القائمة
تسجيل الدخول عالم المرأة رمضان راديو منتديات أخبار
عن افعال عامة في المغرب لكن خطرفي الدين و...
A
30 December 2016 18:29
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

اود نشر معلومات عن اشياء الاحظها في المغرب و التي هي خاطئة و خطر في الدين .

1) الايمان بوقاية "الخميسة" (او الين الزرقاء الخ ...) من العين و اشياء اخرى
مع انه شيء يقال كثيرا في الثقافة المغربية، تجنبوا لبس "الخميسة" (او اي شيء اخر مثل العين الزرقاء الخ) من اجل الوقاية ضد العين، او القول انها تحميك او ان تؤمن بذالك .فذالك شرك بالله سبحانه و تعالى لانه لا يحميك شيء او احد غير الله سبحانه و تعالى. تجنبوا كذالك قول جُمل مثل "خمسة/ خمسة فيك/ خمسة و خميس الخ"، او فعل اشياء خاصة (مثل اضهار يدك "خمسة"winking smiley للوقاية من العين او من اي شيء آخر ، او اي جملة اخرى بدون اصل في الدين. احسن لكم قراءة سورة الاخلاص (3 مرّات) و سورة الناس (3 مرات) و سورة الفلق (3 مرات) و آية الكرسي ، و قول ادعية مثل:
- ما شاءَ الله/ تَبارَكَ الله
- فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وهو السَّميعُ العَليمُ
- حَسْبِيَ الله و نِعْمَ الوكيلْ/ حَسْبُنَا الله و نِعْمَ الوكيلْ
او أدعية الصباح و المساء' تجدونها في هذا الموقع مثلا: [bit.ly]

نفس الشيء عن اي شيء يُلبس لاسباب منوعة مثل جلب الحظ (و هو شيء لا يوجد في الدين) او اشياء اخرى، و الله سبحانه و تعالى فقط الذي يرزقنا اي شيء ، ليس شيء نلبسه او نحمله معنا.
نفس الشيء كذالك عن الجُمل المتخصصة التي تُستعمل في بعض المناطق للوقاية (مثل "ما شكيتي+ اسم "سيّد (مثلا السيد عبد الله بن حسون رحمه الله) التي تُقال في سلا لتجنب اَظرار تسمع عنها لكي لا تصلك)، او ممارسات معممة مثل شبك السبابة و الاصبع الاوصط / "الشكوك" للوقاية او قول الجملة «je croise les doigts” للتفائل ، لمس الخشب والايمان بخرافات اخرى للوقاية او جلب الحظ او او الرزق, البخور للوقاية (ممكن استعمال البخور للرائحة او للتعطير/ للتعطُّر او للاسترخاء, لكن لا يمكن ان تؤمن انه يوقيك من اي شيء), ، رش الملح للوقاية او في اليل (و تكفي قراءة آية الكرسي ليحميك الله من كل شيء, حتى الشياطين لن تقربك) الخ لان فقط الله سبحانه و تعالى يحفظنا او يرزقنا شيء.

بدلا من هذه الشياء يكفي قراءة سور او ايات من القرآن او ادعية مثل الله يحفظ/ اللهم عافِنا/ اللهم نجِّينا / الله يستر للوقاية، الله يسهّل/ ان شاء الله للتفائل...

2) الضرائح :طلب اشياء من "السيّد"
هناك من يزور ضرائح (ما يسمى عامتاً "السيّد"winking smiley و يطلب من "السيّد" ان يؤته باشياء (الصحة،النجاح الخ) او يفعل اشياء لطلبها (شرب او ذهن ماء يوجد هناك للشفاء، الخ).و ذالك شِرك بالله سبحانه و تعالى : لن يرزقك احد غير الله سبحانه و تعالى.
(لا اعرف اذا كانت الزيارة نفسها فيها شيء او مسموح بها، لكن طلب اشياء (الصحة...) من احد آخر غير الله سبحانه و تعالى شرك.)

الله ﷻ وحده يحمينا او يُكَتِّب علينا اي شيء, يجب علينا طلب حماية او تيسير في أمورنا او اي شيء من الله ﷻ فقط, و من اجل طلب اي شيء من الله سبحانه و تعالى تكفينا : قراءة القرآن الكريم و الرقية الشرعية, والصلاة (الدعاء اثناء الصلاواة الخمس خصوصا في السجود و بعد الصلاة على حبيبنا النبي صلّى الله عليه و سلّم اثناء التحية, او بإضافة صلاوات اخرى مثل صلاة الإستخارة او صلاة الحاجة.)

و الله اعلم في كل حال

هذه اشياء الاحضها و هي خاطئة، فيرجى اخبار الناس ان كانوا يؤمنون بهذه الاشياء او يلبسونها او يفعلونا.
بارك الله فيكم.



عدلت 5 مرة. آخر تعديل لها في 09/01/17 21:49 من طرف ASDF.
 
انظم ليابلادي على فايسبوك