Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
Tourisme : au niveau mondial, le Maroc 38ème, la Tunisie : 49ème, l'Algérie...
23 septembre 2014 02:30
السياحة في المغرب.. الواقع والطموح

Un très bon Documentaire d'Al Jazeera sur le tourisme au Maroc : Réalités et perspectives du tourisme marocain

Le Maroc est classé 1er au Afrique du Nord

Au niveau mondial :
Le Maroc est classé 38ème,
La Tunisie est classée 49ème,
L'Algérie 111ème.

http://www.aljazeera.net/

http://www.aljazeera

صنف المجلس العالمي للسياحة والسفر المغرب في المركز السياحي الأول على مستوى شمال أفريقيا والمركز الـ38 على مستوى العالم، فيما احتلت تونس المرتبة الـ111 عالميا، وبلغ الدخل السياحي للمغرب عشرة مليارات في العام الماضي.
مدى استفادة السياحة المغربية من غياب أو تراجع معظم المقاصد العربية السياحية لأربعة مواسم على التوالي، إضافة إلى واقع القطاع السياحي وطموحاته المستقبلية مثلت أبرز محاور حلقة السبت 23/8/2014 من برنامج "الاقتصاد والناس".
أجمعت مجموعة من السياح الأوروبيين والإسبان على أن قضاءهم ساعات قصيرة أو يوم واحد في طنجة يجيء ضمن برنامج سياحي يعرف باسم "رحلة يوم واحد" تنظمه شركات سياحية إسبانية.

اضغط للتكبير
سياحة قصيرة
وقال رئيس المرشدين السياحيين في طنجة عز الدين برادة إن المغرب يستفيد من هذه الرحلات ببيع بعض المقتنيات للسياح ودخولهم المتاحف والتسوق البسيط، مع الإشارة إلى أن بعض السياح يبقون فترات أطول.
من ناحيته، أكد المدير الجهوي للسياحة في طنجة مصطفى أكونجاب أن الاحترافية والمهنية ما زالتا تنقصان الجهات ذات العلاقة كي تجعل من طنجة وجهة سياحية أولى، وأوضح أن العوامل التي تلعب دورا كبيرا في جذب السياح تتمثل في الطاقة الاستيعابية وجودة الخدمات السياحية، وتوافر الانفتاح الجوي على الخارج، إضافة إلى توافر البرامج الترويجية والتسويقية.
أما بائع التحف التذكارية فؤاد الشقرواني فقال إن هناك تفاؤلا بأن يلعب الميناء الجديد في طنجة دورا في ازدهار السياحة، مؤكدا أن المدينة ما زالت تحتاج للكثير من الدعاية والترويج.
طاقة استيعابية
وأوضح رئيس المجلس الجهوي للسياحة في تطوان وطنجة عبد الغني رجالة أن السائح الذي يزور المغرب لا يبقى في المناطق السياحية فقط "بل يمكنه الدخول في المناطق الشعبية والتواصل مع المواطنين، وهذا ما نعتبره سياحة حقيقية".
وأوضح رجالة أن طنجة وتطوان ما زالتا تعانيان من نقص الاستثمار في المجال الفندقي، وبالتالي نقص الطاقة الاستيعابية في ما يتعلق بعدد الفنادق الكافي لجذب كميات إضافية من السياح.
وفي رده على سؤال بشأن المواسم السياحية قال عبد الإله العلوي -مدير تجاري في أحد الفنادق- إن الحركة السياحية تزيد اعتبارا من مارس/آذار حتى سبتمبر/أيلول، وتخف بين أكتوبر/تشرين الأول وفبراير/شباط، وأكد أن أسعار الفنادق المطروحة تعتبر منافسة جدا مقارنة بالدول المجاورة.


فرص عمل
من ناحية أخرى، أكد بعض طلاب السياحة أن فرص العمل بدأت تتزايد، وهناك طلب متزايد، وطبيعة التدريب التي يتلقاها الطالب تسمح له بالعمل في مجال السياحة ومجالات أخرى مشابهة.
وقارن وزير السياحة المغربي لحسن الحداد بين بلاده وإسبانيا، فقال إن المغرب دولة صاعدة في مجال السياحة، بينما تعتبر إسبانيا بلدا عملاقا في هذا المجال يتمتع ببنية تحتية ممتازة.
وأضاف الوزير أن طموح بلاده يتمثل في تطوير السياحة النوعية بشكل عقلاني يحافظ على البيئة والمحيط ولا يدمر الشواطئ أو الثقافة المحلية، وأكد الوزير أن العمل جارٍ على مضاعفة الطاقة الاستيعابية للفنادق للوصول بها إلى أربعمائة ألف سرير، إضافة إلى تنويع الوجهات الثقافية والبحرية والطبيعية، والربط الجوي للمغرب بكل الأسواق الممكنة على مستوى العالم.
La mémoire permet d’immuniser le passé pour mieux regarder l’avenir / Le temps est le meilleur moyen qu’a trouvé la nature pour que tout ne se passe pas d’un seul coup.
 
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook