choses et si j'ai accepté de RESTER avec le groupe, j'attend que nos OBJECTIFS et nos ATTENTES soient mises sur table et faire en sorte que YOUSSOUFIA AVANCE sans BLESSURES.
JE SUIS PRÉSENT TANT QUE L'ON A BESOIN DE MOI A YOUSSOUFIA
[color=#FF0033][b]"Oui" et "non" sont les mots les plus courts et les plus faciles à prononcer, et ceux qui demandent le plus d'examen.[/b][/color]http://mosaic.centerblog.net/
7 décembre 2012 22:46

je veux vous aider contactez moi sur le forum
elhemri
10 décembre 2012 14:27
Grand salut Ssi elhemri et soyez le bienvenu parmi nous

les membres du bureau d'AYADI vont vous contacter inchallah


Citation
elhemri a écrit:

je veux vous aider contactez moi sur le forum
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
10 décembre 2012 14:30
Salut
Visite à Ssi Jâidali Hassan à Eljadida , rencontre avec les Youssoufis de Mazagan
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook