Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
benguerir et rhamna
A
30 octobre 2007 19:27
Félicitations pour la mise en place de ce topic, que j'ai découvert hier. Heureux de prendre conscience qu'il y a encore des gens comme Si belmahjoub,Si escaping, Si bouchani, etc. pleins d énergie, d'enthousiasme et de bonne volonté. Des gens qui, non soucieux de leur seul et unique confort, sont prêts à donner, et à donner d'eux-même. Il m'arrive assez souvent d'être submergé de tristesse et de révolte, face à la situation, qui ne fait que trop durer, dont pâtissent la région de Rhamna et les braves gens, les rahmanis, qui y habitent. Qualifier de "braves" les rahmanis, dont, comble d'honneur et de bonheur, je suis issu n'a rien de vaniteux. Il suffit de lire l'Histoire, avec un grand "H", pour se rendre compte, si besoin est, que les rahmanis, répondaient présents à tous les appels au "jihad". Est-ce ainsi que l'on doit traiter leurs descendants? Mille fois non.
Merci encore une fois mes amis. En vous rassurant de mon entière disponibilité pour participer à tout projet à même d"'améliorer les "choses", dans notre région, je prie Dieu, afin qu'Il vous accompagne dans tout ce que vous entreprendrez.
C'est un peu malhuereux à dire mais je n'ai gardé de mes origines rahmanies que des souvenirs évanescents. J'étais encore enfant quand, en compagnie de mon défunt père, je rendais visite à mes cousins rahmanis. Les seuls souvenis que j'ai remontent donc à très loin, une trentaine d'années. Pour autant, je n'ai pas oublié Rhamna. Comment pourrait-il d'ailleurs en être autrement? Oublier Rhamna, c'est un peu oublier ma propre personne.....Je suis parti entre-temps en France. D'ailleurs je ne me suis établi ici qu'il y a trois ans. Mais, j'ai la ferme attention dès janvier prochain de partir à la redécouverte de mes origines. Je suis impatient....Pardon pour cette digression mais ici, je me sens en famille....
c
30 octobre 2007 19:56
Je ne connais pas rhamna tres bien mais j'y suis passé cet ete en revenant de marrakech quand je remontai sur casa, ma cousine s'est marié avec une personne de rhamna.

J'ai bien déliré la bas,

dsl j'apporte rien a votre discussion lol
Ils ont des champs, on a ceux de l'Elysée, ils ont des tours, on a celle d'EIFFEL, ils ont des stades, on a celui des princes, ils suivent la mode, on est SA capitale, ils aiment la France, on est LA capitale, ils sont provinciaux, Nous sommes PARISIENS
A
1 novembre 2007 15:39
Mon ami, ta cousine a toqué à la bonne porte. Je connais bien les rahmanis.....j'en suis unsmiling smiley
1 novembre 2007 15:58
on entend dire que Rhamna est la grande region du maroc par sa large superficie limité par les regions des ahmar , doukkala , chaouiya , sraghana et ouled dlim region limitrophe de marrakech , peu sont les écrits sur rhamna , la vie ecomnomique est basée sur l'elevage et l'agriculture qui n'aide pas les gens à assurer leur vie, ce qui les pousse a la migrattion vers les villes , cette exode ruirale vers les villes de Smara Dakhla et Laâ youne a pu vidé presque des doaurs faute à cause des années de sechresses ..
les rahmanas sont originaires du sahara et il y a bcp des douars qui portent un meme nom comme rguibate , sur la route de youssoufia - bouchane et sur la route bouchane - marrakech , smayra ,tajakante ,etc
tahyyaty
A
1 novembre 2007 18:12
Merci mon ami pour toutes ces informations. Si tu as des renseignements sur l'histoire de notre chère Rhamna, fais-nous profiter de ton savoir.
p
2 novembre 2007 19:50
salut mon frere bouchani
vraiment bengrir wa nawahi c est centre de gravite
aussi vraiment cher bouchani tu as de chance deja 3 top homme rijal al khir rijal al 9anoun comme si n7ab bladi
si belmahjoub
si ouahid al a3b9ari
ns sommes des voisins aussi je suis de youssoufia tous wlidate al phosphate
wlidate tracteur allah yahfad likoum si ali et les autres rah ja wa9et al khadma a moula nouba
2 novembre 2007 21:27
salut si abdi2
Douar LABRABICH est a coté de benguerir au centre de rhamna , les Brabiches sont des arabes musulmans qui ont peuplé le sud du sahara limitrophe de Niger et Mali depuis le 16eme siecle , et constituent la 3eme grande communauté aprés KENTA et kollantssare arrivant de l'arabie à travers l'egypte sous les conquêtes de Bani Hilal qui ont continué leurs éxodes jusqu'au fleuve du Sanhaja ( senegal et le Niger et on joué un grand role dans l'arabisations de cette region
ci joint le livre des Brarabich ( Banou hassane ) ecrit par Paul MARTY traduit par Mohammed Mahmoud Oueld Dadi

[azawade.jeeran.com]




Modifié 2 fois. Dernière modification le 02/11/07 21:49 par belmahjoub.
2 novembre 2007 21:32
à lire aussi l'histoire des rhamna à travers l'histoire ,

[77.245.1.19]

ÇáÊãËíá ÇáÚÔÇÆÑí æÇáÚÇÆáí Ýí ÇáÍßæãÇÊ ÇáÃÑÏäíÉ





æÒÑÇÁ ÚÔÇÆÑ ÚÈøóÇÏ ÇáÚÈÇÈíÏ
ÚÔíÑÉ ÇáÑÍÇãäÉ - ÚÔíÑÉ ÇáÔäíßÇÊ äÓÈ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÈÇÈíÏ (Âá ÚÈøóÇÏÊÞæáõ ÑæÇíÉñ Åä ÇáÃÑÌÍ Ãä ÚÔÇÆÑ (Âá ÚÈøóÇÏ) - (ÇáÚÈÇÈíÏ) åã ÈØä ãä ÞÈíáÉ Èäí ØÑíÝ ãä ÌÐÇã ãä ÇáÚÑÈ ÇáÞÍØÇäíÉ, æÊÞæáõ ÑæÇíÉñ ÃõÎÑì Åäåã ÈØä ãä (ÌõÐíúãÉ) ãä ÞÈíáÉ ØíÁ æÅäåã ÇäÊÞáæÇ Åáì ÔÑÞí ÇáÃÑÏä ãä ÛÒøÉ, æÊÊæÒÚ ÚÔÇÆÑ ÚÈøóÇÏ Åáì ÊÌøóãÚíä ßÈíÑíä, ÃÍÏåãÇ íõÚÑÝ ÈÇÓã (ÇáÌÑæãøöíÉ) æÊÊÝøóÑÚ ãäå ÚÏøóÉ ÚÔÇÆÑ, æÇáÂÎÑ íõÚÑÝ ÈÇÓã (ÇáÌÈæÑíÉ) æÊÊÝÑøóÚ Úäå ÚÏøóÉ ÚÔÇÆÑ.
æÊÞæá ÑæÇíÉñ Åäøó ÚÔíÑÉ ÇáÑÍÇãäÉ ÇáÊí íäÊãí ÇáíåÇ ÇáæÒíÑ ÇáÏßÊæÑ ããÏæÍ ÇáÚÈøóÇÏí ÊÊÝÑÚ ãä (ÇáÌÈæÑíÉ), æíÞÇá Åäøó ÌóÏøó ÇáÑÍÇãäÉ ÞÏã ãä ØÑÇÈáÓ ÇáÛÑÈ (áíÈíÇ) ÞÈá (360) ÚÇãÇð ÊÞÑíÈÇð, æäÒá Ýí ÎÑÈÉ åæÏ ÇáæÇÞÚÉ Åáì ÇáÛÑÈ ãä ãÏíäÉ ÇáÓáØ, æÊÓÊÞÑ ãÚÙã ÚÇÆáÇÊ ÇáÑÍÇãäÉ Ýí ÇáæÞÊ ÇáÍÇÖÑ Ýí ÚíÑÇ æíÑÞÇ ÇáÞÑíÈÊíä ãä ÇáÓáØ ÈÇÊÌÇå ÇáÃóÛæÇÑ.
æÊÞæá ÑæÇíÉ ÃÎÑì Åäøó ÚÔíÑÉ ÇáÑÍÇãäå ãä ÞÈíáÉ ÚøóÈÇÏ ÊÚÊÈÑ ãä ÇÞÏã ÇáÚÔÇÆÑ ÇÓÊíØÇäÇð Ýí ÇáÃÑÏä ãäÐ ÍæÇáí 800 ÚÇã, æÊÓÊäÏ åÐå ÇáÑæÇíÉ Åáì Ãä Çáãáß ÇáÚÇÏá ÇÈä ÃíæÈ ÇáÃíæÈí ÞÇÏ Ýí ÚÇã 594 å - 1198ã ÍãáÉð åÇÌã ÝíåÇ ÌãÇÚÉð ãä Èäí ÑÍãÇä (ÇáÑÍÇãäÉ) Ýí ÞÑíÉ ßÝÑ åæÏÇ ÇáÞÑíÈÉ ãä ÇáÓáØ, æÞÇã ÈÈäÇÁ ÞáÚÉò áÈÓØ ÓíØÑÊå Úáì ÇáãäØÞÉ, æÞÏ Ñæì åÐå ÇáÍÇÏËÉ ßÊÇÈ (ÇáÃÚáÇÞ ÇáÎØíÑÉ) áÇÈä ÔÏíÏ.
æÊõØáÞ ÈÚÖ ÇáÑæÇíÇÊ Úáì ÚÔíÑÉ ÇáÑÍÇãäÉ ÇÓã Èäí ÚÈÏ ÇáÑÍãä Ãæ ÇáÑÍãÇäííä Ãæ Èäí ÑÍãÇä. æÊÔíÑ ÑæÇíÉñ áÇÈä ÝÖá Çááå ÇáÚãÑí Ýí ßÊÇÈå (ãÓÇáß ÇáÃÈÕÇÑ Ýí ããÇáß ÇáÃãÕÇÑ) Ãä ÚÔÇÆÑ Èäí ÚøÈÇÏ ÊÚæÏ ÈÌÐæÑåÇ Åáì ÞÈíáÉ Èäí ãåÏí Ýí ÇáÈáÞÇÁ æíäÍÏÑæä ãä ÞÈíáÉ ÚÐÑÉ. æÊÞæá ÑæÇíÉ Åäøó ÝÎÐ ÇáÔöíøóÇÈ ÇáÐí íäÊãí Åáíå ÇáÑÆíÓ ÇáÏßÊæÑ ãÚÑæÝ ÇáÈÎíøöÊ ÇáÚÈøóÇÏí æ ÇáæÒíÑ ÇáÏßÊæÑ ÚÈÏ ÇáÓáÇã ÇáÚÈøóÇÏí íäÍÏÑæä ãä ãÕÑ ÍíË ÞÏã ÌÏøõåã ãäåÇ ÞÈá ãÇ íÞÇÑÈ (360) ÚÇãÇð æÇÓÊÞÑøó Ýí ãÇÍÕ æÚõÑÝæÇ ÈÇÓã ÚÔíÑÉ (ÇáÌíÑÉ).
æíõÕäøöÝ ÇáÃÏíÈõ ÇáãÄÑÎõ ÑæßÓ Èä ÒÇÆÏ ÇáÚõÒíÒí Ýí ÇáÌÒÁ ÇáÑÇÈÚ ãä ßÊÇÈå (ãóÚúáóãÉñ ááÊÑÇË ÇáÃÑÏäí) ÚÔÇÆÑ ÞÈíáÉ Âá ÚÈøóÇÏ (ÇáÚÈÇÈíÏ) Åáì ÊÌãøõÚíä ÑÆíÓíä åãÇ ÇáÌÑæãíÉ (ÇáÃÌÑæãíÉ) æÇáÌÈæÑíÉ (ÇáÃÌÈæÑíÉ).
æÊÊæÒÚ ÇáÌÑæãíÉ Åáì ÚÏÉ ÚÔÇÆÑ åí:
1- ÇáÍÌÇÍÌå: æåí ÝÑÚ ãä ÚÔíÑÉ ÇáÃÝÞåÇ ãä ÞÈíáÉ Èäí ÍãíÏå æíÓßäæä Ýí ÇáÚÇÑÖÉ.
2- ÇáÍæÇÑË: æíÞæáæä Åäåã ÞÏãæÇ ãä ÇáÍÌÇÒ æÇäÖãøõæÇ Åáì ÇáÚÈÇÈíÏ.
3- ÇáÎÊÇáíä: æßÇäæÇ íõÚÑÝæä ÈÇáÓäÇÌÑÉ äÓÈÉð Åáì ÞÈíáÉ ÔãøóÑ ÇáØÇÆíÉ ÇáãÚÑæÝÉ ÈÓäÌÇÑÉ, æÊÞæáõ ÑæÇíÉñ Åäåã íäÍÏÑæä ãä ÞÈÇÆá ÇáÑÔíÏ Ýí äÌÏ.
4- ÇáÑãÇÖäÉ: æíÊÃáÝæä ãä ÚÔÇÆÑ ÇáÑãÇÖäÉ æÃÈæ íÇãíä æÇáÏæÇåíß, æíÞÇá Åä ÇáÑãÇÖäÉ ÃæÇáÑãÇÖíä æÃÈæ íÇãíä íäÍÏÑæä ãä ÌóÏò æÇÍÏò, ÃãÇ ÇáÏæÇåíß ÝíÞæáæä Åäåã ÝÑÚ ãä ÇáÍæíØÇÊ ãä ÇáãØÇáÞÉ ãä ÇáÌÇÒí.
5- ÇáÃÓÇáãÉ: æíÐßÑæä Ãäåã ãä ÞÈíáÉ ßäÇäÉ.
6- ÇáÕäÇÈÑÉ: æíÐßÑæä Ãäåã ãä ØíÁ äÌÏ æÇÑÊÍáæÇ Åáì ÇáÃÑÏä.
7- ÇáãÚÇÏÇÊ: æåã ãä ÞÏãÇÁ ÇáÚÈÇÈíÏ.
8- ÇáÛäÇíã: æíõäÓÈæä Åáì ÌóÏøöåã ÛÇäã ÇáÐí ÞÏã ãä ãäØÞÉ ÍáÈ ÈÓæÑíÇ.
9- ÇáãäÇÕíÑ: æíÊÃáÝæä ãä ÇáÚæä (ÇáÃÚæäÉ) æÇáãäÇÌáÉ æÇáäÕÇÕÑÉ, æíáÊÞí ÇáãäÇÌáÉ æÇáäÕÇÕÑÉ Ýí ÌÏò æÇÍÏò.
10- ÇáäÚíãÇÊ: æíÐßÑæä Ãäåã ãä Èäí äÚíã Ýí ÇáÌæáÇä ÈÓæÑíÇ.
11- ÇáíÇÒÌííä: æíÐßÑæä Ãä ÌóÏøóåã ÞõÑÔíñ æÃäåã ÞÏãæÇ ãä ÇáÍÌÇÒ Åáì ÇáÓáØ Ëãøó Åáì ÚäÌÑÉ Ëãøó ÇÓÊÞÑæÇ Ýí ÇáÚÇÑÖÉ ÈÇáÃÛæÇÑ æåäÇß ÇäÏãÌæÇ ãÚ ÇáÚÈÇÈíÏ.
ÃãÇ ÚÔÇÆÑ ÇáÌÈæÑíÉ (ÇáÃÌÈæÑíÉ) Ýåí:
1- ÇáÈÞæÑ (ÇáÅÈÞæÑ): æíõÞÇá Åäåã ãä ÃÞÏã ÚÔÇÆÑ ÇáÚÈÇÈíÏ, ÌÇÁæÇ ãä ÇáÍÏæÏ ÇáãÕÑíÉ ÞÈá ÍæÇáí 600 ÚÇã æÓßäæÇ ÞÑíÉ Êá ÔåÇÈ Ýí ÍæÑÇä ÈÓæÑíÇ, Ëãøó ÇÑÊÍáæÇ Åáì ÎÑÈÉ ÍÑãáÉ ÛÑÈí ÇáÓáØ, æíõÞÇá Åäåã ÇßÊÓÈæÇ ÇÓãåã áÃäåã ÇÔÊåÑæÇ ÈÊÑÈíÉ ÇáÃÈÞÇÑ, æíõÑÌøöÍõ ÇáÚõÒíÒí Ãä ÃÕáó ÇáÈÞæÑ íÚæÏ Åáì ÞÈíáÉ ÈÞÇÑÉ ãÍÇÑÈ æåí ãä ÃÔåÑ ÇáÞÈÇÆá ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÇáÓæÏÇä, æíÔíÑ ÇáÚõÒíÒí Åáì Ãä ÚÔíÑÉ ÇáÔãÇíáÉ ÇáßÑßíÉ ßÇäÊ ãä ÚÔíÑÉ ÇáÈÞæÑ æáßäåÇ ÇäÝÕáÊ ÚäåÇ Ýí Êá ÔåÇÈ.
2- ÇáÕáÇÍíä: æíõÑÌøöÍõ ÇáÚõÒíÒí Ãäøó ÌóÏøóåã ÕáÇÍ ÇáÐí ÚõÑÝæÇ ÈÇÓãå ÞÏã ãä ÛÒÉ Ãæ ãä ÖæÇÍíåÇ ÞÈá ÍæÇáí (300) ÚÇã.
3- ÇáÒíÇÏÇÊ: æíõÞÇá Åäåã ÚõÑÝæÇ ÈåÐÇ ÇáÇÓã áÃäåã ÝÑÞñ ÚÏíÏÉñ ÖãøóåÇ ÍáÝñ æáã íÌãÚåÇ äÓÈ, æÃÔåÑ ÝÑÞåã:
*ÇáÎÑÇÑÈÉ: æõíäÓÈæä Åáì ÌóÏøöåã ÃÈæ ÎÑøõæÈ æíäÊãæä Åáì ÇáÚÝÇÔÇÊ ãä ÃÞÏã ÇáÚÔÇÆÑ ÇáÊí ÃÞÇãÊ Ýí ÇáÈáÞÇÁ.
*ÇáØæÇåíÉ: æíäÊãæä Åáì ÞÈíáÉ ÇáÚãÑæ ÇáßÑßíÉ, æÞÏ åÇÌÑ ÌóÏøõåã ãä ÇáßÑß ÞÈá ÍæÇáí 350 ÚÇãÇð.
*ÇáÚáÇæíä: æíÞæáæä Åä ÌóÏøõåã ãä ÇáÍæíØÇÊ æÅäå ÇÑÊÍá Åáì ÇáÈáÞÇÁ ÞÈá ÍæÇáí 350 ÚÇãÇð.
*ÇáÚáæÇä: æíÞæáæä Åäåã ÝÑÚ ãä ÚÔíÑÉ ÇáÚáÇæäÉ Ýí ØíÈÉ ÇÈä ÚáæÇä Ýí äÇÍíÉ ÇáæÓØíÉ Ýí ÔãÇá ÇáÃÑÏä ÇáÐí íÑÌøöÍ ÇáÚõÒíÒí Ãäåã íäÍÏÑæä ãä ÞÈíáÉ Èäí ãÇáß ãä ÌõåíäÉ.
*ÇáÚæÇãÑÉ: æíäÊÓÈæä Åáì ÌóÏøöåã ÚÇãÑ.
*ÇáãÍÇÓäÉ: æíäÊÓÈæä Åáì ÌóÏøöåã ãÍÓä.
*ÇáÑÍÇãäÉ: æíÞÇá Åä ÌóÏøöåã ÞÏã ãä ØÑÇÈáÓ ÇáÛÑÈ ÞÈá ÍæÇáí (400) ÚÇã æÇäÖãæÇ Åáì ÇáÚÈÇÈíÏ.
*ÇáÌíÑÉ (ÇáÅÌíÑÉ): æíÞæáæä Åä ÌóÏøóåã ÞÏã ãä ãÕÑ ÞÈá ÍæÇáí 400 ÚÇã æíÓßäæä Ýí ãÇÍÕ.
*ÇáÝÞåÇ (ÇáÅÝÞåÇ): æíÊÃáÝæä ãä ÚÏøóÉ ÝÑÞò åí:
- ÇáãåíÑÇÊ: æåã ÛíÑ ãåíÑÇÊ ÇáØÝíáÉ, æíÐßÑæä Ãä ÌóÏøóåã ßÇä äÕÑÇäíÇð æÃÓáã, æíÞíãæä ÈÌæÇÑ ÚÑÇÞ ÇáÃãíÑ, æÎÑÌ ãäåã ÞÓã Åáì ÞÑíÉ ßÝÑ ÃÈíá Ýí äÇÍíÉ ÇáßæÑÉ íÚÑÝæä ÈÇÓã ÇáÈÔÇÑÇÊ äÓÈÉð Åáì ÌóÏøöåã ÈÔÇÑÉ, æãä ãåíÑÇÊ ÚÈøóÇÏ ÚÔÇÆÑ ÇáãÑÚí æÇáÑíÇä æÇáÓáÇãÉ.
- ÇáÓáíÍÇÊ: æíÞæáæ ÈÇÏíÉ ÇáÔÇã æÔÊÊåã ÇáÛÓÇÓäÉ.
- ÇáÍÓÇãíÉ: æíÞæáæä Åä ÌóÏøóåã ÞÏã ãä äÌÏ ÞÈá ÍæÇáí 500 ÚÇã.
- ÇáßÇÑäÉ: æíÞæáæä Åäåã ãä äÌÏ.
- ÇáãÍÇã




Modifié 1 fois. Dernière modification le 02/11/07 21:49 par belmahjoub.
A
3 novembre 2007 16:28
Baraka allahou fik Si belmahjoub, je vais le lire très attentivement. A+
3 novembre 2007 21:28
je poste ici des raports et des articles rapportant sur la vie sous toutes ses demensions socio-économique politiques et culturelles
ci joint un raport trés important sur la region de BG r&alis& par attac maroc sur les droits economiques sociologiques et politiques à la ville B.G

[maroc.attac.org]

ÊÞÑíÑ Íæá ÇáÍÞæÞ ÇáÇÞÊÕÇÏíÉ æ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ æ ÇáÓíÇÓíÉ
22/08/2007
ÊÞÑíÑ Íæá ÇáÍÞæÞ ÇáÇÞÊÕÇÏíÉ

æ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ æ ÇáÓíÇÓíÉ

áãÏíäÉ ÇÈä ÌÑíÑ

ÅÚÏÇÏ:ÇáÇÆÊáÇÝ ÇáãÍáí áãäÇåÖÉ ÇáÝÞÑ (ÇááÌäÉ ÇáÊÍÖíÑíÉ )

ÇááÌä ÇáæÙíÝíÉ ÊÔßáÊ ãä ãäÊÏÈí ÇáÅØÇÑÇÊ ÇáÊÇáíÉ :

*- ÇØÇß ÇáãÛÑÈ Ýí ãæÇÌåÉ ÇáÚæáãÉ ÇáäíæáíÈÑÇáí

*- ÇáãÑßÒ ÇáãÛÑÈí áÍÞæÞ ÇáÅäÓÇä

*- ÇáÌãÚíÉ ÇáæØäíÉ áÍãáÉ ÇáÔåÇÏÇÊ ÇáãÚØáíä ÈÇáãÛÑÈ

ÈÇáÑÛã ãä ÚÏã ÇäÊÙÇã ÇáÊÓÇÞØÇÊ ÇáãØÑíÉ æÊæÇáí ÓäæÇÊ ÇáÌÝÇÝ ÅáÇ Ãä ÇáãäØÞÉ ÙáÊ ÊÒÎÑ ÈËÑæÇÊ ØÈíÚíÉ ãåãÉ ¡ ÌÚáÊ ãäåÇ ãÍØÉ ÊÓíá áÚÇÈ ßÈÇÑ ÇáãÓÄæáíä æÇáãÓÊËãÑíä æ ÃÈÇØÑÉ äåÈ ÇáãÇá ÇáÚÇã ¡ ÈåÏÝ ÍÑãÇä ÓÇßäÊåÇ ãä ÊÞÇÓã ËÑæÇÊåÇ Èá æ ÇáÇÓÊÝÇÏÉ ãä ÈÞÇíÇ ËÑæÇÊåÇ ¡ æÊÑßåÇ ÊÚÇäí ãä æíáÇÊ ÇáÞãÚ æÇáÊÕÏí ÇáÚäíÝ áßá ÍÑßÉ ÇÌÊãÇÚíÉ ÊäÇÖá ÖÏ ÇáÝÞÑ æ ÇáÌæÚ ...æÞÏ ÃÔÇÑÊ ÅÍÕÇÆíÇÊ ÞÇãÊ ÈåÇ ÈÚÖ ÇáÇæÑÇÔ ÇáÇÓÊÔÇÑíÉ (ÇáãÐßÑÉ 21) Åáì ÎØæÑÉ ÇáÃæÖÇÚ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ æ ÇáÇÞÊÕÇÏíÉ ÈÇáãäØÞÉ ..æÓÊÔßá ÇáãÍÇæÑ ÇáÊÇáíÉ ÇÍÏ ÇáãÏÇÎá ÇáÃÓÇÓíÉ áÕíÇÛÉ ÈÑäÇãÌ Úãá æãáÝÇÊ ãØáÈíÉ ãÔÊÑßÉ ááÇÆÊáÇÝ .
ÇáÍÞæÞ ÇáÇÞÊÕÇÏíÉ æ ÇáÇÌÊãÇÚíÉ:
1-ÖÚÝ ÇáÎÏãÇÊ ÇáÚãæãíÉ æ ÇÓÊåÏÇÝ ÇáËÑæÇÊ ÇáØÈíÚíÉ :

ÇáãÇÁ ÇáÕÇáÍ ááÔÑÈ æÖÚÝ ÇáÊÛØíÉ ÇáßåÑÈÇÆíÉ :.

*- ÇáãÇÁ : ÈÇáÑÛã ãä ÊæÝÑ ÇáãäØÞÉ Úáì ÎÒÇä ãÇÆí áÇÈÇÓ Èå - æãíÇå ÓØÍíÉ Èßá ãä æÇÏ ÈæÔÇä ¡ ÊÇäÓíÝÊ Çã ÇáÑÈíÚ æãíÇå ÌæÝíÉ Èßá ãä Óåæá ÇáÈÍíÑÉ ( Ãåã ãÎÒæä ãÇÆí) æÇáÍÈíáÇÊ ( ÎÒÇä ãÇÆí ãÍÏæÏ ) .ÇáÇ Çä ÓßÇä ÇáãäØÞÉ áÇ íÓÊÝíÏæä ãä ÇáËÑæÉ ÇáãÇÆíÉ æÎÕæÕÇ Êáß ÇáÕÇáÍÉ ááÔÑÈ ¡ ÍíË ÊÔßá ãäØÞÉ äÒÇáÊ ãÍæÑ ÇáÇÚÊãÇÏ Úáì ÕÈííåÇ ÇáãÇÆí ¡íÓÊÝíÏ ãä ÝÑÔÊåÇ ÇáãÇÆíÉ ÇáãÓÊËãÑæä ÇáÇÌÇäÈ ÈãÚÏá 38 ãÞÇÈá 7ÝÞØ ãÎÕÕ ááÓÇßäÉ ( ÊÓÊÛá ÇÈä ÌÑíÑ 4000ãÊÑ ãßÚÈ Ýí Çáíæã – ÇáÍÇÖÑÉ ÇáÝæÓÝÇØíÉ 3000ãßÚÈ æ ÇáÞÇÚÏÉ ÇáÚÓßÑíÉ 1500ãÊÑ ãßÚÈ- 550 ÈÓíÏí ÈæÚËãÇä æ 122 äÒÇáÊ áÚÙã -08 ÈÇáÈÑíßííä ) ÃãÇ ÇáÈÇÞí ÝíÓÊÛáå ÇáãÓÊËãÑæä ÇáÃÌÇäÈ áÕÇáÍ ÃÑÇÖíåã Ýí ÊØÇæá ãáÍæÙ Úáì ÇáÚãÞ ÇáãÎÕÕ ááÇÓÊÛáÇá ¡ ÈãÇ íÖÑ ÍÊì ÈÍÌã ÇáãíÇå ÇáãÊÈÞíÉ ¡ æÈÚÏ ÇáÊÞÕí ÇÊÖÍ Çä ÇáãÓÊËãÑíä íÊãÊÚæä ÈÞæÉ äÝæÏ åÇÆáÉ ÊÌÏ ãÕÇÏÑåÇ Ýí ÇáÏÚã ÇáßÇãá ÇáãæÌå ãä ÇáÅÏÇÑÉ ÇáãÑßÒíÉ ÈÍÌÉ ÏÚã ÇáÇÓÊËãÇÑ ¡ ÚÒÒ äÏÑÉ ÇáãíÇå æ ÚÏã ÇáÊÛØíÉ ÇáÔÇãáÉ ááÃÍíÇÁ
( 65% ãä ÓÇßäÉ ÇÈä ÌÑíÑ æ 80% ãä ÓÇßäÉ ÕÎæÑ ÇáÑÍÇãäÉ )¡ ßãÇ Ãä ÇáÏæÇæíÑ ÇáãÑÊÈØÉ ÈÇáÈÑäÇãÌ ÇáæØäí áÊÒæíÏ ÇáÚÇáã ÇáÞÑæí ÈÇáãÇÁ ÇáÕÇáÍ ááÔÑÈ PAGERáÇ ÊÒÇá ÎÕÇÕÇ ãåæáÇ (3 ÏæÇæíÑ ÈÇäÒÇáÊ áÚÙã-21 ÈÓíÏí Úáí áÈÑÇ ÍáÉ ..)

*- ÇáßåÑÈÇÁ : íÙá ÇáÎÕÇÕ Çáãåæá ááßåÑÈÇÁ ÈÇáãäØÞÉ ÇÍÏ ÇáÃæÌå ÇáãËíÑÉ (25% ÈÇáÈÑÇÍáÉ -19.6% ÈÇáÈÑíßííä -5% äÒÇáÊ áÚÙã æÇæáÇÏ ÍÓæä ÍãÑí )Ýí Ííä ÊÚÇäí ÇáÇÍíÇÁ ÇáãåãÔÉ æ ÇáÊí ÊÏÎá Ýí ÅØÇÑ ÇÍÒãÉ ÇáÝÞÑ ãä ÛíÇÈ ÇáÊÛØíÉ ÇáÔÇãáÉ ( 79% ÝÞØ ÈÇÈä ÌÑíÑ æ 70% ÕÎæÑ ÇáÑÍÇãäÉ æÓíÏí ÈæÚËãÇä ) ÈÇáÑÛã ãä ÇÓÊÛáÇá ÇáãÏíäÉ á 923.021 ãáíæä æÇØ Ýí ÇáÓÇÚÉ ÈÓÈÈ ÊæÇÌÏ ãäÇÌã ÇáÝæÓÝÇØ( ÍÓÈ ÅÍÕÇÁ ÔÊäÈÑ 2004) Ëã ÊáíåÇ ÇáÞÇÚÏÉ ÇáÚÓßÑíÉ È788.086 ãáíæä æÇØ Ýí ÇáÓÇÚÉ ¡ ÇãÇ ÇáÏæÇæíÑ ÝÇä ãÚÙãåÇ áÇ íÒÇá íÚÇäí ãä ÚÏ ÇáÇÓÊÝÇÏÉ ãä ÇáØÇÞÉ ÇáßåÑÈÇÆíÉ. ßãÇ áÇ ÊÒÇá ÇáÚÏíÏ ãä áØÑÞ ÇáãÍæÑíÉ ÊÚÇäí ãä ÖÚÝ ÇáÅäÇÑÉ ÇáÚãæãíÉ ããÇ íÔÌÚ Úáì ÇÞÊÑÇÝ ÇáãÒíÏ ãä ÇáÌÑÇÆã .
3 novembre 2007 22:18
en parlant de la musique dans la region du rhamna , on evoque les groupes populaires qui animaient nos festivités nos noces et nos soirées , ces personnes pauvres huùbles et demunis mais enririchis par leur pedeurs et leur amour à cet art gravé dans leurs memoires et qui le porte avec eux eux avec fierté comme ils portent leurs sang..
on parle des shiakhs ..le sheikh est un haffad et compositeur qui apprit la sanàa et dirige le groupe ,la shikha est une diva hantée par l' amour de beauté ..
on france il y'avait les Troubadoures ..genre de chanteurs errants ambulants qui sillonnent le pays on scandant des chants et des poemes heroiques ..on evoque ici la chanson appelé la legende de Rhamna à propos du Caid Alâyyadi durant la periode dite Siba , au debut du vigntieme siécle ..
la region est connue par le style Haouzi ,dont on connait plusieur patron de ce genre musical depuis Ben hmama jusqu'a nos jours ..
3 novembre 2007 22:20
La musique traditionnelle marocaine dispose d'un répertoire musical très riche et trop diversifié qui le classe parmi les grands peuples du monde.
L' art de Äita est un chant rural tribal et pastoral connu au Maroc pendant l'époque de la dynastie des Almohades sous le règne du Abdelmoumen Ben Ali El Goumi par l'arrivée des tribus arabes des Banou Hilal et Banou Soulaïm, est incarné par les célèbres stars de la chanson violonnistes ( chioukhs kouamanjya ) et leurs consorts qui ne cessent de meubler notre espace culturel nos moussems festival noces de mariage et de circonsitions , et vivre le sort critique et lamentable de la femme marocaine qui est à la fois etre humain vidée de son humanisme sombrée dans le vice et harcelée par les contraintes de la vie la pauvreté et le dénuement complet .
désormais cette diva appelée (chikha ) , est une vraie artiste traditionnelle connaisseuse d'art. une femme d'expérimentée qui sème la gaieté la fierté dans l'obscurité et la solitude de nos nuits et inculque ses savoirs faires ( Sanâa ) à d'autres femmes apprentis ..
Actuellement l'âita a pris une autre divergence et devenue synonyme de Nachate et Zhou et tout genre de ces termes qui évoquent en arabe dialecte la vulgarité et l'atteinte à la pudeur.
Aujourd'hui la traditionnelle Äïta est dévalorisé par les modernisateurs et l'urbanisation et a connue des versions avec des outillage très modéré et chantée dans des espaces tres humiliant ( cabarets- bistros ) . ce qui la menace par la perte et risque de lui faire perdre ses origines ses paroles son rythme et son authenticité et sombre dans l'oubli et la haine ..
3 novembre 2007 23:18
Monde Associatif

Association Gantour pour le developpemant sociale - Mkaichrate Ait Hammou

Bravo pour l'association GANTOUR - Ait hammou pour le developpement sociale et son staff pour ces initiatives dans le domaine sociologique et son appuit qui l'apporté en faveur des citoyens de la region et du douar Mkaychrate et sidi Abdellah Sarrakh dans la region des rahmna , et les efforts fournits en matiere de soutien du monde rurale surtout durant ces années dures marqué par la sechresse et le marasme ,
cette jeune association qui n'a pas à peine deux ans a pu concrétisé bcp de choses au niveau sociale surtout
- contre l'analphabetisme qui a permis aux citoyens femmes et hommes agés à apprendre à lire et encrire ,
- sur le plan elevage l'association à pu s'intervenir dans la distribution ( chevres )
- les denrée alimentaire distribution de l'orge avec un prix acceptable ,
- une caravene medicale et
- circoncision de presque 25 enfants ainsi que
- distribution de lunettes ,chaises roulante et divers materiel paramédicale et de vetements ..
pour l'éxercice 2008 l'association envisage réaliser un programme tres ambitieix et trop riche qui va prévoir l'organisation d' une caravane medicale au centre de Bouchane ,et distribution de bouture d'olive ,lapin , chevres ainsi que les travaux de bienfaisances assimilés ..




Modifié 1 fois. Dernière modification le 03/11/07 23:27 par belmahjoub.
A
4 novembre 2007 17:12
salam Si Belmahjoub,

On parle souvent des prises de position des rhamnas vis-à-vis du pouvoir en place -ces derniers sont passés pour être indomptables. D'ailleurs on entend souvent parler des rhamnas en termes 'Msakhit al malik'. Et le 'malik' en question, c'étaint Abdelaziz il me semble. Est-ce que tu connais davantage sur cette affaire et cette période d'Histoire?

A+ mon ami
5 novembre 2007 14:55
salut si Abdi2
inchallah je vais rassembler une matiére sur ce theme et sur l'ére du Siba à Rhamna ,
ci joints un article en vu d'écrir un histoire de la region
- sous le titre : " la présence makhzanéenne dans la société Marocaine ..le caid , leshiekh , et le moqaddem " Abderrahim Alâtri

bonne lecture

[www.doroob.com]
5 novembre 2007 14:59
à lire aussi cette merveilleuse piéce théatrale écrite par le dramaturge Noureddine Fraynaâ publié sur la toile d'internet sur la vie à Rhamna

[www.arroqh.com]



Modifié 1 fois. Dernière modification le 05/11/07 15:00 par belmahjoub.
A
5 novembre 2007 20:53
Salut Si Belmahjoub,


Merci pour toutes ces infos et ces liens. Gardons le contact.

A + mon ami
6 novembre 2007 23:45
Hoummada une troupe polpulaire du rhamna parmi d'autres groupes artistiques qui gardent notre patrimoine musical et notre héritage folklorique qui est symbolise notre identité et constitue notre mémoire populaire
ses membres sont des gens modestes humbles dans leurs mode de vie , venus à ce genre de chant par amour et adoration , et des champq d'orge de fenugrec et du cumin , et c'est eux qui animent nos soirées et nos noces , et lors des mossems festivités celebrés par les agriculteurs en fin de la saison de moisson et de bonne recoltes ..on note parmi ses troupes louâbabla , ouled lamkhalif , et hommada leurs chansons sont rythmé mouvmentés satiriques , faite à l'aide des instruments simples bendir tambour taârija ou ustensils domestique , leur paroles relevent de notre parlé ordinaire d'amour social et religieux
ci joint un vidéo de Hoummada

[dailymotion.alice.it]



Modifié 3 fois. Dernière modification le 07/11/07 00:53 par belmahjoub.
7 novembre 2007 15:35
fin ayamak a benguerir ?


à l'attention de si abdi2

bon spectacle

[dailymotion.alice.it]


Citation
belmahjoub a écrit:
Hoummada une troupe polpulaire du rhamna parmi d'autres groupes artistiques qui gardent notre patrimoine musical et notre héritage folklorique qui est symbolise notre identité et constitue notre mémoire populaire
ses membres sont des gens modestes humbles dans leurs mode de vie , venus à ce genre de chant par amour et adoration , et des champq d'orge de fenugrec et du cumin , et c'est eux qui animent nos soirées et nos noces , et lors des mossems festivités celebrés par les agriculteurs en fin de la saison de moisson et de bonne recoltes ..on note parmi ses troupes louâbabla , ouled lamkhalif , et hommada leurs chansons sont rythmé mouvmentés satiriques , faite à l'aide des instruments simples bendir tambour taârija ou ustensils domestique , leur paroles relevent de notre parlé ordinaire d'amour social et religieux
ci joint un vidéo de Hoummada

[dailymotion.alice.it]
s
8 novembre 2007 22:03
Salut tous le monde je viens de découvrir ce superbe forum et je serai ravi d'être parmi vous mes amis les Rhamna, je suis l'un des modérateur du site www.benguerir.net je vois que votre expérience nous aidera au développement du site
Grand salut a vouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuus.
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook