Menu
Connexion Yabiladies Ramadan Radio Forum News
C'est quoi le Soufisme ?
N
21 mars 2006 19:56
Salam!

pourriez vous me donner votre avis sur le soufisme svp ?

Merci
M
21 mars 2006 20:29
Le soufisme est le courant mystique de l'Islam; il prône le détachement du monde matériel et le rapprochement, voir même la fusion avec Dieu.

Le soufi est un initié, il tente de retrouver l'élan de la prophétie. Le modèle du soufi est le Prophète lui-même grand initié.
a
21 mars 2006 22:06
Sur ce site il y a un discours de Mohammed VI sur la place du soufisme au Maroc.
[www.soufisme.org]
g
21 mars 2006 22:38
Salam aleykoum wa rahmatou'Llah wa baraktouhou


Le soufisme c'est une secte! (Inovations, shirk, danse, fausses croyances)

Faites atention aux soufis ce sont des mouchrikines. Faites vous votre propre opinion a partir de ce site:

[soufi.over-blog.com]


L'Imâm Ash-Shâfi'î a dit :

"Qu'une personne rencontre Allah avec tous les péchés sauf le Shirk est meilleur pour elle que de le rencontrer avec une seule des croyances innovées".
N
21 mars 2006 23:15
guercifi de france !!

Es tu en train de démentire et contredire le roi ?????????

J'ai lu qu'on ne peut pas etre soufi sans etre musulman. Donc ou est le shirk ???????
g
21 mars 2006 23:35
akhi naj arif regarde le site c tu verra ou est le shirk inchallah

qu'allah les guides amiiiiiiine
N
21 mars 2006 23:45
guercifi de france !

Qui me dit que ce site est véridique ????????

je suis une fille
m
22 mars 2006 06:09
j'ai qq informations mais en arabe.smiling smiley
* ÇáÕæÝíÉ – ßãÕØáÍ æãÐåÈ ð Ü ÍÇÏËÉ Úáì ÇáÏíä ÇáÅÓáÇãí ¡ Ýåá åäÇß ÕæÝíÉ ÕÍíÍÉ ãæÇÝÞÉ ááãäåÌ ÇáäÈæí¿

- áÇ Ôß Ýí Ãä ÇáÊÕæÝ æÇáÕæÝíÉ ãä ÇáãÕØáÍÇÊ ÇáÍÇÏËÉ¡ æíÞÇá Åä ÃÞÏã ãÇ ÚÑÝ ãä ÇÓÊÚãÇá áåÐÇ ÇáæÕÝ Ýí ÃæÇÆá ÇáÞÑä ÇáËÇäí ÇáåÌÑí¡ Ñæí Úä ÇáÍÓä ÇáÈÕÑí ÑÍãå Çááå Þæáå: "ÑÃíÊ ÕæÝíðÇ Ýí ÇáØæÇÝ ÝÃÚØíÊå ÔíÆðÇ Ýáã íÃÎÐå æÞÇá: ãÚí ÃÑÈÚÉ ÏæÇäíÞ ÝíßÝíäí ãÇ ãÚí" [ÇááãÚ/ áÃÈí äÕÑ ÇáÓÑÇÌ Õ42].

æáÇ ãÔÇÍÉ Ýí ÇáÇÕØáÇÍ¡ æÅáÇ áÃÈØáäÇ ßËíÑðÇ ãä ÇáãÕØáÍÇÊ ÇáÕÍíÍÉ. æÇáÊÕæÝ ãÐåÈ Ýí ÇáÓáæß íÚäí ÈÇáÃÚãÇá ÇáÞáÈíÉ ÃßËÑ ãä ÛíÑåÇ æåæ Ýí ÈÏÇíÇÊ äÔÃÊå ßÇä ãÐåÈðÇ Ýí ÇáÒåÏ æÇáÇäÞØÇÚ ááÚÈÇÏÉ æÇáÐßÑ æÇáÊÞáá ãä ÇáÏäíÇ¡ æÇáÅÚÑÇÖ ÚãÇ Ýí ÃíÏí ÇáäÇÓ¡ æÃä íÃßá ãä ßÓÈ íÏåº ßãÇ ßÇä íÝÚá "ÃæíÓ ÇáÞÑäí" æÃãËÇáå ãä ÇáÚÈøÇÏ æÇáÒåøÇÏ¡ æÅÐÇ ßÇä ÇáÊÕæÝ ÇäÔÛÇáÇð ÈÇáÎÇáÞ æÞØÚ ÇáÃãá Úä ÇáãÎáæÞ Ýåæ íÍÞÞ ÌæåÑ ÇáÊæÍíϺ ÞÇá ãÚÑæÝ ÇáßÑÎí: "ÇáÊÕæÝ ÇáÃÎÐ ÈÇáÍÞÇÆÞ æÇáíÃÓ ããÇ Ýí ÃíÏí ÇáÎáÇÆÞ". [ÇááãÚ/ ááÓÑÇÌ Õ25].

æÞÇá Ðæ Çáäæä ÇáãÕÑí: "ÇáÕæÝíÉ Þæã ÂËÑæÇ Çááå ÊÚÇáì Úáì ßá ÔíÁ ÝÂËÑåã Çááå Úáì ßá ÔíÁ" [ÇááãÚ/ ááÓÑÇÌ Õ26].

æåÐå ãÚÇä ÕÍíÍÉ¡ æÅÐÇ ßÇä ÇáÊÕæÝ ÈåÐå ÇáãÚÇäí Ýåæ íäÏÑÌ Ýí ãÞÇãÇÊ ÇáÅÍÓÇä ÇáÐí ÚÑøÝ Ýí ÇáÍÏíË ÇáäÈæí ÈÃä ÊÚÈÏ Çááå ßÃäß ÊÑÇå ÝÅä áã Êßä ÊÑÇå ÝÅäå íÑÇß..

æÝí ßáÇã Ãåá ÇáÊÕæÝ ÚÈÇÑÇÊ ãæåãÉ Ýí ÙÇåÑåÇ Èá æãæÍÔÉ ÃÍíÇäðÇ¡ æáßä ÊÍÊãá æÌåðÇ ÕÍíÍðÇ íãßä ÍãáåÇ Úáíå Ýãä ÇáÅäÕÇÝ Ãä ÊÍãá Úáì ÇáæÌå ÇáÕÍíÍ ßÇáÝäÇÁ¡ æÇáÔåæÏ¡ æÇáßÔÝ¡ æäÍæ Ðáß¡ æåÐÇ ãÇ íÞÑÑå ÔíÎ ÇáÅÓáÇã ÇÈä ÊíãíÉ ÚäÏ äÞÏå ááÕæÝíÉ [ÇäÙÑ ÌÒÁ ÇáÓáæß ãä ãÌãæÚ ÇáÝÊÇæì /Õ337].

* ãÇ ÊÞííãßã ááãäåÌ ÇáÚáãí ÇáãÊÈÚ Ýí ÏÑÇÓÉ ÇáãÐåÈ ÇáÕæÝí¿

- ãÐåÈ Ãåá ÇáÊÕæÝ íäÈÛí Ãä íÏÑÓ ÈÅäÕÇÝ¡ æáÇ äÝÚá ßãÇ íÝÚá ÈÚÖåã Çáíæã¡ ÇÊÎÐæåã ÃÚÏÇÁ æÌÚáæÇ ãæÇÞÝåã Úáì åÐÇ ÇáÃÓÇÓ.

æÃÏì åÐÇ Åáì ÇáÇÔÊÛÇá ÈÇáÓÈ æÇáÊÌÑíÍ ÈÃÓáæÈ ÛíÑ Úáãí¡ ÝÅÐÇ ßÇä åäÇß ÇäÍÑÇÝ áÏì ÇáÕæÝíÉ Çáíæã ÝáíÓ ãÚäì åÐÇ Ãä ÇáãÐåÈ ãä ÃÓÇÓå ÈÇØá¡ Èá Ýíå ÌæÇäÈ ÕÍíÍÉ ãæÇÝÞÉ ááßÊÇÈ æÇáÓäÉ¡ æåæ ÊÕæÝ ÇáÚáãÇÁ æÇáÝÞåÇÁ æÇáãÍÏËíä.. ßÇáÌäíÏ¡ æÔíÎå ÇáÍÇÑË ÇáãÍÇÓÈí¡ æßÇáåÑæí ÕÇÍÈ ãäÇÒá ÇáÓÇÆÑíä ÇáÐí ÔÑÍå ÇÈä ÇáÞíã Ýí ßÊÇÈå "ãÏÇÑÌ ÇáÓÇáßíä"¡ ÝÈíä ãÇ Ýíå ãä ãÚÇäò ÕÍíÍÉ ãæÇÝÞÉ ááßÊÇÈ æÇáÓäÉ æÇÓÊÏÑß Úáíå ÈÚÖ ÇáãÂÎÐ ÝÈíä ãÇ ÝíåÇ ãä ÎØá ÈÃÏÈ ÑÝíÚ åæ ÇáãÚÊÇÏ ãä ãËáå ãä ÇáãÍÞÞíä ãÚ ãËá ÇáåÑæí ãä ÇáÚáãÇÁ.

æåÐÇ ÃÓáæÈ ÈäøÇÁ ãäÕÝ¡ æÇáÅäÕÇÝ ÍÞ ãÚ ÇáãÎÇáÝ æåæ ãäåÌ ÇáÓáÝ.

æÇáÊÍÞíÞ æÇáÊÏÞíÞ Ýí ÈÍË ãËá åÐå ÇáãÓÇÆá åæ ÚÇÏÉ ÇáãÍÞÞíä ãä ÚáãÇÁ ÇáÓáÝ¡ ÇäÙÑ ãÇÐÇ ÞÇá ÔíÎ ÇáÅÓáÇã ÇÈä ÊíãíÉ æåæ íÈÍË ãÓÃáÉ "ÇáãæáÏ ÇáäÈæí" Ýåæ íÑì ÈÏÚíÉ ÇÊÎÇÐ åÐå ÇáãäÇÓÈÉ ÚíÏðÇ áßäå íÞæá: "ÝÊÚÙíã ÇáãæáÏ æÇÊÎÇÐå ãæÓãðÇ ÞÏ íÝÚáå ÈÚÖ ÇáäÇÓ æíßæä áå Ýíå ÃÌÑ ÚÙíã áÍÓä ÞÕÏå æÊÚÙíãå áÑÓæá Çááå –Õáì Çááå Úáíå æÓáã-" [ÇÞÊÖÇÁ ÇáÕÑÇØ ÇáãÓÊÞíã/ ÊÍÞíÞ ÇáÚÞá/ 2/126].

ÝäÍä äÞæá: ÝãËá åÐÇ ÇáÈÚÖ áÇ íäÈÛí Ãä äÊÎÐåã ÃÚÏÇÁº Èá äÊÚÇæä ãÚåã Úáì ÇáÅÕáÇͺ ÅÕáÇÍ ÇáÊÕæÝ¡ æÊäÞíÊå ãä ÇáÎÑÇÝÇÊ æÇáÈÏÚ¡ æÅÕáÇÍ ÃÍæÇá ÇáãÓáãíä ÚÇãÉ.

* ßíÝ ÊÞÏÑæä ÃåãíÉ æÚí ÇáãÑÇÍá ÇáÊÇÑíÎíÉ ááÊÕæÝ ¿ ÎÕæÕÇð ÅÐÇ ÇÓÊÕÍÈäÇ æÕÝ ÔÎÕíÇÊ ÅÓáÇãíÉ ÈÇáÊÕæÝ¿

- áÇÔß Ãä ãÐåÈ ÇáÊÕæÝ ãÑø ÈãÑÇÍá Ýí ÊÇÑíÎå æáã íÈÞ Úáì ÕÝÇÆå ÇáÃæá¡ æÃÎØÑ åÐå ÇáãÑÇÍá áãÇ ÛÒÊå ÇáÝáÓÝÉ æäÙÑíÇÊ ÇáÍáæá æÇáÇÊÍÇÏ ææÍÏÉ ÇáæÌæÏ¡ ÊÍæá ÞÓã ãä ÇáÊÕæÝ Åáì ÝáÓÝÉ ÛÑíÈÉ Úáì ÇáÊÑÇË ÇáÅÓáÇãí æåí ÝáÓÝÉ: "ãÇ Ýí ÇáÌÈÉ ÅáÇ Çááå".

Ëã ãÑÊ ÇáÕæÝíÉ ÈãÑÇÍá ÃÎÑì ¡ ÍíË äÌÏ ÈÚÖ ÔíæÎ ÇáØÑÞ ÇáÕæÝíÉ ãáÊÒãæä ÈÇáßÊÇÈ æÇáÓäÉ¡ ßÇáÔíÎ ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÇáÌíáÇäí¡ ÝÅÐÇ ÇáÊÜÒãæÇ ÈØÑíÞÊå Ýåã Úáì ÕæÇÈ¡ æÚáì ãäåÌ Ãåá ÇáÓäÉ æÇáÌãÇÚÉ.. íÞæá ÑÍãå Çááå: "ÇÚÊÞÇÏäÇ ÇÚÊÞÇÏ ÇáÕÍÇÈÉ æÇáÓáÝ ÇáÕÇáÍ [ÓíÑ ÃÚáÇã ÇáäÈáÇÁ 20/Õ442].

æíÞæá: "ÇÊÈÚ ÇáÔÑÚ Ýí ÌãíÚ ãÇ íäÜÒá Èß...".

æíÞæá: "æÇáÞÏÑ ÙáãÉ ÝÇÏÎá Ýí ÇáÙáãÉ ÈÇáãÕÈÇÍ æåæ (ÇáÍßã): ßÊÇÈ Çááå æÓäÉ ÑÓæáå –Õáì Çááå Úáíå æÓáã- áÇ ÊÎÑÌ ÚäåãÇ" [ãÌãæÚ ÇáÝÊÇæì áÔíÎ ÇáÅÓáÇã ÇÈä ÊíãíÉ 20/519].

æßËíÑ ãä Ãåá ÇáÊÕæÝ ÝÞåÇÁ ãáÊÜÒãæä ÈãäåÌ Ãåá ÇáÓäÉ æÇáÌãÇÚÉ æáÇ ÊÎÑÌ ÃÞæÇáåã æáÇ ÃÍæÇáåã Úä ÇáßÊÇÈ æÇáÓäÉ: ßÇáÝÖíá Èä ÚíÇÖ¡ æÅÈÑÇåíã Èä ÃÏåã¡ æÃÈí ÓáíãÇä ÇáÏÇÑÇäí¡ æãÚÑæÝ ÇáßÑÎí¡ æÇáÓÑí ÇáÓÞØí¡ æÇáÌäíÏ¡ æÃãËÇáåã..

æáßä ÃÊÈÇÚ åÐå ÇáØÑÞ ÇáÕæÝíÉ Çáíæã ÃßËÑåã ÛáÈ Úáíå ÇáÈÏÚ æÇáÎÑÇÝÇÊ¡ æÇÊÈÇÚ ÇáÃåæÇÁ æÇáÔåæÇÊ¡ ÝÔæåæÇ åÐÇ ÇáãÐåÈ¡ Èá æÚãáæÇ ÈÚßÓå¡ ÝÈÏáÇð ãä ÇáíÃÓ ãä ÇáÎáÇÆÞ æÇáÊÚáÞ ÈÇáÎÇáÞ¡ ÊÚáÞæÇ ÈÇáãÎáæÞ ÍíðÇ æãíÊðÇ¡ æÇäÔÛáæÇ Úä ÇáÎÇáÞ ÓÈÍÇäå æÊÚÇáì.

* ÈÑÃíßã ãÇ åæ ÇáÃÓáæÈ ÇáÚáãí ÇáãäÇÓÈ ááÊÚÇãá ãÚ ÇáØÑÞ ÇáÕæÝíÉ ÇáãäÊÔÑ Çáíæã¿

- äÚã Åä ãÚÙã ÇáãÓáãíä Çáíæã ÕæÝíÉ¡ ãäåã ãä ÊãÓß ÈÇáÊÕæÝ ÇáÕÍíÍ ÇáÐí íÓÊÖíÁ ÈÇáãÕÈÇÍ ÇáÐí åæ ÇáßÊÇÈ æÇáÓäÉ ßãÇ íÞæá ÇáÔíÎ ÚÈÏ ÇáÞÇÏÑ ÇáÌíáÇäí -ÑÍãå Çááå-¡ æáßä ÃßËÑåã ÇäÍÑÝæÇ Úä ÇáÊÕæÝ ÇáÕÍíÍ. æíäÈÛí Ãä íßæä ãæÞÝäÇ ÇáÚãáí æÇáäÙÑí ãä åÐå ÇáãÓÃáÉ åÏÝå ÇáåÏÇíÉ æÇáÅÕáÇÍ¡ æáíÓ ßãÇ íÝÚá "ÇáÎáæÝ" ÇáÓÈ æÇáÊÌÑíÍ æÞÏ ÃæÕÇäí ÓãÇÍÉ ÇáÔíÎ ÚÈÏ ÇáÚÒíÒ Èä ÈÇÒ –ÑÍãå Çááå- ÈÇáÊáØÝ ãÚ ÇáÕæÝíÉ ÈÇáãÏíäÉ æÞÇá áí ßáãÉ ãÚÈÑÉ Úä ãäåÌ ÇáÓáÝ ÇáÕÇáÍ: "ãÞÕæÏäÇ ÇáåÏÇíÉ æáíÓ ÇáäßÇíÉ".

* ÇÒÏÇÏ ÇáÇåÊãÇã ÈÚÏ ÇáÍÇÏí ÚÔÑ ãä ÓÈÊãÈÑ ÈÇáØÑÞ ÇáÕæÝíÉ¡ æãÍÇæáÉ ÊÚÒíÒåÇ Èíä ÇáãÓáãíä¡ ÈÇÚÊÈÇÑåÇ (ÇáÏíä ÇáÓÇßä ÇáãÓÇáã)¡ ãÇ ÑÃíßã¿ æÃáÇ ÊÎÔæä Ãä íÍãá ØÑÍßã Úáì åÐÇ ÇáÓíÇÞ¿

- áíÓ ÕÍíÍðÇ Ãä ÇáÊÕæÝ íÚÈÑ Úä ÇáÏíä ÇáÓÇßä ÇáãÓÇáã ÇáãÊÎÇÐá¡ åÐÇ ÊÚãíã íÎÇáÝ ÇáãäåÌ ÇáÕÍíÍ Ýí ÇáÈÍË æÇáÊÍÞíÞ. äÚã åäÇß ãäÍÑÝæä ãä ÇáÕæÝíÉ ÞÏ íÓÊÛáåã ÇáÚÏæ æáÅÖÚÇÝ ÇáãÓáãíä¡ æáßä åäÇß ãäÍÑÝæä ÃíÖðÇ ãä ÛíÑ ÇáÕæÝíÉ ÞÏ íÓÎøÑæä ÃäÝÓåã áíÛÒæäÇ ÇáÚÏæ Úáì ÙåæÑåã..

æíäÈÛí ÃáÇ ääÓì Ãä ÇáÐí ÝÊÍ "ÇáÞÓØäØíäíÉ" ßÇä ãÌÇåÏðÇ ÕæÝíðÇ åæ ÇáÓáØÇä ÇáÚËãÇäí "ãÍãÏ ÇáÝÇÊÍ –ÑÍãå Çááå-".

æÃä ÈÚÖ ÍÑßÇÊ ÇáÊÍÑíÑ ãä äíÑ ÇáÇÓÊÚãÇÑ ÇáÃæÑÈí Ýí ÇáÚÇáã ÇáÅÓáÇãí ÇáÍÏíË ßÇäÊ ÕæÝíÉ: ßÇáÓäæÓíÉ Ýí áíÈíÇ æÇáãåÏíÉ Ýí ÇáÓæÏÇä¡ æÃä ÇáÐíä íÊÕÏæä ááÏÚæÉ æÇáÌåÇÏ Ýí ÇáÞÇÑÉ ÇáåäÏíÉ (ÇáÈÇßÓÊÇä æÇáåäÏ) ÃÈÑÒåã ÕæÝíÉ æåã "ÇáÏíæÈäÏíæä" ÈíäãÇ Ãåá ÇáÍÏíË ÇáãÚÇÕÑæä Ýí ÇáåäÏ æÇáÈÇßÓÊÇä ãÔÛæáæä ÈÓÈ ÇáÅãÇã ÃÈí ÍäíÝÉ¡ ãÚ Ãä ÃÓáÇÝåã ßÇäæÇ Ãåá ÏÚæÉ æÌåÇÏ ßÅÓãÇÚíá ÇáÔåíÏ –ÑÍãå Çááå-¡ æ ØÑÍí åÐÇ ãä ÃåÏÇÝå Ãä äÌÊãÚ Úáì ßáãÉ ÓæÇÁ ßá ãä ßÇä Ýí ÏÇÆÑÉ ÇáÅÓáÇã ÇáßÈÑì: "ÏÇÆÑÉ Ãåá ÇáÓäÉ" ÇáÊí áÇ íÞÝ ÎÇÑÌåÇ ÅáÇ ÛáÇÉ ÇáÝÑÞ ÇáãäÍÑÝÉ.

äÌÊãÚ æÊÊÍÏ ÞæÇäÇ ÖÏ ÇáÚÏæ ÇáãÔÊÑß ÇáÐí ÛÒÇäÇ Ýí ÚÞÑ ÏÇÑäÇ æåã "ÇáíåæÏ æÇáÃãÑíßÇä"¡ æÃÐäÇÈåã ãä ÇáãÊÃãÑßíä æÇáÑÇÝÖÉ

* ãÇ ÇáÐí ÊåÏÝæä Åáíå ãä ÊÞÓíã ÇáÕæÝíÉ Åáì : ÕæÝíÉ ÍÞÉ¡ æ ÕæÝíÉ ÈÇØáÉ¿

- áíÓ åÐÇ ÇáÊÞÓíã Åáì ÊÕæÝ ÕÍíÍ æÕæÝíÉ ãäÍÑÝÉ ãä ÞÈá äÝÓí Ãæ åæ ÔíÁ ÃÍÏËÊå¡ Èá åæ ÇáãÝåæã ãä ßáÇã ÇáãÍÞÞíä ãä ÚáãÇÁ ÇáÓáÝ¡ ßãÇ äÞÑà Ýí ßáÇã ÔíÎ ÇáÅÓáÇã ÇÈä ÊíãíÉ¡ æÇäÙÑ ÌÒÁ "ÇáÓáæß" ãä ãÌãæÚ ÇáÝÊÇæì [ãä ÕÝÍÉ 337 Åáì 343 æãä ÕÝÍÉ 516 Åáì 548] ÝãÇÐÇ ÃÕäÚ Èãä áÇ íÞÑÄæä ÍÊì ßáÇã ÇÈä ÊíãíÉ –ÑÍãå Çááå- æíÏøÚæä Ãäåã ÓáÝíæä¿!

Åä ÇáåÏÝ åæ ÇáÅÕáÇÍ¡ ãä ÏÇÎá ÇáÕæÝíɺ áÃäåã ÅÐÇ ÚÇÏæÇ Åáì ÇáÊÕæÝ ÇáÕÍíÍ ÇáÐí åæ ÊÕæÝ ÇáÚáãÇÁ ÇÆÊáÝäÇ ÌãíÚÇð Úáì ãäåÌ Ãåá ÇáÓäÉ æÇáÌãÇÚÉ.

æäÍä Çáíæã ÈÃãÓ ÇáÍÇÌÉ Åáì ÇÌÊãÇÚ ßáãÉ Ãåá ÇáÓäÉ ÖÏ ÇáÚÏæ æÇáãÔÊÑß: "ÇáíåæÏ¡ æÇáÃãÑíßÇä" æÃÐäÇÈåã ãä ÇáãÊÃãÑßíä æÇáÑæÇÝÖ .

æáãÇ ÝÔÇ ÇáÇäÍÑÇÝ Ýí ÇáÕæÝíÉ Ýí ÇáÞÇÑÉ ÇáåäÏíÉ ÍÊì æÕá ÇáÝÓÇÏ Ýíåã Åáì ÇáÇÚÊÞÇÏ ÈÃä ÇáÊÕæÝ áÇ Ïíä áå¡ ÝÇáãÊÕæÝÉ ãä ÇáãÓáãíä íÌÊãÚæä ãÚ ãÊÕæÝÉ ÇáåäÏæÓ æÇáÈæÐííä æÛíÑåã ãä ãáá ÇáßÝÑ¡ ÞÇã ÇáÔíÎ ÇáãÍÏøË "ÃÔÑÝ Úáí ÇáÊåÇäæí" ÈÍÑßÉ ÅÕáÇÍíÉ ãä ÏÇÎá ÇáÊÕæÝ ÞÇÆáÇð: ÇáÊÕæÝ åæ ÇáÊÜÒßíÉ ÇáÊí ÊÎÖÚ áÃÍßÇã ÇáÔÑíÚÉ ÇáÅÓáÇãíÉ æÊÍÕá ÈÇÊÈÇÚåÇ æÇáÇãÊËÇá áåÇ..." [Èíä ÇáÊÕæÝ æÇáÍíÇÉ/ áÚÈÏ ÇáÈÇÑí ÇáäÏæí/ 28].

ÝÇáÕæÝíÉ Çáíæã ÈÍÇÌÉ Åáì ÅÕáÇÍ ÍÞíÞí¡ æáíÓ ÅÕáÇÍðÇ ÙÇåÑíðÇ íÚÊãÏ Úáì ÃÓáæÈ ÇáÎØÇÈ ÇáãäãÞ ÈíäãÇ ÇáåÏÝ ÇáÊÈÑíÑ ááÕæÝíÉ ÇáãäÍÑÝÉ (ÇáÞÈæÑíÉ).. ßãÇ íÝÚáå Çáíæã ÈÚÖ ãÊßáãí ÇáÕæÝíÉ
V
22 mars 2006 06:54
Citation
Naj-Narif a écrit:
Salam!

pourriez vous me donner votre avis sur le soufisme svp ?

Merci

L'islam en trois dimensions.
.
M
22 mars 2006 07:34
le soufisme etait fondu sur l'Idee de retourner les gens sur le chemin d'Allah et ce que son Prophete nous a apporte. malheureusement, avec le temps, les gens qui viennent sont moins pratiquant que ceux avant. et font parfois meme l'oposee de ce que Allah a dit.


selon l'Islamique histoire, n'importe quel groupe cree dans l'Islam, est bon quand les gens practicent ce que le Prophete a apporte.

si tu trouve du soufisme qui practice ce que le Prophete nous a eduque, c'est bon. autrement, il ne faut pas risquer sa vie avec des gens deviee...



Modifié 5 fois. Dernière modification le 22/03/06 07:37 par Moroccan_sherif.
o
22 mars 2006 09:03
OUH LA LA C TRO COMPLIKé POUR MOI SA . . .
t
22 mars 2006 11:27
salam

Le soufisme c'est une réforme de soi même un élan vers la spiritualité.

Certains ont déviés dans le soufisme commes les derviches tourneurs par exemple. Mais l'essence même du soufisme est bon.

[www.islamophile.org]

Voici ce que disent certains savant sur le soufisme :

L’Imâm Ahmad Ibn Hambal

L’Imâm Ahmad Ibn Hambal [1], que Dieu lui fasse miséricorde, disait à son fils `Abd Allâh, avant d’avoir accompagné des Soufis : "Mon fils, je te recommande la science du Hadîth. Gare à toi de la compagnie de ceux qui s’appellent Soufis, car il se peut que l’un d’eux soit ignorant des lois de la religion." Quand il connut le Soufi Hamzah Al-Baghdâdî et lorsqu’il connut l’état spirituel des Soufis, il dit à son fils : « Ô mon fils, je te recommande la compagnie de ces gens, ils nous ont surpassés en science, en observance, en crainte de Dieu et en ascétisme. » [2]

L’érudit hambalite Muhammad As-Safarînî, que Dieu lui fasse miséricorde, a rapporté d’après Ibrâhîm Ibn `Abd Allâh Al-Qalânisî, que Dieu lui fasse miséricorde, que l’Imâm Ahmad Ibn Hambal a dit des Soufis : "Je ne connais guère de gens meilleurs qu’eux." On lui dit : "Mais ils font le samâ` et atteignent des états de wajd [3] !" Il dit : "Laissez-les se réjouir quelques instants avec Dieu." [4]

Traduit de l’arabe du livre de Sheikh `Abd Al-Qâdir `Îsâ, Haqâ’iq `an At-Tasawwuf, disponible en ligne sur le site Shazly.com.


Jalâl Ad-Dîn As-Suyûtî

Le célèbre érudit Jalâl Ad-Dîn As-Suyûtî — que Dieu lui fasse miséricorde — dit : "Le Tasawwuf, par son essence même, est une noble science. Il consiste à appliquer la Sunnah, délaisser les innovations, désavouer l’ego, ses habitudes, ses vils intérêts, ses penchants et ses choix personnels, pour se soumettre pleinement à Allâh, en étant satisfait de Lui et de Sa Volonté, en recherchant son Amour et en voyant que toute autre chose est vaine... Je vis que de nombreux intrus se réclamèrent du Tasawwuf en essayant d’imiter les Soufis alors qu’ils n’en sont pas. Ils introduisirent dans le Tasawwuf ce dont il est innocent, ce qui conduisit certains à penser le mal de l’ensemble des Soufis. Les gens de science appelèrent à la distinction entre les deux catégories, afin que l’on différencie les gens de la vérité des gens de la déviance. Je méditai alors les choses que les imâms de la loi reprochèrent sévèrement aux Soufis, je vis que tout véritable Soufi en était innocent. En revanche, je trouvai cela dans les gens de l’innovation et de l’immodération qui prétendent être des Soufis alors qu’ils ne le sont guère." [1]
Traduit de l’arabe du livre de Sheikh `Abd Al-Qâdir `Îsâ, Haqâ’iq `an At-Tasawwuf, disponible en ligne sur le site Shazly.com.
[1] Ta'yîd Al-Haqîqah Al-`Aliyyah, de l’érudit Jalâl Ad-Dîn As-Suyûtî, p. 57, décédé en 911 A.H.


[www.islamophile.org]


tawmat
l
22 mars 2006 12:36
g rencontré une fille,un jour au bord du suicide;elle m'a racontée son histoire:le soufisme!elle s'est reveillée à temps!!un jour etant malade,elle est parti voir un de ses disiples;il lui a dit dit 1000 fois SUBHANNALLAH pendt la nuit,etc...;ferme tes volets,ne mange pas pendt 3 jours;etc...ces extremistes ont poussé cette jeune fille au bord du suicide!aujourd'hui,elle s'est eloigné d'eux,elle est tres heureuse de vivre le vrai islam;et non l'islam de ces integristes,ki fusionne avec chaytane,et non avec ALLAH!mon experience personelle!!!!!!!
l
22 mars 2006 12:42
Citation
Madame Rêve a écrit:
Le soufisme est le courant mystique de l'Islam; il prône le détachement du monde matériel et le rapprochement, voir même la fusion avec Dieu.

Le soufi est un initié, il tente de retrouver l'élan de la prophétie. Le modèle du soufi est le Prophète lui-même grand initié.
meme le prophete n'a pas fusionné avec Dieu!!et si tu prone le detachement du materiel,tu vis ou dans les airs!!!
t
22 mars 2006 12:54
salam

lilouch on est d'accord il y a des gens qui ont exagéré. Mais le soufisme n'a rien avoir avec ces déviations.

tawmat
l
22 mars 2006 13:03
Citation
tinky a écrit:
salam

lilouch on est d'accord il y a des gens qui ont exagéré. Mais le soufisme n'a rien avoir avec ces déviations.

tawmat
g etudié plus en profondeur la ? du soufisme apres cette histoire,ils ont tous les memes principes,sans parler des histoires abracadabrantes k'ils inventent pour amadouer les gens!!pourkoi kan tu fais se k'ils te dise,il ne t'arrive rien de tout se k'il racontent,à part l'impression ke tu as l'air d'un majnoune,en train de gemir!!et je sais de koi je parle car g meme été à leur moskée!c gens poussent au suicide,vo mieu se faire enfermer à l'asile plutt ke d'etre en leur compagnie!!
a
22 mars 2006 15:47
J'avais oublié de dire que les salafistes détestent les soufistes parce qu'apparemment ces derniers considérent que le rapport de l'individu à l'Islam doit avant tout être spirituel et intérieur et donc que la majorité d'entre eux sont opposés à ce qu'un courant politique se réclame de l'Islam ou de Dieu ,c'est pour eux une hérésie (encore que je ne sois pas sûr que ce soit le cas de tous les courants soufistes mais en tout cas ça l'est pour la majorité d'entre eux).
k
22 mars 2006 17:41
salamo alaikom
le soufisme de nos jours c des centaines de "torok" chacun suivent leurs cheikh leurs pratiquent est trés loing de ce que le profete sala alaho alaihi wasalam nos a ensegné ils suivent leurs cheikh plus que la souna ,ils vivent dans le monde de la sorcelerie et de fantasme et de rêve leurs cheikhs font des miracles rencontre le prophete sala alaho alaihi wasalam en plein jour utilisent des dikeres qui ne sont pas dans la souna ,utilisent les ahadithe qui ne sont pas autentique et ne parlant pas de la music et le melange hommes femmes
ils font le jeu des colabaux qui gouverne les pays musulmants car pour eux il n'y'a plus de jihade et plus de amere bi al ma3eroufe et naheye 3ani al monekare
et là je parle ce qui est le soufisme en pratique surtout au maroc avec tarika al bouchetitiya et tijaniya ils sont noyé par al bida3es
pareil pour yassine aussi qui a la même tendance
que alah nos guide et nos pardone tous
alahoma amine
l
22 mars 2006 17:57
Citation
arnofrench a écrit:
J'avais oublié de dire que les salafistes détestent les soufistes parce qu'apparemment ces derniers considérent que le rapport de l'individu à l'Islam doit avant tout être spirituel et intérieur et donc que la majorité d'entre eux sont opposés à ce qu'un courant politique se réclame de l'Islam ou de Dieu ,c'est pour eux une hérésie (encore que je ne sois pas sûr que ce soit le cas de tous les courants soufistes mais en tout cas ça l'est pour la majorité d'entre eux).
perso je ne parle au nom de aucun courant;mais au nom de l'experience personelle:et l'experience perso est plus à meme de te renseigner ke ki ke se soit!!alors kan des malades mento,ki voit des choses ;ke eux seuls eux voit;je n'est pas besoin de faire partie de kelk courant ke se soit;pour etre contre cette doctrine!!
M
22 mars 2006 18:18
Citation
guercifi de france a écrit:
Salam aleykoum wa rahmatou'Llah wa baraktouhou


Le soufisme c'est une secte! (Inovations, shirk, danse, fausses croyances)

Faites atention aux soufis ce sont des mouchrikines. Faites vous votre propre opinion a partir de ce site:

[soufi.over-blog.com]


L'Imâm Ash-Shâfi'î a dit :

"Qu'une personne rencontre Allah avec tous les péchés sauf le Shirk est meilleur pour elle que de le rencontrer avec une seule des croyances innovées".

guercifi de france je suis completement d'accord avec toi!!!!
Emission spécial MRE
2m Radio + Yabiladi.com
Facebook