Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Youssoufia lwigenti 2010
17 mai 2013 11:54
إقليم اليوسفية بدون مصلحة لمنح رخص الصيد
احمد فردوس

طالب مجموعة من هواة وعشاق الصيد "بالقصبة والصنارة" بضرورة إحداث مكتب خاص بمنح تراخيص الصيد بالسدود المعروفة بوفرة بعض أنواع الأسماك التي أضحت ملاذا سياحيا للعديد من المواطنين لقضاء أيام عطلة آخر الأسبوع عبر ربوع المملكة.

وقد أكد هؤلاء الصيادون لـ "وجهات نظر" أنهم في أمس الحاجة لفتح مصلحة تابعة للمياه والغابات بعمالة اليوسفية متخصصة في منح تراخيص الصيد حيث أنهم يضطرون للسفر إلى مدينة مراكش للحصول على تراخيص الصيد.

وقد وقفت "وجهات نظر" على العدد الكيبرمن الصياديين الذين يتجهون كل آخر أسبوع صوب السدود الكبيرة التي تخضع للمراقبة والحراسة أو السدود التلية القريبة من المنطقة والمفتوحة طيلة السنة.

وقد أفادنا أحد الصياديين من اليوسفية بأن هناك صيدا جائرا وعشوائيا بالسد التلي سيدي شيكر والذي تتعرض أسماكه لإبادة وحشية بعدما أضحى قبلة لكل من هب ودبة دون حسيب أو رقيب، ناهيك عن استعمال قوارب سريعة وشباك ممنوعة، مما يعرض الثروة السمكية للإنقراض.
m
17 mai 2013 17:25
Salam oualiqom
Si Belmahjoub, Si Talamidy
Merci beaucoup pour les photos et le reportage sur l’événement du 08/05/2013. Il y a lieu d'assister à ce précieux rencontre. Parmi des braves gens, Monsieur Sauer et Madame Charvaz , respectivement Professeur des Mathématiques et Siences naturelles. A l’occasion, je pris Si Belmahjoub de me confirmer si Mr Sauer est effectivement le Mr qui porte la chemise rouge carreau
Masbahi_mkachkati
17 mai 2013 17:38
Salut Ssi Masbahi
celui la est Mr Schirich,


Mr Sauer porte

Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Si Belmahjoub, Si Talamidy
Merci beaucoup pour les photos et le reportage sur l’événement du 08/05/2013. Il y a lieu d'assister à ce précieux rencontre. Parmi des braves gens, Monsieur Sauer et Madame Charvaz , respectivement Professeur des Mathématiques et Siences naturelles. A l’occasion, je pris Si Belmahjoub de me confirmer si Mr Sauer est effectivement le Mr qui porte la chemise rouge carreau
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
19 mai 2013 01:23
Chers Collègues,

Nous vous informons qu’une réunion d’information, au sujet de la couverture médicale, a été tenue le 9 mai 2013 au siège du Groupe OCP.

Les points forts de l’exposé :

1. Déclaration : la couverture médicale constitue un axe majeur de la politique de gestion des RH. A cet effet Un nouveau cadre de gestion de cette couverture médicale est en cours de déploiement à l’échelle du groupe : Il s’agit d’une gestion pour le compte d’OCP qui nous permettra de bénéficier du savoir-faire d’un professionnel de l’assurance santé, en l’occurrence CNIA SAADA.
2. Activités confiées à CNIA SAADA :
 Traitement des feuilles de soins
 Délivrance des prises en charge
 Contrôle médical
3. Activités confiées aux services médicaux de l’OCP :
 Accompagnement du dispositif
 Garanties des prestations
 Gestion des bénéficiaires et des tarifs
 Contrôle qualité et arbitrage.
4. Améliorations projetées :
 Alignement : les retraités bénéficient des mêmes prestations médicales que les actifs
 Remboursement : un délai court d’environ 15 jours avec virement direct sur le compte du pensionné
 Amélioration de la qualité du service : Mise à disposition des retraités d’un réseau d’agents gestionnaires et médecins conseils couvrant tout le territoire marocain. Accès informatique pour le suivi des traitements des feuilles de soin ainsi que pour les réclamations
 Introduction de la notion de pharmacies conventionnées pour les ALD & ALC
 Mise en service, au niveau de Casablanca, de quatre cabinets dentaires agrées pour la délivrance des accords sur devis le même jour.
 Plus d’accord préalable pour les lunettes avec un nouveau tarif pour la monture de 400 DH (le délai de deux ans reste toujours requis).
5. Divers :
 Entrée en vigueur : le 15 mai 2013
 Les feuilles de soins sont disponibles au niveau des centres de gestion CNIA SAADA
 Mise en place d’un centre d’appel indépendant (0522 420606) pour les réclamations et l’information.
 La procédure de gestion et la liste des établissements hospitaliers et cliniques conventionnés seront diffusées incessamment.
 La procédure de la convention entre l’OCP et les Hôpitaux militaires reste en vigueur et n’est pas concernée par la gestion pour compte CNIA SAADA.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
19 mai 2013 21:25
جانب من مظاهر الفوضى والفساد التي تساهم فيها السلطات والمجالس



[fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net]

/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
b
20 mai 2013 00:48
Citation
belmahjoub a écrit:
Café Belle vue le 13/04/2013

Ssi Noureddine Hmimssa - Ostad Abdelouahed Berzzoq - Ssi Mbarek Bouchahboune - Ssi Abdelkader Ouassat - Hadj Med Arrouch - Ostad Amine Mbarek


[fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net][/quot e]

ya7llili, ya mon cousinptdr
ça me fait plaisir de te voir ya wald 3amttiClap
20 mai 2013 17:16
تأجيل ملف عميد شرطة متهم بتعنيف قاصر بالجديدة
وكيل الملك استمع إلى الضحية و9 شهود أكدوا معاينتهم للواقعة

أحمد ذو الرشاد
نشر في الصباح يوم 14 - 05 - 2013

قضت هيأة الحكم تابعة للمحكمة الابتدائية بالجديدة، الأربعاء الماضي، بتأجيل البت في ملف يتابع فيه رئيس سابق لمفوضية الشرطة باليوسفية، من أجل تعنيف قاصر إلى جلسة الثاني من يونيو المقبل.
ولم يحضر المتهم المتابع في حالة سراح، في الوقت الذي حضر فيه ثلاثة من الشهود. وقررت الهيأة ذاتها، الاستماع إليهم وإعفائهم من الحضور في الجلسة المقبلة.
وأكد الشهود الثلاثة، أنهم كانوا جالسين بمقهى الأخوين يوم 16 نونبر من سنة 2005، وعاينوا واقعة اعتداء عميد الشرطة الممتاز ورئيس مفوضية الشرطة باليوسفية (عبد الإله.م.ا) وهو يعنف الطفل (عبد الكبير عفيفي) الذي لم يكن حينها عمره يتجاوز العاشرة. وأكد الشهود أنفسهم، أن العديد من الفعاليات النقابية والسياسية والحقوقية والإعلامية، عاينت الحدث وشجبته في حينه، بل إن مدير جريدة جهوية، قام بتصوير واقعة الاعتداء صوتا وصورة وقدمها إلى الجهات المسؤولة.
وكان الطفل يتابع آنذاك دراسته بالقسم الثالث ابتدائي وكان يستغل وقت فراغه للعمل ماسح أحذية، نظرا إلى ظروفه الاجتماعية القاسية، إذ يقطن مع أمه المطلقة ويساعدها على توفير مصاريف العيش. وقامت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بتنظيم وقفة احتجاجية يوم 09-12-2005، شاركت فيها العديد من الفعاليات الحقوقية والسياسية، رافعة صورا لرئيس المفوضية وهو ينهال بالضرب على التلميذ المذكور. وتعود أسباب تعرض الطفل للاعتداء من قبل عميد الشرطة المذكور، إلى وقوع نزاع بين الضحية وطفل آخر، فتدخل العميد الذي كان رفقة ابنيه، وقام بلي ذارع القاصر وصفعه مرات عديدة.
وكانت النيابة العامة بآسفي، استمعت إلى رئيس مفوضية الشرطة المتهم بناء على شكاية، تقدمت بها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باليوسفية تحت رقم 101/05، تتهم فيها المعني بالأمر بالاعتداء على التلميذ القاصر، وكان وكيل الملك بابتدائية اليوسفية، استمع إلى 9 شهود، أكدوا معاينتهم للواقعة، واستمع الوكيل ذاته إلى الطفل عبد الكبير عفيفي. وتجدر الإشارة إلى أن الشكاية نفسها، أحيلت على المحكمة الابتدائية بالجديدة في غضون سنة 2009 باعتبارها دائرة قضائية لا ينتمي إليها المتهم، وظلت حبيسة الرفوف إلى حين حلول لجنة من وزارة العدل بالأخيرة، نفضت عليها الغبار وأمرت بالبت فيها فورا.
20 mai 2013 17:24
ابتدائية اليوسفية تبرّئ شابا ادّعى معرفته بملابسات تفجيرات بُوسطن
المهدي الكراوي
المساء يوم 06 - 05 - 2013


برّأت المحكمة الابتدائية في اليوسفية، أول أمس، الشابّ خالد بلحمانية (من مواليد سنة 1988) من تهمة «إهانة السّلطات عبر تقديم أدلّة زائفة»، بعدما اعتقِل بناء على طلب من مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، الذي توصّل من الشاب بلحمانية برسالة إلكترونية يزعم فيها معرفته بملابسات تفجيرات بوسطن الإرهابية، التي وقعت يوم 15 أبريل المنصرم.
وعلل رئاسة الجلسة الحكم بالبراءة على خالد بلحمانية بكون «الجهة المذكورة لا تعد سلطة عامّة»، في إشارة إلى مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، المعروف اختصارا ب»إف بي آي»، وأن التفجيرات التي تحدّث عنها هذا الشاب ليست متخيلة بل واقعية، وأنه ليس هناك دليل مادّي على إهانته السلطات طالما أنه لم يُهن أي سلطة عامة في المغرب.
وكان بلحمانية، الذي يعمل خبّازا في اليوسفية، قد راسل مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي مدّعيا، في رسالته الإلكترونية، أنه يعلم «ظروف وملابسات تفجيرات بوسطن»، وهي الرّسالة التي استنفرت أجهزة «إف بي آي»، فراسل بشأنها مكتبه في الرّباط، حيث أعلِمت السّلطات الأمنية المغربية التي اعتقلته يوم الجمعة، 26 أبريل المنصرم، من قبل عناصر المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ليحالَ -في حالة اعتقال- يوم الأحد الموالي على المحكمة الابتدائية في اليوسفية بتهمة «إهانة السّلطات عبر تقديم أدلّة زائفة».
وتفيد خلاصات التحقيقات التي باشرها المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة أنّ الشاب خالد بلحمانية، الذي يعمل بائعا للخبز في اليوسفية، لم يكن على علم مُسبَق بتفجيرات بوسطن، على عكس ما ضمّنه في رسائله الإلكترونية، وأن ما ادّعاه لم يكن سوى بدافع «التسلية»، حسب أقواله والبحث الذي أجري معه.. حيث تبيَّنَ للمُحققين المغاربة أنّ بلحمانية لا ينتمي إلى أي مجموعة دينية ولا يُعرَف عنه أيّ نشاط سياسي ولم يكن على علم مُسبَق بهذه التفجيرات.


***


محاكمة خباز يدعي بأنه كان يعلم بتفجيرات بوسطن
يوسف زي
بوزي بريس يوم 30 - 04 - 2013


عرفت المحكمة الإبتدائية لمدينة اليوسفية يوم الإثنين الماضي إنطلاق محاكمة شاب من مواليد سنة 1988 بتهمة إهانة السلطات العمومية بعد أن قام بالإدلاء بمعلومات مزيفة إدعى فيها معرفته بالأشخاص الحقيقيين الذين يقفون وراء تفجيرات بوسطن.
و قالت جريدة الصباح أن وكيل الملك بالمحكمة أمر بإيداع المتهم الذي يعمل فرن تقليدي بالمدينة ذاتها، أمر بإيداعه السجن المحلي لآسفي. بعدم قام بنشر رسائل على حائطه بالفايسبوك يدعي فيها أنه يعرف الأشخاص الحقيقيين المسؤولين عن تفجيرات بوسطن.
شتو لعب الدراري فين كيوصل؟ القضية بدات كاتحماض، حتى الفايسبوك ولا مراقب، وعلى هاد الحساب خاص بنادم يرد البال شنو كايبوستي، حيت على حسب ما تعودنا راه لي بغا يقول شي حاجة كايقولها كيفما كانت.
20 mai 2013 17:29
اليوسفية: شوارع بدون علامات التشوير
نور الدين الطويليع

[www.akhbarona.com]

تعاني كثير من شوارع وأزقة مدينة اليوسفية من غياب علامات التشوير، وهو ما يساهم في خلق فوضى مرورية من تجلياتها اقتحام أصحاب الشاحنات الكبرى الأزقة الضيقة، والتسبب بالتالي في مجموعة من حوادث السير.

المواطن اليوسفي اعتاد على هذا الأمر في أحياء الهامش، أو مايسمى اليوسفية غير النافعة، لكن الصادم في القضية هو أن يمتد المشكل للحي المحمدي، وهو من الأحياء الفوسفاطية الراقية، خصوصا شارع الحسن الثاني الذي يحتضن الحديقة التي تعتبر المتنفس الوحيد لساكنة المدينة، حيث أزيلت علامات تشويره ، لتبقى الأعمدة شاهدة على هذه الجريمة التي اكتفت الجهات المعنية بالتفرج عليها، دون أن تحرك أي ساكن لإصلاح الوضع.

أحد متتبعي الشأن المحلي استغرب ترك السلطات المحلية هذا الوضع المختل على ماهو عليه، مذكرا بما يعرفه الشارع من حركية كبيرة بسبب توافد أبناء المدينة إلى حديقته من مختلف الأحياء، لافتا النظر إلى تضمنه اتجاهين من المفروض أن يتضمن كل منهما علامة منع المرور في هذا الاتجاه أو ذاك.
20 mai 2013 17:36
اليوسفية : مدينة على حافة النسيان
1⁄2
مليكة المرابط
مراكش بريس يوم 13 - 06 - 2011

تقع مدينة اليوسفية وسط المغرب على بعد 60 كيلومترا من بن جرير و90 كيلومترا إلى الشرق من آسفي، و100 كيلومتر من مراكش و230 كيلومترا جنوب الدار البيضاء. يبلغ عدد سكانها حوالي 60 ألف نسمة ينتمون في معظمهم إلى قبائل احمر المنتسبة إلى قبائل عربية مشرقية باليمن “بنو معقل”.
ويشتهر شيوخ قبائل أحمر بالفروسية والرماية وتربية الصقور والصيد بها. أما مدينة اليوسفية فتشتهر باستخراج الفوسفاط منذ الثلاثينات من القرن 20، حيث يبلغ إنتاجها 33 في المائة من الإنتاج المغربي من هذه المادة.
وتشكل منطقة اليوسفية الجزء الغربي من ركازة الغنطور وقد انطلق الاستغلال سنة 1931 بالجزء الشمالي الغربي من الموقع وأدى إلى إنشاء المركز الفوسفاطي لليوسفية المعروفة آنئذ تحت اسم لوي جانتي. ويقدر الاحتياطي في هذه المنطقة ب 10.2 ملايير طن.
وتتكون ركازة الفوسفاط باليوسفية من نوعين من المعادن، فوسفاط أبيض يحتوي على مواد عضوية قليلة، انطلق استغلاله سنة 1931، وفوسفاط أسود شرع في استغلاله في نهاية عقد الستينات، وهو غني بالمواد العضوية.
واشتهرت اليوسفية باسم لويس جونتي أو لويجانطي أو ويجانطي، كما يطلق عليها المنحدرون من قبيلة احمر، أو مدينة التراب، كما يسميها الكاتب المغربي إدريس الخوري، اليوسفية تلك البلدة الواطنة بتخوم منطقة احمر الحابلة بخيرات الفوسفاط، وطأت سلطات الحماية بأقدامها هناك مع مطلع القرن الماضي حيث بدأت استخراج الفوسفاط واستغلاله بداية 1927 بخبرات فرنسية، وأحدثت أولى الوحدات الصناعية بهضبة الكنطور، وامتدت خطوط السكك الحديدية في اتجاه ميناء آسفي لتنتقل خيرات البلاد إلى أوربا.
كان المرور عبر المسافة المتبقية بين بن جرير والتي تبلغ 26 كيلومترا واليوسفية شاقا وصعبا ومتعبا، كما عايناه من خلال الحافلة الوحيدة القادمة من الدار البيضاء والتي تربطها باليوسفية، والتي اضطررنا إلى ركوبها بعد أن لم نجد وسيلة ركوب مريحة مثل القطار، لتوصلنا إلى هذه المدينة المعزولة المهمشة، والتي يعيش سكانها الذين لا يتجاوز عددهم ال 60 ألف نسمة، في أوضاع اجتماعية وإنسانية مزرية، وكاد السائق يفقد أعصابه كما أن الركاب ضاقوا ذرعا بتلك المسافة المتبقية، والتي مرت على الجميع مرور الدهر، قبل الوصول إلى مدينة التراب زائرين أو قاطنين بها.
ولا أعتقد أن من يجرب الرحلة إلى اليوسفية سيختلف معي أو مع كل من جرب السفر إليها عبر الحافلة العمومية أو السيارة أو الشاحنة، في الشعور بنفس الأحاسيس والمشاعر التي تجعله يظن أنه لا يقطن بالمغرب بل بمنطقة من المناطق المنكوبة التي تعودنا رؤيتها في التلفزيون.
أثناء تلك المسافة أو الطريق كانت العين إذا التفتت يمينا أو شمالا يخيل إليك، أنك في صحراء قاحلة حيث لا ماء ولا زرع ولا حقول للفلاحة التقليدية أو العصرية، يمكن أن تدخل البهجة إلى النفوس وتسر الناظرين، لا مناطق خضراء خاصة بزراعة القمح أو الشعير أو الخضر أو الفواكه كما تعود المواطن المغربي مشاهدتها هنا وهناك في مناطق مختلفة من البلاد، ولا دواوير، توحي أنها تنتمي إلى العالم القروي الحديث الذي يتوفر على شبكة الربط الكهربائي، بل الأدهى من ذلك أنك إذا وجدت دوارا نائيا فإنك تفاجأ بالسحنات المشدودة لسكانه والتي لفحها الحر والقر، وبنمط لباسهم وعيشهم وكأنهم ينتمون إلى عصر آخر غير القرن الواحد والعشرين.
تلك هي اللوحة التي تصدم عينيك وتهز مشاعرك وتمطر على ذهنك عشرات الأسئلة والاستفهامات وأنت مقبل على مدينة اليوسفية التي ظلت تسمى ب لوي جانتي والتي تأتي في المرتبة الثانية بعد مدينة خريبكة، العاصمة العالمية للفوسفاط، من حيث اكتشافه والذي بدأ بها عشر سنوات بعد خريبكة أي منذ عالم 1931 إلى الآن
20 mai 2013 17:40
اليوسفية تعيش على حافة النسيان
السكان ينظرون إلى مستقبل مدينتهم بعين الريبة والشك
محمد العوال
الصباح يوم 19 - 04 - 2013

تبخرت آمال وأحلام سكان اليوسفية في معانقة التنمية، والتخلص من سنوات التهميش والإقصاء والضياع، مثلما تبخرت كل الوعود التي يتقنها بعض المسؤولين، والتي لم يتحقق منها شيء منذ ما ينيف عن أربع سنوات، كانت كافية لمزيد من التقهقر والعودة خطوات إلى الوراء، في وقت تبددت أغلب المشاريع الملكية، وتحولت إلى خبر كان ، كمشروع التأهيل الحضري للمدينة، بعدما جرفت المياه الطرق التي تم إنجازها، دون أن تطول رقابة الدولة يد العابثين..
لمدينة اليوسفية، الواقعة على بعد 90 كيلومترا شرق آسفي، علاقة وطيدة بالتهميش والإقصاء.. وحدهم سكان المدينة يفهمون سر انتحاب مدينتهم، التي عانقت منذ نشأتها خلال بداية القرن الماضي، فصولا من استنزاف خيراتها الباطنية، وتهميش سكانها، الذي يعانون الهشاشة وارتفاع نسب الفقر، رغم أن المدينة وضواحيها تتوفر على أكبر احتياطي من الفوسفاط.
«هاد المدينة كان عندها تاريخ اقتصاي مهم، ولكن للأسف اليوم ولاّت بحال شي قرية منسية لا حنين لا رحيم يشفق عليها».. بهذه العبارات تحدث بائع متجول ل «الصباح»، وهو في حالة من الاستياء، شأنه شأن كل سكان هذه المدينة، الذين حلموا بحياة أفضل، لكنهم استفاقوا على حالة الأسوأ.
اليوسفية التي حملت في البدء اسما فرنسيا (الويجانتي) نسبة إلى لويس جونتي، الذي اكتشف الفوسفاط بها خلال سنة 1927، أبت أن تظل رهينة لهذا الاسم واختارت اسم اليوسفية، تيمنا بالسلطان مولاي يوسف، الذي كان يلقى من سكان هذه المنطقة، كل الولاء والإخلاص، شأنه في ذلك شأن كل السلاطين العلويين، الذين تخذوا من ضواحي اليوسفية، وبالضبط بالشماعية (على بعد 21 كيلو مترا) مدرسة لتعليم أبناء السلاطين والأمراء العلويين الرماية وركوب الخيل والعلوم الشرعية، وفقا للعديد من الروايات التي تتضمنها كتب التاريخ التي تعنى بتاريخ منطقة أحمر..
ظل سكان اليوسفية، يعتقدون أن تبعيتهم لإقليم آسفي، لا تجر عليهم سوى الويلات، وأن تلك التبعية هي عطب التنمية الحقيقي، الذي يؤخر المدينة عن الانضمام إلى المدن المتوسطة السائرة في طريق النمو، فكان إحداث إقليم اليوسفية، الذي ضم منطقة أحمر، واتخذ من اليوسفية عاصمة للإقليم»..
مطلب إحداث عمالة باليوسفية، لم يكن وليد الصالونات والمقرات الحزبية، بأكثر ما كان مطلبا انبثق من رحم الأحياء الشعبية، ومن معاناة سكان هذه المنطقة، الذين كانوا يتنقلون بين آسفي واليوسفية، في رحلات مكوكية ولو لقضاء غرض إداري بسيط.
«بعد مرور الأيام والشهور والسنوات، اكتشفنا أن الحلم صار وهما، وأن إحداث إقليم جديد من عدمه، لم يغير شيئا»، يقول أحد الفاعلين الحقوقيين بالمدينة، قبل أن يضيف «المدينة مازالت غارقة في براثن الأزبال، والعشوائية والارتجالية مازالت تطبع تسيير الشأن العام، والإجهاز على الفضاءات الخضراء تضاعف، والوعود تناسلت حتى أصبحت نكتا يتداولها سكان المدينة بكثير من السخرية، ومظاهر السطو على الملك العام تعدت الشوارع والأحياء الهامشية إلى وسط المدينة، بل إلى شوارع لا تبعد عن عمالة اليوسفية إلا بأمتار قليلة..»، يقول المتحدث ذاته.
فجولة قصيرة بأحياء المدينة وأزقتها، تكشف لزائرها هول واقع موبوء يأبى أن يرتفع، فصورة المدينة لم تتغير، والمشاريع الملكية التي راهن عليها سكان المدينة لتغيير صورتها قبل ثلاث سنوات، صارت في خبر كان، وبالتالي ازدادت صورة المدينة أكثر ضبابية.
«آش من تغيير كاين في هاذ المدينة.. كَولو لينا دابا الله يرحم الوالدين»... يقول بائع سجائر بالتقسيط بشارع الحي الحسني.. سؤال يردده غالبية سكان المدينة، الذين يتفقون على أن التغيير الوحيد الذي طال هذه المدينة، هو تغيير مقر الجماعة الحضرية إلى مقر لعمالة إقليم اليوسفية. وتشير العديد من المصادر، إلى أن المشاريع الملكية، عرف تدبيرها فوضى عارمة، إذ أن الطرق الحضرية التي تم إنجازها تعرض أغلبها للتلف، وصارت في خبر كان، وما تبقى منها لم يعد يصلح حتى أن يكون مسلكا بأحد المداشر. هذا المشروع، يؤكد فاعل حقوقي، كان يتطلب إيفاد لجنة تفتيش من المفتشية العامة لوزارة الداخلية وكذا المجلس الأعلى للحسابات، لكن لاشيء من ذلك تحقق، ليستمر النزيف حتى إشعار آخر. برنامج التأهيل الحضري للمدينة، أصبح نتيجة الارتجالية مشروعا محاصرا بالفشل، في حين أن مشروع واد كشكاط الذي يخترق أحياء المدينة، ويحولها خلال فصل الشتاء، إلى أحياء معزولة، مازال هو الآخر ينتظر من يحركه، شأنه شأن العديد من المشاريع الملكية التي لم تجد طريقها السوي نحو الإنجاز..
وحدها الحديقة المتواجدة قالبة محطة القطار، تشهد على سير أشغال، قيل إنها خاصة بإعداد ساحة لمدينة تفتقد للساحات العمومية، وهو مشروع ترى فيه فعاليات حقوقية ضربة أخرى للمدينة، على اعتبار، أنه تم السطو على فضاءات خضراء وتحويلها إلى كتل إسمنتية، في حين تؤكد مصادر أخرى إلى أن هذا المشروع عرف الدّوْس على تصميم التهيئة الخاص بالمدينة، من خلال الإجهاز على طريق تقطع مقهى النخيل في اتجاه إحدى المؤسسات البنكية، دون احترام المساطر القانونية في هذا الباب. وإذا كانت هذه بعض المؤاخذات على هذا المشروع، فإن العديد من المواطنين يتساءلون عن السر الكامن وراء تأخر إنجاز الأشغال التي تسير بسرعة السلحفاة، وما إذا كان سيتم فرض غرامات التأخير على الشركة الحائزة على صفقة أثارت الكثير من التساؤلات..
وبين هذا وذاك، تستمر معاناة سكان المدينة مع واقع التهميش والإقصاء، في وقت ينظر سكان المدينة إلى مستقبلها بعين الريبة والشك..
21 mai 2013 12:15
كشكاط باليوسفية.. ذاكرة مدينة
الثانوية العريقة حملت الاسم الأول للمدينة ودرّس بها فرنسيون وخرجت أطرا مهمة
محمد العوال

الصباح يوم 11 - 11 - 2011

تعتبر الثانوية التأهيلية كشكاط باليوسفية، واحدة من أقدم وأعرق الثانويات بالمغرب، إذ يعود تاريخ تشييدها إلى سنة 1946، من طرف المعمر الفرنسي.
وتشير مصادر مهتمة بالتاريخ المحلي، إلى أن أهمية هذه المؤسسة، تكمن في أنها تختزن جزءا من تاريخ مدينة اليوسفية، وبالتالي تعتبر ذاكرة مدينة بامتياز
هذه الثانوية، تحمل اليوم الاسم الأول لمدينة اليوسفية، وهو اسم كشكاط، نسبة إلى وادي كان يعبر المدينة من جنوبها، وهو اسم ذو مرجعية أمازيغية، قبل تحويله إلى "الويجانتي"، نسبة إلى أحد الفرنسيين الذي اكتشف الفوسفاط بهذه المدينة والمسمى "لويس جونتي"، ثم حملت المدينة بعد ذلك اسم السلطان محمد بن يوسف، بعد الاستقلال، وأصبح اسمها منذ ذلك الحين اليوسفية.
كانت هذه الثانوية في بدايتها مؤسسة ابتدائية، تتشكل روافدها من أحياء مدينة اليوسفية وضواحيها، وكان أغلب تلامذتها في تلك الفترة من أبناء الفرنسيين، الذين استقروا بالمغرب، خلال فترة الاستعمار الفرنسي، ثم ما لبثت أن تحولت هذه المؤسسة إلى ثانوية إعدادية، قبل أن تتحول إلى ثانوية تأهيلية مع بداية السبعينات من القرن الماضي.
وكان أغلب المدرسين بها من جنسيات فرنسية، كأنطوان ساليدو، الذي درس بهذه الثانوية مادة الرياضيات، حيث يعتبر أحد من أهم مدرسي هذه مادة، وصاحب نظرية في بيداغوجية التربية.
"محمد.م" واحد من أبناء المنطقة الذي يتحدث بشغف كبير عن ثانوية تعتبر في نظره ذاكرة مدينة، اختزنت العديد من الأحداث التي مازالت ذاكرته تحتفظ بها، يقول "كان بعض زملائي من التلاميذ يبهرون الأساتذة الفرنسيين، بحكم مستواهم الدراسي، وكان الهم كل الهم هو التحصيل الدراسي.. كنا نعتبر أنفسنا في صراع مع الأستاذ، صراع لإثبات ذات التلميذ المغربي وتأكيد تفوقه، وهو ما جعلنا نحن التلاميذ محط تقدير من طرف الأساتذة الفرنسيين".
النتيجة نفسها، يؤكدها مصطفى أحد التلاميذ الذين درسوا بهذه الثانوية، قبل أن يعود ليدرّس بها، ويؤكد ذلك، بأن التلاميذ الذين تخرجوا من هذه المؤسسة، يحتلون اليوم مناصب مهمة، ولهم حضور في العديد من الميادين.
من الأسماء التي يتذكرها مصطفى، اسم عبد القادر وساط صاحب الكلمات المسهمة، وأحمد الهيبة مدير معهد متخصص بفرنسا، ومحمد فائت أستاذ متخصص في العلوم الرياضية بإحدى الجامعات بكندا وعبد الله الشنكيطي مسؤول بمؤسسة للمعادن وامبارك أجرود رئيس مصلحة بوزارة التربية الوطنية والروائي نور الدين وحيد، وغيرهم ممن تلقوا تعليمهم بهذه الثانوية..
كما كانت الثانوية قبلة لتلاميذ العديد من المناطق المحيطة باليوسفية، كجماعات منطقة أحمرا بالإضافة إلى مناطق أخرى كالرحامنة وعبدة ودكالة، كما تشير إلى ذلك مصادر رسمية.
وظلت هذه الثانوية الوحيدة بالمدينة، إلى حدود العقد الأخير، قبل إحداث ثانوية أخرى، وبعدها ثانوية تقنية.
وتعتبر هذه الثانوية، محجا سنويا لمجموعة من الطلاب الفرنسيين الذين درسوا بها خلال فترة الاستعمار، يقودهم الحنين إلى هذه المؤسسة لاسترجاع ذكريات الطفولة.
كما أنشأ مجموعة من الاطر التي سبق وأن درست بهذه المدينة، جمعية أطلقوا عليها اسم "جميعة أيادي المستقبل"، إذ وضعوا ضمن اهتماماتهم إصلاح هذه الثانوية والاعتناء بها، فقاموا بإصلاح وترميم مدخل المؤسسة، في خطوة تعبر عن اهتمامهم بالمؤسسة التي درسوا بها واقتسموا خلالها لحظات مهمة من تاريخ حياتهم الدراسية.
ورغم كل هذا الزخم التاريخي، الذي تخبل به ثانوية كشكاط، التي تتكون بنيتها المدرسية من 34 حجرة للدراسة العامة وثماني قاعة مختصة، فإنها في حاجة إلى عدة إصلاحات وترميمات، "شريطة الحفاظ على شكلها الهندسي والمعماري الفريد من نوعه" يقول أحد التلاميذ الذين درسوا خلال ثمانينات القرن الماضي.
وتشير مصادر مهتمة بالشأن التعليمي بالإقليم، إلى أن الإشكال يكمن في أن بنية المؤسسة ضعفية للغاية، بحكم أنها شيدت في البدء خصيصا للتعليم الابتدائي، ثم تحولت إلى إعدادية فثانوية.
21 mai 2013 12:27
Salut tt le monde

Distance de Youssoufia à d'autres endroits dans Maroc

Calculer la distance entre Youssoufia et n'importe quelle autre ville ou une ville dans le monde.
Présentez votre origine et de destination et trouver le kilométrage entre deux villes ainsi que le temps de conduite estimée entre eux.



[ma.distancevilles.net]





Distance de Youssoufia a...

Agadair
Agadir: 226.23 km Distance en ligne droite - 274 km Distance à parcourir - 3 heures 12 minutes Durée présumée du trajet
Ain Aicha
Ain El Aouda
Ain Harrouda
Ain Mediouna
Ain Taoujdate
Ait Faska
Ait Ourir
Ait Tamlil
Al Hoceima
Al Jadida
Al Khmissat
Alnif
Anfa
Arbaoua
Arcila
Asfi
Asilah
Asni
Azemmour
Azilal
Azimur
Azrou
Bab Taza
Ben Slimane
Beni Malek
Beni Mellal
Berkane
Berrechid
Biougra
Bni Garfett
Bouarouss
Boukhalef
Boulaouane
Bouskoura
Bouznika
Casablanca: 168.21 km Distance en ligne droite - 227 km Distance à parcourir - 2 heures 18 minutes Durée présumée du trajet
Chefchaouene
Chichaoua
Chouafaa
Dar Bel Amri
Dar Chafaï
Dar Ould Zidouh
Demnate
Driouch
El Aioun
El Hajeb
El Jadida
El Ksiba
Essaouira
Ezzhiliga
Fes
Fez
Fkih Ben Salah
Fritissa
Galaz
Ghouazi
Goulimine
Goulmima
Gueliz
Guelmim
Guercif
Ifrane
Imzourene
Inezgane
Iounane
Jerada
Karia Ba Mohamed
Kasba Tadla
Kenitra
Ketama
Khemisset
Khenifra
Khouribga
Ksar El Kebir
Laagagcha
Lamrabih
Larache
Mansoura
Marrakech
Marrakesh
Martil
Martimprey Du Kiss
Mechra Belqsiri
Mediouna
Meknes
Mellila
Menara
Midelt
Missour
Mograne
Mohammedia
Moul El Bergui
Moulay Abdallah
Moulay Bouchta
Mrirt
Nador
Ouarzazat
Ouarzazate
Ouazzane
Oued Zem
Oujda
Oulad Ayad
Oulad Nacer
Oulad Tayeb
Oulad Yaich
Oulad Zmam
Ouled Teima
Ourtzagh
Outat El Haj
Rabat: 252.45 km Distance en ligne droite - 316 km Distance à parcourir - 3 heures 8 minutes Durée présumée du traje
Ratba
Rio Martin
Saadla
Safi
Saka
Sale
Sefru
Selouane
Settat
Sidi Bennour
Sidi Chiker
Sidi Ifni
Sidi Jaber
Sidi Qacem
Sidi Qasim
Sidi Redouane
Sidi Slimane
Sidi Yacoub
Sidi Yahia El Gharb
Sidi Youssef Ben Ali
Skhirat
Skhirate
Souissi
Tabouda
Tagounite
Tahala
Tamorot
Tamri
Tan-tan
Tanger
Tangier
Taounat
Taounate
Taourirt
Tarhzirt
Taroudannt
Tarudant
Tata
Tawnat
Taza
Telouet
Temara
Tetouan
Tidili Mesfioua
Tidli
Tiflet
Timezgana
Tinerhir
Tinghir
Tirhanimine
Tiznit
Wazzan
Youssoufia
Zagora
Zaio
Zerkten
Zoumi






/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
21 mai 2013 22:02
Mr. le Délégué Provincial de l'éducation National lors de la réception des anciens Coopérants au Collège Kachkat le 08/05/2013

[fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net]
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
22 mai 2013 15:54
Youssoufia: Le groupe OCP modernise ses installations


* [www.leconomiste.com]


. Une laverie pour 800 millions de DH avec à la clef 250 emplois. Convention avec l’ONEP pour récupérer 5 millions de m3 d’eaux épurées . Des projets de développement social pour 770 millions de DH L’OCP modernise ses installations de Youssoufia pour la valorisation des phosphates. Récemment encore, le groupe a construit, pour un investissement de 800 millions de DH, une nouvelle usine de lavage-flottation du minerai extrait de Youssoufia. Employant directement 250 personnes, l’usine produira quelque 4,2 millions de tonnes de phosphate marchand par an, indique Mohamed Ben Kssim, directeur des exploitations minières de Gantour. Pour l’histoire, l’exploitation phosphatière en mine souterraine classique a débuté à Youssoufia en 1932. À partir de 1998, le groupe OCP a reconverti totalement l’extraction en mine à ciel ouvert. La phase d’enrichissement a connu aussi des évolutions importantes, améliorant la qualité du traitement et l’utilisation raisonnable de l’eau et de l’énergie, est-il indiqué. C’est le Cerphos, filiale recherche et développement du groupe, qui a développé le concept de la nouvelle laverie. Le système de décantation des boues et le recyclage des eaux permettent d’économiser jusqu’à 2 millions de m3 annuellement. Le transport de l’eau du barrage El Massira par pipeline entre Benguerir et Youssoufia est un autre projet. La solution a été adoptée pour sauvegarder la nappe phréatique de la Bahira qui se trouve dans la région, est-il précisé. L’investissement pour cette conduite est évalué à 470 millions DH. Parallèlement, le Groupe OCP développe en partenariat avec l’ONEP un projet d’épuration des eaux usées pour récupérer 5 millions de m3 d’eau. Ces apports en eau permettront à l’OCP de couvrir la totalité des besoins en eau les activités industrielles de Youssoufia et qui fonctionnent avec 9 millions m3/an. L’OCP assure à Youssoufia l’extraction, le traitement et la livraison du phosphate à partir du gisement de Gantour. Ce dernier s’étend sur 125 km d’Est en Ouest et sur 20 km du Nord au Sud. Les réserves de Gantour sont estimées à environ 31 milliards de m3. Ce qui représente 35% des réserves reconnues à l’échelle nationale. Le phosphate de la région est acheminé par train vers Safi pour alimenter les usines de fabrication d’engrais et d’acide phosphorique. Une fraction de la production est destinée à l’export via les ports minéraliers de Safi, de Jorf Lasfar et de Casablanca. Le potentiel total de production au niveau de toute cette région est de 7 millions de tonnes de minerai par an. Le centre de Youssoufia emploie 1.731 personnes dont 60 ingénieurs et 499 agents de maîtrise. La zone de Youssoufia constitue la partie occidentale du bassin de Gantour. Et le gisement exploité par le centre de Youssoufia comprend les zones Mzinda et Bouchane avec la méthode d’exploitation à ciel ouvert. Les expéditions vers les usines de valorisation et les ports d’exportation sont réalisées par train de 60 wagons d’une capacité de 3.800 tonnes. Pour les opérations de traitement, deux lignes de lavage et de flottation ont été installées avec un investissement global de 500 millions DH en 2005. Par ailleurs, une station de déchargement des trains a nécessité un investissement de 70 millions de DH en 2008. C’est l’OCP qui a créé Youssoufia. La ville qui s’est maintenant agrandie compte une population diversifiée. Ce qui n’empêche pas l’Office d’engager des projets sociaux pour le personnel et également en faveur des habitants. Une enveloppe globale de 770 millions de DH est destinée à cet effet, indique Ben Kssim. Le budget sera alloué à la construction d’un collège, d’un complexe sportif, d’un complexe socioculturel, et un autre socio-éducatif, d’un foyer des jeunes et des femmes, à la restructuration du complexe sportif de Dakhla et au développement d’une zone d’activité économique, d’une zone résidentielle pour le personnel et d’un aéro-club. Un autre projet en faveur de la ville de Youssoufia concerne le lancement d’un programme structuré de lutte contre l’habitat insalubre dans les villages Sidi Ahmed et Mzinda. Le groupe s’engage à réaliser en faveur de leurs 4.200 habitants des réseaux d’eau potable, d’électricité et d’assainissement ainsi qu’à réhabiliter le réseau routier des deux villages. Dès achèvement des travaux, l’OCP compte transférer la gestion de ces infrastructures à la commune en lui assurant un accompagnement pendant 6 ans. Il compte également, à terme, céder les logements à leurs occupants à des conditions financières qui tiennent compte de leur situation sociale. L’OCP confirme ainsi son plein engagement dans le programme national de lutte contre l’habitat insalubre. Le groupe compte poursuivre dans cette voie en étroite collaboration avec les autorités locales pour faire de Youssoufia une ville sans logements insalubres à l’instar de l’expérience menée dans la ville de Khouribga, est-il déclaré. Durant l’année, l’OCP entreprend plusieurs actions en faveur de la ville. Aménagement des boulevards, revêtement de la chaussée, alimentation en eau des douars, remise en état du complexe sportif Dakhla, construction de jardins ou encore installation d’établissements sociaux.

Développement social

L’OCP compte construire un aéro-club sur 44 ha pour 120 millions de DH. Il est prévu avec une aire de vol, avec une école de pilotage, un club house, des terrains de sport et de l’hébergement. L’aérodrome contribuera au désenclavement de la ville, déclare Kssim, directeur des exploitations minières de Gantour. Il est aussi question d’une zone d’activité économique sur 8 ha pour 10 millions de DH. Le projet comporte un incubateur d’entreprises et prévoit la formation des jeunes entrepreneurs. Un complexe socioculturel également sur 6 ha pour 15 millions de DH. Cette réalisation est étudiée avec une bibliothèque, une médiathèque, une salle de projection et des locaux d’alphabétisation. Autre projet, le collège IPSE sur 1 ha avec 15 millions de DH.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
24 mai 2013 10:11

Salut
Lettre de Mr Marc Donato au noms des collègues coopérants français au collège Kachkat

---------------------------




8 mai 2013. Youssoufia.

Monsieur Donato au nom de ses collègues.

Nous remercions :

Monsieur le Délégué de l'éducation nationale de la Province de Youssoufia,
Monsieur le Directeur du collège Kachkat qui nous reçoit,

L'association AYADI, son Président, M. Hadj Mohammed Laâyouni, ses membres qui ont préparé cette réunion, nootamment, MM Moumni Mohamed et Naqos Mehdi ainsi que maître Bersouk,
L'association des Parents d'élèves,
Ainsi d'anciens élèves retrouvent leurs anciens professeurs intervenus comme coopérants dans les années 60-70.
L'émotion réciproque est au rendez-vous. Pour nous, ce n'est pas rien :
* de retrouver ces "gamins" de 60 ans
* de revoir le vieux collège devenu Lycée. ( Personnellement, je n'ai pas oublié M. Ziad, le directeur d'alors, MM. Razi et Chacha avec sa baguette et nos collègues Marocains avec qui nous avons travaillé en bonne entente.)
* de retrouver aussi nos rues, nos maisons, l'hôpital où sont nés certains de nos enfants dans une ville de Youssoufia métamorphosée.

Au-delà de ces manifestations formelles, pleines de sincérité et qui donnent à notre visite un côté pèlerinage, il reste l'empreinte que nous avons laissée à la plupart d'entre vous.

Les incroyables témoignages recueillis, émaillés d'anecdotes que vous n'avez pas oubliées, montrent combien nous vous avons marqués (en bien ! ) et combien vous débordez de reconnaissance à notre égard.

C'est donc que nous avons simplement, mais consciencieusement, fait notre travail , non ! notre devoir d'enseignants qui est celui de former les hommes et des femmes que vous êtes devenus. Là est la noblesse de notre mission.

Avec mes collègues, nous sommes payés en retour par votre reconnaissance, par votre amitié et nous éprouvons une réelle fierté devant votre réussite professionnelle et sociale.

Soyez tous remerciés pour avoir ménagé ce moment de bonheur.

- Salido, Junquet n'ont pas pu venir.
- DCD : Pétrouchine et Mme Labecède
.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
h
24 mai 2013 11:54
Pour Belmahjoub
c'est touchant et Youssoufia demeura leur ville

Citation
belmahjoub a écrit:

Salut
Lettre de Mr Marc Donato au noms des collègues coopérants français au collège Kachkat

---------------------------




8 mai 2013. Youssoufia.

Monsieur Donato au nom de ses collègues.

Nous remercions :

Monsieur le Délégué de l'éducation nationale de la Province de Youssoufia,
Monsieur le Directeur du collège Kachkat qui nous reçoit,

L'association AYADI, son Président, M. Hadj Mohammed Laâyouni, ses membres qui ont préparé cette réunion, nootamment, MM Moumni Mohamed et Naqos Mehdi ainsi que maître Bersouk,
L'association des Parents d'élèves,
Ainsi d'anciens élèves retrouvent leurs anciens professeurs intervenus comme coopérants dans les années 60-70.
L'émotion réciproque est au rendez-vous. Pour nous, ce n'est pas rien :
* de retrouver ces "gamins" de 60 ans
* de revoir le vieux collège devenu Lycée. ( Personnellement, je n'ai pas oublié M. Ziad, le directeur d'alors, MM. Razi et Chacha avec sa baguette et nos collègues Marocains avec qui nous avons travaillé en bonne entente.)
* de retrouver aussi nos rues, nos maisons, l'hôpital où sont nés certains de nos enfants dans une ville de Youssoufia métamorphosée.

Au-delà de ces manifestations formelles, pleines de sincérité et qui donnent à notre visite un côté pèlerinage, il reste l'empreinte que nous avons laissée à la plupart d'entre vous.

Les incroyables témoignages recueillis, émaillés d'anecdotes que vous n'avez pas oubliées, montrent combien nous vous avons marqués (en bien ! ) et combien vous débordez de reconnaissance à notre égard.

C'est donc que nous avons simplement, mais consciencieusement, fait notre travail , non ! notre devoir d'enseignants qui est celui de former les hommes et des femmes que vous êtes devenus. Là est la noblesse de notre mission.

Avec mes collègues, nous sommes payés en retour par votre reconnaissance, par votre amitié et nous éprouvons une réelle fierté devant votre réussite professionnelle et sociale.

Soyez tous remerciés pour avoir ménagé ce moment de bonheur.

- Salido, Junquet n'ont pas pu venir.
- DCD : Pétrouchine et Mme Labecède
.
Hemri_mzinda
h
24 mai 2013 13:05
Pour Dlimi
un rapport du FMI sur les perspectives économiques se rapportant au moyen orient et en Afrique du nord
[www.imf.org]
Hemri_mzinda
25 mai 2013 02:30
Classe de CE1 1953 - 54

[i752.photobucket.com]

/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook