Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Youssoufia lwigenti 2010
5 novembre 2012 20:51
* الصف اول فوق من اليسار: 1 الناجي - 2 المرحوم عبد الكبير حومر - 3 فريد كندوز - 4 عبد القادر بنخيران - 6 بونيزار - 9 عبد اللطيف عزيز - 10 البوعناني
* الصف الثاني يسارا : 1 الزبير - 4 القباج - 9 احمد بلمعلم - 10 عبد القادر الزيدوني
* الصف الثالث من اليسار: 1؟ 2 عبد اللطيف غالب - 3 بنسليمان - 8 وهبي - 9 محمد معين - 10 ن - 11 ؟
* الصف الرابع اسفل من اليسار 1 ؟ - 2 ابراهيم بوهاتر - 3 محمد ربيع - 4 ؟ 5- أحمد العيلوكي - 6 ؟ - 7 ؟ 8 - بنيس 9- عبد الرحمان الزاد ( النادي ) - 10 الجموسي


[fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net]
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
6 novembre 2012 00:06
Pour tout ceux qui apprécient L'Äita lhasbaouia

Jamal Zarhouni



O
6 novembre 2012 17:18
C'est vrai, c'est un très bon reportage en photos. Un compte rendu très clair d'un évènement aimé. Bravo Ssi Masbahi.

h
6 novembre 2012 17:25
Pour OULED MOUL AOUD
Mesbahi ne t'a pas invité

Citation
Oueld moul laawd a écrit:
C'est vrai, c'est un très bon reportage en photos. Un compte rendu très clair d'un évènement aimé. Bravo Ssi Masbahi.

Hemri_mzinda
m
6 novembre 2012 20:50
Salam oualiqom
Pour Si Belmahjoub
n’oublie pas la promesse. "ghadi njib likoum smiyyate koulhoume"
Merci d'avance Si belmahjoub.
thumbs upsmiling smiley

Citation
belmahjoub a écrit:
Salut Ssi masbahi, Ssi hemri et Ssi Oueld moul laaoud

ghadi njib likoum smiyyate koulhoume


Citation
hemri a écrit:
Pour mesbahi
ce SOURI était un grand ami. j(aime bien avoir de ses nouvelles
Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Pour Si Hemri
Fille du défunt Ilhoussine Jiar etait Bougaz Rabia
"un certain mohamad qui était chez la famille Ajatay est au 2 ème rang. Il était un grand footballeur" : C'est Souri??
Pour les autres noms, surtout les filles, on se rappelle des figures mais non les noms.


Citation
hemri a écrit:
Pour masbahi
Parmi les filles il y a Jmiaa Petrosse(rangée3, la 3 ème ) Fille du défunt lhoussine jiare ( 7 ème), Mabchour (11 ème) Assis de la gauche : OUled Satane, Mdih, frère de lhabchi, Abdeljebbar,X
2 èmme rang sindade (3ème), hiba, moumen, mohamadde,tachroun,...
1 er rang, 2ème ouled chaybe, slato, hiba (corbeille d'essone), ouled bougadou,x;x,toussi,...badri
Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Si Belmahjoub, Si Hemri et Si Oueld moul laawd
Merci à vous tous.
Pour Si Oueld moul laawd, effectivement j'appartiens à cette classe. Bravo
Pour le reste c'est difficile de se rappeler de l'ensemble.


Citation
belmahjoub a écrit:
Citation
[b a écrit:
"Oueld moul laawd"]

Pour Ssi masbahi, je crois que tu appartiens à cette classe.
et j'ajoute quelques noms:

De G à D: 1er rang:

1- Hammaras 2- Noqra 3- Slatou 4- ? 5- El motawakkil 6- ? 7- Talibi 8- Taoussi 9- ? 10- ? 11- Ladid 12- Badri.

De G à D: 2ème rang:

/1- Douah 2- ? 3- Sandad 4- ? 5- El haba 6- ? 7- Moumen 8- ? 9- Mostapha Tachroun 10- ? 11- El ouardi 12- Akourdiss 13- ? 14- ?

De G à D: 3ème rang:

1- Slatou 2- Loubab 3- ? 4- ? 5- Kharbouîi 6- Eddefaoui 7- Bougaz 8- ? 9- ? 10- ? 11- ? 12- ?

Les assis de G à D:

1- Serkous 2- M'dih abdelkader 3- Habchi 4- Bouchehboun Abdeljabbar 5- ?

Le directeur: Ssi âmara, l'instituteur d'arabe Ssi Rebbagui et celui du français Abderrahim Nafnaf

J’espère que j'ai bien réussi.
3wacher mabrouka.[/b]

Citation
belmahjoub a écrit:
Salut Ssi masbahi et Ssi hemri et pour Ssi Med Lhaba

[i930.photobucket.com]

j'ai connu klks uns seulement
1- hamrrass B. - 2 - Mostafa Noqra - 3- Slato Ahmed - 4- Assouli - 7- Talibi - 8- Taoussi Med - 12Badri
3- Sandad larbi - ? - Lhaba Mhamed - 7Moumen Miloud - 11- kourdiss Med -


Citation
hemri a écrit:
Pour Masbahi
je crois que fatima est parmi les filles.
Pour belmahjoub
un certain mohamad qui était ches la famille ajatay est au 2 ème rang. Il était un grand footballeur

Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Pour Si Belmahjoub
Je n'arrive pas à identifier l'ensembles des élèves de la photo si-dessous.
Merci d'avance, Si Belmahjoub, de me rendre ce service.


[i930.photobucket.com]
Masbahi_mkachkati
6 novembre 2012 22:33
Salut Ssi masbahi

Oui inchallah

Hafidak Allah



Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Pour Si Belmahjoub
n’oublie pas la promesse. "ghadi njib likoum smiyyate koulhoume"
Merci d'avance Si belmahjoub.
thumbs upsmiling smiley

Citation
belmahjoub a écrit:
Salut Ssi masbahi, Ssi hemri et Ssi Oueld moul laaoud

ghadi njib likoum smiyyate koulhoume


Citation
hemri a écrit:
Pour mesbahi
ce SOURI était un grand ami. j(aime bien avoir de ses nouvelles
Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Pour Si Hemri
Fille du défunt Ilhoussine Jiar etait Bougaz Rabia
"un certain mohamad qui était chez la famille Ajatay est au 2 ème rang. Il était un grand footballeur" : C'est Souri??
Pour les autres noms, surtout les filles, on se rappelle des figures mais non les noms.


Citation
hemri a écrit:
Pour masbahi
Parmi les filles il y a Jmiaa Petrosse(rangée3, la 3 ème ) Fille du défunt lhoussine jiare ( 7 ème), Mabchour (11 ème) Assis de la gauche : OUled Satane, Mdih, frère de lhabchi, Abdeljebbar,X
2 èmme rang sindade (3ème), hiba, moumen, mohamadde,tachroun,...
1 er rang, 2ème ouled chaybe, slato, hiba (corbeille d'essone), ouled bougadou,x;x,toussi,...badri
Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Si Belmahjoub, Si Hemri et Si Oueld moul laawd
Merci à vous tous.
Pour Si Oueld moul laawd, effectivement j'appartiens à cette classe. Bravo
Pour le reste c'est difficile de se rappeler de l'ensemble.


Citation
belmahjoub a écrit:
Citation
[b a écrit:
"Oueld moul laawd"]

Pour Ssi masbahi, je crois que tu appartiens à cette classe.
et j'ajoute quelques noms:

De G à D: 1er rang:

1- Hammaras 2- Noqra 3- Slatou 4- ? 5- El motawakkil 6- ? 7- Talibi 8- Taoussi 9- ? 10- ? 11- Ladid 12- Badri.

De G à D: 2ème rang:

/1- Douah 2- ? 3- Sandad 4- ? 5- El haba 6- ? 7- Moumen 8- ? 9- Mostapha Tachroun 10- ? 11- El ouardi 12- Akourdiss 13- ? 14- ?

De G à D: 3ème rang:

1- Slatou 2- Loubab 3- ? 4- ? 5- Kharbouîi 6- Eddefaoui 7- Bougaz 8- ? 9- ? 10- ? 11- ? 12- ?

Les assis de G à D:

1- Serkous 2- M'dih abdelkader 3- Habchi 4- Bouchehboun Abdeljabbar 5- ?

Le directeur: Ssi âmara, l'instituteur d'arabe Ssi Rebbagui et celui du français Abderrahim Nafnaf

J’espère que j'ai bien réussi.
3wacher mabrouka.[/b]

Citation
belmahjoub a écrit:
Salut Ssi masbahi et Ssi hemri et pour Ssi Med Lhaba

[i930.photobucket.com]

j'ai connu klks uns seulement
1- hamrrass B. - 2 - Mostafa Noqra - 3- Slato Ahmed - 4- Assouli - 7- Talibi - 8- Taoussi Med - 12Badri
3- Sandad larbi - ? - Lhaba Mhamed - 7Moumen Miloud - 11- kourdiss Med -


Citation
hemri a écrit:
Pour Masbahi
je crois que fatima est parmi les filles.
Pour belmahjoub
un certain mohamad qui était ches la famille ajatay est au 2 ème rang. Il était un grand footballeur

Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Pour Si Belmahjoub
Je n'arrive pas à identifier l'ensembles des élèves de la photo si-dessous.
Merci d'avance, Si Belmahjoub, de me rendre ce service.


[i930.photobucket.com]
6 novembre 2012 22:33
النص الكامل للخطاب الملكي:

"الحمد لله٬ والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

شعبي العزيز٬

نخلد اليوم٬ بكل اعتزاز٬ الذكرى السابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء المظفرة٬ ليس فقط لكونها ملحمة وطنية٬ جسدت السلوك الحضاري للمغرب في استرجاع صحرائه ٬ وإنما باعتبارها أيضا إنجازا تاريخيا بامتياز٬ لم نفتأ نستلهم منه قيم الوطنية والتلاحم الوثيق بين العرش والشعب٬ والإجماع الراسخ حول ثوابت الأمة ومقدساتها.

ووفاء بالقسم الخالد للمسيرة٬ نواصل بكل ثقة وعزم٬ مسارها المتجدد على درب توطيد نموذجنا الوطني٬ الذي ارتضاه المغاربة جميعا.

لقد تمكنت بلادنا٬ ولله الحمد٬ من تحقيق مكاسب هامة٬ بفضل ما أقدمنا عليه٬ بإرادة خالصة ووعي ومسؤولية٬ من إصلاحات جوهرية سياسية ومؤسسية عميقة٬ وما أنجزناه من أوراش تنموية هيكلية٬ ومبادرات طموحة لتعزيز التماسك الاجتماعي٬ وضمان العيش الحر الكريم لمواطنينا٬ في تجاوب عميق مع التطلعات المشروعة لشعبنا الوفي.

وذلكم هو التوجه القويم الذي أجمع عليه الشعب المغربي٬ من خلال انخراطه الواسع في المسار الإصلاحي٬ الذي نقوده ٬ مؤكدا ثقته الكبيرة في مؤسساته الوطنية٬ وتوجهاته الاستراتيجية. وهو ما تجلى في مختلف الإصلاحات العميقة٬ والمنجزات الكبرى التي راكمتها بلادنا٬ ومن بينها تكريس التداول الديمقراطي بين الأغلبية والمعارضة٬ الذي عرفه المغرب منذ سنة 1997 ٬ وذلك في إطار ممارسة سياسية طبيعية٬ وفي سياق حركية دائمة٬ وتوجه مستقبلي واضح الرؤية٬ سواء بالنسبة للمواطنين٬ أو لشركاء بلادنا٬ دولا ومجموعات.

وفي هذا الصدد٬ نهيب بجميع الفاعلين والمسؤولين في مختلف المؤسسات٬ ليكونوا في مستوى الأمانة الملقاة على عاتقهم. فعلاوة على السلطتين التنفيذية والقضائية٬ فإننا ندعو جميع الهيآت المنتخبة٬ بمختلف مستوياتها٬ إلى الالتزام الدائم بالمفهوم الجديد للسلطة٬ بكل أبعاده.

فالمنتخب يجب أن يكون في خدمة المواطن٬ وأن يرقى إلى مستوى الثقة التي وضعها فيه٬ بعيدا عن أي اعتبارات شخصية أو فئوية ضيقة.

شعبي العزيز٬

لقد شكلت المبادرة الوجيهة بتخويل الصحراء المغربية حكما ذاتيا٬ في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية٬ منعطفا هاما في مسار التسوية النهائية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل٬ تقديرا لانسجامها مع الشرعية الدولية٬ ولما تتيحه لجميع أهالي المنطقة من تدبير واسع لشؤونهم المحلية٬ واحترام لخصوصياتهم الثقافية.

غير أن الدينامية التي أطلقتها هذه المبادرة المقدامة٬ من خلال مسار جديد للمفاوضات٬ لم تفض لحد الآن٬ إلى التوصل إلى الحل السياسي التوافقي والنهائي المنشود٬ بفعل غياب الإرادة الصادقة لدى الأطراف الأخرى٬ وتماديها في خطة العرقلة والمناورة.

وعلى الرغم من هذه المحاولات اليائسة٬ فإن المغرب يؤكد حرصه القوي على الدفع قدما بهذا المسار٬ على أساس ثوابت المفاوضات وأهدافها٬ كما حدد ذلك مجلس الأمن٬ وأكده لنا معالي السيد بان كي مون٬ الأمين العام للأمم المتحدة.

ومن هذا المنطلق٬ فإن المغرب يؤكد على ضرورة الالتزام بمعايير البحث عن التسوية٬ وخاصة التحلي بالواقعية وروح التوافق الإيجابي٬ وهو ما تجسده المبادرة المغربية للحكم الذاتي٬ التي تحظى بالدعم المتزايد للمجتمع الدولي.

ونود التذكير بالموقف الواضح٬ الذي عبر عنه مؤخرا السيد الأمين العام للأمم المتحدة٬ والذي يشدد على أنه من مهام الأمم المتحدة٬ بموازاة مع مواصلة المسار التفاوضي٬ التشجيع على تطوير العلاقات المغربية الجزائرية٬ التي ما فتئ المغرب يدعو إلى تطبيعها٬ بما فيها فتح الحدود٬ وذلك في تجاوب مع عدد من الدول والمنظمات الدولية.

وبموازاة ذلك٬ فإن المغرب يدعو المجموعة الدولية للانخراط القوي لوضع حد للمأساة٬ التي يعيشها أبناؤنا في تندوف داخل التراب الجزائري٬ حيث يسود القمع والقهر واليأس والحرمان بأبشع تجلياته٬ في خرق سافر لأبسط حقوق الإنسان.

لذا٬ نجدد نداءنا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للقيام٬ بحكم مسؤولياتها في مجال الحماية٬ والالتزامات الدولية للجزائر٬ باعتبارها بلد الاستقبال٬ بتسجيل وإحصاء سكان المخيمات٬ تطبيقا لقرارات مجلس الأمن لسنتي 2011 و2012.

شعبي العزيز٬

إن النظام المغاربي الجديد٬ الذي دعونا إليه في السنة الماضية٬ أصبح اليوم٬ وأكثر من أي وقت مضى٬ ضرورة ملحة٬ يتعين ترجمتها إلى واقع حقيقي وملموس٬ لبناء البيت المغاربي المشترك.

وهو ما يحتم على الدول المغاربية الخمس٬ الالتزام بالقطيعة مع منطق الجمود٬ الذي يرهن مستقبل الاتحاد المغاربي٬ بل ويجعل منه المشروع الاندماجي الجهوي الأقل تقدما بقارتنا الإفريقية.

وذلك ما يفرض العمل٬ بصدق وحسن نية٬ لبلورة آليات للتضامن والتكامل والاندماج٬ كفيلة بالاستجابة لتطلعات شعوبنا الشقيقة٬ بما يحرر طاقاتها٬ ويتيح استثمار مؤهلاتها المشتركة٬ وحرية تنقل الأشخاص والمنتوجات والخدمات ورؤوس الأموال٬ وتحقيق النمو وخلق الثروات٬ وكذا ضمان الأمن الجماعي.

وسيواصل المغرب تعزيز علاقاته مع الدول الإفريقية الشقيقة٬ سواء على المستوى الثنائي أو الجهوي٬ رغم تمادي البعض في التشبث بموقف متجاوز٬ يستند على أطروحات عقيمة وغير قابلة للتطبيق٬ في تجاهل وتناقض مع التطورات الموضوعية التي يعرفها ملف الصحراء المغربية.

وبموازاة ذلك٬ فإن المغرب٬ من منطلق إيمانه القوي بعدالة قضيته٬ وصواب توجهاته٬ ووعيه الكامل بواجبه تجاه سكان صحرائه٬ لن يسمح٬ في كل الظروف والأحوال٬ بأن يكون مصير صحرائه رهين حسابات الأطراف الأخرى٬ ومناوراتهم الفاشلة. لذلك سنواصل مسيرات التنمية والتحديث في صحرائنا٬ بمزيد من العزم والجهد الدؤوب.

كما نؤكد التزامنا بتفعيل الجهوية المتقدمة٬ وجعل أقاليمنا الجنوبية في صدارتها٬ لما تتيحه من مشاركة السكان في تدبير شؤونهم المحلية٬ ومساهمتهم في التنمية البشرية المندمجة والمستدامة٬ ولما توفره من أجواء تعبوية٬ تقوم على حركية مجتمعية واعدة٬ تفرز نخبا جديدة٬ لاسيما من النساء والشباب٬ في إطار تداول ديمقراطي مفتوح على السلطة.

وفي نفس السياق٬ نود الإشادة بأهمية الأوراش التنموية المتعددة٬ التي تم إطلاقها لفائدة سكان المنطقة٬ في مختلف المجالات ٬ مؤكدين على ضرورة تعزيزها٬ وإضفاء دينامية جديدة عليها٬ على أساس الآفاق الطموحة التي تفتحها المشاريع المهيكلة٬ التي هي في طور الإنجاز٬ أو قيد البرمجة أو التقييم.

ولهذه الغاية٬ ندعو لبلورة نموذج تنموي جهوي مندمج ومضبوط٬ يطبق على أوسع نطاق٬ ويهدف إلى تحقيق التفاعل والتكامل بين البرامج القطاعية٬ ورفع مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة٬ وإقامة منظومة اقتصادية جهوية محفزة للنمو وخلق الثروات٬ ومدرة لفرص الشغل٬ ولاسيما بالنسبة للشباب.

ولتوفير شروط النجاح لهذا المشروع الطموح٬ واعتبارا لما يتوفر عليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي٬ من كفاءات واختصاصات٬ وتركيبة تعددية٬ فإنه يعد المؤهل للانكباب على إعداده٬ وذلك وفق مقاربة تشاركية٬ تتيح مشاركة السكان المعنيين٬ ومساهمة جميع الفعاليات الوطنية.

شعبي العزيز٬

إننا ونحن نواصل عملنا الدؤوب٬ في سبيل تحقيق المزيد من التقدم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لأقاليمنا الجنوبية٬ إنما نؤكد وفاءنا لقسم المسيرة الخضراء٬ في التشبث بالوحدة الترابية للمملكة٬ وبسيادتها الكاملة٬ وثوابتها المقدسة٬ ومواصلة الإسهام في بناء مغرب الوحدة والتقدم والرخاء.

وفي ذلك خير وفاء لروح مبدع المسيرة الخضراء٬ والدنا المنعم٬ جلالة الملك الحسن الثاني٬ أكرم الله مثواه٬ ولأرواح شهداء الوحدة الترابية.

ونغتنم هذه الذكرى الخالدة٬ للتنويه بقواتنا المسلحة الملكية٬ والدرك الملكي٬ والقوات المساعدة٬ والأمن الوطني٬ والإدارة الترابية٬ والوقاية المدنية٬ وخاصة المرابطين منهم بأقاليمنا الصحراوية٬ وكذا بتجندهم الدائم٬ للحفاظ على أمن الوطن واستقراره٬ وتفانيهم في الدفاع عن حوزته.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
h
6 novembre 2012 22:59
Pour tout le monde
un rapport à lire
Pacte pour la compétitivité de l'industrie française

Auteur:

GALLOIS Louis

Cela illustre Comment d'autres prennent en charge leurs problèmes économiques et sociales.Peut-on pas s'inspirer pour nos problèmes ?

[www.ladocumentationfrancaise.fr]
[www.ladocumentationfrancaise.fr]



Modifié 4 fois. Dernière modification le 06/11/12 23:23 par hemri.
Hemri_mzinda
O
6 novembre 2012 23:58
Hanta ktchouf a Ss Hemri, Ou rah 3araf ana 3ziz 3liya ntfarraj fi lkheil wa Ncham L'baroud. Balhak allahi samhak a Ssi mesbahi had lmarra kante chta wa truq ma9tou3a ama kon mchute 3andak ana wa lhaj bla 3rada.
Tahiyaty al khalissa

Citation
hemri a écrit:
Pour OULED MOUL AOUD
Mesbahi ne t'a pas invité

Citation
Oueld moul laawd a écrit:
C'est vrai, c'est un très bon reportage en photos. Un compte rendu très clair d'un évènement aimé. Bravo Ssi Masbahi.

Citation
hemri a écrit:
Pour masbahi
Des vues réusssies,Bravo et grand Merci
Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Suite

[i828.photobucket.com]



Modifié 1 fois. Dernière modification le 07/11/12 00:01 par Oueld moul laawd.
m
7 novembre 2012 19:52
Salam oualiqom
Pour Oueld moul laawd
Marhaba ou alf marhaba, inaq ma3roud la3am ajay 2013 inta wa al 3alfa dialek.
Pour hemri
Future 3alfa dial zaouiat sidi Ahmed moul chahba:
Aziz semlali, son fils et fils de Azzouz al arfaoui

[i828.photobucket.com]
Alfa ouald mimoun: unique femme cavalière participante à la fantazia de ce moussem:
[i828.photobucket.com]
Citation
Oueld moul laawd a écrit:
Hanta ktchouf a Ss Hemri, Ou rah 3araf ana 3ziz 3liya ntfarraj fi lkheil wa Ncham L'baroud. Balhak allahi samhak a Ssi mesbahi had lmarra kante chta wa truq ma9tou3a ama kon mchute 3andak ana wa lhaj bla 3rada.
Tahiyaty al khalissa
Citation
hemri a écrit:
Pour OULED MOUL AOUD
Mesbahi ne t'a pas invité
Citation
Oueld moul laawd a écrit:
C'est vrai, c'est un très bon reportage en photos. Un compte rendu très clair d'un évènement aimé. Bravo Ssi Masbahi.
Citation
hemri a écrit:
Pour masbahi
Des vues réusssies,Bravo et grand Merci
Citation
masbahi a écrit:
Salam oualiqom
Suite

[i828.photobucket.com]
J
8 novembre 2012 15:42
Bonjour tout le monde,

Une question aux habitants de Louis Gentil.

Si je veux me procurer un petit terrain su rLyoussoufia ou un peu proche de Douar Lkadi, juste un petit entre 50 et 60 m²,

Le prix est de combien ?

Merci d'avance pour vos réponses.

PS: je suis sur Rabat
h
8 novembre 2012 17:08
Pour Jhon
le terrain à yfia, malgré une flambée des prix qui a résulté de la promotion de la ville au siège de province, il reste accessible et pour des superficies plus importantes que vous souhaitez
Citation
JhonVarvatos a écrit:
Bonjour tout le monde,

Une question aux habitants de Louis Gentil.

Si je veux me procurer un petit terrain su rLyoussoufia ou un peu proche de Douar Lkadi, juste un petit entre 50 et 60 m²,

Le prix est de combien ?

Merci d'avance pour vos réponses.

PS: je suis sur Rabat
Hemri_mzinda
h
8 novembre 2012 17:09
Pour tout le monde
article à lire

أن تكون وحيدا معناه أن لا تكون البتة: تحت أنظار الآخرين!
تزيفتان تودوروف
ترجمة: إسماعيل أزيات
2012-11-05


نحتاج جميعا أن يعترف بنا الآخر حتى نصير موجودين. الطفل يحتاج إلى نظرات والديه، الأستاذ موجود بفضل تلامذته، الأصدقاء يتشبّه الواحد منهم بالآخر، وسواء التمس المرء أن يكون شبيها لهم أو مختلفا عنهم، فإنّ الآخرين هم الذين يقرّون ويؤكّدون لنا كينونتنا.
ليس مصادفة أن يكون جان جاك روسو، آدم سميث وجورج هيغل قد أضفوا قيمة، ومن بين كلّ الأنساق الأصليّة الأوليّة، على الاعتراف بفضل الآخر. هذا النسق الأخير هو بالفعل استثنائي وفريد بصفة مزدوجة. أوّلا من حيث محتواه ذاته: هو الذي يسم، أكثر من أيّ فعل آخر، ولوج الفرد إلى الوجود الإنساني تخصيصا. لكنّ له أيضا خصوصية بنيوية: هو يبدو، بوجه من الوجوه كأّنه مدين لكل الأفعال الأخرى. بالفعل، حين يشارك الطفل في أعمال كالتناوب أو التعاون، فإنّه يتلقى إقرارا بوجوده من خلال شريكه الذي يهيّئ له مكانا، يتوقف ليستمع إليه 'يغنّي' أو يغنّي معه. حين يستكشف أو يغيّر العالم المحيط به، حين يحاكي شخصا راشدا، يرى نفسه كأنّه موضوع أفعاله الخاصّة به، وإذن كأنّه كائن موجود. حين يتمّ تشجيعه أو التعارك معه أو يدخل في تشارك مع الآخر، فإنّه يستلم، كمزيّة ثانوية، الحجّة على وجوده. كلّ تعايش هو اعتراف بالآخر أيضا، وهو ما يفسّر كذلك الاهتمام الذي أعيره لهذا النسق ذي الأفضلية على كلّ الأنساق الأخرى.
الاعتراف بالآخر يشمل فعاليات لا تحصى ذات تجليات أكثر تنوّعا. يلزم،بمجرّد إدخال مفهوم بهذا 'الشمول'، التساؤل عن بواعث وأشكال هذا التنوّع .
في الإمكان، بدءا، عدّ بعض مصادر هذا التنوّع التي هي خارج هذا المفهوم ذاته. يمكن أن يكون الاعتراف بالآخر ماديا أو غير مادي، اعترافا بالثروة أو بالأمجاد، منطويا أو غير منطو على ممارسة السلطة على أشخاص آخرين. إنّ الطموح إلى الاعتراف بالآخر يمكن أن يكون واعيا أو غير واع، مشغّلا آليات عقلانية أو غير عقلانية. يمكنني أيضا أن أجتذب نظرة الآخر عبر مختلف مظاهر كياني، عبر جسدي، عبر ذكائي، عبر صوتي أو عبر صمتي.

اللّباس والكرامة

ضمن هذه الزاوية من النظر، يلعب اللّباس دورا متميّزا، لأنّه تماما ميدان تلاق بين نظرات الآخرين وإرادتي، ويبيح لي أن أحدّد موقعي بالنسبة للآخرين: أريد أن أتشبّه بهم، أو أتشبّه ببعض منهم، لكن ليس بهم جميعا أو لا أتشبّه بأحد. باختصار، أختار لباسي تبعا للآخرين، أ لأقول لهم إنّهم لا يثيرون فيّ أيّ شعور. في المقابل، إنّ الذي يتعذر عليه أن يمارس رقابة على لباسه (بسبب الفقر مثلا) يحسّ نفسه مشلولا أمام الآخرين، محروما من كرامته. ولذلك ليس خاطئة تماما الدعابة القديمة التي تقول: يتألّف الكائن البشري من ثلاثة أقسام، روح، جسد ولباسô
الاعتراف بالآخر يصيب كلّ مناطق كينونتنا، ولا يمكن لمختلف أشكاله أن يحلّ الواحد منها محلّ الآخر: ستتمكّن على الأكثر، عند اللزوم، من جلب بعض السّلوى. أنا في حاجة أن يُعترف بي على المستوى الوظيفي كما في علاقاتي الشخصية، في الحبّ وفي الصّداقة؛ ووفاء رفقائي لا يوازن حقا خسارة الحبّ، كما أنّ كثافة الحياة الخاصّة لا يمكن أن تمحو الاخفاق في الحياة السياسية. إنّ فردا استثمر الأساسي من مطالبته بالاعتراف في المجال العمومي، لكنّه لم يتلق أيّ التفات، يكتشف نفسه فجأة مسلوب الكينونة؛مثل هذا الشخص الذي أمضى حياته في خدمة المجتمع أو الدولة، ومنها يستمدّ ما هو أساسي في شعوره بوجوده المادّي؛ ما ان تحلّ الشيخوخة ويختفي المبتغى الاجتماعي، لا يعرف أن يوازن هذا النقص بالعناية التي هو موضوعها من قبل أقربائه؛ بانعدام وجوده عموميا، أصبح له ببساطة انطباع بأنّه لا يوجد البتة.
لقد رأينا مع هيغل أنّ طلب الاعتراف يمكن أن يصاحب الصّراع من أجل السلطة؛ لكن، يمكنه أن يتمفصل مع علاقات حيث يسمح حضور تراتبية ما بتجنّب النزاعات. إنّ سموّ أو دونية الشركاء هي غالبا ما تكون معطاة مسبقا؛ أيّ واحد من بينهم يصبو إلى الرّضا بنظرة من الآخر. أوّل اعتراف يتلقاه الطفل يأتيه من ذوات هي أرفع منه تراتبيا: أبواه أو من يعوّضهما؛ ثمّ إنّ هذا الدّور تتلقفه سلطات أخرى مكلّفة من قبل المجتمع بممارسة وظيفة الجزاء أو العقوبة: المدرّسون، المعلّمون، الأساتذة؛ مشغلونا، مدراؤنا أو رؤساؤنا. النقاد يملكون مفاتيح الاعتراف بالنسبة للفنانين والكتّاب المبتدئين أو بالنسبة للذين ينقصهم من بينهم الثقة الداخلية. كلّ هذه الشخصيات السّامية قد قلّدها المجتمع وظيفة أساسية: وظيفة النطق بالعقوبة العمومية.
الاعتراف الصّادر عن من هم أدنى ليس لنا أن نتغاضى عنه ولو أنّه غالبا ما يتمّ التكتّم عليه: السيّد، كما نعلم، في حاجة إلى خادمه ليس أقل من حاجة الخادم إلى السيّد، الأستاذ يتأكّد إحساسه بالوجود من قبل تلامذته الذين هم رهن به، المغني يحتاج كلّ مساء إلى تصفيقات المعجبين به والآباء يعيشون كصدمة نفسية رحيل أبنائهم عنهم وهم الذين يبدو، مع ذلك، أنّهم الوحيدون المطالِبون بالاعتراف.

لماذا الامتثال للأعراف والمعايير

هذه المتغيرات التراتبية للاعتراف تتعارض جملة مع وضعيات تدعو للمساواة تبرز في صلبها بكلّ سهولة مشاعر المزاحمة. هذه الوضعيات ذاتها متعدّدة: الحبّ، الصّداقة، العمل، الحياة العائلية في جزء منها. في النهاية، يمكن أن يصير المرء نفسه مصدر الاعتراف بذاته سواء بالمضي في سبيل الانطواء، برفض أيّ اتصال مع العالم الخارجي، سواء بتنمية كبريائه بإفراط وبالاحتفاظ بالحق الحصري في الإعجاب بمزاياه الخاصة به، وسواء، أخيرا، بأن يوجد في ذاته ما هو تجسيد لله والذي يعمل على استحسان أو استهجان سلوكاتنا: هكذا، يبحث القدّيس على تجاوز حاجته إلى الاعتراف الإنساني ويكتفي بعمل الخير. بعض الفنّانين يمكنهم أيضا أن يكرّسوا أنفسهم للعمل دون الانشغال مطلقا بما يعتقده عنهم الآخرون. يلزم أن نضيف إنّ هذه الحلول ليست أبدا إلاّ حلولا جزئية أو مؤقتة؛ وكما عبّر عن ذلك وليام جيمس: 'اللاّ حبّ الذاتِ الاجتماعي الشامل يوجد بالكاد، الانتحار الاجتماعي الشامل لا يخطر مطلقا على بال الإنسان' (1)
يلزم الفصل بين شكلين من الاعتراف اللذين نصبو إليهما جميعا، لكن ضمن أبعاد جدّ متنوّعة: يمكن الحديث بصددهما عن اعتراف مشابهة وعن اعتراف مخالفة. هذان الصّنفان متعارضان: إمّا أن يُنظر إليّ كمختلف عن الآخرين، أو كشبيه لهم. الشخص الذي يتأمّل أن يبدو الأفضل، الأكثر قوّة، الأكثر جمالا، الأكثر بريقا، يريد بالتأكيد أن يكون المتميّز من بين الآخرين؛ هذه حالة متواترة بخاصة خلال مرحلة الشباب. لكن يوجد أيضا نمط آخر من الاعتراف الذي هو بالأحرى ميزة الطفولة وسنّ النضج فيما بعد لاسيما عند الأشخاص الذين لا يعيشون حياة عمومية كثيفة وحيث العلاقات الحميمية راكدة: إنّهم يستمدّون الاعتراف بهم من فعل الخضوع والامتثال بمنتهى الدقة ما أمكن للعادات والمعايير التي يعتبرونها تلائم شرطهم. هؤلاء الأطفال أو هؤلاء الرّاشدين يحسبون أنفسهم راضين عندما يلبسون ما يناسب فئتهم العمرية أو ما يوافق وسطهم الاجتماعي، حينما يزيّنون أحاديثهم بإحالات مكيّفة أو ملائمة، لمّا يثبتون أنّ انتماءهم إلى الجماعة باق وثابت.
إّذا كنت من خلال عملي أضطلع بوظيفة يعتبرها المجتمع نافعة له، يمكن أن لا أكون في حاجة إلى أن يقوم اعتراف لي بالتميّز (لا أنتظر أن يُقدّم لي الثناء باستمرار): أكتفي تماما باعتراف المشابهة (أقوم بواجبي، أخدم وطني، أو منشأتي). لكي أحصل على هذا الاعتراف، لست في حاجة دائما إلى التماس، في كلّ مرّة، نظرات الآخرين: لقد استبطنت هذه النظرات في شكل معايير وعادات، وامتثالي الوحيد للقواعد يبعث إليّ صورة عن نفسي ــ علاوة على أنّها إيجابية ــ ؛ إذن أنا موجود.لا أتطلّع أن أكون استثنائيا، بل أن أكون طبيعيا؛ النتيجة، مع ذلك، هي نفسها. الامتثالي هو على ما يبدو أكثر تواضعا من المتباهي بنفسه؛ بيد أنّ الواحد منهما ليس أقلّ حاجة إلى الاعتراف من الآخر.
إنّ الرّضا الذي نستمدّه من الامتثال لمعايير الجماعة يفسّر في قسم كبير منه قوّة المشاعر الجماعية، حاجة الانتماء إلى جماعة ما، طائفة دينية ما. اتّباع، وبكلّ دقة، عادات بيئتك، يوفّر لك إشباع إحساسك بوجودك من خلال الجماعة. إذا لم يكن عندي أيّ شيء يمكن أن أفتخر به في حياتي، أتعلّق، أشدّ ما يكون التعلّق، بأن أؤيّد أو أدافع عن السمعة الحسنة لموطني أو عائلتي الدينية. أيّة تقلّبات تخضع لها الجماعة لا يمكن أن تثبّطني: ليس للإنسان إلاّ وجود واحد يمكن أن يخيب، ولشعب ما مصير يمتدّ لقرون، تصير إخفاقات اليوم منبئة بانتصارات الغد.
هذان الشكلان من الاعتراف يدخلان في تنازع بكلّ سهولة أو يشكّلان تراتبيات متحرّكة، في تاريخ المجتمعات كما في تاريخ الأفراد: التميّز ييسّر التنافس. في حين يبقى الامتثال إلى جانب التوافق. هل سأظلّ متعقّلا على قارعة الطريق حتى أخضع للقواعد الجماعية وأمنح لنفسي الاعتراف الدّاخلي بالامتثال، أو أجتاز الطريق وسط السيارات الزّاعقة حتى أستجلب إعجاب رفقائي (اعتراف بالمخالفة، لكنّه قد يتحوّل بدوره إلى اعتراف بالمشابهة في صلب جماعة هي ما تمثل عصابتنا)؟ عند عمر ما، يكون الإشباع الممنوح لنا من قبل نظرائنا له قيمة أكبر من أيّ شيء آخر، وبالتأكيد أكبر من الرّضا المستمدّ من الخضوع للقواعد العامّة للمجتمع.هذه الوضعية إذن حاملة لمخاطر: يتمّ انتهاك 'قواعد الأخلاق' بسهولة إذا ما كان في الإمكان ضمان ضحك أو إعجاب الناظرين. ليس للجرائم المرتكبة ضمن هذه العصابة في الغالب من مصدر آخر.
تمييز آخر يتعلّق ليس بأشكال الاعتراف، لكن بسيرورتها. يشتمل الاعتراف في الواقع على مرحلتين. ما نطلبه من الآخر هو أوّلا أن يعترف بوجودنا (هذا اعتراف بمعناه الضيّق) وثانيا تأكيد وإقرار قيمتنا (لنسمّ هذا القسم من السيرورة الإقرار). هذان التدخّلان الملتمسان لا يتموضعان ضمن نفس المستوى: الثاني لا يمكن أن يكون له مكان إلاّ إذا كان الأول قد تحقق. إذا ما قيل لنا إنّ ما نفعله هو حسن، يعني أنّه تمّ، قبل كلّ شيء، القبول بوجودنا ذاته. يتعلّق الإقرار بمحمول قضيّة والاعتراف بموضوعها (أو بقضية غامضة لها صيغة 'x هو '، قضية وجود محضة). قد يكون روشفوكو من الأوائل الذين ميّزوا بين الاثنين: ' نحبّ أن نتكلّم بالسّوء عن أنفسنا، عوض أن لا نتكلّم البتة'. كما أنّ آدم سميث له حساسية تجاه هذه الازدواجية، تجاه الاختلاف بين 'اهتمام وإقرار' ونراه يحذّرنا: 'أن تكون منسيا من قبل الناس أو أن تكون مستهجنا من طرفهم، هما أمران مختلفان تماما' (2).
و في المقابل، فإنّ إعجاب الآخرين ليس إلاّ الشكل الأكثر جلاء من اعترافهم، لأنّه علامة على قيمتنا؛ لكنّ كراهيتهم أو عدوانيتهم هي أشكال اعتراف وإن كانت أقلّ وضوحا: إنّها تثبت، ليس بأقلّ قوّة، وجودنا.
إنّ التفرقة بين هاتين الدّرجتين من الاعتراف أساسية، لأنّهما توجدان في الغالب منفصلتين وتحدثان، تبعا لذلك، استجابات خاصّة: من الممكن أن نكون غير مكترثين بالرأي الذي يحمله الآخرون عنّا، إنّما ليس في الإمكان البقاء فاقدي الإحساس تجاه انعدام الاعتراف بوجودنا ذاته. وكما قد لاحظ وليام جيمس: 'ثمّة أشخاص لا يهمنّا رأيهم إلاّ قليلا ومع ذلك نجلب اهتمامهم'. يميّز علماء النفس المعاصرون بين شكلين من العجز عن الاعتراف ذي رواسب مختلفة تماما: الإقصاء أو انعدام الإقرار، والإنكار أو انعدام الاعتراف. الإقصاء هو عدم الاتفاق على محتوى الرأي، الإنكار هو رفض اعتبار أنّ ثمّة رأيا قيل: الإساءة المفروضة على الذات في الحالة الأخيرة خطيرة جدّا.

أن تكون وحيدا، معناه أن لا تكون البتة

لقد بيّن كارل موريتز هذا الاختلاف بملاحظة الآثار المتباينة للاستهزاء وللبغضاء (3): 'أن تحسّ نفسك موضع استهزاء، يعود على نحو ما إلى الإحساس بأنّك معدوم، وأن تجعل من الآخر هزأة يكاد يعادل أن تصيب أناك إصابة قاتلة لا تساويها أية إهانة أخرى. في المقابل، أن يبغضك الجميع باستثناء أناك أنت، فهذه وضعية مرغوب فيها، بل مشتهاة. هذا المقت المعمّم لن يقود إلى قتل أناي، على العكس: سيملأها بإحساس التحدّي الذي سيبيح لها أن تعيش طوال قرون وأن ترفع الصّوت بغضبها تجاه عالم الكراهية. لكن أن لا يكون هناك أصدقاء ولا أعداء، فهذا هو الجحيم الحقيقي حيث تحسّ الذات المفكّرة بعذابات الانعدام المطّرد في مختلف أشكاله '.
إنّ بغض شخص ما هو إقصاؤه: يمكن أن يعزز هذا البغض إحساسه بالوجود.لكن أن تهزأ من أحد، أن لا تتعامل معه بجدية، أن تحكم عليه بالصّمت والوحدة، معناه أن يمضي أبعد: أن يرى نفسه مهدّدا بالعدم.
لقد قام دوستويفسكي بالتمييز بين هاتين التجربتين: رفض الإقرار (الإقصاء)، ورفض الاعتراف (الإنكار). وهو واحد من بين أهمّ موضوعات Notes dun souterrain . سّارد هذا المحكي المحموم يخشى أشدّ ما يخشى الإنكار، في حين يقبل الإقصاء بطيب خاطر، لأنّ هذا الأخير يبرهن، وإن بكيفية غير مستحبّة إلاّ قليلا، على كينونته. لقد التقى بضابط تظاهر بعدم رؤيته، كان يحلم أن يتعارك معه وهو يعلم أنّه سيُهزم بكلّ سهولة. يفعل ذلك ليس بمازوشية، ولكن لأنّ التعارك مع أحد ما يعني أنّ هذا الأخير أدرك وجودك. الضابط، من جهته، لا يرغب في التنازل. ولذلك لمّا يلتقيان في الشارع وحين يعترض السّارد طريقه بشكل علني، فإنّ الضابط يرفض المعركة: 'أخذني من كتفي، دون أدنى كلمة تحذير أو تفسير، غيّر مكاني، ثمّ مرّ كما لو أنّه لم يلاحظ وجودي'. المنطق نفسه يحكم علاقة السّارد بمعارفه الآخرين: هو مستعد لقبول الوضعيات الأكثر إهانة وذلاّ شرط أن يُلحظ وجوده؛ الكلام الأكثر شتيمة أجدر من غياب الاعتراف. إذا كانت وضعية العبودية تؤمّن نظر الآخرين، تصبح متمنّاة. رجل القبو ــ وهو يقول الحقيقة عن كلّ إنسان ــ لا يوجد خارج العلاقة مع الآخر: فأن لا تكون هو ألم أكثر غمّا من أن يكون المرء عبدا. 'أن يسرع إلى المجتمع' يصبح بالنسبة إليه 'حاجة لا تقاوم': أن يكون وحيدا معناه أن لا يكون البتّة.الإحساس بالإهانة المستشعرة في الحالتين ليس هو نفسه. يمكن للإقصاء أن يتمّ التفاوض بشأنه. سواء بتحليل شبيه بما قام به رجل القبو أو لمجرّد كبرياء: ماذا يهمّ من رأي هؤلاء الآخرين الذين أزدريهم (هذا العنب حِصرِم) ؟ يبقى صحيحا، مع ذلك، أنّ بعض الإقصاءات من المشقة أن تُعاش. أن تكون مُتجاهلا من قبل الآخرين بدوره يمنح الإحساس بانعدامك ويحدث الاختناق.
الاعتراف كما رأينا علاقة لا متماثلة: الفاعل يمنح الاعتراف، والخاضع للفعل يستقبله: الدّوران معا قابلان للتّبادل. ومع ذلك، كما رأينا أيضا، فإنّ كلّ الأفعال الأوليّة تحمل في نفس الآن اعترافا ثانويا أو غير مباشر ليس بفعل نظرات الآخرين، ولكن لمجرّد أن وجدنا أنفسنا مأخوذين في إطار تفاعل أو تشارك. هذا الأمر يخدم أيضا علاقة الاعتراف ذاتها. يتلقى فاعل الاعتراف المباشر، بسبب لعبه لدوره فقط، مزايا الاعتراف غير المباشر. أن تحسّ نفسك ضروريا للآخرين (لأجل أن تمنحهم اعترافا)، يعني أن تحسّ أنت أنّك معترف به.قوّة هذا الاعتراف غير المباشر، هو، من حيث القاعدة العامة، أعلى من الاعتراف المباشر. يحكي أحد النّاجين في غيتو فارسوفيا أنّ أضمن طريقة للبقاء كانت أن تنذر نفسك لشخص ما: 'كان من اللازم أن يكون لك أحد تمحور حياتك حوله ومن أجله تستهلك ذاتك' (4). الأب الذي يضحّي من أجل ولده يتألّم أكبر الألم يوم يحسّ أنّ الولد لم يعد في حاجة إليه اكثر من كلّ المرحلة التي كان يعطي فيها دون أن يتكوّن لديه انطباع بأنّه لا يتلقى شيئا في المقابل. زيادة على ذلك، فإنّ الاعتراف غير المباشر يفلت من كلّ المراقبة الأخلاقية المتعجّلة دوما للحكم على من يتطلّع علانية إلى الإطراء. أن تكو قويا، أن تساند، أن تشجّع الآخرين يعود في ذات الآن إلى أن تكافئ ذاتك؛ أن تطالب بالمساعدة يعني أن تقبل بعطبك وبضعفك: هذا السلوك أكثر مشقة لمّا لا يكون المرء طفلا أو مسنّا، مريضا أو سجينا.
إنّ الاختيار بين مختلف أنماط الاعتراف لا تتوقف فقط على مقاصد الفرد أو إرادته: بعض المجتمعات، بعض الحقب التاريخية تعطي الامتياز لواحد منها مع إقصاء الأخرى. علينا هنا أن نعالج مسألة هامّة: هل التطلّع إلى الاعتراف هو حقا كوني أم أنّه لا يميّز إلاّ المجتمع الغربي الذي لم أتحدّث إلاّ عنه حتى الآن؟ حينما يذكر روسو 'الرغبة في الشهرة، في الأمجاد، في الامتيازات' ألا يكون يختطّ قسمات المجتمع الذي يعيش فيه، أو تلك المجتمعات التي سبقته أو تتهيّأ على وجه الأرض؟ ألا يتعلّق الأمر بواحدة من النتائج التي كان مشايعو شعائر أخرى كالبوذية مثلا يلومون الأوروبيين عليها، أقصد انشغالهم المفرط برفاهيتهم؟ وحتى في قلب الحضارة الغربية، ألا ينطبق هذا الوضع بشكل أفضل على الحياة المدينية العمومية أكثر من الحياة المجهولة والهادئة لأناس بسطاء لأطفال يضحكون، لفتيات يحلمن لصيّادين بالقصبة يتروّون، لفلاحين يحرثون الأرض؟ وفي النهاية فإنّ النص القطعي بالنسبة للتقليد الغربي والذي هو الإنجيل، ألم يقل بوضوح أن لا نتصرّف 'أمام الناس بغية استرعاء الانتباه'، 'بغية جني مجد من الناس'، ولكن بالرضا بما سيعلمه أبونا 'الناظر في السر' وما سيوزعه من الثواب بإنصاف ؟

أشكال الاعتراف المختلفة

ما هو كوني ومشكّل للإنسانية هو كوننا، منذ الميلاد، نلج شبكة من العلاقات بين إنسانية، أي عالما اجتماعيا؛ ما هو كوني هو أنّنا جميعا نصبو إلى الإحساس بكينونتنا. في المقابل، فإنّ السّبل التي تسمح لنا بالوصول إلى ذلك تتنوّع تبعا للثقافات، للجماعات، وللأفراد، كما أنّ القدرة على الكلام كونية وتأسيسية للإنسانية، فإنّ اللغات متنوّعة، كذلك النزعة الاجتماعية كونية، لكن ليس أشكالها. يمكن أن يكون الإحساس بالوجود نتيجة ما أدعوه بالإنجاز، بالاتفاق دون وساطة مع العالم، كما التعايش مع الآخرين؛ هذا الأخير يمكن أن يأخذ شكل اعتراف، أو تعاون، شكل تعارك أو تشارك؛ والاعتراف، في النهاية، ليس له نفس المدلول تبعا لكونه مباشرا أو غير مباشر، اعتراف مخالفة أو مطابقة، داخليا أو خارجيا. الرغبة في الشهرة، في الأمجاد، وفي الامتيازات، وإن كانت موجودة في كلّ مكان، لا تدير حياتنا برمّتها (إنّها توضّح الحبّ ــ الخاص، لا فكرة المراعاة)؛ إنّها وحدها من سمحت لروسو أن يفهم بأن لا وجود إنساني دون النظرة التي يحملها البعض عن البعض.
من الأكيد أنّ الاعتراف الاجتماعي لا يتمظهر بنفس الكيفية في مجتمع تراتبي (أو تقليدي) وفي مجتمع مساواة كما الديمقراطيات الحديثة. من جهة، وفي المجتمع الأول، يتطلّع الفرد أكثر إلى أن يحتل موقعا اختير له بشكل مسبق (اختياره جدّ محدود)؛ إذا ما وجد نفسه ضمن هذا الموقع، فإنّ له الإحساس يالإنتماء إلى جماعة وإذن فهو موجود اجتماعيا: ابن الفلاح سيصير فلاحا وعبر ذلك سيكتسب الإحساس بأنّه معترف به. يمكن القول إذن إنّ اعتراف المطابقة يهيمن هنا.هذا الموقع المقدّر والمُختار سلفا يختفي حيث الاختيار نظريا و على العكس لا حدود له. لم يعد الامتثال للنظام هو علامة الاعتراف الاجتماعي وإنّما النّجاح.الأمر الذي يخلق وضعية أكثر إقلاقا. ينشأ هذا السّباق نحو النجاح من الاعتراف بالمخالفة. هذا الأخير، مع ذلك، ليس مجهولا في المجتمع التقليدي: إنّه يأخذ شكل تطلّع نحو المجد، تحو الشرف والذي يكرّس السموّ الشخصي. إنّها السبيل المختارة من قبل الأبطال الذين يصبون إلى إثارة انتباه خاص بالأعمال الباهرة التي يحققونها. يتحوّل هذا الطموح، هو الآخر، في المجتمع الحديث: يتعلّق الأمر الآن بالبحث عن الحضوة. النجاح اليوم قيمة اجتماعية نسرع إلى إظهارها، إلاّ أنّ الحضوة لا تثير نفس الإحساس بالاعتبار كما تحصيل مجد (نتشهّى ما عند الأشخاص ذوي النفوذ، كمشاهير التلفزة مثلا، أكثر ممّا نحترمهم).
من جانب آخر، يؤمن مجتمع المساواة كرامة متساوية للجميع (إنّها مساواة العبيد القدامى كما سيقول هيغل) وهو ما لا يفعله إطلاقا المجتمع التقليدي الذي لا ينبني على مفهوم الفرد. إجمالا، يفضل المجتمع التقليدي الاعتراف الاجتماعي، في حين بمنح المجتمع الحديث لكلّ مواطنيه اعترافا سياسيا وقانونيا (للجميع نفس الحقوق، وهو ما يتناقض مع نظام الامتيازات المتحكّم في المجتمعات التراتبية) في نفس الآن يعطي قيمة للحياة الخاصة، العاطفية والعائلية. تظل الحاجة إلى الاعتراف وعلى الدّوام قوية جدّا.
نسمع كثيرا في أيّامنا رجال سياسة يعبّرون عن أنّ الغاية المثلى لمجتمع ما تتجلّى في العمل أقلّ من أجل مزيد من الوقت الحرّ، ومزيد من التمتّع بأوقات الفراغ. غير أنّ مثل هذه الفكر تفترض تصوّرا مُتعيّا للإنسان، الحيوان المستهلك للمتع هو أبعد ما يكون عن الحقيقة. ليس أكيدا أنّ أوقات الفراغ والتعطّل عن العمل مؤاتية لتفتّح الشخص.لا شأن كبيرا لسهولة الحياة بجانب المنع من الوجود. تتطلّع الكائنات الإنسانية غاية التطلّع إلى الاعترافات الرّمزية أكثر من بحثها على إشباع الحواس، وهي على استعداد للتضحية بالحياة، كما قد لاحظ آدم سميث، من أجل شيء أبخس من العلم الوطني. لا يحصل الفرد في العمل على أجر يسمح له بالعيش، ولكنّه أيضا يحصل على إحساس بالمنفعة، بالقيمة، تُضاف إليها متع التشارك الاجتماعي؛ إنّه يبحث على أن يكون أكثر من أن يحيا. ليس يقينا أن يعثر على كلّ هذا في أوقات الفراغ: لا أحد بحاجة إليه، العلاقات الاجتماعية التي تنعقد فيها محرومة من كلّ ضرورة. يمكن أن تكون الراحة الجسدية مرحبّا بها، لكن غياب الاعتراف يحدث ألما نفسيا مبرّحا. إعطاء معنى ولذة للعمل نفسه هو من دون ريب أكثر فائدة من مضاعفة أوقات الفراغ.
مهما تنوّعت أشكال الاعتراف، فيلزم عدم نسيان واحدة من خصائصها الأساسية: إن طلب الاعتراف من طبيعة لا تنفد، وإنّ إشباعه لا يمكن أن يكون أبدا تامّا ونهائيا. مع كلّ الإرادة الطيبة، فليس في مقدور الآباء أن يملأوا كلّ ليالي رضيعهم: فإلى جانبه، ثمّة آخرون يطلبون مثل هذه الرعاية، ثمّ هم أنفسهم في حاجة إلى ضروب أخرى من الاعتراف وليس فقط ذاك الذي يمنحهم رضيعهم بشكل غير مباشر. فضلا عن ذلك، فإنّ هذا الأخير يوسّع سريعا من دائرة جشعه: ليس فقط الآباء الذين يلزمهم أن يمحضوه انتباههم، هناك أيضا الزائرون، من قريب إلى قريب، يعمل على استدعاء كلّ الناس. لماذا سيكون هناك أشخاص يمنعون عنه نظراتهم ؟ الشهية إلى الاعتراف مثبّطة، كما لاحظ ذلك فرويد بطرافة في عيد ميلاده الثمانين: ' يمكن أن نتحمّل كمّا لا نهائيا من المديح ' (5). حتى اعتراف المطابقة الأكثر وداعة من اعتراف المخالفة يفرض أن نبدأ يوميا الملاحقة أو الإلحاح في الطلب. وليس الشعور بالنقص أمرا أساسيا فقط، بل هو أيضا لا شفاء منه (وإلاّ سنكون قد 'شُفينا' أيضا من إنسانينا).

الهوامش:
1 _ W.James, Principles of Psychology,T,I,Holt, 1904
2 _ A.Smith, Th'ories des sentiments moraux, Editions daujourdhui, 1982
3 _ P.Watzlamick et al, Une logique de la communicaton',Seuil, 1972
4 _ Edelman, M'moires du gheo Varsovie, Editions du Scribe, 1983
5 _ W.Jones, Sigmund Freud, T,III,The hogath, Pre, 1957

** النص مأخوذ من مجلة confused smileyciences Humaines, N 131 , Octobre 2002




Modifié 1 fois. Dernière modification le 08/11/12 17:09 par hemri.
Hemri_mzinda
h
8 novembre 2012 17:18
Pour tout le monde
Objet : Ne dit-on pas que la langue française est très difficile à apprendre ? En voici un exemple :

Une vieille demoiselle se présente chez un notaire pour enregistrer l'acte d'achat de sa maison récemment acquise.

Le notaire l'invite à s'installer, appelle son clerc, et lui demande textuellement :
"Veuillez, s'il vous plaît, ouvrir la chemise de Mademoiselle, examiner son affaire, et si les règles ne s'y opposent pas, faites une décharge pour qu'elle entre en jouissance immédiate!"

On n'a toujours pas rattrapé la vieille fille !

Pour moi, elle n'aurait pas dû fuir : elle aurait dû essayer de tirer les choses au clerc....!!!
Hemri_mzinda
h
8 novembre 2012 17:27
Pour tout le monde
obama a triomphé
[images3.photomania.com]
Hemri_mzinda
h
8 novembre 2012 17:42
Pour tout le monde

Bassatouf à l'oeuvre
[images3.photomania.com]
Hemri_mzinda
9 novembre 2012 14:56
Merci Ssi hemri pour la publication de l'article du grand critique bulgare Tzvetan Todorov que j’apprécie énormément ses essais sémiotiques ..
par occasion j'ai eut la chance de lire cet article dans sa version arabe sur la page du quotidien d'"alquds alarabi" du 5/11/2012

il est très intéressant à litre

[www.alquds.co.uk]\05qpt899.htm&arc=data\2012\11\11-05\05qpt899.htm

Merci

De la reconnaissance à l'estime de soi

[www.scienceshumaines.com]

Sous le regard des autres
TZVETAN TODOROV


Nous avons tous besoin d'être reconnus par autrui pour exister. L'enfant a besoin du regard de ses parents, le professeur existe grâce à ses élèves, les amis se comparent les uns aux autres. Que l'on cherche à être perçu comme leur semblable ou comme différent d'eux, les autres nous confirment notre existence.

Ce n'est pas un hasard si Jean-Jacques Rousseau, Adam Smith et Georg Hegel ont mis en valeur, parmi tous les processus élémentaires, la reconnaissance. Celle-ci est en effet exceptionnelle à un double titre. D'abord par son contenu même : c'est elle qui marque, plus qu'aucune autre action, l'entrée de l'individu dans l'existence spécifiquement humaine. Mais elle a aussi une singularité structurelle : c'est qu'elle apparaît, en quelque sorte, comme le double obligé de toutes les autres actions. En effet, lorsque l'enfant participe à des actions comme alterner ou coopérer, il reçoit aussi une confirmation de son existence par le fait que son partenaire lui ménage une place, s'arrête pour l'entendre « chanter » ou chante avec lui. Lorsqu'il explore ou transforme le monde environnant, lorsqu'il imite un adulte, il se reconnaît comme le sujet de ses propres actions, et donc comme un être existant. Quand il est réconforté ou combattu ou qu'il entre en communion avec autrui, il reçoit aussi, comme un bénéfice secondaire, une preuve de son existence. Toute coexistence est aussi une reconnaissance. C'est ce qui explique aussi l'attention que je prêterai à ce processus, de préférence à tous les autres.

La reconnaissance englobe de toute évidence des activités innombrables, aux aspects les plus variés. Une fois introduite une notion aussi « englobante », on doit se demander quelles sont les raisons et les formes de cette diversité.

On pourrait, pour commencer, énumérer quelques sources de diversité, extérieures à la notion elle-même. La reconnaissance peut être matérielle ou immatérielle, de la richesse ou des honneurs, impliquant ou non l'exercice du pouvoir sur d'autres personnes. L'aspiration à la reconnaissance peut être consciente ou inconsciente, mettant en oeuvre des mécanismes rationnels ou irrationnels. Je peux aussi chercher à capter le regard d'autrui par différentes facettes de mon être, mon physique ou mon intelligence, ma voix ou mon silence.
Vêtements et dignité

Dans cette optique, les habits jouent un rôle particulier, car ils sont littéralement un terrain de rencontre entre le regard des autres et ma volonté, et ils me permettent de me situer par rapport à ces autres : je veux leur ressembler, ou à certains d'entre eux mais pas à tous, ou à personne. Bref, je choisis mes habits en fonction des autres, serait-ce pour leur dire qu'ils me sont indifférents. Celui en revanche qui ne peut plus exercer de contrôle sur ses habits (pour cause de pauvreté, par exemple) se sent paralysé face aux autres, privé de sa dignité. Ce n'est donc pas entièrement à tort qu'une vieille plaisanterie dit : la personne humaine se compose de trois parties, âme, corps et habits...

La reconnaissance atteint toutes les sphères de notre existence, et ses différentes formes ne peuvent se substituer l'une à l'autre : tout au plus parviennent-elles à apporter, le cas échéant, quelque consolation. J'ai besoin d'être reconnu sur le plan professionnel comme dans mes relations personnelles, dans l'amour et dans l'amitié ; et la fidélité de mes amis ne compense pas vraiment la perte de l'amour, pas plus que l'intensité de la vie privée ne peut effacer l'échec dans la vie politique. Un individu qui a investi l'essentiel de sa demande de reconnaissance dans le domaine public mais n'y reçoit plus aucune attention, se découvre soudain privé d'existence. Tel homme a passé sa vie à servir la société et l'Etat, et c'est de là qu'il tire l'essentiel de son sentiment d'existence ; une fois la vieillesse venue, et la demande sociale disparue, il ne sait pas équilibrer ce manque par l'attention dont il est l'objet de la part de ses proches ; n'existant plus publiquement, il a tout simplement l'impression de ne plus exister du tout.

On a vu avec Hegel que la demande de reconnaissance pouvait accompagner la lutte pour le pouvoir ; mais elle peut aussi s'articuler à des relations où la présence d'une hiérarchie permet d'éviter les conflits. La supériorité et l'infériorité des partenaires sont souvent données d'avance ; chacun d'entre eux n'aspire pas moins à l'approbation du regard de l'autre. La première reconnaissance que reçoit l'enfant lui vient d'êtres qui lui sont hiérarchiquement supérieurs : ses parents ou leurs substituts ; ensuite ce rôle est repris par d'autres instances chargées par la société d'exercer cette fonction de sanction : instituteurs, maîtres, professeurs ; nos employeurs, directeurs ou chefs. Les critiques détiennent souvent les clés de la reconnaissance pour les artistes et les écrivains débutants, ou pour ceux d'entre eux qui manquent d'assurance intérieure. Tous ces personnages supérieurs sont investis par la société d'une fonction essentielle : celle de proférer la sanction publique.

La reconnaissance provenant des inférieurs, à son tour, n'est pas non plus à négliger, bien qu'on se la dissimule le plus souvent : le maître, on le sait bien, a besoin de son serviteur non moins que l'inverse, le professeur est confirmé dans son sentiment d'exister par les élèves qui dépendent de lui, le chanteur a besoin tous les soirs des applaudissements de ses admirateurs, et les parents vivent comme un traumatisme le départ des enfants, qui semblaient pourtant être seuls demandeurs de reconnaissance.
Pourquoi se conformer aux usages et aux normes

Ces variantes hiérarchiques de la reconnaissance s'opposent en bloc aux situations égalitaires, au sein desquelles apparaissent plus facilement les sentiments de rivalité. Ces situations elles-mêmes sont nombreuses : l'amour, l'amitié, le travail, une partie de la vie familiale. Enfin, on peut devenir soi-même la source unique de sa reconnaissance, soit en allant dans la voie de l'autisme, en refusant tout contact avec le monde extérieur, soit en développant démesurément son orgueil et en se réservant le droit exclusif d'apprécier ses propres mérites, soit enfin en suscitant en soi une incarnation de Dieu, qui serve à approuver ou désapprouver nos conduites : ainsi, le saint cherche à dépasser son besoin de reconnaissance humaine et se satisfait à faire le bien. Certains artistes peuvent également se consacrer à leur travail sans nullement se soucier de ce qu'en penseront les autres. Mais, il faut l'ajouter, de telles solutions ne sont jamais que partielles ou provisoires ; comme le remarque William James, « le non-égoïsme social complet existe à peine, le suicide social complet ne traverse pour ainsi dire jamais l'esprit de l'homme » (1).

Il faut maintenant séparer deux formes de reconnaissance auxquelles nous aspirons tous, mais dans des proportions très diverses. On pourrait parler à leur propos d'une reconnaissance de conformité et d'une reconnaissance de distinction. Ces deux catégories s'opposent l'une à l'autre : ou bien je veux être perçu comme différent des autres, ou bien comme leur semblable. Celui qui espère se montrer le meilleur, le plus fort, le plus beau, le plus brillant veut évidemment être distingué parmi tous ; c'est une attitude particulièrement fréquente pendant la jeunesse. Mais il existe aussi un tout autre type de reconnaissance qui est, elle, caractéristique plutôt de l'enfance et, plus tard, de l'âge mur, surtout chez les personnes qui ne mènent pas de vie publique intense et dont les relations intimes sont stabilisées : elles tirent leur reconnaissance du fait de se conformer, aussi scrupuleusement que possible, aux usages et normes qu'elles considèrent comme appropriés à leur condition. Ces enfants ou ces adultes se considèrent satisfaits lorsqu'ils s'habillent comme il convient à leur classe d'âge ou à leur milieu social, lorsqu'il peuvent émailler leur conversation de références appropriées, lorsqu'ils prouvent leur appartenance indéfectible au groupe.

Si par mon travail j'assume une fonction que la société considère comme utile pour elle, je peux ne pas avoir besoin d'une reconnaissance de distinction (je ne m'attends pas à ce qu'on me fasse sans arrêt des compliments) : je me contente parfaitement de ma reconnaissance de conformité (j'accomplis mon devoir, je sers mon pays, ou mon entreprise). Pour l'obtenir, je n'ai donc pas besoin de solliciter, à chaque fois, le regard des autres : j'ai intériorisé ce regard sous forme de normes et d'usages, éventuellement de snobisme, et ma seule conformité aux règles me renvoie une image - positive de surcroît - de moi-même ; donc j'existe. Je n'aspire plus à être exceptionnel mais normal ; le résultat est pourtant le même. Le conformiste est en apparence plus modeste que le vaniteux ; mais l'un n'a pas moins besoin de reconnaissance que l'autre.

La satisfaction que l'on tire de la conformité aux normes du groupe explique aussi en grande partie la puissance des sentiments communautaires, le besoin d'appartenir à un groupe, un pays, une communauté religieuse. Suivre scrupuleusement les habitudes de votre milieu vous procure la satisfaction de vous sentir exister par le groupe. Si je n'ai rien dont je puisse être fier dans ma vie à moi, je m'attache avec d'autant plus d'acharnement à prouver ou à défendre la bonne renommée de ma nation ou de ma famille religieuse. Aucun revers subi par le groupe ne peut me décourager : un homme n'a qu'une existence et elle peut être ratée, un peuple a une destinée qui s'étale sur des siècles, les échecs d'aujourd'hui devenant les annonciateurs des triomphes de demain.

Ces deux formes de reconnaissance entrent facilement en conflit ou forment des hiérarchies mouvantes, dans l'histoire des sociétés comme dans celle des individus : la distinction favorise la compétition, la conformité est du côté de l'accord. Me tiendrai-je sagement au bord du trottoir pour me soumettre aux règles communes et m'accorder ainsi la reconnaissance intérieure de conformité, ou traverserai-je la rue au milieu des voitures hurlantes pour provoquer l'admiration de mes copains (une reconnaissance de distinction, mais qui peut aussi devenir à son tour reconnaissance de conformité à l'intérieur d'un groupe plus restreint, celui de notre bande) ? A un certain âge, l'approbation accordée par nos pairs vaut plus que tout, et certainement plus que la satisfaction tirée de la conformité aux règles générales de la société. Cette situation est donc porteuse de dangers : on transgresse facilement la « morale » si l'on peut s'assurer du rire ou de l'étonnement des témoins. Les crimes accomplis en bande n'ont souvent pas d'autre source.

Une autre distinction concerne, non plus les formes de la reconnaissance, mais son déroulement même. La reconnaissance comporte, en effet, deux étapes. Ce que nous demandons aux autres est, premièrement, de reconnaître notre existence (c'est la reconnaissance au sens étroit) et, deuxièmement, de confirmer notre valeur (appelons cette partie du processus la confirmation). Les deux interventions sollicitées ne se situent pas au même niveau : la seconde ne peut avoir lieu que si la première est déjà réalisée. Que l'on nous dise que ce que nous faisons est bien implique que l'on ait déjà admis, préalablement, notre existence même. La confirmation concerne le prédicat d'une proposition, la reconnaissance son sujet (ou une proposition sous-jacente, qui a la forme de « X est », une pure proposition d'existence). La Rochefoucauld est peut-être l'un des premiers à avoir distingué les deux : « On aime mieux dire du mal de soi-même que de n'en point parler », écrit-il. A. Smith est également sensible à cette dualité, à la différence entre « attention et approbation » et il nous met déjà en garde : « Etre oublié par les hommes ou en être désapprouvé sont des choses entièrement différentes (2) . »

Réciproquement, l'admiration des autres n'est que la forme la plus voyante de leur reconnaissance, car elle a trait à notre valeur ; mais leur haine ou leur agression le sont aussi, bien que de façon moins évidente : elles attestent non moins fortement notre existence.

La distinction de ces deux degrés de reconnaissance est essentielle, car ils se trouvent fréquemment dissociés, provoquant ainsi des réactions spécifiques : on peut être indifférent à l'opinion que les autres ont de nous, on ne peut rester insensible à un manque de reconnaissance de notre existence même. Comme le remarque W. James, « il existe des personnes dont l'opinion nous importe peu et dont nous sollicitons néanmoins l'attention ». Les psychiatres contemporains distinguent, de même, deux formes de défaillance dans la reconnaissance, aux implications toutes différentes : le rejet, ou manque de confirmation, et le déni, manque de reconnaissance. Le rejet est un désaccord sur le contenu du jugement ; le déni, un refus de considérer qu'il y a eu jugement : l'offense infligée au sujet est bien plus grave. Le rejet est comme la négation grammaticale : celle-ci, touchant au seul prédicat, implique en fait une confirmation partielle du contenu de la proposition, celui qui est porté par son sujet.
être seul, c'est ne plus être

Karl Moritz a bien relevé cette différence en observant les effets contraires de la dérision et de la haine (3). « Se sentir ridicule revient en quelque sorte à se sentir anéanti et rendre quelqu'un ridicule équivaut presque à porter à son Moi une atteinte mortelle qu'aucune autre offense ne saurait égaler. En revanche, être haï de tous excepté de soi-même est un état souhaitable, voire désirable. Une telle détestation générale n'entraînerait pas la mort du Moi, au contraire : elle l'emplirait d'un sentiment de bravade qui lui permettrait de survivre des siècles durant et de clamer sa colère face à un monde de haine. Mais n'avoir pas d'ami ni même d'ennemi, voilà l'enfer véritable dans lequel un être pensant éprouve les tourments de l'anéantissement progressif sous toutes leurs formes. »

La haine de quelqu'un, c'est son rejet : elle peut donc renforcer son sentiment d'existence. Mais ridiculiser quelqu'un, ne pas le prendre au sérieux, le condamner au silence et à la solitude, c'est aller bien plus loin : il se voit menacé du néant.

Dostoïevski a fait de la différence entre ces deux expériences, le refus de confirmation (rejet) et le refus de reconnaissance (déni), l'un des principaux thèmes de ses Notes d'un souterrain. Le narrateur fiévreux de ce récit redoute par-dessus tout le déni, alors qu'il accepte volontiers le rejet, puisque celui-ci lui prouve, serait-ce d'une manière peu agréable, son existence. Il rencontre par exemple un officier qui feint de ne pas l'apercevoir. Il rêve de se battre avec lui, tout en sachant qu'il serait facilement vaincu : il le fait non par masochisme, mais parce que se battre avec quelqu'un implique que celui-ci se soit aperçu de votre existence. L'officier, de son côté, ne veut justement pas y condescendre. Aussi, lorsqu'ils se rencontrent dans la rue et que le narrateur se met ostensiblement sur son chemin, l'officier refuse-t-il le conflit : « Il m'a pris aux épaules et, sans un mot d'avertissement ou d'explication, m'a fait changer de place, puis il est passé, comme s'il n'avait même pas remarqué ma présence. » La même logique est à l'oeuvre dans les relations du narrateur avec ses autres connaissances : pourvu qu'on s'aperçoive de son existence, il est prêt à accepter les situations les plus humiliantes ; les propos les plus insultants valent mieux que l'absence de reconnaissance. Si l'état d'esclave nous assure du regard des autres, il devient désirable. L'homme du souterrain - mais en cela il dit la vérité de tout homme - n'existe pas en dehors de la relation avec autrui ; or, n'être pas est un mal plus angoissant que d'être esclave. Se « précipiter dans la société » devient donc pour lui « un besoin insurmontable » : être seul, c'est ne plus être.

Le sentiment d'humiliation éprouvé dans les deux cas n'est pas le même. Le rejet peut être bien négocié, soit par une analyse semblable à celle de l'homme du souterrain, soit par simple orgueil : que m'importe l'opinion de ces autres que je méprise (ces raisins-là sont beaucoup trop verts) ? Il reste vrai pourtant que certains rejets sont difficiles à vivre. Etre ignoré, à son tour, nous donne l'impression d'être anéantis et provoque la suffocation.

La reconnaissance, on l'a vu, est une relation asymétrique : l'agent accorde la reconnaissance, le patient la reçoit ; les deux rôles ne sont pas interchangeables. Pourtant, on l'a vu aussi, toutes les autres actions élémentaires apportent en même temps une reconnaissance secondaire, ou indirecte, due non plus au regard d'autrui mais au simple fait que nous nous trouvons pris dans une interaction. Ce fait joue aussi pour la relation de reconnaissance elle-même : l'agent de la reconnaissance directe reçoit, par le fait même de jouer son rôle, les bénéfices d'une reconnaissance indirecte. Se sentir nécessaire aux autres (pour leur accorder une reconnaissance) fait qu'on se sent soi-même reconnu. L'intensité de cette reconnaissance indirecte est, en règle générale, supérieure à celle de la reconnaissance directe. Dans le ghetto de Varsovie, raconte un survivant, Marek Edelman, la plus sûre manière de survivre était de se dévouer à un autre être : « Il fallait avoir quelqu'un sur qui centrer sa vie, quelqu'un pour qui se dépenser (4) .» Le parent qui se dévoue pour son enfant souffre davantage le jour où il sent que l'enfant n'a plus besoin de lui que tout au long de la période où il donnait sans avoir l'impression de rien recevoir en retour. De plus, la reconnaissance indirecte échappe à la censure de notre morale, toujours prompte à condamner celui qui aspire trop ouvertement aux louanges. Etre fort, soutenir, encourager les autres revient en même temps à se gratifier soi-même ; appeler à l'aide implique qu'on admette sa vulnérabilité et sa faiblesse : c'est un geste plus difficile quand on n'est pas un enfant ou un vieillard, un malade ou un prisonnier.

Le choix entre les différentes modalités de la reconnaissance ne dépend pas seulement des dispositions ou de la volonté de l'individu ; certaines sociétés, certaines époques en privilégient une, en excluent une autre. On doit d'abord examiner ici une question importante : l'aspiration à la reconnaissance est-elle vraiment universelle ou ne caractérise-t-elle que la société occidentale, la seule dont j'ai parlé jusqu'à présent ? Lorsque Rousseau évoque le « désir universel de réputation, d'honneurs et de préférences », n'est-il pas en train de projeter les traits de la société où il vit, ou de celles qui l'ont précédée et préparée, sur la surface de la planète ? Ne s'agit-il pas là d'une conséquence de ce que les adeptes d'autres traditions, par exemple du bouddhisme, ont toujours reproché aux Européens, à savoir leur préoccupation excessive du bien-être de leur moi ? Et à l'intérieur même de la civilisation occidentale, cette description ne s'applique-t-elle pas beaucoup mieux à la vie mondaine et publique qu'à celle, anonyme et paisible, des gens simples, des enfants qui rient, des jeunes filles qui rêvent, des pêcheurs à la ligne qui méditent, des paysans qui labourent la terre ? Enfin, dans ce texte décisif pour la tradition occidentale que sont les Evangiles, n'est-il pas dit explicitement que nous ne devons pas agir « devant les hommes pour en être remarqués », « pour tirer gloire des hommes », mais en nous contentant de ce que notre Père, « qui voit dans le secret », saura tout et distribuera les récompenses avec équité ?
Les diverses formes de la reconnaissance

Ce qui est universel, et constitutif de l'humanité, est que nous entrons dès la naissance dans un réseau de relations interhumaines, donc dans un monde social ; ce qui est universel est que nous aspirons tous à un sentiment de notre existence. Les voies qui nous permettent d'y accéder, en revanche, varient selon les cultures, les groupes et les individus. Tout comme la capacité de parler est universelle et constitutive de l'humanité alors que les langues sont diverses, la socialité est universelle, mais non ses formes. Le sentiment d'exister peut être l'effet de ce que j'appelle l'accomplissement, le contact non-médiatisé avec l'univers, comme de la coexistence avec les autres ; celle-ci peut prendre la forme de reconnaissance ou de coopération, de combat ou de communion ; enfin la reconnaissance n'a pas la même signification selon qu'elle est directe ou indirecte, de distinction ou de conformité, intérieure ou extérieure. Le désir de réputation, d'honneurs et de préférences, même s'il est omniprésent, ne gouverne pas la totalité de notre vie (il illustre l'amour-propre, non l'idée de la considération) ; c'est simplement lui qui a permis à Rousseau de comprendre qu'il n'est pas d'existence humaine sans le regard que nous portons les uns sur les autres.

Il est certain que la question de la reconnaissance sociale ne se présente pas de la même manière dans une société hiérarchique (ou traditionnelle) et dans une société égalitaire, comme les démocraties modernes (Francis Fukuyama a posé quelques jalons pour une histoire de la reconnaissance de ce point de vue). D'une part, dans la première, l'individu aspire davantage à occuper une place qui lui a été désignée d'avance (son choix est plus réduit) ; s'il s'y trouve, il a le sentiment d'appartenir à un ordre et donc d'exister socialement : le fils de paysan deviendra paysan et aura par là même acquis le sentiment d'être reconnu. On peut donc dire que la reconnaissance de conformité prédomine ici. Cette place à laquelle on serait prédestiné disparaît dans la société démocratique, où le choix est, au contraire, théoriquement illimité ; ce n'est plus la conformité à l'ordre mais le succès qui devient le signe de reconnaissance sociale, ce qui est une situation beaucoup plus angoissante. Cette course à la réussite relève de la reconnaissance de distinction. Celle-ci n'est pourtant pas inconnue de la société traditionnelle : elle y prend la forme d'une aspiration à la gloire ou à l'honneur, qui consacrent ainsi l'excellence personnelle. C'est la voie choisie par les héros qui aspirent à une attention particulière pour les exploits qu'ils accomplissent. Dans la société moderne, cette dernière aspiration se transforme aussi : il s'agit maintenant d'une recherche de prestige. La réussite, aujourd'hui, est une valeur sociale qu'on s'empresse d'afficher ; mais le prestige ne suscite pas le même sentiment de respect que la gloire (on envie les personnes les plus prestigieuses, telles les vedettes de la télévision, plus qu'on ne les respecte).

D'un autre côté, la société égalitaire accorde une dignité égale à tous (c'est l'égalité des anciens esclaves, dirait Hegel), ce que la société traditionnelle, qui ne se fonde pas sur la notion d'individu, ne fait pas du tout. En somme, la société traditionnelle favorise la reconnaissance sociale, alors que la société moderne accorde à tous ses citoyens une reconnaissance politique et juridique (tous ont les mêmes droits, ce qui contraste avec le système des privilèges régissant les sociétés hiérarchiques) en même temps qu'elle met en valeur la vie privée, affective et familiale. Il reste que le besoin de reconnaissance est, lui, toujours aussi fort.

On entend souvent de nos jours des hommes politiques formuler l'idéal d'une société où l'on travaillerait moins pour avoir plus de temps libre et jouir de davantage de loisirs. Mais une telle idée suppose une conception hédoniste de l'homme, animal consommateur de plaisirs, qui est loin de la vérité. Il n'est pas du tout sûr que les loisirs et le désoeuvrement soient propices à l'épanouissement de la personne. Les facilités de vie ne pèsent pas lourd à côté de l'empêchement d'exister. Les êtres humains aspirent à des reconnaissances symboliques infiniment plus qu'ils ne recherchent la satisfaction des sens, et ils sont prêts à sacrifier leur vie, remarquait déjà A. Smith, pour une chose aussi dérisoire qu'un drapeau. Dans le travail, l'individu obtient non seulement un salaire lui permettant de subsister, mais aussi un sentiment d'utilité, de mérite, auquel viennent s'ajouter les plaisirs de la convivialité ; il cherche à exister, plus encore qu'à vivre. Il n'est pas certain qu'il retrouve tout cela dans le loisir : personne n'y a besoin de lui, les rapports humains qui s'y nouent sont dépourvus de toute nécessité. Le repos physique peut être le bienvenu, mais l'absence de reconnaissance engendre l'angoisse. Donner sens et agrément au travail lui-même est sans aucun doute plus utile que de multiplier les loisirs.

Quelles que soient les formes de la reconnaissance, une de ses caractéristiques premières ne doit pas être oubliée : la demande étant par nature inépuisable, sa satisfaction ne peut jamais être complète ou définitive. Avec la meilleure volonté du monde, les parents ne peuvent occuper tout le temps de veille du nourrisson : d'autres êtres les sollicitent, à côté de lui, et puis eux-mêmes ont besoin d'autres sortes de reconnaissance, et non pas seulement de celle que leur accorde, indirectement, leur bébé. Du reste, celui-ci élargit rapidement le rayon de son avidité : il n'y a pas que les parents qui doivent lui accorder toute leur attention, il y a aussi les visiteurs ; de proche en proche, il fait appel au monde entier. Pourquoi y aurait-il des personnes qui lui refuseraient leur regard ? L'appétit de la reconnaissance est désespérant. Comme le remarque plaisamment Sigmund Freud à l'occasion de son quatre-vingtième anniversaire, « on peut tolérer des quantités infinies d'éloges » (5). Même la reconnaissance de conformité, plus paisible que celle procurée par la distinction, exige qu'on en recommence quotidiennement la poursuite. Notre incomplétude est donc non seulement constitutive, elle est aussi inguérissable (autrement on serait « guéri », aussi, de notre humanité).
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
9 novembre 2012 14:59
صور تكريم " مــــايستــــرو " العيطة الفنـــــــــــان جمــــــــال الزرهوني بمدينة اليوسفية

[fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net]
[fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net]

[fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net]

[fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net]




Modifié 1 fois. Dernière modification le 09/11/12 15:07 par belmahjoub.
/forum/youssoufia-lwigenti-6-1372684-page=1.html/forum/youssoufia-lwigenti-6-3572665-page=1.html
9 novembre 2012 15:09
[fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net]
عبدالقادر وساط
انتظـــــــــــــــــار
******


١-
أصيخ السمع كالمرتاب
لوقع خطى
وراء الباب

سأنظر، ربما كانت
خطاي أنا
لعلي عائد للتو
من سهر مع الأصحاب

٢-
سأسأل عامل الدكان
تراني عدت قبل الآن
ولم أعثر على العنوان؟

أم ٱني نمت طول الوقت
قرب سلالم الجيران؟

٣-
سأسأل صاحب الكشك المجاور
هل رآني صدفة في صفحة الوفيات
حيث الموت بالمجان

٤-
سأسأل جارنا المقعد
لعله إلتقاني أمس في المصعد

فما زالت على حبل الغسيل
ملابسي تشهد
بأني قد أقمت هنا
طويلا قبل أن أفقد

و ما زالت أواني البيت
تذكرني بما عانيت
و بالزمن الذي ينساب

إذن فلأصغ كالمرتاب
لوقع خطى
وراء الباب
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook